عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات
حول "فتح أمريكا" مرة أخرى..

  • .. رئيس التحرير

تابعت ببالغ الحرص مقالكم الشهري في العدد (410) والذي يحمل عنوان "فتح أمريكا" والذي أخذنا إلى الوراء لاستجلاء تاريخ أمريكا ومعرفته عن قرب، ولقد استفدت كثيرا من هذا الموضوع وأرجو أن يتسع صدركم لهذا التعليق:

يمكن القول إن أي حضارة في العالم هي نتاج للتفاعل بين البشر والظروف المحيطة بهم، والملاحظ بالنسبة لأمريكا أن الظروف المناخية والعوامل الأخرى كان لها الدور الأبر في هذا التقدم.. فمعظم الأمريكيين جاءوا إلى هذه الأرض الجديدة بمحض إرادتهم أملا في حياة أفضل من التي كانوا يعيشونها. بينما الأفارقة جاءوا إلى أمريكا عبيدا مما وفر الأيدي العاملة الرخيصة. وفي كثير من الأحيان كانت هذه البلاد محظوظة جغرافيا، فقد عزلها عن التهديدات السياسية في آسيا وأوروبا محيطان كبيران مما يعد سببا في التقليل من حاجة أمريكا لآلة حرب مكلفة، كما احتوى الاتساع اللا متناهي لأراضي أمريكا ثراء من البيئات ساعد الأمة على أن تكون مكتفية ذاتيا من الزراعة والمواد الأساسية كما كان الجليد مفيدا للأمريكيين، فعندما تراجع الجليد كانت المياه الذائبة تنشر ترسبات كبيرة من المواد الصخرية الناعمة على امتداد الأرض وحملتها الرياح لتعيد ترسبها مرة أخرى على شكل طفل رملي مما أعطى التربة درجة خصوبة عالية، هذا فضلا عن الثروة المعدنية التي أصبحت نواة للثورة الصناعية الأمريكية. والسهول المترامية في كنساس وأوكلاهوما وتكساس تؤكد أن للجغرافيا فضلا كبيرا في النجاح الأمريكي. ورغم ذلك النجاح فإن المجتمع الأمريكي غير متجانس، وهذا ما عكسته أحداث لوس أنجليس الأخيرة.

الأحول بن علي عمري
الخضراء - تونس

عودة إلى الديمقراطية

  • .. رئيس التحرير

تابعت بحرص شديد مقالكم الشهري بالعدد 409 والذي تناول موضوع الديمقراطية والواقع أن الديمقراطية هي احترام حقوق الإنسان. ومن المعروف أنه سيعقد في فيينا هذا العام المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان ويأتي في سياق العديد من الاتفاقات التي تكفل حماية هذه الحقوق، ولعل من أبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1984، الذي استند إلى ميثاق الأمم المتحدة ويحتوي على أربع وعشرين مادة تؤكد كلها على احترام تلك الحقوق. ثم جاءت الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان في عام 1950 والتي يستطيع بمقتضاها أي فرد من أفراد الدول الموقعة على الاتفاقية أن يقاضي دولة أخرى انتهكت حقوقه، ثم توالت اتفاقيات أخرى خاصة بجميع أشكال التفرقة العنصرية والتمييز الدولي، ورغم تعدد هذه الاتفاقيات إلا أن المفارقة تبدو بين ما تم تقنينه وبين ما يجري اليوم من ممارسات قمعية بسبب الجنس أو اللون أو العقيدة، ولعل ما يحدث اليوم في جنوب إفريقيا، والبوسنة والهرسك من عمليات إبادة جماعية لدليل واضح على هذا، ولعل المؤتمر المزمع عقده يعطى قضية احترام حقوق الإنسان أبعادا جديدة بحيث يتم وضع أطر تنظيمية جديدة، ووضع الضوابط التي تكفل تنفيذ هذه الاتفاقيات.

