كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: أوضاع مقلوبة!
المؤلف: وليد إبراهيم الأحمد
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1996

يقدم المؤلف كتابه إثر خبرة استمرت أكثر من عشر سنوات في بلاط صاحبة الجلالة "الصحافة" والمقالات التي يتضمنها الكتاب منتقاة مما نشره المؤلف خلال رحلته التي استغرقت عقداً من الزمن في الصحف الكويتية. قسم الكاتب كتابه هذا إلى أبواب سبعة! تعبر تماما عن فحوى الكتاب.

***

الكتاب: تصاوير من الماء والنار "قصص"
المؤلف: فوزي الديناري
الناشر: المؤلف نفسه ـ تونس ـ 1996

بضع عشرة قصة فيها كآبات الفقراء وآلامهم! تغوص في أعماق النفس الإنسانية لتصف ما تعانيه الأم من حرمان! ويجنح بعضها إلى أسلوب قصص كليلة ودمنة ليستطيع الكاتب أن يقول ما يريد.

***

الكتاب: فرسان الموسيقى والغناء في الكويت
المؤلف: صلاح البابا
الناشر: دار ابن النديم ـ الكويت ـ 1996

التراث الموسيقي والغنائي جزء من التراث الثقافي للشعوب! وهذا الكتاب يغترف من نبع هذا التراث حيث يؤرخ لثلاثين رائداً من رواد الموسيقى والغناء في الكويت! وفي هذا اعتراف بدورهم في إثراء الحياة الثقافية حيث كان عطاؤهم نابعا من أصالة عربية عريقة.

***

الكتاب: هناك.. قرب شجرة الصفصاف
المؤلف: حسن حميد
الناشر: اتحاد الكتاب العرب ـ سوريا ـ 1995

مجموعة من القصص ذات صلة شديدة بالروح الداخلية للفرد المحتشد بالحب والوحشة والدفء النبيل وذلك في اثنتي عشرة قصة يصوغها بأسلوبه المتميز في الكتابة وفي قالب ممتع.

***

الكتاب: العدواني في عيون معاصريه
إعداد: علي عبدالفتاح
الناشر: مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين ـ الكويت ـ 1996

لم يأت الإجماع على اختيار اسم أحمد العدواني ليحتفى به في الدورة الخامسة لمؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين إلا أنه ذو صفات مدهشة! فهو أحد رجالات الثقافة العرب البارزين! هو شاعر من جهة وهو الذي أسس سلسلة كتب عالم المعرفة ومجلة عالم الفكر ومجلة الثقافة العالمية وأنشأ المعهدين العاليين للفنون المسرحية والموسيقية.. والمقالات التي يتضمنها الكتاب تجعلنا نحيط أكثر بعالم هذا الشاعر.

***

الكتاب: ثرثرة فوق الفرات "النزاع على المياه في الشرق الأوسط"
المؤلف: علي جمالو
الناشر: رياض الريس ـ بيروت ـ 1996

في هذا الكتاب المدعم بالوثائق والمذكرات والمراسلات الدبلوماسية يروي الصحفي على جمالو قصة الشك المزمن بين عواصم تتشابه في المآذن وتختلف حول كل الباقي! عبر أسلوب يواكب الحدث ويستقي المعلومات في محاولة أولية لتظهير صورة انعكاسات مايجري حول قضية المياه في الشرق الأوسط.

***

الكتاب: ثلاثة شعراء وصحافي
المؤلف: جبرا إبراهيم جبرا ويوسف الخال وتوفيق صايغ.
الناشر: دار رياض الريس ـ بيروت ـ 1996

هذه الرسائل ترسم صورة فريدة من نوعها للحياة الأدبية والطموحات السياسية والصراعات الثقافية في الثلاثين سنة الأخيرة. وتشكل وثيقة من وثائق العصر الأدبي والنفسي. وهي تشف عن أحداث سياسية وصحافية ومعارك أدبية واكبت مجلتي "شعر" و "حوار" في بيروت وجريدة "المنار" ومجلة "الناقد" في لندن. إنها رسائل عصر علاقات حميمة وعهد صداقات أثيرة اختفت اليوم من حياة الأدب والأدباء.

