كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: ذكريات حرب اليمن 962 1-1967
المؤلف: محمود عادل أحمد
الناشر: دار الأخوة - القاهرة 1993

يحتوي الكتاب على دراسة تحليلية سياسية وعسكرية لحدث يستحق الكثير من الإمعان والتدقيق التاريخي. والكتاب وإن ضم كثيرا من الذكريات والأسرار التي يزاح عنها ستار الزمن، فإنه لم يهمل الخلفية التاريخية والاجتماعية والجغرافية للحدث. فهو خليط من كتب الذكريات والدراسة المعمقة.

***

الكتاب: هوس البحر (رواية)
المؤلف: راوية راشد
الناشر: دار أمادو- القاهرة

هذه الرواية اغتسال بماء البحر وهوسه وغضبه وبريقه.. اغتسال في عيون شخصيات مثل الأسماك، شخصيات تحب بجنون، وتنكسر من داخلها. ثم أنها تسكن مياها باكية، تصبو إلى الدفء، ولكنها لا تصل في النهاية إلا إلى الانتحار...

إن أبطال الرواية يعانقون الريح والزوابع وهم يتصورون أنهم يطولون الشمس فإذا بهم ضحايا الوهم، وهم يسقطون بأجسادهم في الوقت الذي يسقط فيه الوطن تحت أحذية ثقيلة، وتحكمه قلوب غليظة، لا تعرف سوى السمسرة، ومن ثم يمتزج عرق الجميع، وعفن الجميع، الذين يبيعون لحمهم، والذين يبيعون لحم الوطن.

***

الكتاب: ليالي الغضب (شعر)
المؤلف: عبد القادر حميدة
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

عبد القادر حميدة يعرفه القراء شاعرا وقاصا، ناقدا ومترجما، وكاتبا يقف بقلمه إلى جانب الحياة والناس والأحلام التي تمور في صدور البشر إلى غد مشرق بالصفاء والحب.

هذا هو عالم الشاعر، وقصائد هذا الديوان لم يكتبها الشاعر عن عمد. إنما ألحت عليه فغناها، وهي ليست كل شعره الذي فقد معظمه في خلال تنقلاته وسفره. ولكنها قصائد متناثرة سيتعرف خلالها القارئ على حيرة شاعرنا وعفوية غنائه وشجوه المهموس فيها.

***

الكتاب: رحلة روح
المؤلف: بيتر ريشيليو - ترجمة: مصطفى الرز
الناشر: العالم الثالث - القاهرة

بينما كان في حالة من الشعور باليأس بعد وفاة أخيه، استقبل المؤلف في بيته، فجأة، الفيلسوف الروحي أكاريا Acharya ومن خلال استخدام مفهوم التصور الوهمي، يأخذ أكاريا المؤلف في رحلات من العالم المادي إلى المستويات الوهمية لما "بعد الحياة" وعند كل مستوى يتعلم المؤلف أشياء جديدة عن الحياة والموت والكرما والذات (الكرما: العاقبة الأخلاقية الكاملة لأعمال المرء في طور من أطوار الوجود بوصفها العامل الذي يقرر قدر ذلك المرء في طور تناسخي تال).

وبعد سلسلة من المقابلات مع الموتى، يتوصل المؤلف إلى اقتناع بأنه من غير المنطقي في شيء الشعور بالخوف من الموت.

***

اسم الكتاب: الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية
المؤلف: لواء أ.ح/ د. ممدوح حامد عطية، لواء أ. ح/ صلاح الدين سليم
الناشر: دار سعاد الصباح

في الحقبة المعاصرة تدخل تعديلات جذرية على الخريطة السياسية للشرق الأوسط، ومعادلات التوازن الاستراتيجي العسكري في المنطقة، ويقترب موعد مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية المقرر عام 1995 بينما تسعى الأمم المتحدة لإبرام اتفاقية حظر إنتاج واستخدام الأسلحة الكيميائية، عام 1993. وترفض إسرائيل حاليا بحث مستقبل قدرتها النووية العسكرية مما يعني أن نزع الأسلحة الكيميائية والنووية في المنطقة خلال عقد التسعينيات هو حلم من أحلام اليقظة. كذلك فإن الخيارات العربية في قضايا بناء القوة العسكرية تتطلب الفهم الكامل لأنواع أسلحة التدمير الشامل وقدرات دول المنطقة في مجالاتها. ويقدم هذا الكتاب تحليلا دقيقا لتطور أنواع واستخدام الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية عالميا وإقليميا. ويعطى الكتاب عناية خاصة لحروب النصف الثاني من القرن العشرين، ولحربي الخليج وتداعياتهما. ويتضمن الكتاب أيضا معلومات عن أسلحة حرب الفضاء وأسلحة التفجير الحجمي التي تمثل تحديا تكنولوجيا خطيرا للغاية، وهي معلومات متطورة تنشر لأول مرة في المكتبة العربية كلها.

***

الكتاب: مجلاتنا العربية وفن التحرير الصحفي
المؤلف: ياسر الفهد
الناشر: دار ثقيف للنشر والتأليف - الرياض.

يتصدى هذا الكتاب لكثير من القضايا المتعلقة بظاهرة الصحافة وفن الكتابة الصحفية، ومشكلات النشر وأسس التعامل بين الكاتب والناشر والدورية. كما أنه يعرف بالعديد من مجلات الماضي والمجلات العربية الحديثة. مقوما خصائصها وسماتها. ومحللا أبوابها وزواياها. ويعرض الكتاب وينقد أيضا عددا من الكتب الأجنبية والعربية التي تعالج مسائل صحفية وإعلامية بارزة.

***

الكتاب: والآن أتكلم
المؤلف: خالد محيي الدين
الناشر: مركز الأهرام للترجمة والنشر

خالد محي الدين غني عن التعريف، فهو أحد رجال ثورة يوليو 1952، ولشهادته عما حدث في هذه الثورة قيمة فريدة تنبع أساسا من طبيعة شخصيته، فهو من الستة الأول الذين شكلوا تنظيم الضباط الأحرار، وكان في العمل السياسي أقربهم إلى قلب عبد الناصر، فضلا عن أنه كان صاحب موقف واضح من قضية الديموقراطية انتهى به إلى الاستقالة من مجلس قيادة الثورة.

تجيء هذه المذكرات التي تنشرها الأهرام بعد 40 عاما من قيام الثورة إلا أنها تتضمن أسرارا تنشر لأول مرة مثل: لماذا عارض عبدالناصر التقيد ببرنامج التنظيم؟ وعلاقة عبد الناصر وخالد محيي الدين بالإخوان والشيوعيين وحقيقة العلاقة مع أميركا وصلة السادات بالسفارة البريطانية.. وما إلى ذلك من قضايا وأسرار..

 








ذكريات حرب اليمن 1962-1967





هوس البحر





ليالي الغضب





رحلة روح





مجلاتنا العربية وفن التحرير الصحفي





والآن أتكلم





الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية