كتب مختارات

كتب مختارات

 

الكتاب: العلم وقدرات الإنسان النفسية
المؤلف: امبروازرو, وجيرالد سولفان
المترجم: وجيه أسعد
الناشر: دار البشائر ـ دمشق 1995

كتاب مهم ورصين يعالج موضوعات الخوارق بتحريات علمية, وهو إضافة للمكتبة العربية وحلقة جديدة في السلسلة المتماسكة التي يهتم بترجمتها وجيه أسعد في مضمار علم النفس وعلم النفس المقارب.

***

الكتاب: مبادىء علم الاجتماع
إعداد: خالد الشلال, د. دلال الزبن وآخرين
الناشر: دار الكتاب الجامعي ـ الكويت ـ 1996

يعالج الكتاب بعض القضايا التي تعتبر أساسية لفهم ملامح علم الاجتماع, ولا يغيب عن الذهن أننا لا نركز على الزوايا السوسيولوجية, ويهدف الكتاب إلى فهم المجتمع الذي نعيش فيه من أجل إيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتنا الاجتماعية المترتبة على المتغيرات السريعة والمتلاحقة.

***

الكتاب: سلام الأوهام "الجزء الثالث"
المؤلف: محمد حسنين هيكل
الناشر: دار الشروق ـ القاهرة ـ 1996

هذا هو الجزء الثالث والأخير من كتاب "المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل" ويركز بالدرجة الأولى على الدور الذي قام به الفلسطينيون في التفاوض بأنفسهم ولأنفسهم, أي أنه يمسك بخيوط الدور الفلسطيني في التفاوض من أوله إلى آخره عبر محطات تتباعد المسافات بينها على خريطة العالم, والتنقل بينها لم يكن متعبا ومرهقا فحسب إنما كان محزنا ومأساويا أحيانا, حيث كانت إسرائيل ترفض من البداية أن تستقبل منظمة التحرير استقبال مفاوض.

***

الكتاب: أوراق "كتابات أدبية"
المؤلف: يعقوب يوسف السبيعي
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1996

يمكن أن نقول عن هذا الكتاب إنه وجهات نظر وخواطر.. إذ يتحدث الشاعر يعقوب السبيعي فيه عن عدد من كبار الكتاب في الكويت وبعض الأدباء العرب البارزين والذين عرفتهم الأوساط الثقافية, ولا يخلو الكتاب من خواطر أدبية ونقدية ومقالات مستمدة من رحلاته.

***

الكتاب: الموتى لا يرتادون القبور (قصص)
المؤلف: حسين رشيد
الناشر: المؤلف نفسه ـ قطر ـ 1996

تطالعنا المجموعة بمقال نقدي للدكتور محمد عبدالرحيم كافور, ومن ثم بمقال آخر للدكتور ماهر حسن فهمي, فيما يختتمها الدكتور مراد عبدالرحمن مبروك بمقال نقدي مطول أيضا, والجميع تتمحور أحاديثهم حول الكاتب وهذه المجموعة التي تتكون من بضع عشرة قصة قصيرة استلهمها الكاتب من الواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه.

***

الكتاب: الدليل الطبي والفقهي للمريض في شهر الصيام
المؤلف: د. حسان شمسي باشا
الناشر: مكتبة السوادي ـ جدة ـ 1995

في كل عام وبحلول شهر رمضان المبارك تنهال الأسئلة من عامة المسلمين كل يستفسر عما يجول في باله لكيلا يقع في الأوهام.. وبدوره يقدم هذا الكتاب دراسات بحثت أثر الصيام طبيا على الإنسان المريض, ومتى يحق له الإفطار, ومتى يمكنه أن يتابع صيامه, وبذلك يلقي الضوء على بعض المسائل المقلقة لكثير من المسلمين في شهر الصيام.

***

الكتاب: الانتخابات والترشيح في النظام البرلماني في الكويت
المؤلف: د. عبدالرسول علي الموسى
الناشر: المؤلف نفسه ـ جامعة الكويت ـ 1996

مارس الشعب الكويتي العملية الانتخابية منذ أمد طويل بالنسبة لباقي شعوب المنطقة المحيطة به, والكتاب يقدم لمحة عن تاريخية مجلس الأمة ثم يعود ليتحدث عن الترشيح وشروطه وكيف تتم العملية الانتخابية, وعن دور الحملات الانتخابية في العملية الديمقراطية, بعدئذ يتناول المؤلف دستور دولة الكويت الذي يعد ركنا أساسيا للحياة الديمقراطية في الكويت.

***

الكتاب: ولادة دستور الكويت
المؤلف: أحمد علي ديين
الناشر: دار قرطاس ـ الكويت 1996

جاء دستور دولة الكويت عام 1962 ليمثل مكسبا ديمقراطيا وحضاريا مهما للكويت مجتمعا ودولة, وهو الثمرة الأولى لدولة الاستقلال.. وفي هذا الكتاب استعراض لكيفية ولادة الدستور, وإشارة إلى القضايا التي كانت مثار جدل بين أعضاء المجلس التأسيسي من جهة وفي لجنة الدستور التي تولت إعداد مشروع الدستور من جهة ثانية, كما أنه أشار أيضا إلى المواقف النيابية لأعضاء المجلس واللجنة, وكيف تمت تسوية الأمور.

***

الكتاب: وثيقة مؤتمر السكان والتنمية "رؤية شرعية"
المؤلف: د. الحسيني سليمان جان
الناشر: كتاب الأمة ـ الدوحة ـ 1996

رؤية شرعية لمؤتمر السكان والتنمية الذي انعقد خلال الفترة من 5 ـ 13 سبتمبر 1994 ويقدم الكتاب مجموعة من الأحكام الفقهية المتخصصة وفلسفتها فيما يخص الأسرة والإصابات التي قد تلحق بها مما يمكن أن يشكل رؤية إسلامية تحصينية ضد استهداف الأسرة ومحاولة العبث بها أو تفكيكها.