***

الكتاب: أحكام مختصرة في المنهيات الشرعية في صفة الصلاة.
المؤلف: عبد الرؤوف الكمالي
الناشر: دار إيلاف الدولية ـ الكويت ـ 1996

يبحث الكتاب في المنهيات الشرعية في صفة الصلاة أي في كيفية الصلاة التي تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم! ويشمل النصوص الشرعية التي جاء فيها نهي من قبل علماء الأصول والفقهاء! كما شمل المسائل التي يظن أنها من المنهي عنه وهي في الحقيقة ليست كذلك. أهمية هذا الكتاب نابعة من أهمية الصلاة التي تعتبر ثاني أركان الإسلام..

***

الكتاب: أوهام النخبة.. أو.. نقد المثقف
المؤلف: علي حرب
الناشر: المركز الثقافي العربي ـ بيروت ـ 1996

أوهام خمسة تمسك بخناق المثقفين فتحبطهم.. أولها الوهم الثقافي الذي يرتبط بمفهوم النخبة! وثانيها الأيديولوجي والذي يرتبط بمفهوم الحرية! وثالثها الإناسي ويرتبط بمفهوم الهوية! والرابع الماورائي وارتباطه بمفهوم المطابقة! أما الأخير فهو الوهم الحداثي والمرتبط بمفهوم التنوير.

***

الكتاب: من ثقافة الحرب إلى ثقافة السلام
المؤلف: مجموعة من الباحثين والمفكرين

الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية ـ الكويت ـ 1996

يبحث الكتاب في التربية ومهام الزمن الجديد! حيث يشهد عصرنا تحولات متسارعة! فمن الملاحظ أن حجم الصراع في منطقتنا يكاد يخنقها ويدمرها! وأخطر هذه الصراعات وأكثرها تدميراً حرب الخليج الثانية التي بدأت باحتلال العراق للكويت! والتي كبدت كلاً من العراق والكويت وباقي الدول العربية ما يزيد على 620 بليون دولار! ولقد بدأت الكويت بتحديد الفهم الذي تريد لمعنى السلام.

***

الكتاب: فاطمة
المؤلف: حسن المطروشي
الناشر: المؤلف نفسه ـ سلطنة عمان ـ 1996

يستنهض الشاعر في قصائده قيم الأمة العربية والإسلامية بمنطق القوة لامنطق الفعل كما يقول الفلاسفة! وهو يعتبر أن منطق القوة دون واقع ودون فعل هو سرد من الحكايات يستأنس فيها الإنسان بخياله ماضي جيل عظيم يجتره وهو في غيبوبته من الأحلام الوردية التي تخدره فإذا ما أفاق من هذا أدرك ضآلة واقعه وفي قصائده تبدو عُمان ألقاً متوهجاً وتاريخاً له في خط الواقع حضوره.

***

الكتاب: أحمد بهاء الدين. "سيرة قومية"
المؤلف: . مصطفى عبد الغني
الناشر: هلا للنشر ـ القاهرة ـ 1996

يلتزم المثقف بهمومه ثم ينصهر كالفراشة بها.. هذا ماأراد صاحب هذه الدراسة تأكيده. إن أحمد بهاء الدين انطلق ليعيش الصراع بين الذات والعام! بين مثال الكاتب ومأساة الواقع فهوى في "إغماءة دماغية" استغرقت ست سنوات وكانت نهاية مطافه في الحياة.
لقد استطاع المؤلف تسجيل جزئيات الواقع ومأساته.

***

الكتاب: همس الشواطىء "قصة"
المؤلف: أسماء الزرعوني
الناشر: المؤلفة نفسها ـ الإمارات العربية المتحدة ـ 1995

اختلفت موضوعات القصص التي تحتويها المجموعة حيث تطرقت إلى الكثير من المشكلات الاجتماعية! ويقول الأستاذ إبراهيم مبارك في التقديم: نجد في هذه المجموعة أن الذاكرة تلعب دوراً مهماً حيث توظفها القاصة مستغلة الوقائع والأحداث. كذلك التفاصيل الصغيرة التي تخدم النص وتحاول تنويع السرد لخدمة العمل.

