كتب مختارات

كتب مختارات

 

الكتاب: عطش البحر
المؤلف: رياض العبيد
الناشر: دار الفارس ـ عمان ـ 1999

بعد مجموعته الشعرية الأربع: تحولات في الأرض، صلوات في معبد الزمن، قران الهجرة وحديقة الرغبة يطالعنا رياض العبيد بمجموعته عطش البحر، وحالما نقرأ اسم هذه المجموعة ينتابنا التفكير: كيف يعطش البحر وهو يروي أمما كثيرة، فأي بحر ذلك الذي يعطش ومن سيرويه؟

***

الكتاب: نضرة النعيم
المؤلف: صالح بن عبدالله و آخرون
الناشر: دار الوسيلة ـ جدة ـ 1998

موسوعة تتضمن مكارم وأخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وتهدف إلى الاقتداء به، بأقواله وأفعاله وفيها ما يساعد الوالدين والباحثين ورجال الإعلام والخطباء والدعاة والمدرسين وطلبة العلم على إيصال المعارف إلى المتعلم بطريقة متصفة بالموضوعية والإقناع ليقتدي برسول الله وتعد هذه الموسوعة مرجعا ومصدرا لما يريد المرء معرفته عن سيرة وشمائل النبي صلى الله عليه وسلم.

***

الكتاب: الموسوعة الجيولجية
المؤلف: عبد الله الغنيم و آخرون
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ـ 1998

الموسوعة الجيولوجية والمؤلفة من خمسة أجزاء هي واحدة من مجموعة الموسوعات العلمية المتخصصة التي تتولى إصدارها إدارة التأليف والترجمة والنشر في المؤسسة وقد اعتمد فريق العمل موسوعة ماكجروهيل أساسا علميا لإعداد الموسوعة الجيولوجية وتتمثل الإضافة التي تتميز بها هذه الموسوعة بالبيئة الخليجية والعربية.

***

الكتاب: الغول مشغول
المؤلف: د. زهرة علي
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية ـ 1998

قصة رمزية أرادت كاتبتها أن تخلص الطفل من بعض المخاوف التي انتقلت إليه مع قصص التراث وحكايات الجدات وكان الغول بطل القصة، حتى ظن الطفل أن ذلك الغول المخيف موجود بالفعل وهذا ما صار يسبب له القلق وخصوصا مع حلول الظلام، وبحكم اهتمام المؤلفة فقد ساقت قصتها هذه وفق قافية يمكن أن يترنم بها الطفل لتقنعه في نهايتها أن الغول كائن غير موجود وبذلك تبدد مخاوفه.

***

الكتاب: إسرائيل الآن
المؤلف: لورانس ماير
ترجمة : مصطفى الرز
الناشر: مكتبة مدبولي ـ القاهرة ـ 1998

في هذا الكتاب يلفت لورانس ماير، وهو صحفي أمريكي بارز الانتباه إلى أن إسرائيل بلد مضطرب نشأ نتيجة صراع. ويقاتل على نحو مستميت من أجل البقاء في أشد المناطق تفجرا واشتعالا. ويقدم المؤلف صورة واضحة المعالم عن إسرائيل: الشعب والبلد ومؤسساته والأزمات التي تواجهها في الداخل والخارج. ويبحث في قضايا النظام الساسي وهيمنة الجيش والمشاكل العنصرية والعرب الإسرائيليين، والدين والاقتصاد.

***

الكتاب: الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس
المؤلف: د. سلمي الخضراء الجيوسي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت ـ 1998

يسجل هذا الكتاب في جزأيه خلاصة الدراسات الموثقة التي قام بها عدد كبير من الباحثين في أسبانيا والغرب في السنوات الأخيرة وقد أدركوا الأهمية الكبيرة لبروز الإسلام في العصر الوسيط وعلاقته بتواصل الحضارة الإسلامية وإزدهارها بعدما طال تجاهل ذلك الحضور التاريخي الكبير المشع للعرب والمسلمين خلال العصور الوسطى، والذين لم يقتصر دورهم على الحفاظ على خط الثقافة والإبداع، وإنما عززوا هذا الخط ليشمل مختلف مرافق الحضارة الرئيسية.