***

الكتاب: في حفظ الأسنان واللثة واستصلاحها
المؤلف: حنين بن إسحق ـ دراسة وتحقيق: د. محمد فؤاد الذاكري
الناشر: دار القلم العربي ـ حلب ـ 1996

يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه إذ إنه كتب في وقت مبكر, والهدف منه التعريف بأفضل الطرق والأساليب من أجل حفظ الأسنان واللثة وعلاجهما, وفي الوقت ذاته يحاول المحقق استعراض المصطلحات وتفسيرها معتمدا على الجامع لمفردات الأدوية وتذكرة الأنطاكي, وذلك بعد استعراض مقالة حنين بن إسحاق حول حفظ الأسنان واللثة وعلاجهما.

***

الكتاب: علم الهندسة والمناظر في القرن الرابع الهجري
المؤلف: د. رشدي راشد
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت ـ 1996

ثلاثة مواضيع هي محور الكتاب وهي تدوين تاريخ علم الانكساريات العربي التي تعود في حقيقتها إلى القرن الرابع الهجري, وهذا ما يظهر أهمية وحدود الإصلاح الذي قام به ابن الهيثم في علم المناظر, كما يعيد الاعتبار لابن سهل في هذا المجال, والموضوع الثاني مخصص للنصوص المثبتة المرفقة, والموضوع الثالث خصص للملاحظات المكملة والضرورية لاستيعاب النص.

***

الكتاب: إيران والخليج: البحث عن الاستقرار "بالإنجليزية"
المؤلف: جمال السويدي
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ـ أبوظبي ـ 1996

يعرض الكتاب آراء لكبار الأساتذة المتخصصين في شئون إيران والخليج, بقصد التوصل إلى تقييم شامل ومتزن للقضايا الرئيسية التي تواجه المنطقة في مطلع القرن الحادي والعشرين, حيث تعرض المقدمة خلفية تحليلية ثم يبدأ الكتاب بدراسة تفاصيل النظام الإيراني باستعراض نشأته قبل الثورة الإسلامية وبعدها, ودور الأيديولوجيا في ذلك كله.

***

الكتاب: أمكنة الجسد في الإسلام
المؤلف: د. تراكي زناد بوشرارة ـ ترجمة: زينة نجار كفروني
الناشر: دار سعاد الصباح ـ الكويت ـ 1996

هذا الكتاب يقدم إسلام الحياة اليومية في هذا العصر, وقد اعتمد الكتاب في قسمه الأول على جانب حضاري هو مقاربة الجسد في النص على جانب حضاري من خلال القرآن والشعر والفكر الصوفي. وقدم القسم الثاني قراءة اجتماعية للبعد الرمزي للمعاش الإسلامي في الحالة الغربية.

***

الكتاب: أوشال "شعر"
المؤلف: أحمد مشاري العدواني
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الكويت ـ 1996

تسعون قصيدة وأنشودة قام كل من الدكتور خليفة الوقيان والدكتور سالم عباس خدادة بانتقائها من قرابة ألف ورقة بين مسودة وقصيدة غير مكتملة وأخرى كاملة خلفها الشاعر الراحل أحمد مشاري العدواني دون أن يجمعها في ديوان مع أن بعضها وجد طريقه إلى النشر في الدوريات الإعلامية, وتجدر الإشارة هنا إلى أن ديوان أوشال يعتبر نوعا من الوفاء لشاعر كبير يعد من أبرز مثقفي الرعيل الأول.

***

الكتاب: الإبداع الفني في الشعر النبطي القديم
المؤلف: عبدالله بن عبدالعزيز بن ضويحي الضويحي
الناشر: المؤلف نفسه ـ الرياض ـ 1996

من الحديث عن الشعر النبطي وبداية ظهوره إلى القصائد الإبداعية في الإخوانيات والقصائد التي تبدأ أبياتها بقوافيها, وبين الإبداع في الألفيات وصياغتها بأسلوب مميز, والقصائد الإبداعية في النقائض بين الشاعرين الكبيرين عبدالله بن ربيعة ومحمد بن لعبون.. يتنقل المؤلف الذي عني بجمع التراث واقتنائه.

***

الكتاب: الشمس في برج الحوت ـ الكتاب الأول
المؤلف: إسماعيل فهد إسماعيل
الناشر: دار الوطن ـ الكويت ـ 1996

في الجزء الأول من روايته السباعية الطويلة "إحداثيات زمن العزلة" والتي بدأت مع بزوغ شمس ذلك اليوم المكفهر الذي بدأت فيه معاناة الشعب الكويتي من جراء الغزو العراقي الذي حل بآلاته ومعداته التدميرية وبجنوده الطامعين دون حدود, وبألوان القمع وأشكال التعذيب الجسدي والنفسي, كما صدر الكتاب الثاني من هذه السباعية أيضا والذي يواصل حديث المأساة ويحمل عنوان "الحياة وجه آخر".

***

 



 




العلم وقدرات الإنسان





مبادء علم الاجتماع





سلام الأوهام





أوراق





الموتى لا يرتادون القبور





الدليل الطبي والفقهي





الانتخابات والترشيح





ولاة دستور الكويت





وثيقة مؤتمر السكان والتنمية





في حفظ الأسنان واللثة





علم الهندسة والمناظر





إيران والخليج





أمكنة الجسد في الإسلام





أوشال





الإبداع الفني في الشعر النبطي القديم





الشمس في برج الحوت