***

الكتاب: كيف تتم كتابة السيناريو
المؤلف: انجا كاريتنيكوفا
ترجمة: أحمد الحضري
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة ـ القاهرة ـ 1996

تحليل لثمانية من سيناريوهات الأفلام الكلاسيكية المعروفة! والرواية بأسلوب سينمائي! وتصلح جميعها كنماذج في دراسة السيناريو. وكل فصل في الكتاب مخصص لسيناريو واحد يتميز بخصائص معينة. وتتم مناقشة الجوانب المتعددة لكتابة السيناريو وتحليلها باستخدام كل سيناريو منها لتوضع بيت أيدي القارئ! وليتعرف على طريقة كتابتها وسبب نجاحها.

***

الكتاب: الفكر عبر التاريخ
المؤلف: د. فوزي رشيد
الناشر: دار سينا للترجمة والنشر ـ القاهرة ـ 1996

في هذا الكتاب ينهض د. فوزي رشيد ـ أحد أبرز المتخصصين في هذا المجال برؤية علمية للفكر الإنساني عبر مدرسة جديدة ونظرية جديدة تنقب عن رحلة الفكر مع الإنسان على ضوء المناهج العلمية الحديثة والاكتشافات المذهلة في الكون معرضاً عن العقل الناقل للمعتقدات الغيبية غير المستندة على أدلة علمية.

***

الكتاب: خمسة آلاف مثل ومقولة من بلاد الشام
تحرير: د. زياد يوسف منى
الناشر: الأهالي للطباعة والنشر ـ دمشق ـ 1996

الأمثال من نتاج جماهير عادية وليست من إبداع النخبة المثقفة! وغالباً ماتكون حصيلة لتراث شعبي عريق! وتعكس هذه الأمثال والمقولات نمطاً معيناً من تفكير سواد الشعب! وبذلك تقدم فوائد تاريخية واجتماعية ولغوية.. وهذا الكتاب يضم خمسة آلاف مثل ومقولة من بلاد الشام سلسلها المؤلف وفق الحروف الأبجدية.

***

الكتاب: دليل الأئمة والخطباء ـ الجزء الأول
المؤلف: وزارة الأوقاف في الكويت
الناشر: مطابع المنار ـ الكويت ـ 1996

يتوجه الكتاب لمعالجة عدد متنوع من موضوعات خطب الجمعة على نحو جديد! سعيا وراء غاية مثلى تتضافر فيها الجهود العلمية والفنية لتكون كلمة المنبر بالغة الأثر في حياة المسلمين معبرة عن جوهر الإسلام وهديه المبين! ونظرا لأن خطبة الجمعة لها تأثيرها البالغ في نفوس المسلمين الذين يتخذون من كلام الأئمة مواعظ لهم تهديهم إلى سواء السبيل.

***

الكتاب: الحرس الثوري الإيراني.. نشأته وتكوينه ودوره
المؤلف: كينيث كاتزمان
الناشر: مركز الإمارات للدراسات ـ أبوظبي ـ 1996

يضم هذا الكتاب دراسة تحليلية رائدة للحرس الثوري الإيراني الذي بدأ في التشكل بعد نشوب الثورة الإيرانية عام 1979. وتطور خلال الحرب ضد العراق ليصبح جهازاً عسكريا ذا توجهات راديكالية! للدفاع عن المبادىء الثورية للخميني في الداخل! وتصدير الثورة الإسلامية إلى الخارج.

***

الكتاب: الأمم المتحدة: ضرورات الإصلاح بعد نصف قرن.
المؤلف: تحرير جميل مطر وعليّ الدين هلال.
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت

يتناول الكتاب مرحلة انتقال منظمة الأمم المتحدة من العام الذي نشأت في ظله المنظمة الدولية وهو عالم المنتصرين في الحرب العالمية الثانية! إلى العالم الذي نعيشه اليوم وهو عالم مابعد انتهاء الحرب الباردة! وتجري هذه المرحلة في ظل تحولات متسارعة تكاد تعبر عن إجماع حول الحاجة الملحة إلى إصلاح مؤسسة الأمم المتحدة! بعد نصف قرن من تأسيسها.

