عزيزي العربي

عزيزي العربي

رسالة الشهر
جرائم بحق الإنسانية

..رئيس التحرير

ورد في مقالكم "جرائم الحرب.. من عدالة المنتصر إلى عدالة الضحية" المنشور في العدد (453) أغسطس 1996: " إن أعداد مجرمي الحرب الذين قاموا بتنفيذ القتل الشامل وارتكبوا جرائم ضد الإنسانية وخرقوا قوانين وأعراف الحروب في زماننا كبيرة"، وذكرتم الجرائم التي ارتكبها النظام العراقي وما حدث في البوسنة وفي بورندي ورواندا والإرهاب والعنف في أنجولا والشيشان وأثيوبيا وهايتي وليبيريا والصومال، والجرائم البشعة التي يرتكبها النظام الصهيوني العنصري بحق شعبنا العربي في فلسطين وجنوب لبنان من قمع وتجويع وحصار وتشريد، وارتكاب المجازر التي راح ضحيتها الكثير من الأطفال والنساء والشيوخ من دير ياسين وكفرشيما مروا بصبرا وشاتيلا لتصل إلى قانا والنبطية، حيث ترتكب الجريمة في حرم المجتمع الدولي ومقر الأمم المتحدة.

كما ورد في نفس المقال: "إن المجتمع الدولي لا يستطيع أن يتسامح مع الفظائع المرتكبة والإبادة الجماعية أثناء الاحتلال أو الصراع، ويشيح بناظريه بعيدا عنها".

وهنا لي أن أسأل أين تتوجه أنظار المجتمع الدولي عندما ترتكب إسرائيل جرائمها بحق الإنسانية؟!.. ولمَ لمْ ينهض حتى الآن من المجتمع الدولي من يردع إسرائيل أو يحد من ممارساتها اللاإنسانية؟!

علي أسعد الخضر
حلب/ سوريا

ونقول..

في كل تلك الأماكن التي وردت في هذه الرسالة، ثمة مذابح مروعة ارتكبت، وثمة ضحايا بعشرات الآلاف سقطوا إشباعا لهوس مجرمين عتاة بالقتل أو بالتعذيب.

.. والمشكلة التي ستظل باقية، هي أن هؤلاء الجناة الدمويين، سيظلون موجودين في كل زمان وكل مكان، لا يردعهم رادع ولا يضع حدا لولائم الدم المجنونة التي يقيمونها فوق أجساد الضحايا، إلا تعاون الشعوب "الضحية"، والسعي للوقوف صفا متماسكا في وجه أباطرة القتل والدمار الذين ابتلي بهم عالمنا، برغم الحضارة والمدنية والإنجازات التي استطاع الإنسان تحقيقها لسعادة البشرية ورفاهيتها.

أما المجازر التي ارتكبتها إسرائيل بحق العرب ولاتزال، فهي جزء من مسلسل العنف الذي تصر على تنفيذه ضد الجسد العربي، وما لم يسع العرب نحو التماسك والنهوض ومحاولة لملمة ما تبعثر من الحلم والشموخ والكرامة، فإن الطريق سيظل ممهدا أمام ارتكاب المزيد من المجازر الدموية ضدهم.

ونعتقد بعد كل ما جرى ـ أن الوقت قد حان لصحوة عربية، تقف بقوة ضد المطامع الإسرائيلية، وإلى صحوة لكل قوى الخير في العالم، لمحاكمة الجلادين وسفاحي القرن العشرين الذين يرتكبون الجرائم البشعة في كل مناطق العالم.

"المحرر"

عزيزي العربي

الطائر النادر

..رئيس التحرير

كل التحية لأسرة تحرير العربي ولكل من يساهم في إثرائها بالمعلومات القيمة، ومنها ما ورد في العدد (453) أغسطس 1996 صفحة (171) تحت عنوان "حقائق وأرقام" من أن طائر الكوندور Condor هو أكبر طيور العالم.

