كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: 500 علامة تعجب
المؤلف: فؤاد الهاشم
الناشر: الكاتب نفسه - الكويت 1996

هذا الكتاب عبارة عن تجميع للمقالات التي كتبها المؤلف وقام بنشرها على صفحات الجرائد، وهي كما عهدنا كتابات فؤاد الهاشم خفيفة، وقد تكون ضاحكة وتسخر من الأوضاع المحيطة به. لا يحتوي الكتاب على جميع كتاباته، فهذه هي المقالات المختارة لهذا الكتاب، فقد كتب فؤاد الهاشم ما يزيد على 1000 مقالة سيقوم بنشرها فيما بعد.

***

الكتاب: ممكن ولكن
المؤلف: ماضي الخميس
الناشر: المجموعة الإعلامية العالمية- الكويت - 1996

كتاب جديد، وأول تجربة للكاتب، مادة قيمة، وسبق نشر الكثير منها على صفحات الدوريات الكويتية. الكتاب من النوع الخفيف الذي يحمل نقدا للواقع ويتمتع بأسلوب سهل وقريب من اللهجة العامية الكويتية وأحياناً المصرية. ذلك لأن مادته متنوعة وليس لها نمط معين مما لا يثير الملل لدى القارىء. ولن ينسى القارىء أنه قرأ كتابا مسليا قد يعود له مرة أخرى.

***

الكتاب: ساحر الصحراء "رواية"
المؤلف: باولو كويلهو- ترجمة: بهاء طاهر
الناشر: دار الهلال - القاهرة- 1996

بعد أن أقنعته الغجرية مفسرة الأحلام بأن كنزه موجود عند أهرام مصر.. ارتحل إلى هناك.. فهو شاب عمل راعياً ولديه الفضول للتجوال حول العالم. والرواية هنا ليست مجرد رحلة شاب إسباني عبر الصحراء إلى مصر بقدر ما هي رحلة داخل النفس، والرواية تشبه "حي بن يقظان" لابن طفيل من حيث فلسفتها. أما عالم الرواية فهو من صنع خيال الكاتب وليس من فعل الواقع الجغرافي أو التاريخي.

***

الكتاب: شهادات من أقبية السجون العراقية "رسالة إلى ضمير الإنسانية"
إعداد ونشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية - الكويت- 1996

يحتوي الكتاب على تحليل وتلخيص لأكثر من كتاب موضوعها الأساسي الجرائم التي ترتكب في سجون العراق تجاه الأسرى الكويتيين وغير الكويتيين، منها كتاب الشهيدة أسرار القبندي. كما يحتوي على صور الوثائق المتعلقة باعتقال الكويتيين أثناء فترة الغزو العراقي للكويت.

***

اسم الكتاب. الخطاب والقارىء.. نظريات التلقي وتحليل الخطاب وما بعد الحداثة.
اسم المؤلف. د حامد أبو أحمد

الناشر: مؤسسة اليمامة الصحفية- الرياض - الطبعة الأولى 1996

نظرية القراءة أو التلقي تعد الآن من النظريات التي تحظى باهتمام واسع في مجال الدرس الأدبي وبهذا الكتاب قسمت الدراسات المعروضة إلى قسمين وهما أولاً: يتحدث عن جمالية أو نظرية التلقي ويتكون من بحث عن جذور النظرية وإرهاصاتها الأولى. ثم تأتي مرحلة التأصيل الفكري والجمالي للنظرية كما اشتمل القسم الثاني على مقاربتين أوليين لتيارين يستحوذان حالياً على أهمية خاصة في أوساط الدارسين في أوربا وأمريكا وهما تحليل الخطاب ونظريات ما بعد الحداثة.

***

الكتاب: العلوم الإنسانية والفلسفة
المؤلف: لوسيان غولدمان- ترجمة: د. يوسف الأنطكي
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة- القاهرة- 1996

فصول ثلاثة أساسية في الكتاب أولها يحدد موضوع الفكر التاريخي، فيما يركز الثاني على معالجة مشكلة المنهج في العلوم الإنسانية، ويأتي الفصل الثالث مختصاً بمناقشة القوانين البنيوية الكبرى في الفكر الماركسي.

مما يذكر أن كتاب جولدمان هذا صدر في 1952 وأعيد طبعه في 1966 وقد أضيف له مقال حول البنيوية التكوينية والإبداع الثقافي ومقدمة للطبعة الجديدة.