أشرف محمد عبد الحميد كشك
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
جامعة القاهرة

سلامة البيئة.. وسمك القرش

  • .. رئيس التحرير

قرأت في مجلتكم في العدد (407) مقالا في ركن سلامة البشرية في سلامة البيئة بعنوان (سمك القرش ينبغي أن نحميه ونعطف عليه.. وسمك القرش حيوان وديع)، وما إلى ذلك من وصف رقيق للقرش المسكن!! إن هذا المقال يحمل بين طياته حقائق علمية مهمة وهذا أمر لا ننكره، لكن العربي الذي يقلب أعداد مجلته "العربي " يحس بالغصة والأسف. ستتساءلون لماذا؟ لسبب بسيط هو أننا نشعر بالشفقة والأسى العميق لموت العشرات من الأسماك والحيتان وندعو لحمايتها في مجلاتنا. لكن لا تهتز شعرة في أجسامنا لموت آلاف من الأطفال العرب في الصومال. هل فكرنا يوما بأن نتبرع لهم بما يسد رمقهم بدل أن ننادي بالتبرع للحفاظ على سمك القرش؟!

رزان كريم اليازجي
حماه - سو ريا

التلوث الخفي

  • .. رئيس التحرير

تعقيبا على مقال الشيبيات.. ومقال التلوث الخفي في العدد 407 من مجلتنا "العربي" الغراء: وجدت ما يلي: -

تلعب الشيبيات دورا اقتصاديا مهما في العالم، ففي أيسلاند تستخدم كغذاء لحيوانات متعددة، وكخبز يومي للإنسان، النوع Cetraia قيمته الغذائية تفوق قيمة البطاطس لكن تبين أن الإسكيمو الذين يأكلونه أكثر من غيرهم توجد في أجسامهم مستويات من السيزيوم والسترونتيوم المشع ذات مستوى مرتفع وخطر، تبين ذلك في المخابر، إذ تعمل الشيبيات كمواد لاقطة للغبار الذري الناتج عن التجارب النووية. مما يؤكد لنا دور الإنسان الحالي كملوث ظاهر وخفي للبيئة.

المهندس: بشار أوبري
حلب - سوريا

الزلزال

  • .. رئيس التحرير

طالعت مقال د. رشدي سعيد في العدد 410 حول زلزال القاهرة الأخير. لقد كان مقالا موجزا سهل الأسلوب تطرق فيه كاتبه إلى العديد من المعلومات التي أثرت الموضوع كزلزال الإسكندرية سنة 1303 والذي تحطمت فيه منارتها شكرا للدكتور الكاتب و"للعربي" الغراء.

محب صليب فهيم
بورسعيد - مصر

استطلاعات للجهود العربية

  • .. رئيس التحرير

أعجبني جدا الاستطلاع المنشور في عدد تشرين ثان 1992 بعنوان: الوادي الجديد توقيع مصري على زمن الحلم. وهو يتعرض لمشروع طموح أقيم في إقليم عربي. كم أتمنى لو قامت المجلة بعدة استطلاعات على هذا المنوال لتكريم جهود عربية مخلصة مثل (النهر الصناعي في ليبيا) و (استثمار النفط في سوريا).. إلخ.

محمود تركي الداؤد
قرية جوباس - سوريا

مداخل فكرية للنهضة الإسلامية

  • .. رئيس التحرير

طالعنا باهتمام بالغ مقال د. أحمد كمال أبو المجد (مداخل فكرية للنهضة الإسلامية) بالعدد 408 وقد ذكر سيادته ثلاث أدوات يحتاجها المجتمع الإسلامي في هذا الزمان، ولن نطيل فنعيد ذكرها، ولكني أعتقد أن هناك أداة لابد منها قد أغفلها الكاتب الكريم وهي: أهمية وجود جهاز تربوي إسلامي علمي ذي ثقافة عالية مهمته تنشئة الأجيال الصاعدة حتى لا يصبحوا نهبا للمفاهيم الخاطئة المتداولة. وبذا يتأسس جيل ينتمي إلى ثقافة إسلامية صحيحة. ويصبح ركيزة لنهضة إسلامية راسخة. كل الشكر لكاتب المقال و "للعربي" التي تفتح لنا آفاقا جديدة.

