كتب مختارات

كتب مختارات

 

الكتاب: قصائد ملغومة
المولف: حمود البغيلي
الناشر: المؤلف نفسه - الكويت - 1996م

يسطر المؤلف في هذا الكتاب مجموعة من قصائده الخفية القصيرة وقد كتب معظمها باللهجة العامية الكويتية. تحمل هذه القصائد مواضيع متعدده منها النقد أو تقديم حكمة أو نصيحة أو التعبير عن مشاعر وأحاسيس الشاعر تجاه موقف ما أو بلدة معينه أو شخص محدد. كما تحمل هذه الث\قصائد بعض المعاني المختفية بين سطورها والتي تعبر عن السخط أو الغضب.

***

الكتاب: عاد من حيث جاء
المولف: إبراهيم الخالدي
الناشر: المجموعة الإعلامية العالمية - الكويت 1996م

شاعر وصحفي كويتي يعتبر هذا الديوان ثاني ديوان له يضم أشعاراً مختلفة منها الوطني ومهما الساخر. سعره حديث يحمل بين طياته بعض القصص وبعض النصائح أو الحكم، ويتميز بالخفة وبالميل إلى السخرية أو الضحك وأحياناً للحزن و الكآبة إذا كان الموضوع يتعلق بالموت.

***

الكتاب: ببليوغرافيا المرأة في دولة البحرين
المولف: د ربحي مصطفي عليان
الناشر: المؤلف نفسه - جامعة البحرين - البحرين 1996م

أول ببليوغرافيا من نوعها في البحرين تجمع ما قامت المرأة البحرينية بإعداده من كتب وكتيبات ورسائل جامعية "ماجستير ودكتوراة" باللغتين العربية والإنجليزية. منذ بداية الطباعة في البحرين وحتى نهاية عام 1995 وقد جمعت الببليوغرافيا أكثر من 400 مادة ونظمتها وفق اسم المؤلفة وهناك كشاف للعناوين.

***

الكتاب: بيانات لزمن الفوضى، مسرحيتان
المولف:مجيد عطوش
الناشر: المؤلف نفسه - الجزائر - 1996م

أول إنتاج للمولف، عبارة عن مسرحيتين قصيرتين، تتحدث الأولى عن الحب، والثانية عن الأمل وقت الغزو العراقي للكويت. المسرحيتان مليئتان بالبلاغة والكلمات الجميلة التى تدل على لغة المؤلف. وتعتبران من القراءات الخفيفة المحببة للنفس والتي تسهل مرور الوقت.

***

الكتاب:لطفي الحفار"1885 - 1968" مذكراته، حياته، وعصره
المولف: سلمى الكزبري
الناشر: رياض الريس - بيروت - الطبعة الأولى 1997م

يؤرخ هذا الكتاب سيرة حياة لطفي الحفار أحد أعلام الرعيل الأول الوطني في سوريا . ونضاله في الحقلين السياسي والاقتصادي على مدى نصف قرن، وقد ضمنت ابنته الكاتبة يلمى الحفار مذكراته المخطوطة والوثائق التي تركها لها في هذه السيرة الذاتية حسب تواريخ تدوينها وحدوثها. وكانت أكبر خدمى قدمها لمدينة دمشق هى تحقيق مشروع جر مياه عين الفيجة إلى منازلها وجعلها مشروعاً وطنياً وملكاً لأهالي البلد بالرغم من مطامع الشركات الأجنبية الاستثمارية في تنفيذه وتملكه.

***

الكتاب: بين الوردة والسكين "شعر"
المولف: محمد خالد القطمة
الناشر: دار صادر - بيروت - 1996م

بين الشعر التقليدي و الشعر الحديث يتنقل الشاعر في ديوانه وفي كلتا الحالتين لا يكتب إلا متأثراً شغفاً بحب بلاد أو صديق يتغزل بحبيبته حبناً، وحيناً آخر يكتب ذكرياته وحبه للآخرين شعراً، وكذلك هو الحال عندما يكتب لدمشق وبيروت والكويت حيث آثرها باق في نفسه، والجميل أن خالد قطمة في ديوانه هذا لا يغضب ولا يثور، فإن تأثر بحدث أو بإنسان أو بوطن فإن ذلك ينساب بهدوء في شعره وكلماته .. إنها رقة الإحساس وجمال الكلمة.

