كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: حكايات من الوطن العربي الكبير
المؤلف: أحمد السقاف
الناشر: المؤلف نفسه - الكويت - الطبعة الثالثة

في إطار أدب الرحلات كتب المؤلف مجموعة من الحكايات العربية بأسلوب سهل لا تكلف فيه ولا تقعر.. ويعد هذا الكتاب إضافة مهمة للمكتبة العربية لما يحوي في طياته من زاد ثقافي مع شيء من الترويح عن النفس والفكر.. والكتاب في طبعته الثالثة مزيد ومنقح وبه إضافات تستحق الاهتمام والاطلاع.

***

الكتاب: إصلاح العقل في الفلسفة العربية
المؤلف: د. أبو يعرب المرزوقي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت

يتناول المؤلف بالبحث العلمي الدقيق التطور الفكري اعتبارا من واقعية أرسطو وأفلاطون إلى اسمية ابن سمية وابن خلدون. وعرض الكتاب لإشكالية "الكلي" ودورها في تاريخ الفكر العربي، ويضم بحوثا حول الوضعية الفلسفية والابستمولوجية مع التركيز على تحليل الوجهين السالب والموجب من الاسمية.

***

الكتاب: ثورة الزهور "ديوان شعر"
المؤلف: نجوى القلعجي
الناشر: دار الكاتب العربي- 1994

مجموعة شعرية عذبة تتوزع على صائدها إشراقات الوجود الإنساني وتشكل خلاصة تجربة ثرية تحمل بين طياتها هما إبداعيا مؤرقا.. ثمة متعة ما يستشعرها القارئ خاصة في تلك القصائد الأشبه بالبرقيات والتي يتم خلالها تكثيف التجربة في كلمات قليلة ذات معان متسعة..

***

الكتاب: مستقبل الفلسفة في مصر
المؤلف: د. عزت قرني
الناشر: دار عالم الكتب - القاهرة- 1995م

يتكون الكتاب من مقدمة وأربعة أبواب: "نظرة سريعة إلى ماضي الفلسفة في مصر وحاضرها" و"في ماهية الفلسفة (الأصوليات)"، (وظيفة الفلسفة وضرورتها لمصر"، "الشروط الضرورية لقيام الفلسفة في مصر. والكتاب دراسة لا الفلسفة والثقافة المصرية معا، ولهذا فهو حديث عن مستقبل مصر ذاتها، من خلال قيام الفلسفة الحقة، وعن شروط بناء الثقافة العربية الجديدة باعتبار دور مصر القيادي.

***

الكتاب: دليل "الأنساب الشركسية
المؤلف: محمد خير إسماعيل
الناشر: المؤلف نفسه - دمشق الطبعة الأولى..

مجمل الدراسة جاء في فصلين رئيسيين بحث في الفصل الأول منهما أصل الشركس وموطنهم الأصلي وتاريخهم وأسباب هجرتهم ثم تطرق إلى ذكر شهداء الشراكسة في الحروب التي خاضوها إلى نجانب العرب على مراحلها المتعددة يلى ذلك خارطة ترسم تحركاتهم ومواطنهم أما الفصل الثاني فقدت أورد فيه أسماء القرى والمحافظات التي توجد فيها القبائل والأنساب الشركسية في سوريا مرتبة أيجديا.

***

الكتاب: العلاج الطبيعي
المؤلف: د. طارق أنور عثمان
الناشر: رشاد برس - بيروت - 1995

يعتبر هذا الكتاب من الكتب النادرة في المكتبة العربية التي تشرح دور العلاج الطبيعي وطرق الوقاية من أمراض العمود الفقري وأمراض الروماتيزم والسمنة. وقد قام المؤلف بدراسة 70 حالة بمستشفى دستوك ماندفيل بانجلترا لمدة سبع سنوات وكان يتردد على تلك الحالات كل فترة لمتابعة علاجها وتأهيلها وكانت النتيجة طيبة للغاية حيث تم عودة 85% لممارسة حياتهم سواء في المنزل أو العمل اعتمادا على النتائج التي أصبحت تحققها الوسائل الحديثة في مجال الطب والعلاج.

***

الكتاب: الحرب ورائحة النفط
المؤلف: محبوب العبد الله
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت - الطبعة الأولى

يحاول الكاتب في تحليلاته ومقالاته التي جمعها في كتابه متابعة الدور النفطي في الصراعات السياسية والاقتصادية والعسكرية التي دارت منذ سنوات في المنطقة، ويحاول كذلك قراءة المستقبل واستشراف سيناريوهاته المحتملة حتي لا نتخلف عن الذي يجري حولنا وتضيع خطواتنا ثم نبحث عن دور لنا قد لا نجده بعد أن تكون قد توزعت الأدوار بين الدول والتكتلات الجديدة.