ولو أذنتم لي أن أضيف حتى تكتمل الفائدة، فطائر النعام هو أكبر الطيور في العالم في الوقت الحالي وهو من عدة أنواع ويصل وزنه إلى 330 رطلا (حوالي 120 كجم) وارتفاعه 9 أقدام ويصل وزن البيضة إلى 1.250 كجم وتفقس بعد حضانة 42 ـ 43 يوما، وله طقوس خاصة للتزاوج، والأنثى أصغر قليلا من الذكر.

أما طائر الكوندور Condor فهو من الطيور المهددة بالانقراض خاصة النوع California Condor الذي تم تحريم صيده وهو يبيض بيضة واحدة كل عامين، ولذلك فتكاثره بطيء وتتناقص أعداده عاما بعد عام، وهو الآن مسجل عالميا "في خطر" Endangeres لندرته في الطبيعة.

د. عبدالحميد زكريا
أستاذ الصحة والبيئة
كلية الطب البيطري ـ جامعة القاهرة

التعليم المبكر للأطفال

..رئيس التحرير

قرأت في مجلة "العربي" العدد (453)، أغسطس 1996م، مقالا بعنوان "تعليم الأطفال قبل الأوان" لكاتبه حسين بن حميدة.

وقد أعجبت بطريقة معالجته للموضوع، إلا أنني اختلفت معه في النتائج، إذ يقول في مقدمة حديثه "ليس أطفالنا خيول سباق نلهب ظهورهم مبكرا بسياط التلقين، ففي أعقاب السباق غالبا ما يأتي الإرهاق.. إنها وجهة نظر تدعو إلى الإمعان".

فالتجارب العلمية تقول عكس ذلك.. فالأطفال الذين يتعلمون في سن مبكرة ينتظرهم مستقبل علمي مشرق، هذا في الوقت الذي يقول فيه البعض من العلماء كما يدعون ـ وقد لا نتفق معهم ـ بإمكان تعليم الجنين في بطن أمه داخل الرحم الموسيقى واللغات! فلا إفراط ولا تفريط.

ويذكر الدكتور حسن مرضي حسن في كتابه القيم "النهج الجديد في تعليم الأطفال الصغار: القراءة" الصادر عن دار الفكر ببيروت لعام 1995م. تحت عنوان (أساطير حول تعليم الطفل الصغير القراءة في وقت مبكر): "من أهم هذه الأساطير القول إن الأطفال الذين يقرأون في سن مبكرة يعانون من مشاكل تعليمية في وقت لاحق. وبالطبع، فإن القائلين بهذه الأسطورة يعجزون عن إعطاء مثال واحد أو دليل واحد عليها. وليس هناك بين الأطفال الذين درسهم الباحثون مثال واحد يؤكد صحة هذا الافتراض، وإنما تميل الأغلبية الساحقة من الأمثلة إلى تأكيد العكس."

ثم.. هل من الصحيح أن نتجاوز التجارب العلمية الكثيرة، والتي قام بها عدد كبير من العلماء لاختبار قدرات الأطفال في التعليم المبكر؟، والتي أثبتت صحة ما يذهبون إليه من أن الطفل بإمكانه أن يتعلم القراءة والكتابة والطرح والقسمة.. إضافة لإمكان إتقانه لأكثر من لغة واحدة ـ خصوصا في سني حياته الأولى التي تسبق الدراسة؟!

وقد جاء في الأثر (اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد)، ولعل ذلك يؤكد ما ذهب إليه العلماء من القول بإمكان تعليم الطفل قبل السن المعتادة للدراسة، خلافا لما يتصوره البعض من أن الطفل لا يمكنه أن يتعلم قبل سن السادسة، حيث التعليم الرسمي يبدأ من هذه السن في الكثير من الدول.

حسن آل حمادة
القطيف/ المملكة العربية السعودية

اللغة القمرية

..رئيس التحرير

تميز استطلاعكم الممتع عن جزر القمر المنشور في مجلة العربي بالعدد (453) أغسطس 1996 بسلاسة العرض والمناقشة الواعية لأوضاع هذا القطر.

