كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: زمن البوح "رواية"
المؤلف: حمد الحمد
الناشر: المؤلف نفسه - الكويت- 1997

تعبير الرواية صراعا بين تيار إسلامي وتيارات علمانية أخرى وبين أفكار غربية مستوردة وأخرى شرقية تلك هي مميزات وصفات الأشخاص الذين جمعتهم صحيفة شروق التي كانت مسرحاً لأحداث الرواية التي تنتهي بانتصار قوى الخير. الرواية التي تنتهي بانتصار قوى الخير. "زمن البوح" الرواية الأولى للكاتب بعد مجموعات قصصية ثلاث "مناخ الأيام، ليالي الجمر، عثمان وتقاسيم الزمان".

***

الكتاب: الفعل المسرحي في نصوص ميخائيل رومان
المؤلف: الفعل المسرحي في نصوص
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة - 1997

تهدف الدراسة إلى أن تضع بين الممارسين للمسرح، ما يسمح لهم بإنتاج قراءة مسرحية لنص مكتوب. تسهم في تقديم عرض مسرحي أكثر ثراءً وأنضج فناً. اختار المؤلف نصوص الكاتب المسرحي ميخائيل رومان وعددها 18 نصاً لتكون مجالاً تطبيقياً لهذه الدراسة. كاشفاً عن خطاب تقنيات المسرح في هذه النصوص وطبيعتها ووظائفها.

***

الكتاب: السياسة المصرية تجاه الولايات
المتحدة 1981- 1991
المؤلف: دكتورة زينب عبدالعظيم محمد
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية بيروت- 1997

يغيّب الكتاب الحدود بين العوامل السياسية والاقتصادية التي تؤثر في سلوك السياسة الخارجية للدول، بل ويؤكد على استحالة الفصل بين العاملين السياسي والاقتصادي، ويعالج الكتاب موضوع الاقتصاد السياسي للسياسة الخارجية المصرية. أثر الخصائص الهيكلية الاقتصادية والسياسية الدولية، وكذلك الضعوط الاقتصادية الداخلية النابعة من طبيعة الموارد والمشكلات الاقتصادية في توجهات السياسة الخارجية.

***

الكتاب: تاريخ الطباعة العربية
المؤلف: مجموعة من الباحثين
الناشر: المجمع الثقافي- أبو ظبي- 1996.

ندوة شارك فيها كبار الكتاب بهدف إعادة النبض والحياة إلى موروثنا الفكري، وبغية إنزال الكتاب من رفوف المكتبات إلى صدور الناس وعقولهم وفكرهم ووجدانهم، كما أن هذه الندوة هدفت أيضا إلى أن تتحول بالكتاب لتجعل منه غذاء فكريا يوميا يعيشه الناس ويتواصلون من خلالة.

***

الكتاب: ظلي خليفتي عليكم
المؤلف: جاسم محمد الصحيح
الناشر: المؤلف نفسه - السعودية - 1417 هـ

يؤكد الديوان على أن الشعر ليس إلا موهبة يشد أزرها الاجتهاد، فالمشاعر هنا يحمل مؤهلاً علمياً في الهندسة الميكانيكية، وبرغم ذلك فإنه يستطيع أن يوصل القارىء معاني كثيرة فيها آماله وآلامه وفيها نبض قلبه. يحتوى هذا الديوان على مجموعتين شعريتين الأولى: ظلي خليفتي عليكم، والثانية: سهام أليفة

وفي قصائد الديوان يتجلي حب الشاعر لوطنه:

إحساء يا دمي المهجر من دمي عودي لأوردة إليك ظماء

***

الكتاب: أمن الخليج بعد الحرب الباردة
المؤلف: عبد الجلي زيد مرهون
الناشر: دار النهار- بيروت- 1997

يعد الكتاب أول دراسة تتناول التحولات الأمنية السياسية في الخليج في مرحلة مابعد الحرب الباردة، يبحث الكتاب في البعد الجيو سياسي لمعضلة الأمن والخليج وفي تعاظم مضمونه العسكري على حساب مضمونه التنموي الاجتماعي، ويحلل العلاقة بين أمن الخليج ومعضلات الوحدة الإقليمية والنزاعات

كما يتناول الكتاب مستقبل وواقع العلاقات الخليجة والأدوار المصرية والإسرائيلية والتراثية في الخليج وغير ذلك من الأحداث المهمة.

***

الكتاب: نجمة في الذاكرة "شعر"
المؤلف: دكتورة زكية مال الله
الناشر: دار الثقافة- الدوحة- 1996

الديوان الثامن للشاعرة وبين دفتيه حوالي سبعين قصيدة، وكل واحدة منها تنطق بأحاسيس وعواطف الشاعرة، وفي كل منها تتغنى الشاعرة بحالة معينة يتعرف القارىء غنى ذخيرتها بالألفاظ العذبة ومدى مقدرتها على الاستفادة من هذه الذخيرة.