***

الكتاب: دور الحضارى العربية الإسلامية في النهضة الأوربية
المولف: هاني المبارك، د . شوقي أبو خليل
الناشر: دار الفكر المعاصر - بيروت - 1996م

في هذا الكتاب ندوة يقدمها المؤلفان ويؤكدان فيها الحضارة العربية الإسلامية وأثرها في النهضة الأوربية . فقد كان لحضارة العرب المسلمين الفضل في التقدم المعرفي والتكنولوجي الذي وصلت إلية أوربا الآن، وحسب رأيهما فإن هذا الشيء لا يمكن نكرانه، حتى أكثر علماء الغرب جحوداً لا يسطيعون نكران فضل العرب المسلمين عليهم.

***

الكتاب: الضحك والآخر "صورة العربي في الفكاهة الفرنسية"
المولف:حسن نرايس
الناشر: إفريقيا الشرق - الطبعة الأولى 1996م - الدار البيضاء

إن صورة العربي كانت ومازالت وستيبقى حاضرة في الذاكرة الجماعية الفرنسية. والعربي لغز كان ومازال في ذاكرة الفرنسيين.فهل يمكن لهولاء أن يعيشوا دون أن يعيروا اهتماما لصورة العربي "الصديق - العدو"؟. كما يتحدث الكتاب عن أربع صور للعربي في نظر الفرنسيين بأسلوب جيد وسلس وممتع جداً. وكما يقول المثل المغاربي "تستطيع أن تخدش وجهي ولكن إن أنت فعلت ذلك مبتسماً".

***

الكتاب: وردة المتاهة
المولف: مهى سلطان
الناشر: دار الجديد - بيروت 1997م

يضم الكتاب مجموعة خواطر مكتوبة بأسلوب الكتابة الحديثة الذي يحتوي على الكثير من الرمو، والصور البلاغية التي تحمل الكثير من المعاني طياتها. يحتوي الكتاب على قصص وأشعار يكمل كل منها الآخر فالمولفة تستخدم الشعر داخل القصة وهذا يعطي القارئ تنوعا وتجديدا. القصص جميلة وتتكلم عن الحرب والحب والوطن.

***

الكتاب: أنواع الفيلم الأمريكي
المولف: ستانلي جيه سولومون
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1996م

مؤلف هذا الكتاب من أشد المتحمسين لنظرية الأنواع في السنما. ويرجع إليها مصدر السحر في هذا الفن. وقد تعمق في دراسة الأنواع السينمائية ليكشف للقارئ عما هو أصيل فيها. وموطن جاذبيتها، وهو دخيل عليها.

وقف المؤلف طويلاً أمام ما أسماه "القوالب شبه الأسطورية" في السينما الأمريكية، وقد تجلت في ستة أنواع هي: الويسترن، الموسيقية، الرعب ، الجريمة، التحري، الحرب.

كتاب من الكتب الكبرى التى تكشف عن جوانب مهمة وأسرار فنية في عالم الفيلم السينمائي الأمريكي.

***

الكتاب:رساة زعماء الصومال إلى الشيخ سلطان بن صقر القاسمي1837م
المولف:د. سلطان بن محمد القاسمي
الناشر: الخليج للصحافة والنشر - الشارقة - 1996م

ادعت بريطانيا أن سفناً من ساحل الحبشة قامت بأعمال السلب ضد السفن المتاجرة فقامت بأسر خمس سفن من قبالة بربرة متهمة إياها بأنها كانت تقوم بحصار ميناء بربرة، كما وقع الاتفاق الذي تم بين سلطان لحج والحكومة البريطانية في شأن تأجير ميناء عدن في نهاية 183 وكانت أيضاً ممارسات قام بها كابتن "هينز" الضابط في البحرية الهندية، أمام الحيرة تجاه هذه الأحداث كتبت الرسالة هذه.

