كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: الجذور التاريخية للأسرة الأموية
المؤلف: د. إحسان صدقي العمد
الناشر مجلس النشر العلمي- جامعة الكويت 1996

الأسرة الأموية أسرة قرشية تعود في انتمائها إلى أمية بن عبدشمس بن عبدمناف بن قصي مؤسس الكيان،القرشي الموحد، والمصادر التي تتحدث عن الجذورالتاريحية لهذه الأسرة نادرة نظراً لتحامل المصادر العباسيةعلى تاريخها. إنها محاولة تهدف إلى الإسهام في كشف بعض النقاط عن التاريخ الأموي الذي يحتاج إلى إعادة النظر حيث تولت هذه الأسرة خلافة المسلمين لما يقارب قرناً من الزمن.

***

الكتاب: الكتاب العربي وتحديات الثقافة، على مشارف القرن الحادي والعشرين.
المؤلف: محمد عدنان سالم
الناشر: دار الفكر المعاصر- بيروت- 1996

الكتاب عبارة عن محاولة للفت الانتباه للكتاب العربي وتحسين واقعه عن طريق توضيح مواطن الخلل ومصادر الخطر وتصحيح سلوكيات وأساليب المهنة، وذلك لشعورالكاتب بانحسار الاهتمام الثقافي والحضاري في العالم العربي.

***

الكتاب: الشيخ الأبيض
المؤلف: د. سلطان بن محمد القاسمي
الناشر: المؤلف نفسه- الشارقة- 1996

حين أراد الممثل الأمريكي "باتريك سويزي " أن يمثل دور "شيخ عربي " قال له مدير أعماله لننبتدع قصة تتحدث عن جندي أمريكي نزل في شمال إفريقيا بعد الحرب العالمية الثانية وتاه في الصحراء فوجدته القبائل العربية هناك وعاش معهم حتى صار واحداً منهم ثم أضحى شيخاً عليهم، وحين سمع المؤلف بهذه الحادثة اقترح أن يكتب لهم قصة حقيقية فكانت ولادة "الشيخ الأبيض " التي وقعت أحداثها في بداية القرن التاسع عشر.

***

الكتاب: الدعاء
المؤلف: د. محمد سيد طنطاوي
الناشر: بيت القرآن- المنامة- 1996

يشرح الكتاب بفهم سليم لشئون الدين والدنيا الجوانب الروحية في الإسلام، لأن الدعاء بمعناه السامي ملاذ كل مكروب والدعاء هو العبادة. ويبدأ الكتاب باستعراض معنى الدعاء وفضله وشروطه وفوائده. ثم يورد في فصوله نماذج مختارة للدعاء المستجاب لتكون العظة والعبرة لكل مسلم خاشع. وينتهي الكتاب بورد مستقى من كتاب الله وسنة رسوله ينشرح به صدر كل مسلم وتخضع له نفسه.

***

الكتاب: قراءات في الفكر القومي
المؤلف. مجموعة مؤلفين
الناشر. مركز دراسات الوحدة العربية-
بيروت- 1996

بتناول الكتاب الخامس من " قراءات الفكر القومي " جملة من القضايا المركزية المترابطة التي تستعرض القومية العربية والقضية الفلسطينية والأمن القومي العربي ومسائل ثقافية. كما يخاطب الشباب العربي في السياق التاريخي للنضال القومي والتحذير من مخاطر الاستعمار والصهيونية من أجل النهوض الحضاري للأمة. ويضم أيضا قراءات في الفكر القومي، وهي واحد وستون مقالة شارك في كتابتها ما يزيد على أربعين باحثا في الحقل القومي. وقد رتبت مقالاتهم وفق تاريخ صدورها.

***

الكتاب: وداعاً للتربية التقليدية
المؤلف: ياسر الفهد
الناشر: المؤلف نفسه- دمشق 1997

كانت التربية ولاتزال موضوعا يهم الكثيرين من المربين، وهذا الكتاب يقدم خبرة المؤلف الطويلة في هذا المجال وخلاصة 22 كتاباً أجنبياً و 3 كتب عربية، ويدور الكتاب حول سبل التربية وكيفية الانتقال من التربية التقليدية للتربية الحديثة والتماشي مع العصر الذي نعيش فيه، ويتناول المؤلف هذا الموضوع من محورين: الأول هو تجديد النظام التربوي الحالي والثاني هو إمكان أن نستبدل بالنظم الكلاسيكية القديمة نظماً أخرى حديثة.