وقد جذب انتباهي كلمتان وردتا في الاستطلاع وهما: كلمة "كاريبو" التي يلقى بها "القمريون" زوارهم مرحبين، وكلمة "كاسكاس" التي جاء ذكرها لتعبر عن موسم الأمطار هناك، والذي يستمر من ديسمبر حتى أبريل.

وقمت بتتبع أصل هاتين الكلمتين فتبين أنهما من مفردات اللغة السواحلية المتداولة في بعض دول شرق إفريقيا، فالبنسبة للكلمة الأولى "كاريبو" فهي مذكورة في المرجع عن اللغة السواحلية: Karibu مأخوذة من اللغة العربية من كلمة "قرب" واستعمالها في الترحيب تعني الاقتراب كأنها تعبر عن "حللت أهلا".

أما الكلمة الثانية وهي "كاسكاس" فقد جاءت في المرجع المبين Kaskazi أو (Kasikasi) وهي تعني وقت هبوب الرياح الشمالية الغربية التي تمتد خلال الفترة من ديسمبر إلى نهاية مارس، ويقال باللغة السواحلية Kaskazi matope وهي تعني هطول أمطار شديدة.

ومن المحتمل لو تعرفنا على باقي مفردات لغة "جزر القمر" لأدركنا الارتباط بينها وبين اللغة السواحلية وبالتالي ارتباطها باللغة العربية التي تتكون منها معظم مفردات اللغة السواحلية التي تحرف بها نطق العربية بتأثير اللهجات الإقليمية وعوامل أخرى.

حامد عثمان نصر
أسيوط ـ مصر

الانتصار الأسري

..رئيس التحرير

تعليقا على ما ورد في العدد (452) يوليو 1996 في باب "مساحة ود" أود أن أسأل عما تقصده الكاتبة أمينة شفيق تحت عنوان "أخيرا.. انتصرت على هذا الرجل"، ومن هو هذا الرجل؟ إنه أبوها التي تدعي أنه حرمها من الجامعة وزوجها، وهو الذي كان سببا في وجودها ورباها ورعاها وعلمها وأسعدها، وهي تقول عنه: هذا الرجل وكأنه غريب عليها وكأنه ناصبها العداء ووقف في طريقها حائلا بينها وبين تحقيق آمالها.

أول ما يفكر به الرجل هو سعادة ابنه أو ابنته وكل رجل شرقي يرى أن هذه السعادة هي في الزواج، فإذا ما وجد الزوج المناسب الذي يقتنع به لابنته ويرى أنه قادر على إسعادها، فإنه لا يتوانى في الموافقة عليه وإقناع ابنته بقبوله، وقد يجبرها على ذلك لحرصه على سعادتها، فهذا الأب لم يرتكب إثما عندما أصر على زواج ابنته بل أسدى لها معروفا عندما زوجها من رجل احترمها وأتاح لها فرصة تكملة دراستها كما وعدها والدها، وهي عندما تقول: "أخيرا.. انتصرت على هذا الرجل" فكأنها كانت معه في معركة، وهل يدخل الرجل في معركة مع ابنته؟

أبو العبدالطاهر الفقهي
بني وليد ـ ليبيا

وتريات
حدائق المدى

متفرد
لك في مسامرة الجراح وسيلة
لك غاية
لك في الفصول حكاية
لك في المساء قصيدة
لك في اصطفاء فراشة الأحلام..
من غصن الخيال مهارة..
لك في دروب قوافل الشعراء ثمة صحبة
لك راية
لك في منافسة الخيول مدى.. ولي شوق المدى
ياذا المسافر في شراييني.. وأوردة الهدى
ياذا المسافر تحتويك مدائن
العشق المتوج.. والمجاهر بالندى
هذي نخيلك تشرب الأطيار ضحكتها
وعصفور على أغصان قلبي غردا
ساءلت "ليلى العامرية" عنك..
فاتكأت على التوباد بسمتها
وأسلمها حفيف الشوق للأحلام..
وانداح الصباح بوجهها الوردي بللها الندى!!

شعر: محمد فؤاد محمد علي
مطاي/ المنيا/ مصر