***

الكتاب: تاريخ العراق "زمن الخلافة العباسية في بغداد"
المولف:محمد سعد الشيباني
الناشر: الأطلسية للنشر - تونس - الطبعة الأولى 1996م

يضم هذا الكتاب دراسة شاملة للخلافة العباسية قبيل نهاية القرن الثالث للهجرة، تناولت النواحي السياسية و الاجتماعية والاقتصادية، ولا تقتصر الدراسة على إقليم العراق وحده وإنما تمتد إلى أقاليم الخلافة العباسية الرئيسية حتى تتكامل في القيروان المدينة التي تأسست قبل بغداد وعرفت أوج ازدهارها في زمن العباسيين. فهذا موروثنا ومن كل هذه الأحداث والمواضيع يتشكل نسيجنا الوجداني شئنا أم أبينا.

***

الكتاب: القدرات الخفية في عالم الحيوان
المولف: د . كمال شرقاوي غزالي
الناشر: دار المعارف - القاهرة 1996م

يتبع المؤلف قدرة الله في مخلوقاته، من الحشرة وحتى الإنسان، كما يعالح بشكل علمي شائق وبسيط معاً/ ميتا فيزيقا الحيوان، و الخوارق التي لا يمكن تفسيرها، من حيوانات تزرع، وحشرات تحصد، ونمل يحلل ضوء النجوم، وغيرها من غرائب.

كتاب طريف يدعم بالأدلة المؤكدة قدرة الله وبصمته على المخلوقات.

***

الكتاب: أئمة وسحرة
المولف:إبراهيم محمود
الناشر: دار رياض الريس للنشر - بيروت 1996م

يبحث المؤلف في التاريخ الإسلامي حول شخصيتين متناقضيتين هما "مسيسلمة الكذاب" و"عبد الله بن سبأ" فقد كان الأول يحتل مركزاً مرموقاً اجتماعياً وثقافياً بين قومة ولكنه ارتد بعد ادعائه النبوة، وأما الثاني فقد اعتبر سبب "الفتنة" التي أدت إلى مقتل الخليفة عثمان، وبرغم الكثير من الغموض الذي يلف تاريخ هاتين الشخصيتين يرجع المؤلف إلى المؤرخين ويقارن أقوالهم بالبيئة الاجتماعية والثقافية والعلمية التي ميزت عصر الشخصيتين.

***

الكتاب: مرشد الوالدين في اضطرابات قصورة الانتباه
ترجمة: د علي الطراح
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية - 1996م

إثر الاهتمام الذي أبدته الولايات المتحدة الأمريكية بسبب كثرة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات قصور الانتباة والآثار المخربة التي تتركها هذه الاضطرابات في الطفل والاهل معاً في حال أهمل تشخيصها ومعالجتها والاهتمام بها، وبسبب نجاح وفاعلية النتائج التي توصل إليها الدراسات المتعلقة بها، ومن أجل تأكيد أن هذه الاضطرابات ليست سوى حالة مرضية يمكن علاجها جاء هذا الكتاب، ونظراً لما فية من معلومات قيمة تمت ترجمته للعربية.

***

الكتاب: التفسير الماركسي للإسلام
المولف: د . محمد عمارة
الناشر: دار النشروق - بيروت - القاهرة 1996م

الكتاب عبارة عن رد ومحاورة للدكتور نصر أبوزيد على ما جاء في أحد كتبه حول التفسير الماركسي للإسلام وكيف أن القرآن نص بشري وأنه لا فرق بين الكاهن والنبي إلا قوة المخيلة. وغير ذلك من الصفات التي وصف بها العقيدة والشريعة وكونهما من صنع البشر وليس من الله عز وجل. ويرى الدكتور محمد عمارة ضرورة محاورة الدكتور أبو زيد بدلاً من تكفيره. من أجل ذلك صدر هذا الكتاب.

 



 
  




قصائد ملغومة





عاد من حيث جاء





بيليوغرافيا المرأة في دولة البحرين





بيانات لزمن الفوضى





لطفي الحفار





بين الوردة والسكين





دور الحضارة العربية الإسلامية في النهضة الأوربية





الضحك والآخر





وردة المتاهة





أنواع الفيلم الأمريكي





رسالة زعماء الصومال





تاريخ العراق





القدرات الخفية في عالم الحيوان





أئمة وسحرة





مرشد الوالدين





التفسير الماركسى للإسلام