إلى أن نلتقي

إلى أن نلتقي

والبعض.. لا يفضلون المحامي

ماذا تقول عندما يغرق 5 آلاف محام في قاع المحيط؟.. الجواب: بداية جيدة. وكيف تعرف أن المحامي يكذب؟. الجواب عندما يحرك شفتيه. لماذا لايهاجم سمك القرش المحامي؟. لأنهم زملاء

في نفس المهنة. ماذا تتصور عندما يدفن المحامي في الرمل حتى رقبته؟ لأنه لايوجد رمل كاف. كيف تساعد المحامي للهبوط من فوق الشجرة؟ نقطع الحبل. كيف تنقذ المحامي من الغرق؟.. ترفع قدمك من فوق رأسه.

أرجو ألا يغضب قراء المجلة من المحامين الأعزاء عندما يقرأون هذه التعليقات اللاذعة. فشبكة الإنترنت مازالت تواصل بث دعاباتها دون أن يفلت أحد من لسانها السليط. وفي الشهر الماضي كنا قد تحدثنا عن النكات التي تربط بين الشقراوات والغباء. وهي الآن تعبر عن درجة بالغة الغيظ من بعض المحامين الذين يستغلون نفوذهم ومعرفتهم بخبايا القانون إلى مهنة يبتزودن بها ضحاياهم من الموكلين.

ومهنة المحامي أصبحت طرفأ في كل نشاطات الحياة المعاصرة على وجه التقريب. وفي بلد مثل الولايات المتحدة- أبي الموطن الأساسي لهذه النكات اللاذعة- لاتستطيع أن تتحرك خطوة واحدة دون استشارة محام ودون أن تأتيك منه فاتورة باهظة الأتعاب. ولايقتصر الأمر على مخالفاتك للقانون.. بل إن التعاقدات وإنشاء شركات جديدة والحصول على الهجرة وتسجيل المسكن كل هذا في حاجة إلى محام. بل إن هناك العديد من أنواع الزيجات الآن لم تعد تعقد في الكنيسة أو في السجل المدني ولكن في مكتب المحامي. ولا يوجد طلاق في الولايات المتحدة إلا إذا كان المحامي طرفاً فيه.. بل إنه من المحتم أن يخرج الزوجان من هذه التجربة خاسرين ويفوز المحامي بكل شيء.. لذا فمن الطبيعي أن تكون النكات بمثل هذه القسوة.

وتتوالى الأسئلة السريعة والأجوبة الأكثر سرعة.. ماهو الفرق بين المحامي وسلة الزبالة؟. الجواب: السلة. لماذا يعاني العديد من المحامين من كسور في أنوفهم؟ بسبب مطارداتهم لسيارات الإسعاف المتوقفة. أين يمكن أن تجد محاميا طيبا؟ في المقبرة. ماهو الفرق بين المحامي والنصاب؟. النصاب يفعل ذلك على الشخص مرة واحدة فقط. ما الفرق بين المحامي ومصاص الدماء؟. المصاص يمص الدم في الليل فقط. وما الفرق بين المحامي والديك؟. عندما يستيقظ الديك في الصباح يخاف من الصياح حتى لايرفع عليه المحامي دعوى.

وخوفاً من أن تثير هذه المقالة غضب المحامين فأنا أبادر إلى التنصل من كل ماورد بها وأعلن أن المحامين العرب هم أفضل أنواع المحامين، وأنهم دائما يناصرون الحق والعدالة، وأن المنحرفين منهم قلة ضئيلة جداً تعيش بعيداً في الولايات المتحدة. أما في الكويت فلا عمل لهم لكثرتهم حاسب رأي محام عتيق.؟

 

أنور الياسين