كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: تنديد العلماء المسلمين بالغزو العراقي على دولة الكويت
المؤلف: نخبة من القادة والعلماء المسلمين
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية ـ 1997

اجتمع المسلمون قياداتهم وعلماؤهم في مكة المكرمة في المؤتمر الإسلامي العالمي ونددوا بالعدوان وأصدروا وثيقة مكة المكرمة المشهورة التي أدانت العراق في عدوانه الغادر على الكويت المسالمة.

وقد قام العلماء وقادة العالم الإسلامي بكتابة آرائهم على ورق البردي، وهذا ما يعطي آراءهم الأصالة ويعزز صفتها التوثيقية، نظراً لتاريخية هذا الورق، كما يعبر عن فداحة الخطب الذي هز القلوب والمشاعر وملأها بمشاعر الغضب والألم.

***

الكتاب: من ملف امرأة
المؤلف: ليلى العثمان
الناشر: منظمة اليونسكو ـ 1997

بضع عشرة قصة من المجموعات الثماني للكاتبة الكويتية ليلى العثمان قامت منظمة اليونسكو بترجمتها إلى اللغة الفرنسية، وبذلك تعتبر ليلى العثمان أول قاصة عربية اختارت اليونسكو قصصها للترجمة وثاني أديبة عربية بعد الشاعرة نازك الملائكة التي ترجمت اليونسكو بعض قصائدها.

***

الكتاب: الحياة العملية والاجتماعية في مكة في القرنين السابع والثامن للهجرة
المؤلف: طرفه عبدالعزيز العبيكلي
الناشر: مكتبة الملك فهد الوطنية ـ الرياض ـ الطبعة الأولى 1996

يتناول الكتاب بالدراسة الحياة العلمية والاجتماعية في مكة في القرنين السابع والثامن للهجرة وتبين المؤلفة أن سبب اختيارها لهذا الموضوع إلى عاملين رئيسيين أولهما: اعتقادها بأن الحجاز لم يحظ بما يستحقه من اهتمام الدارسين وعناية الباحثين لهذه الفترة التي تغطيها الدراسة، وثانيهما أن هذين القرنين شهدا تغيرات تاريخية جسيمة في معظم أنحاء العالم الإسلامي ومنها الحجاز. فكانت الحصيلة هذه الدراسة الممتعة.

***

الكتاب: "الشيطان والعرش ـ رحلة النبي سليمان إلى اليمن"
المؤلف: فاضل الربيعي
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر ـ بيروت، الطبعة الأولى 1997

يسلط المؤلف على على اللقاء الأسطوري بين النبي سليمان والملكة بلقيس ذلك اللقاء الذي سيظل واحداً من أكثر اللقاءات إثارة للخيال. ويتقصى أخباره في الميثولوجيا التوراتية والإسلامية وأعمال المؤرخين العرب، خصوصاً وأن القصة ظلت محتفظة بسحر لا يقاوم.

***

الكتاب: علم الدلالة العربي
المؤلف: د. فايز الداية
الناشر: دار الفكر ـ بيروت ـ 1996

حين يبحر القارىء في فصول هذا الكتاب فإنه يجد التقاء معالم أصيلة للدلالة العربية في كل من ماهية الدلالة والمنهج المعياري والتطور التأريخي للدلالة والمجاز، إضافة إلى الجمع بين تناول التراث والتوظيف النقدي الحديث في المعجم الشعري ودراسته التطبيقية.

وتقدم هذه الدراسة البرهان على أصالة "علم الدلالة العربي" عند الباحثين العرب من اللغويين والفلاسفة والأصوليين والفقهاء والنقاد والأدباء.

***

الكتاب: بطولة ابن القارح في رسالة الغفران
المؤلف: د. مرسل العجمي
الناشر: جامعة الكويت ـ حوليات ـ كلية الآداب ـ الرسالة 117 ـ 1997م

كتب أبو العلاء المعري رسالة الغفران رداً على رسالة وصلته من علي بن منصور الحلبي المعروف بابن القارح، وهذا النص يتناول بطولة ابن القارح في رسالة الغفران من جهتين، الأولى خارج النص حيث كانت رسالته محرضا وسببا مباشرا في كتابة رسالة الغفران والثانية داخل النص حيث حضر ابن القارح في مكانين مختلفين في الرسالة المعرية.

ويقول المؤلف كشفت الرسالتان عن شخصيتين متناقضتين: شخصية المتبجح في رسالة ابن القارح والمتهكم في رسالة الغفران.

***

الكتاب: قصة الصراع بين السادات وعبدالناصر
المؤلف: سليمان مظهر
الناشر: مكتبة مدبولي ـ القاهرة ـ 1997

يعتبر هذا الكتاب شهادة تاريخية حيث شارك كاتبه في القيادة وعايش القاعدة، وكان ذلك من خلال رئاسته لتحرير صحيفة يومية ومجلة أسبوعية، ومن خلال مشاركته في اللجنة القيادية للإعلام على مستوى الجمهورية، وعضويته لإحدى لجان التنظيم القيادية بإحدى مناطق العاصمة.

