في موسوعة جينيس الدولية إنجازات كويتية

في موسوعة جينيس الدولية إنجازات كويتية

 معكم موسوعة جينيس الدولية، وأنا لمن لا يعرفني كتاب مرجعي سنوي، أطير هنا وهناك لأسجّل الجديد والطريف من الأرقام القياسية العليا في جميع المجالات. أحب روح التحدّي والمنافسة، وأشجع راغبيها؛ ولهذا كثيرًا ما شاركت أبناء الكويت احتفالهم بالعيد الوطني وعيد التحرير يومَي25 و26 فبراير، تزامنًا مع إنجازهم أرقامًا قياسية جديدة، تُسجّل في صفحاتي باسم ديرتهم المباركة الكويت، بهدف رفع هذا الاسم عالميًا. وإليكم أبرز ما سجّلته:

أطول لوحة جدارية

 في العيد الـ 49 عام 2010، ومن داخل أحد أكبر المجمّعات التجارية بالكويت، قدَّم 300 مشارك من الجنسين وذوي الاحتياجات الخاصة من عمر 4 إلى 18 سنة- أطول لوحة جدارية في العالم بِعنوان: كويتنا بِحبّنا نرسمها.
 اللوحة رُسمت بألوان الأكليرك بطول 300 متر وارتفاع متر واحد، وقد عبَّر فيها كل مشارك وبطريقته الخاصّة عن حبّه لوطنه الكويت، وتوظيف موهبته الفنّية في تحويل الفوضى على جدران المباني العامة إلى لوحة فنية تجمّلها.

أكبر مِسْباح*
 
في عام 2011، ضمن احتفال الكويت باليوبيل الذهبي لِعيدها الوطني، قدَّم مجموعة من المتطوّعين أكبر مسباح في العالم بطول 14.40 مترًا، ووزن 2 طنّ و100 كيلوغرام، وذلك على أرض حديقة الأحمدي. والمسباح مقسّم لـ33 حبّة وشاهد وفاصلين، وكل حبّة تزِن 57 كيلوغرامًا بطول 50 سنتمترًا، أما الشاهد فيَزن 150 كيلوغرامًا بطول 120 سنتمترًا، ويزِن كل فاصل 24 كيلوغرامًا. أما كركوشة المسباح، فتمثّل العلَم الكويتي بألوانه المميّزة، وهي مصنوعة من أحبال جُدلت بشكل فنّي بطول 4 أمتار و30 سنتمترًا. صُنع هذا المسباح  بِموادّ صديقة للبيئة، تمثّلت بمواد خرسانية مسلّحة ممزوجة مع الفايبر جلاس كي لا تؤثّر في البيئة، ويمكن تحويلها إلى حاضنة أسماك حال وضعها في مياه البحر.
 وفي الاحتفال ذاته أُطلقت 5400 حمامة في سماء الكويت، وذلك في أقلّ من 5 دقائق. 

أكبر طائرة ورقية

 عام 2013 في العيد الـ 52، صنع فريق الكويت للطائرات الورقية بساحة العَلَم، أكبر طائرة ورقية في العالَم باسم عين الكويت. صُمّمت الطائرة على شكل علَم الكويت، وبلغت كمية القماش الُمستخدمة بها أكثر من 500 متر مربّع، على حين بلع قطرها 50 مترًا مربعًا، وطول خيوط التحكّم الخاصّة بها أكثر من 1500 متر. وبجانب هذه الطائرة، أطلق الفريق طائرات تحمل صورًا لحضرة صاحب السموّ أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ورموز وطنية أخرى، بالإضافة إلى طائرات أخرى تحمل أشكالًا مختلفة، كشكل الغوّاص والحبّار والأخطبوط، كما تحمل أشكالًا لِأعلام وأبراج ومعالم كويتية.

القفز بِعَلم دولة الكويت
 عام 2018 في العيد الـ 57، قام ثلاثة ضبّاط من الجيش الكويتي، وهم: المقدّم الركن فهد عبدالرحمن اليعقوب، والمقدّم بحري مهندس سالم محمد الميل، والرائد ناصر فواز الصباح، بتسجيل رقم قياسي عالمي في رياضة القفز الحرّ بالمظلّات، وذلك خلال القفز بِعَلم دولة الكويت من ارتفاع 13 ألف قدم، ويُعدّ أكبر علم تمّ القفز به أثناء السقوط الحرّ، وقد تمّت القفزة في «سكاي دايف» في دولة قطر الشقيقة.

أطول علَم
 في العيد الـ 61 عام 2022، وفوق قمّة أعلى جبال الوطن العربي، جبل شمس بسلطنة عمان، وعلى ارتفاع 3028 مترًا عن سطح البحر، تمّ رفع علَم الكويت وتنصيبه بطول 2742 مترًا مربعًا.

_________________________________________________________________

* السبحة، أو المسبحة، ولها أنواع عدّة منها: عَطَش وكَهْرَب، وعاج وصَنْدَل.