***

اسم الكتاب. المرأة بين طغيان النظام الغربي ولطائف التشريع الرباني
المؤلف: د سعيد رمضان البوطي
الناشر: دار الفكر المعاصر - بيروت- الطبعة الأولى 1996

قضايا المرأة في الإسلام. قديمة الإسلام ذاته. فهي ليست وليدة تطورات زمنية، أو ثورات إنسانية، أو أعراف متعددة .. ومع ذلك فلم نسمع من ينتقد الأحكام الخاصة بها في الإسلام باسم الانتصار للمرأة والدفاع عنها إلا في هذا العصر. فما السبب؟. الإجابة عن هذا السؤال وغيره من التساؤلات نجدها في هذا الكتاب، حيث تعامل المؤلف مع المضمون، ولم يأسر نفسه لخداع الكلمات وبريق المصطلحات والرسوم.

***

الكتاب: النفط في مطلع القرن الحادي والعشرين
المؤلف: هو شانج أمير أحمدي
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية - أبوظبي- 1996

ينهج الكاتب منهجاً وسطاً بين التشاؤم والتفاؤل في تنبؤاته عن أوضاع السوق النفطية في التسعينيات من هذا القرن، وتستعرض الدراسة افتراضات مختلفة حول مستقبل أسعار النفط واحتمالات القدرة الإنتاجية وما يعترضها من عوائق.

وتشدد الدراسة على أهمية الاستقرار السياسي وزيادة حصة الفرد من الإيرادات النفطية، كما تتطرق إلى مخاوف الغرب من تهديد "الحركات الإسلامية المتطرفة" لمصالحه النفطية.

***

الكتاب: "بيروت في البال"
المؤلف: رياض جركس
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر- بيروت - الطبعة الأولى 1996

يدور الكتاب برمته عن بيروت الذكريات أو "التي في البال" إذ تعيد الذاكرة الحياة لكل ما تهدم واختفى من صورة بيروت التي عرفها اللبنانيون. ويسافر بنا الكتاب في رحلة ممتعة تكر الذكريات فيها عن الشخصيات البيروتية المحببة التي تغلغلت في الوجدان. ونشاهد بأم أعيننا صور الشخصيات ودور اللهو والمقاهي والساحات وكل ما ترنو إليه عين الحنين من أيام بيروت الغابرة.

***

الكتاب: أحلى القطوف
المؤلف: أحمد السقاف
الناشر: المؤلف نفسه - الكويت- 1996

بعد أن تغلغل الشاعر أحمد السقاف في أعماق تراثنا العربي ليقدم لنا عشرين شاعراً من شعراء العصر الجاهلي مع نماذج من أشعارهم في كتابة "قطوف دانية" يعود إلينا في كتابة أحلى القطوف مع عشرين شاعراً أمويا عرفوا برقة مشاعرهم وأحاسيسهم التي أعجبت أبناء عصرهم ولا تزال تحظى بإعجاب القراء حتى وقتنا الحاضر.

فالكتاب يجمع مجموعة من الشعراء الأموين يتصف أكثر شعرهم بالغزل والغرام. كذلك فيه نبذات مختصرة عن حياة كل شاعر منهم، ومجموعة من أشعاره التي أشتهر بها. لكن الجديد في الكتاب هو أنه يقدم معلومات مختصرة عن كل هؤلاء الشعراء بدلاً من تقديم كل واحد منهم على حدة في ديوان كبير.

***

الكتاب: قمم الخليج
المؤلف: علي محمد الفودري
الناشر: المؤلف نفسه- الكويت- 1996

هذا هو الكتاب الثاني للمؤلف، وفيه يتجول المؤلف وهو عميد ركن طيار متقاعد، في دول الخليج العربي الست، متوقفاً عند الكوبت وبداية نشأتها، وما تحتويه من أسلحة وعلوم عسكرية وما مرت به من معارك عبر تاريخها إلى أن يصل إلى الغزو العراقي الذي تعرضت له أخيراً.

كما يتحدث عن التسليح والقوات البحرية والجوية والبرية في الدول الخيليجية، ويبين مهام مجلس دول التعاون الخليجي العربي، ويؤيد الكاتب أقواله بالصور والجداول اللازمة.