***

الكتاب: سليمان فيضي- مذكرات ومؤلفات
المؤلف: سليمان فضي
الناشر: دار الساقي-بيروت- 1998

في مطلع القرن العشرين برزت نخبة من المثقفين تدعو إلى التحرر الجزئي من السيطرة العثمانية وتؤمن بحق الأمة العربية في الإستقلال اللا مركزي ضمن الإمبراطورية العثمانية التي كانت تمثل جامعة إسلامية أممية برئاسة سلطان عثماني كخليفة للمسلمين وكان سليمان فيضي أحد أقطاب ذلك الرعيل.

وقد آمن فيضي منذ يفاعته بأهداف عمل على تحقيقها بصلابة واستعداد للتضحية، وعندما أحتل الانجليز العراق بدأ سيلمان فيضي يساهم في التوعية الوطنية ويدعم الخدمات الثقافية والإجتماعية والخيرية.

***

الكتاب: عزيزي طه ( رواية )
المؤلف: رجب سعد السيد
الناشر: الملتقى المصري للإبداع والتنمية- الإسكندرية- 1998

رواية يهديها مؤلفها إلى الوحدة.. ذلك الحلم العربي المراوغ وهي تمس هذا الهم العربي الدائم وتحكي قصة صداقة راقية بين أثنين من شباب العلماء العرب جمعتهما الدراسة. وانقطعت علاقاتهما بانتهاء الأول من دراسته العليا بمصر وعودته إلى موطنه ويذهب الثاني في مرحلة بحث عن صديقه، ويبدأ في كتابه خطاب إليه ويطول الخطاب حتى يغطي أحداث الرحلة.

***

الكتاب: الدين والقانون
المؤلف: جودت سعيد
الناشر: دار الفكر- دمشق- 1998

البحث في القانون والدين يوجب على الباحث أن يركز على الإنسان، وهنا يتناول جودت سعيد الموضوع من جانبين، أولهما من الناحية البيولوجية والنفسية والتاريخية، وثانيهما من الناحية الدينية كما يعرض القرآن لهذه القضية. ويبحث الكتاب في وحدة النبوات وفي آيات الآفاق والأنفس وارتباطها بآيات الكتاب، ومن ثم يتوقف مع قانون النسخ والدين والقانون، وكذلك يتطرق لموضوع السلام العالمي وشروط القتال في الإسلام.

***

الكتاب: التوجه نحو الأزمات (استراتيجية صدام للبقاء)
المؤلف: أماصيا برعام
الناشر: معهد واشنطن لسياسة الشرق- 1998

كيف نجا صدام حسين من الهزائم العسكرية القوية ومن محاولات الانقلاب الشعبية، وما مدى تأثير العقوبات الاقتصادية والعزلة الدولية التي لم يتعرض لها أحد من قبله؟ في هذا الكتاب يقدم المؤلف وهو أستاذ التاريخ المعاصر للشرق الأوسط وواحد من الخبراء الرواد في العالم في شئون العراق يقدم تفسيرا لذلك كله، كما يقوم بتحليل بعض العلاقات الخطيرة للرئيس العراقي.

***

الكتاب: في مفهوم الشعر ونقده
المؤلف: د. عبد المجيد زراقط
الناشر: دار الحق- بيروت- 1998

يتناول الكتاب النقد الأدبي والأدب في عصوره المتتابعة ويتتبع الرؤى المتنوعة إلى قضايا الشعر ومسائله التي عرفت خلال مرحلة التأسيس، وتثير الدراسات في هذا الكتاب السؤال الأساسي: هل يتم التجديد عن طريق الانقطاع عن الذات تجربة حياتية وتراثا ومعيشة والاتصال بالآخر أو عن طريق الاتصال والائتلاف بهذه الذات تراثا وتجربة، وبالآخر؟ وأي الطريقين يؤدي إلى الاختلاف؟ وإذ يثير الكتاب هذا السؤال فإنه أيضا يعمل للإجابة عنه.