وفي هذا الكتاب يتناول المؤلف قضايا حساسة عديدة ـ كحكاية فيللا الهرم، وأشرطة التسجيلات بين علي صبري وشعراوي جمعة وغيرها، وهكذا يؤرخ الكتاب لهذه الحقبة المهمة من تاريخ مصر والمصريين بشكل خاص والعرب بشكل عام.

***

الكتاب: التنمية الثقافية من منظور إسلامي
المؤلف: د. عبدالعزيز التويجري
الناشر: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ الرباط ـ 1996

التنمية الثقافية مفهوم مبتكر من مفاهيم العمل الاجتماعي في مدلولاته الشاملة التي تتسع لشتى مناشط الحياة الإنسانية، والتنمية الثقافية هي المعادل الموضوعي لتنمية المجتمع ثقافيا، ولتنمية المجتمع ثقافيا هناك منطلقات وعمليات ودراسات مستقبلية يبحثها هذا الكتاب فضلاً عن أنه يتطرق إلى دور المنظمة الإسلامية للتربية الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في التنمية الثقافية.

***

الكتاب: الأبعاد النفسية لآثار الغزو العراقي على دولة الكويت
المؤلف: نخبة من أطباء علم النفس في جامعة الكويت
الناشر: مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ـ الكويت ـ 1996

يحتوي الكتاب على ثلاث دراسات تتناول دور الموارد الشخصية والاجتماعية في حماية الكويت من أعراض الضغوط النفسية للغزو العراقي والحالات الانفعالية للشباب الجامعي في الكويت بعد الغزو، وتأثير العدوان العراقي في الجوانب الانفعالية والمعرفية للأطفال.

***

الكتاب: العدوان العراقي على دولة الكويت بين الممارسات والادعاءات
المؤلف: د. ميمونة خليفة العذبي الصباح
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ـ الكويت ـ 1995

أربعة محاور يرتكز الكتاب عليها، الأول يختص بأحداث جريمة الغزو العراقي للكويت فيما يعني الثاني بالممارسات العراقية الإجرامية في الكويت وفقاً لتقريرات منظمات حقوق الإنسان والوثائق العراقية والثالث حول وصف الجريمة وأثرها عربياً وإسلامياً ودولياً فيما يبحث الرابع في الإدعاءات التاريخية المزورة، وتأتي الخاتمة التي تكشف نتائج الاجتياح الغاشم للكويت .

***

الكتاب: آليات الاختراق الاسرائيلي للمنطقة العربية
المؤلف: مصطفى عبد الرازق
الناشر: دار الغد العربي/ القاهرة ـ 1996

هذا الكتاب محاولة لفهم آليات الاختراق الإسرائيلي للمنطقة العربية من خلال دراسة علمية لباحث شاب. وتقدمها دار الغد العربي ضمن سلسلة كتاب الغد. يلقي الكتاب الضوء على آليات هذا الاختراق ومحاولة إسرائىل أن تصبح السمسار الوحيد لهذه المنطقة المهمة من العالم. كما يتعقب المؤلف كيف تحاول إسرائيل تنفيذ هذا المخطط. ووسائل إحباطه ومحاصرته بالعمل والعلم والفعل والرؤية الواضحة، وأهمية التحرك العربي في هذا الصدد لمجابهة ذلك المخطط بمجموعة من المشروعات كالسوق العربية المشتركة وغيرها.

***

الكتاب: كنوز الفراعنة
المؤلف: ت . ج . هـ. جيمز
ترجمة: أحمد زهير أمين
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب/ القاهرة ـ 1996

يقدم هذا الكتاب إطلالة عامة على حضارة الفراعنة من خلال التحف والمعروضات التي يحتفظ بها المتحف البريطاني الذي يمتلك واحدة من أهم وأثرى مجموعات الآثار المصرية. ويتطرق إلى مختلف جوانب تلك الحضارة المصرية القديمة في العصرين الروماني والقبطي.

 



 
  




تنديد العلماء المسلمين بالغزو العراقي على دولة الكويت





من ملف امرأة





الحياة العلمية والاجتماعية في مكة في القرنين السابع والثامن الهجري





الشيطان والعرش - رحلة النبي سليمان إلى اليمن





علم الدلالة العربي





بطولة ابن القارح في رسالة الغفران





قصة الصراع بين السادات وعبدالناصر





التنمية الثقافية من منظور إسلامي





الأبعاد النفسية لآثار الغزو العراقي على دولة الكويت





العدوان العراقي على دولة الكويت بين الممارسات والادعاءات





آليات الاختراق الإسرائيلي للمنطقة العربية





كنوز الفراعنة