***

الكتاب: حوار مع المستقبل (سلسلة كتاب الهلال)
المؤلف: د. محمود عبد الفضيل
الناشر: دار الهلال - القاهرة الطبعة الأولى 1995م

يضم الكتاب مجموعة من المقالات والخلجات نشر معظمها خلال الفترة الممتدة من منتصف الثمانينيات حتى وقتنا الحاضر.. تحاور من خلالها الكاتب مع قرائه حول هموم الوطن في محاولة لاستشراف سبل الخروج من ازمته، مستحضرا قدر الإمكان ومستلهما التراث عند كتابة هذه المجموعة عن المقالات التي كتبهـا بأسلوب غير فني بهدف تعميم الفائدة على أكبر عدد من المهتمين بالوطن ومستقبله

***

الكتاب: دراسات إعلامية
المؤلف: د. المنصف الشنوفي وآخرون
الناشر: ذات السلاسل - الكويت

هذا الكتاب هو الجزء الأول من الدراسات الإعلامية التي يعتزم قسم الإعلام في جامعة الكويت إصدارها تباعا.
وتتضمن الفصول العشرة التي ينقسم إليها الكتاب مباحث مهمة في شئون الاتصال من خلال أحدث النظريات والأبحاث، ووكالات الأنباء الدولية والعربية على أساس أنها رأس الهرم في تدفق الإعلام وأجهزة العلاقات العامة ودورها الإعلامي ويأتي ضمن هذه الدراسات أيضا الإعلام والمجتمع والأسلوب العلمي لدراسة الإعلام.

***

الكتاب: تدريب المذيع في الإذاعة والتلفزيون
المؤلف: عوض هاشم
الناشر: جهاز تليفزيون الخليج - الرياض

حظي المذيع كعنصر من عناصر الرسالة الإعلامية باهتمام خاص باعتباره الضيف الذي يدخل كل بيت دون استئذان ويتوقف على نجاحه في أداء مهمته نجاح الرسالة الإعلامية ذاتها وقد جاءت هذه الدراسة لتكمل سلسلة الجهود التي تعنى بتدريب المذيع في التلفزيون والإذاعة مرتكزة على تقديم الأسس العلمية لعمل المذيع والأدوات التي يستخدمها لتحقيق النجاح في أداء رسالته.

***

الكتاب: الكيمياء العامة العملية
المؤلف: د. أحمد العويس ود. عبد العزيز الواصل
الناشر: دار الخربجي - الرياض - الطبعة الثانية

يقع الكتاب في خمسة فصول يتعرض الفصل الأول منها لجملة من التعليمات العامة المتعلقة بإجراء التجارب الكيميائية ويتعرض الثاني لكيفية تحضير المحاليل المائية لعدد من المواد الكيميائية في حين يناقش الفصل الثالث التحليل الحجمي كإحدى طرق التحليل الكمي أما الفصل الرابع فيتضمن مجموعة من التجارب حول الخواص الفيزيائية للمادة وفائدة التفاعلات الكيميائية من ناحية الكشف عن كثير من المواد.

***

الكتاب: الأرض.. والعباد
المؤلف: سليمان الفهد
الناشر: المؤلف نفسه - الكويت - 1995

برغم الأحزان لم يكف عن كتاباته الضاحكة، لقد أخذ ابنه أسيرا إبان الغزو العراقي للكويت. ومازال سليمان الفهد يقاوم ذلك بالكتابة وإن غلفت المرارات والأحزان ضحكاته. وهو هنا يكتب عن أرض الله وعبادها. ويهدف من خلال ذلك إلى كل ما يفضي إلى المعرفة والتواصل والأخوة وهو لا يضم كل الأشخاص والأماكن التي سكنت ذاكرة المؤلف بقدر ما يقدم عينات عشوائية تتضح فيها روح الألفة الإنسانية الفياضة التي يحملها المؤلف في أعماقه. إن أسلوبه يحمل عمق أفكار توفيق الحكيم وظرف المازني.. ولمسة خليجية مميزة تزيد من خصوصية كتاباته.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




حكايات من الوطن العربي الكبير





إصلاح العقل في الفلسفة العربية





ثورة الزهور - ديوان شعر





مستقبل الفلسفة في مصر





دليل الأنساب الشركسية





العلاج الطبيعي





الحرب.. ورائحة النفط





حوار مع المستقبل - سلسلة كتب الهلال





دراسات إعلامية





تدريب المذيع في الاذاعة والتلفزيون





الكيمياء العامة العملية





الأرض.. والعباد