كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: الشاعر علي الرمضان
المؤلف: محمد الحرز
الناشر: دار البيان العربي - بيروت - الطبعة الأولى 1993 م

يعد هذا الكتاب محاولة أولية لكشف النقاب عن واحدة من الشخصيات التي غمط شأنها الجليل، وتعتبر من أعلام الأدب في الإحساء، وهو أحد رجالات تلك الأفواج المنسية في هذا الثغر العزيز من عالمنا الإسلامي- الكتاب سيرة ذاتية للشاعر علي الرمضان وبعض من ومضات شعره الوهاج ورسائله الأدبية التي تتميز باللغة السلسة المعبرة والأسلوب الفخم البليغ.

***

الكتاب: ذلك الصدى "مجموعة قصصية"
المؤلف: حنان درويش

الناشر: دار السرمد - مصياف - سوريا

اختارت دار السرمد التي تأسست حديثا في مصياف بسوريا أن تكون باكورة إنتاجها كتابا أدبيا لأديبة شابة، وهو مجموعة قصصية للكاتبة حنان درويش تعالج فيها قضايا اجتماعية من صميم البيئة في بلادها.

***

الكتاب: الصديق الذي بداخلي "ديوان شعر"
المؤلف: سعيد فايد
الناشر: المؤلف نفسه- دمنهور- مصر

سعيد فايد هو أحد الشعراء القلائل الذين مازالوا يحافظون على شكل القصيدة العربية كما ورثناه عن امرئ القيس والفرزدق وأبي تمام والمتنبي.. وإلى البارودي وشوقي ومطران والجواهري وغيرهم. وقد جمع قصائده في ديوان يضم الكثير من الأشعار الوطنية والعاطفية والإخوانية.

***

الكتاب: الريح تهزها الأشجار "مجموعة قصصية"
المؤلف: وليد الرجيب
الناشر: دار النهج الجديد الكويت 1994.

مجموعة قصصية جديدة للأديب الكويتي وليد الرجيب وكان قد صدر له من قبل ثلاث مجموعات هي: "تعلق نقطه تسقط "، و"المعبود في حال ابن جاسم ذي الدخل المحدود" و"طلقة في صدر الشمال" بالإضافة إلى رواية واحدة هي "بدرية" وفي مجموعته الجديدة يستمر الرجيب في تصويره الجيل للحياة الاجتماعية الكويتية.

***

الكتاب: الأسر الحاكمة في الإسلام
المؤلف: كليفور بوزورث

ترجمة: حسين علي اللبودي
مراجعة: د. سليمان العسكري
الناشر: مؤسسة الشراع العربي - الكويت

في هذا الكتاب يقدم البروفيسور بوزورث أستاذ الدراسات العربية بجامعة مانشستر عرضا شاملا ودقيقا وموثقا للأسر الحاكمة في العالم الإسلامي على امتداد تاريخه وفي مختلف أرجائه ويورد الكتاب قائمة مفصلة بأسماء الحكام في كل الأسر الحاكمة الرئيسية، مع تقييم موجز لأهميتها التاريخية.

***

الكتاب: الجائزة (مجموعة قصص قصيرة)
المؤلف: سعيد سالم
الناشر: شركة قايتباي للطباعة والنشر- الإسكندرية- مصر- الطبعة الأولى 1994 م

.. كعادته دائما لا يثير سعيد سالم إلا القضايا الشائكة يتناولها في قصصه بأسلوب رشيق عرف بالسخرية اللاذعة وبفكر حيوي متجدد يستشرف آفاق المستقبل وبأشكال فنية متعددة تمزج الحلم بالواقع، ومجموعة الجائزة تكشف لنا في جرأة عما يشاهده المؤلف بعين الفنان المتأمل من كوميديا سوداء تدور فصولها على مسرح عالمنا العربي المعاصر منذ مأساة العدوان العراقي على دولة الكويت حتى يكاد يقول لنا في جملة قصصه "إن حلم الوحدة العربية قد تم دفنه في رمال الخليج مع أول دبابة غازية مقتحمة الحدود الكويتية".

***

الكتاب: ماء (مجموعة قصص قصيرة)
المؤلف: مريم جمعة فرج
الناشر: دار الجديد - بيروت - الطبعة الأولى 1994 م

إنها سبع قصص قصيرة تحتفي فيها المؤلفة بشكل القصة القصيرة وأبعادها الجمالية، وقد حاولت أن تنوع في أساليب الكتابة بحيث تحدث تغيرات في الشكل القصصي المألوف. كل ذلك بأسلوب رشيق ولغة سلسة دفاقة...