وفي قصائدها نجدها تتعامل مع الطبيعة، مع الإنسان ذي الطباع المميزة، مع الأشياء الطريفة والظريفة، وتقتنص الصورة الشاعرية لتحبك قصيدتها برومانسية تحتوي في ثناياها ثورية الأنثى وحنانها.

***

الكتاب: الكويت قبل النفط
المؤلف: مذكرات سي. ستانلي. ج. ماليري
ترجمة وتقديم: الدكتور محمد الرميحي
الناشر: دار قرطاس- الكويت- 1997

وجهة نظر غربية وبمقياس غربي يسوقها طبيب قضى جزءا من حياته في البحرين، الكويت فيما بين 1907-1947م، حول ما كان يدور في مجتمعات الخليج في النصف الأول من القرن العشرين صحياً واجتماعياً وسياسياً قبل أن يظهر النفط وتتغير هذه المجتمعات في مختلف مظاهرها الحياتية.

وهذا الكتاب من المصادر الغربية، حيث لم يكن هناك مصادر شرقية سوى التي تتناقلها الأجيال المحلية نقلاً شفاهياً وتكون بعيدة عن الواقع إلى حد كبير.

***

الكتاب: الكويت القديمة "صور وذكريات "
المؤلف: دكتور يعقوب يوسف الحجي
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية -

بما أن مركز البحوث يعمل على ترسيخ قيم الولاء والحب والانتماء للوطن في نفوس الناشئة من أبناء الكويت، هؤلاء الذين تفتحت عيونهم على كويت الحاضر بما حققت من منجزات حضارية جعلتها في مصاف شقيقاتها من دول الخليج ومنطقة الجزيرة الغربية، فإن المركز قدم هذا الكتاب الذي يعنى بإبراز وجها الحياة القديمة من خلال الصور التي سجلت آنذاك شتي مناحى الحياة والأماكن الكويتية.

***

الكتاب: مسارات
المؤلف: محمد الجلواح
الناشر: المؤلف نفسه- السعودية- الدمام

مجموعة من المقالات والتفاعلات الصحفية التي تم نشر جلها في الدوريات المحلية والخليجية، ولكن معظمها جاء في زاوية بعنوان مسارات في جريدة "اليوم" السعودية.

وفي مساراته يجمع الكاتب مقالاته الطريفة والمفيدة، وفي كل مقال ينقد حالة معينة أو يسلط الضوء على موقف ما، ويستفيد من التراث العربي وآدابه الكثير في مقالاته غير الطويلة، والتي تجذب القارىء برقة كلماتها المستمدة من عذوبة أسلوب الكاتب.

***

الكتاب: وعادت الأشعار "شعر"
المؤلف: علي السبتي
الناشر: المؤلف نفسه الكويت- 1997

الديوان الثالث للشاعر بعد "بيت من نجوم الصيف الذي صدر في 1969 و"أشعار في الهواء الطلق الصادر في 1980م.

وفي ديوانه هذا يبدأ الشاعر علي السبتي مادحا صاحب السمو أمير البلاد الرجل الوطني المخلص والكريم من منبت كريم، ثم يتجه بشعره إلى الكويت التي يحبها حباً لا يعادله أي حب في الدنيا، وبعدنا يتحول إلى مواضيع أخرى ولعل أبرزها الغزل، هذا ويشمل الديوان خمسين قصيدة.

***

الكتاب: أعلام ومعالم عربية وإسلامية
المؤلف: محمود عصام الميداني
الناشر: الأهالي للنشر والتوزيع- دمشق 1996

يحاول المؤلف التعريف ببعض الأعلام والمعالم وينظر إلى ذلك كجزء من الواجب الوطني والقومي لأن فيه حفاطاً على ثقافتنا وتطويرها لاسيما في عصر الحاضر حيث تتعرض أمتنا العربية لغزو ثقافي متفاهم لايصده إلا سياج ثقافي منيع، يتحدث الكتاب أعلام في التاريخ والجغرافيا كالمسعودي والمقدس وشمس الدين الدمشقي وابن ماجد وعن الجد الأموي والجامع الأزهر وغير ذلك.

 



 
  




زمن البوح





الفعل المسرحي في نصوص ميخائيل رومان





السياسة المصرية تجاه الولايات المتحدة 1981 - 1991





تاريخ الطباعة العربية





ظلي خليفتي عليكم





أمن الخليج بعد الحرب الباردة





نجمة في الذاكرة





الكويت قبل النفط





الكويت القديمة صور وذكريات





مسارات





وعادت الأشعار





أعلام ومعالم عربية وإسلامية