***

الكتاب: "الغرباء".. في خطاب لبنانيين عن الحرب الأهلية
المؤلف: مادلين نصر
الناشر: دار الساقي ـ بيروت ـ 1996

منذ اندلاع الحرب اللبنانية عام 1975 واللبنانيون أو بعضهم يتحدثون عن الغرباء فمن هو "الغريب" في لغة اللبنانيين وفي خطابهم? وكيف تتوزع دلالات المصطلح مابين طوائف لبنان وجماعاته?

***

الكتاب: أمراض لها تاريخ
المؤلف: د. حسن فريد أبو غزالة
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ـ 1995

يتناول هذا الكتاب بضعة عشر مرضاً لها تاريخها! فقد نشأت وتركت آثارها في التاريخ لما أودت به من البشر أو لآثارها السيئة التي خلفتها لتلازم الإنسان طوال عمره أو بسبب الجهود التي بذلت من قبل العلماء والأطباء حتى اكتشفوا لها علاجاً يوقفها عند حد معين أو يخلص الجسد الإنساني الضعيف منها! ويحتوي الكتاب في طياته مايبعث التفاؤل في نفس الإنسان ومايعزي المرضى ويطمئنهم.

***

الكتاب: في الطبيعة البشرية محاولة في فهم ما يجري
المؤلف: د. علي الوردي
الناشر: الأهلية للنشر ـ عمان ـ 1996

يحاول د. علي الوردي أن يقدم تحليلا لسبر أغوار الشخصية الإنسانية وتطبيقاتها على الفرد العربي.
وفي هذا الكتاب أيضا يقدم الوردي إلى قرائه كاتب عراقيا آخر وهو سعد البزاز الذي يسعى بدوره لوصف الصلة بين القيم السائدة والأداء السياسي في العراق..

***

الكتاب: قصائد للحب والموت "شعر".
المؤلف: يوسف الفسفوس
الناشر: دار الراوي ـ السعودية ـ 1996

يتدفق الشاعر شلالاً شعرياً ثراً متوهج العاطفة والوجدان! رقيق الكلمات! إنها قصائد تعبر عن وجدان الإنسان ومشاعر قلبه المحاصر بتعب الحياة وهمومها وغربتها! جاءت بأسلوب غلبت عليه مسحة الرومانسية الشفافة.
وعرف المؤلف كاتبا للقصة القصيرة ومدرسا! كما أنه عمل في مجال التحرير والترجمة.

***

الكتاب: الدواء شفاء وداء
المولف: حسام الدين أبو السعود
الناشر: سلسلة نحن والدواء ـ الرياض ـ 1996

يتناول هذا الكتاب كل مايهم أفراد الأسرة فيما يتعلق بالدواء بحيث يجد فيه المهتمون ضالتهم في هذا المجال! وينبه الكتاب إلى الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها المريض من جراء الإكثار من الأدوية أو تناولها دون استشارة الطبيب! كما يخوض المؤلف في المجالين المرعبين "المخدرات! الإيدز" محذراً ومحاولاً نشر الوعي الصحي.

***

 

 

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




أوضاع مقلوبة





تصاوير من الماء والنار





فرسان الموسيقى والغناء





هناك قرب شجر الصفصاف





العدواني في عيون معاصريه





ثرثرة فوق الفرات





ثلاثة شعراء وصحافي





المنهيات الشرعية





أوهام النخبة





من ثقافة الحرب إلى ثقافة السلام





فاطمة





أحمد بهاء الدين-سيرة قومية





همس الشواطئ





كيف تتم كتابة السيناريو





الفكر عبر التاريخ





خمسة آلاف مثل ومقولة من بلاد الشام





دليل الأئمة والخطباء الجزء الأول





الحرس الثوري الإبراني





الأمم المتحدة ضرورات الإصلاح بعد نصف قرن





الغرباء في خطاب لبنائيين في الحرب الأهلية





أمراض لها تلريخ





الطبيعة البشرية





قصائد الحب والموت





الدواء شفاء وداء