***

الكتاب: محاسن حواء في عيون الشعراء
المؤلف: خير الدين شمسي باشا
الناشر: دار طلاس- دمشق- 1998

تختلف نظرة الرجل إلى المرأة باختلاف النفوس فلا تكاد تخطر بباله حتى يشرق الكون بالضياء وتبتهج الدنيا، فالمرأة هي الأم الرءوم والأخت الحنون والابنة الغالية والزوجة الوفية والحبيبة. وقد أكثر الشعراء من أوصاف محاسن المرأة ومفاتنها الخلقية وتغنوا بالجمال والحسن وذكروا خصالها وقد تفرقت هذه القصائد في الكتب والدواوين، هذا الكتاب يتضمن جزءاً لا بأس به مما قاله الشعراء في وصف المرأة.

***

الكتاب: علماء الدين
المؤلف: حسن موسى الصفار
الناشر: دار الجديد- بيروت- 1999

حاول المؤلف أن يفتح باب النقاش حول موقعية علماء الدين والأدوار التي يجب أن يقوموا بها والمهام التي عليهم أن يتحملوها، وكذلك واقع علماء الدين بما فيه من نقاط ضعف وقوة ومن ممارسات سلوكية وأساليب عمل، فهذا الأمر لا يتعلق بأشخاص، ولا بقضايا تمس فئة محدودة بل يرتبط كل الارتباط بالشأن العام، ويتصل بمصلحة الدين والأمة.

***

الكتاب: مقدمة إلى الحوار الإسلامي- المسيحي
المؤلف: محمد السماك
الناشر: دار النفائس- بيروت- 1998

الحوار الإسلامي- المسيحي قديم قدم الإسلام، وفي هذا الكتاب يستعرض المؤلف المراحل التي اجتازها الحوار والعقبات التي تعترضه، وقدم المؤلف في الفصل الأول استعراضا لتاريخ الحوار الإسلامي من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى العصر الحاضر وفي الفصل الثاني سرد الكتاب الآيات القرآنية التي تتحدث عن المسيح والسيدة العذراء في القرآن وتوالت فصول الكتاب مستعرضة جوانب تساهم في هذا الحوار المهم.

***

الكتاب: القمر لا يعرف
المؤلف: نيكلس رود ستروم
الناشر: مركز الإنماء الحضاري- حلب- 1999

أي قمر هذا الذي يضوع ضوؤه في هذه الرواية؟ وما الذي يجعله مغايرا لما ألفنا من صور للقمر كأنما نكتشف مجرة جديدة لا يشبه قمرها الأقمار التي نعرف. بهذه العبارة يبدأ التعريف بهذه الرواية التي ترجمها إلى العربية يوسف طباخ وهي عالم فياض بما في سنوات الطفولة الأولى، وهو ما يجعل من الرواية واحدة من أكثر النتاج الروائي العالمي الذي يحفر حضوره في الذاكرة.

***

الكتاب: رأي طلاب كلية الآداب بمجلة العربي
المؤلف: بدر الدين عثمان
الناشر: المؤلف نفسه- دمشق- 1998

أطروحة جامعية خصصها كاتبها الدارس في قسم الصحافة بجامعة دمشق لدراسة رأي طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمجلة العربي الكويتية، وقد خلص الباحث إلى أن مجلة العربي تزال تتصدر المجلات الدورية بين أفراد الشريحة التي أجري على أفرادها البحث، وقد كان الفرق بين أفراد الشريحة التي أجري على أفرادها البحث، وقد كان الفرق بين نسبة قرائها وقراء المجلات والدوريات الأخرى شاسعا.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




عطش البحر





نضرة النعيم





الموسوعة الجيولوجية





الغول مشغول





إسرائيل الآن





الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس





سليمان فيضي- مذكرات ومؤلفات





عزيزي طه (رواية)





الدين والقانون





التوجه نحو الأزمات (استراتيجية صدام للبقاء)





في مفهوم الشعر ونقده





محاسن حواء في عيون الشعراء





علماء الدين





مقدمة إلى الحوار الإسلامي- المسيحي





القمر لا يعرف





رأي طلاب كلية الآداب بمجلة العربي