***

الكتاب: أزمة الخطاب السياسي العربي: هيكل وحرب الخليج نموذجا
المؤلف: د. حمد المرزوقي
الناشر: المنتدى العربي للدراسات والنشر - القاهرة - الطبعة الأولى 1994 م

حاول المؤلف في هذا الكتاب قراءة نموذج من الخطاب السياسي العربي المعاصر الذي تناول أزمة الخليج، مع الأخذ في الاعتبار أن قراءة النص السياسي تختلف عن قراءة النص الأدبي نم حيث الهدف والموضع والمنهج. وقد تناول المؤلف نموذج هيكل وكتابة عن أزمة الخليج بتحليل نفسي لفهم العلاقة بين الكاتب والنص من خلال استخلاص تأثيرات اللا شعور في السياق وتشكيل المواقف والآراء... وخلص د. المرزوقي إلى عدة فروض كان من أهمها أن تأثيرات "الأنا" عند هيكل واضحة في كتابة كله، وأنه حاول بناء سيناريو للوقائع واتجاهاتها في ضوء تأثير تراكمات نفسية خاصة بالمؤلف، وأن قراءة هيكل لتاريخ الخليج لم تكن قراءة بريئة.

***

الكتاب: المقالة النقدية عند محمد الماغوط
المؤلف: عمار المير أحمد
الناشر: المؤلف نفسه- دمشق- سوريا

يقدم المؤلف دراسة حول الكتابات النقدية للشاعر والأديب السوري محمد الماغوط، محاولا استقصاء الخصائص النقدية وأهم الأدوات الفنية التي استخدمها الماغوط وكذلك متابعة تطور أسلوبه النقدي وأهم المشكلات والقضايا التي عالجها في مؤلفاته.

***

الكتاب: حوارات من عصر الحرب الأهلية
المؤلف: برهان غليون
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت- الطبعة الأولى 1995 م

جمع هذا الكتاب بين طياته عددا من المقابلات والأحاديث إن الصحفية والحوارات التي أجريت مع برهان غليون أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السربون. وتمثل هذه الحوارات مساهمة أصيلة في الكشف عن جذور التناقضات التي تقف وراء الحرب الأهلية، الكامنة والمعلنة، التي تعيشها المجتمعات العربية، وفي تحديد موضوعات الحوار المطلوب للخروج منها وبلورة الموقف الصحيح إزاءها.

ودارت حوارات هذا الكتاب حول قضايا تحديد معالم المشروع التاريخي الحضاري، مسألة الديمقراطية، مسألة التنمية، مسألة الثقافة ودور الدين.

***

الكتاب: ثقافات الخمينية
المؤلف: حازم صاغيه
الناشر: دار الجديد- بيروت، الطبعة الأولى 1994 م

الكتاب هو محاولة للإجابة عن بعض الأسئلة التي تناولتها الكتابات العربية كثيرا في السنوات الأخيرة حول المستشرقين، مبينا نقاط الالتقاء وكذلك الخلط بين العداء للاستشراق عموما والتوجهات الثقافية للخمينية، وكيف يعمل العداء للاستشراق على تبرير أنظمة ووقائع استبدادية رافعا عن العرب والمسلمين مسئولية ما آلت إليه بلدانهم ومجتمعاتهم محيلا هذه المسئولية برمتها على الغرب ومستشرقيه.

***

الكتاب: النهار يرتسم في الجرح (مجموعة قصصية)
المؤلف: حرز الله محمد الصالح
الناشر: المؤسسة الوطنية للكتاب- الجزائر

هذه المجموعة تمثل معايشة سنوات أربع، هي سنوات الخصب والنضج بالنسبة للواقع الجزائري، السياسي والاجتماعي وحتى الثقافي، فهي بهذا انعكاس لهذا الواقع في عالم الأديب الداخلي والتأثر لهذا الانعكاس، وهذا الواقع أفرز تناقضات معينة.

وحرز الله كاتب متميز وأصيل تعرفه من أسلوبه ولغته ومن فنه الخاص وهذا التنويع في التمايز والإنتاج يمثل إحدى السمات الرئيسية لكل كاتب موهوب.

***

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الشاعر علي رمضان





ذلك الصدى - مجموعة قصصية





الصديق الذي بداخلي - ديوان شعري





الريح تهزها الأشجار - مجموعة قصصية





الأسر الحاكمة في الإسلام





الجائزة - مجموعة قصصية





ماء - مجموعة قصص قصيرة





أزمة الخطاب السياسي العربي: هيكل وحرب الخليج نموذجا





المقالة النقدية عند محمد الماغوط





حوارات من عصر الحرب الأهلية





ثقافات الخمينية





النهار يرتسم في الجرح - مجموعة قصصية