محمد المخلف المحمد
جامعة حلب - سوريا

ردود واقتراحات

  • .. رئيس التحرير

أقترح على المجلة إجراء استطلاعات مصورة عن الجاليات العربية في الدول الأجنبية تتضمن عرض أحوالهم ومشاكلهم، كذا إجراء استطلاع مصور عن البادية في مصر وخصوصا بدو الصعيد.

محمد سليمان
خليل قنا - إسنا

  • .. رئيس التحرير

اقترح زيادة المساحة المخصصة للقراء لتوضيح آرائهم وأفكارهم ومقترحاتهم ومشاركاتهم الأدبية والفكرية والعلمية، كما اقترح أن تكون هناك مسابقة سنوية كبيرة تنشر نتائجها في بداية كل عام يلتقي حولها عاشقو الثقافة على مأدبة "العربي" وتخصص لها جوائز قيمة، وتكون الأسئلة شاملة شتى المجالات السياسية والعلمية والأدبية، وحبذا لو كانت حول موضوعات نشرت في "العربي" طوال العام.

الحسيني محمود الحداد
مصراتة - ليبيا

  • .. رئيس التحرير

المجلة تصل إلينا في المنطقة الشرقية في أواخر الشهر بحيث لا يسمح موعد وصولها لنا بالمشاركة في مسابقات المجلة الثقافية. على سبيل المثال العدد 456 لم يصل إلا في 12 أكتوبر!! أقترح أن يراعى ذلك في تحديد آخر موعد لوصول الإجابات.

نجيب أبوالرشيد
الخبر - السعودية

المحرر:

نحن نؤخر- قدر استطاعتنا - في نتيجة المسابقة كل شهر حتى آخر وقت انتظارا لورود أكبر عدد من الحلول، وحرصا علي أن تكون النتيجة شاملة لكل المسهمين من جميع أقطارنا العربية، نتأخر طويلا قبل طبع الملزمة التي تقع فيها نتيجة المسابقة، ونتمنى لك ولزملائك التوفيق والفوز.

الإخوة الأصدقاء : حاكم خضر الحمد (دير الزور- سوريا)، حسن مسلم سليمان (المدينة المنورة - السعودية)، الشيخ رمضان الأقرع (طنطا - مصر)، محمد عبدالرحمن الشوره (كفر الزيات - مصر)، هشام فهمي رفاعي (مغاغة - مصر)، طارق محمد عبد الحليم عيسى (المحلة الكبرى - مصر)، نور الدين محمود كمال (المنصورة - مصر): اقتراحاتكم محل نظر وشكرا لكم على اهتمامكم.

الصديق محمد عبد الفتاح محمد حسن (إمبابة - مصر): رسالتك الطويلة التي تحتوي العديد من الاقتراحات الجيدة لا بأس من مناقشتها كما اقترحت وأهلا بك في مكتب القاهرة في أي وقت مع مزيد من الاقتراحات.

الصديق بن عيسى علي طوبال الرشيد (البرواقية - الجزائر): تفاديا لندرة أعداد المجلة في السوق لا حل سوى الاشتراك مادمت حريصا على اقتناء أعدادها. ويمكنك أنت والأصدقاء: دباح خميس (ولاية ورفلة - الجزائر)، حنة خالد (ولاية ورفلة - الجزائر)، السيد الحاج عز الدين (بسكرة - الجزائر): يمكنكم الكتابة إلى قسم الاشتراكات بالمجلة وعنوانه كالتالي: قسم الاشتراكات - الإعلام الخارجي وزارة الإعلام ص. ب 193 - الكويت.

 




اعلانات




سلامة البيئة وسمك القرش





من آثار الزلزال الذي وقع أخيرا بمصر