***

الكتاب: ولها.. ضحك الورد!
المؤلف: عبد الرحمن رفيع
الناشر: المؤلف نفسه- البحرين- 1996

شعر عبدالرحمن رفيع، بسيط في ظاهره عميق في معناه لادع في نقده، وقلما يتخطى ظاهرة اجتماعية دون أن يستلهم منها قصيدة، فتراه يضحك السامعن أحياناً وأخرى يعمل مبضعه وبرفق جراح ماهر وهو يشير بيده إلى مواطن الألم، وفي كلتا الحالتين ترتكز قصيدته على ممسألة جوهرية. وفي ديوانه "ولها.. ضحك الورد" يفوح عبق الحب ويتصعد دخان الأسى والألم وفيه النقد ويصف الشعر ويجوس في حدائق شتى ليأتي بأجمل الزهور والرياحين.

***

الكتاب: الكويت كانت وطني
المؤلف: زهرة فريز
تر جمة: فتوح الخترش
الناشر: ذات السلاسل- الكويت- 1997

يسجل الكتاب أحداث عشر سنوات منذ عام 1946 وحتى عام 1956، السنوات التي أعقبت تدفق النفط، تلك الطفرة التي غيرت نمط الحياة والمعيشة، ونقلت الناس من الغوص في البحر والرعي كما نقلت المدينة من الهدوء والوداعة إلى مدينة بدت تهدد بها الآلات مجددة كل قديم، وبرغم أن المؤلفة إنجليزية فإنها أحبت الكويت، فقد نشأت مع أسرتها فيها، ودفعها حبها لهذا البلد لكي تستبدل باسمها الأجنبي اسماً عربيا. ولم تكن المؤلفة السباقة في هذا المضمار، فقد كتب أبوها كتبأ عديدة عن الكويت أيضاً.

***

الكتاب: التاريخ وكيف يفسرونه من كونفوشيوس إلى توينبي
المؤلف. آلبان. ج. ويد جري
ترجمة: عبد العزيز توفيق جاويد
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب/1996

ماهوالتاريخ؟ ومن أولئك الذين يفسرونه؟ ولماذا يفسرونه؟ يجيب المؤلف عن هذه الأسئلة وغيرها. خلال جزءين أحدهما هذا الكتاب الذي يصدر عن هيئة الكتاب ضمن سلسلة الألف كتاب. يتناول المؤلف تاريخ الشعوب التي تركت أثراً في تاريخ البشرية بوجه عام. يستعرضها شمعباً شعباً، ويتوسع في شرح فلسفاتها والتنقيب في خفايا فكرها، وارتباط هذا الفكر بالحياة واتصاله بسيرة الإنسان في الأرض، وجهوده المتصلة لرفع شأنه اقتصادياً وعلمياً وفكرياً، وماضي ارتباط هذه الأمم واتصاله بحاضرها ومستقبلها. وذلك هو التاريخ بأدق معاني الكلمة.

***

الكتاب: إضاءات الشيب الأسود.
المؤلف: يعقوب السبيعي.
الناشر: المؤلف نفسه- الكويت- 1996

يتغنى الشاعر بالكويت وبمناطقها وشعبها وحتى بجامعتها، ثم يعبر عن ذلك الحنين الذي تفيض به القلوب نحو الأسرى ويصب غضبه في أشعاره على النظام الحاكم في العراق وعلى بطانته، بكلمات بسيطة وجميلة، وقعها لطيف على السمع، وسلسة في القراءة. فبالرغم من صغر حجم الديوان فإنه كبير بما يحويه من معان ومشاعر صادقة.

***

الكتاب: الميلاتونين.. هل هو الدواء السحري؟
المؤلف: د. حسان شمسي باشا.
الناشر: دار المنارة للنشر، جدة- 1996

أول كتاب باللغة العربية يستعرض الأبحاث العلمية الحديثة التي نظرت في المجلات الأمريكية والأوربية عن الميلاتونين، ويجيب عن الكثير من الأسئلة حول حبوب الميلاتونين بأسلوب سهل وبسيط حيث إن الميلاتونين أحدث ضجة أخيراً حول مدى صلاحية استخدامه وفوائده أو مضاره. والكتاب حديـث في معلوماته حيث يتعقب المؤلف كل مايخص الميلاتونين.

