أبنائي الأعزّاء

أبنائي الأعزّاء

شهر ديسمبر هو الشهر الثاني عشر من شهور السنة الميلادية، وفي يوم 6 ديسمبر من كل عام يحتفل الفنلنديّون باليوم الوطني، ويُطلق عليه يوم الاستقلال. ففي ذلك اليوم من عام 1917 استقلّت فنلندا عن الإمبراطورية الروسية بعد ما يقارب قرنًا من الزمان. ويُعدّ هذا اليوم عطلة رسمية، وتعمّ فيه الاحتفالات بكلّ أرجاء فنلندا. وفيه يحرص الطلاب والتلاميذ على ارتداء القبّعات التقليدية البيضاء، كما تعجّ البلاد باللونين الأبيض والأزرق، ويظهران في زينة المحلات، والشموع المُشعلة تكريمًا لِمَن ضحّى بحياته- والملابس، بل وحتى الحلويات والمخبوزات التي تُقدّم ذلك اليوم. 
الأبيض والأزرق هما اللونان الرئيسيان في العلَم الفنلندي، ويعتزّ الفنلنديّون برمز علمهم - الصليب - وألوانه، حتى إنهم اعتبروا الأبيض والأزرق هما لونا فنلندا، وجاء ذلك في مجلة إوس Eos ، وهي مجلّة أطفال فنلندية، صدرت عام 1854، وفيها كتب المؤرّخ الفنلندي (زاكريس توبيليوس) قصّته الخيالية «الدفاع عن فنلندا»، وعبّر من خلالها عن أهمية اللونين في العلَم «أقول لكم إن الأبيض والأزرق هما لونا فنلندا - أبيض بثلج شتائنا، والأزرق بسبب بحيراتنا الزرقاء». وليس ذلك فقط، فبموجب العُرف والقانون الفنلندي فإن العلَم يجب أن يُرفع على المباني العامة في منتصف الصيف، من (20 إلى 26 يونيو)، لأنه يدل على حقيقة مفادها أن الظلام لا يأتي إلى أي جزء من فنلندا خلال ليلة منتصف الصيف. 
أبنائي الأعزّاء، هذا الشهر نودّع عامًا، ونستعد لِعام جديد، وفي مجلّتنا، وعلى مدار العام، احتفينا بعدد من دول العالَم، احتفلنا بمناسباتهم الوطنية، وتعرّفنا على عاداتهم وتقاليدهم، وزرنا مدنهم الشهيرة، وأبرز أماكنهم السياحية والأثرية. ولكن في هذا العدد فإننا نحتفي بفنلندا من خلال ظاهرة الشفق القطبي، لأن شمالها يعدّ من أفضل المناطق التي تظهر بها ألوان الشفق على مدار 200 يوم!  وأنتم أيضًا يمكنكم الاحتفاء بكل مكان على الأرض ترون من خلاله الجمال.
  
*يحتفل عدد ديسمبر بيوم الاستقلال الفنلندي، وعلى الغلاف ظاهرة الشفق القطبي.