***

الكتاب: آه يا وطني!
المؤلف: فاضل السباعي
الناشر: إشبيلية للدراسات والنشر- دمشق - 1996

قصص قصيرة واقعية ورمزية، وفي الحالتين يبقى المؤلف في عالمه الذي يعايش شبة المعاناة التي يتلظى بنارها أولئك الذين يجدون لتحقيق طموحاتهم فتقف أمامهم عوائق وضغوط نفسية وسياسية.

وإذ ينقل لنا السباعي حالات من الواقع بسلبياتها وإيجابياتها فإنه يعجز عن ذلك في بعد الأحيان فيهرب بفنه القصصي الذي يتسم بالبساطة والشفافية نحو الرمزية والخيال كما في قصته الأشباح التي تضمنتها المجموعة.

***

الكتاب: شجرة الرؤيا "شعر"
المؤلف: محمد يوسف
الناشر: وكالة الصحافة العربية - مصر- 1996

يتضمن الكتاب أشعاراً متنوعة مسطرة بأسلوب سائق يؤثر في أسلوب القراءة، فالطريقة التي كتب بها الشاعر أشعاره تفرض على القارىء نوعاً معيناً من القراءة بحيث يحس بمعنى الكلمة الذي قصده الشاعر. فشكل الكلمة يعطيها معنى آخر غير معنى الكلمة المجردة لو كانت كتبت بطريقة تقليدية. كما أن هناك معاني جميلة تحملها سطور شعره مما يكمل جمال أسلوب الكتابة.

***

اسم الكتاب. الرحلة الأخروية العلائية. تهذيب رسالة الغفران
المؤلف: د. مرسل فالح العجمي.
الناشر: دار الكتاب الجامعي - الكويت- 1996

في هذا الكتاب يهدف الكاتب إلى تهذيب قصة رسالة الغفران لأبي العلاء المعري، ليعطي القارىء فرصة للتعرف عليها وذلك لصعوبة القصة الأصلية من ناحية اللعنة المستخدمة فيها. وكذلك ليخلص القارىء من توقفه المطول عند الكلمات التي تحتاج إلى تفسير في النص الأصلي من القصة. وبما أن "رسالة الغفران" تثير في قراءتها الأولى صعوبة بالغة حيث يضيع القارئ في متاهة الاستطرادات الأدبية والنتوءات اللغوية وكثرة الأسماء، فيرمي بها جانباً اجتهد الدكتور مرسل العجمي في تقديم الرسالة بشكل مهذب بعيدا عما ينفر القارىء.

***

الكتاب: انطباعات الأمريكيين العاملين في الكويت "حول الغزو العراقي"
المؤلف: د. ريتشارد ستيفنز، ترجمة مركز البحوث والدراسات الكويتية بالتعاون مع International Education and Communications Group
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية - 1996

يحتوي الكتاب على انطباعات وآراء مجموعة من الأمريكان العاملين في الكويت حول الغزو العراقي للكويت، حيث يتكلمون عن تجربتهم داخل الكويت أثناء الغزو وكيف تلقوا الخبر وردود فعلهم تجاهه. كما يحتوي على تقارير حول جرائم الحرب العراقية وبعض الخرائط والصور التوضيحية.

***

الكتاب: حقوق الإنسان في العالم المعاصر
المؤلف: د سعاد الصباح
الناشر: دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع - الكويت 1996

أصبحت قضية حقوق الإنسان على قمة أولويات الرأي العام في عالمنا المعاصر الذي يموج بالتغيرات السياسية والتحولات الاجتماعية التي غيرت وجه العديد من الدول والمجتمعات.

ويعد هذا الكتاب شاملاً إلى حد ما حيث يعرف الشباب العربي بأهمية حقوق الإنسان، إذ يعرض تطور هذا المفهوم والأساس الفكري له وأنواع حقوق الإنسان في زمن السلم والحرب، كما يعرفنا بحقوق الإنسان الفردية في مختلف المجالات وكذلك بحقوقه الجماعية.

 



 
  




علامة تعجب





ممكن .. ولكن





ساحر الصحراء





شهادات من أقبية السجون العراقية





نظريات التلقي وتحليل الخطاب وما بعد الحداثة





العلوم الإنسانية والفلسفة





المرأة بين طغيان النظام الغربي ولطائف التشريع الرباني





النفط في مطلع القرن الحادي والعشرين





بيروت في البال





أحلى القطوف





قمم الخليج





آه .. يا وطني





شجرة الرؤيا





تهذيب رسالة الغفران





مركز البحوث والدراسات الكويتية 1996





حقوق الإنسان