***

الكتاب: تقنيات الطب البيولوجية وحقوق الإنسان
ترجمة: د. يوسف السلطان
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي- 1996

بتكليف من اليونسكو ألف يوجين برودي هذا الكتاب الذي يعتبر مصنفاً شاملاً للمعارف المتعلقة بالتقنيات الطبية البيولوجية وما يتصل بها وبالتدخل الوراثي.ويواكب الكتاب تطور الطب وتقنياته البيولوجية خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين، حيث، تطور بشكل سريع في الغرب ولم يتخلف العالم العربي والإسلامي عن هذا التطور، فجميع التقنيات الطبية الجديدة وكل أنول التدخل الوراثي موجودة في شتى أنحاء الوطن العربي.

***

اسم الكئاب: اللعب ونمو الطفل.
المؤلفان: د. عبدالرحمن سيد سليمان،
د. شيخة يوسف الدربستي
الناشر: دار النهضة العربية- القاهرة- 1996

اللعب هو لغة الطفل الرمزية للتعبير عن الذات، فمن خلال تعامله مع للعب يمكن أن نفهم عنه الكثير. فالطفل يكشف عن نفسه أثناء اللعب أكثر مما يعبر بالكلمات وهذا الكتاب يناقش أهمية الدور البيولوجي للعب وأهميبة الحركة واللعب الجماعي مع الأطفال. كما يوضح الكتاب الأسباب الدافعة إلى السلوك العدواني في نفسه من خلال اللعب يعتبر ذلك كبتا لحريه.

***

الكتاب: ديوان عبد الله الزائد
جمع وتحقيق: مبارك الخاطر
الناشر: النادي الأهلي- البحرين- 1996

منذ عام 1922 وحتى الآن تستمر الكتابة عن الشاعر عبد الله الزايد فهو شاهد عصر؟ ويعد متميزاً بين زملائه من البحرينيين كالشاعر إبراهيم بن محمد آل خليفة ومحمد علي التاجر وإبراهيم العريض وغيرهم، والزائد في شعره مثله مثل باقي الشعراء العرب الذين لايجترحون ذنب حرمانها من أحد ركنيها الموسيقيين، ولقد كان شعر الزائد صوت الضمير الحي ولسان الإنسان الصادق الذي أحب كل من حوله، ويعد الشاعر الصوت المسموع واللسان الناطق بكل متطلبات مجتمعه، فهو المرآة الصافية التي تعكس واقع ذلك المجتمع ليراه الآخرون على حقيقته دونما تزييف.

***

الكتاب: طاقة الخليج والعالم. التحديات والتهديدات "بالإنجليزية "
المؤلف: مجموعة من الباحثين.
الناشر: مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية والبحوث- 1997.

الكتاب يعرض بعض الاقتراحات والتوصيات لمستقبل النفط في الخليج، والتحديات التي تواجهها المنطقة بخصوصه. كما يتحدث عن أهمية منطقة الخليج وبترولها بالنسبة للعالم الخارجي. ومن التحديات التي يتعرض لها الكتاب المنافسة بين صادرات الغاز في الخليج وإنتاج الاتحاد السوفييتي السابق. ويختتم الكتاب بتحديد الأهمية الملحة للتنويع الاقتصادي في منطقة الخليج.

***

الكتاب: "بيم موج ".. المشهد الثقافي
في إيران: مخاوف وآمال
المؤلف: د. محمد خاتمي
الناشر: دار الجديد- بيروت- 1997

الكتاب هو حصيلة محاضرات خمس ألقيت كلها في الجامعة. أربعة منها في جامعة طهران، والأخرى في جامعة العلامة الطبطبائي، وهو يمثل جهدا على طريق العودة إلى إثارة بعض الأسئلة التي تجول في الخاطر مثل: نحن في أي عصر نعيش؟ أي أفكار هي أفكارنا؟ وإلى أي حد ننسجم مع مقتضيات عصرنا؟ إلا أن المؤلف لايرمي إلى اقتراح أجوبة فضلاً عن أن الأسئلة المطروحة ليست أصلا بيسيرة على التناول.

 



 
  




الجذور التاريخية للأسرة الأموية





المتاب العربي وتحديات الثقافة، على مشارف القرن الحادي والعشرين





الشيخ الأبيض





الدعاء





التاريخ وكيف يفسرونه من كونفوشيوس إلى توينبي





إضاءات الشيب الأسود





الميلاتونين.. هل هو الدواء السحري؟





تقنيات الطب البيولوجية وحقوق الإنسان





قراءات في الفكر القومي





وداعاً للتربية التقليدية





ولها.. ضحك الورد!





الكويت كانت وطني





اللعب ونمو الطفل





ديوان عبدالله الزائد





طاقة الخليج والعالم. التحديات والتهديديات. بالإنجليزية