كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: نسيم الصباح
المؤلف: أحمد صدوق صافي
الناشر: مؤسسة دار الكتب ـ الكويت 1996

ديوان شعر تحوي صفحاته ثماني وأربعين قصيدة في همسات دافئة وظلال وارفة وألحان مورقة, وبلغة فصحى ومفردات سهلة تدل على وضوح الفكرة لدى الشاعر وصدق تجربته الشعرية.

والديوان لا يقتصر على جانب واحد من جوانب الشعر بل جاء شاملا لجوانب مختلفة معبرة عما يجول في خلد الشاعر, وتمكنه من أدوات الصنعة الشعرية.

***

الكتاب: سبيل الشخص وقصص أخرى
المؤلف: عبده جبير
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب/القاهرة/1997

عبده جبير واحد من كتاب الرواية والقصة القصيرة المتميزة في مصر. منذ روايته القصيرة فارس على حصان من خشب ثم الثانية, تحريك القلب والثالثة: عطلة رضوان, منذ ذلك الوقت وهو يحاول عبر أعماله تأصيل تيار الوعي في القصة والرواية المصرية. وفي سبيل الشخص والبطل والإبريق والوردة وقصصه الأخيرة التي يتضمنها هذا الإصدار الجديد يواصل مسيرته الأدبية بدأب وحنكة بالغين.

***

الكتاب: أنا لست شاعرة..!
المؤلف: نجاة الورغي
الناشر: دار سحر للنشر ـ تونس ـ 1996

هذا الكتاب لواحدة من الشاعرات التونسيات كتبت بالفرنسية أول دواوينها بعنوان سحب وقد نالت به جائزة الطاهر الحداد الأولى للشعر باللغة الفرنسية, وهذا الديوان أول أشعارها بالعربية, ونالت به كذلك نفس الجائزة.. وفي ديوانها هذا تعبر الشاعرة عن مشاعرها تجاه ما شدها من قضاياها الذاتية وقضايا مجتمعها بإيقاع وشكل من ابتكارها, نافية رغم ذلك سمة الشعر عن مجموعتها أنا لست شاعرة! ولكن ذلك تواضعاً أم مخاتلة..? هذا هو تساؤل الناقدة فاطمة الأخضر.

***

الكتاب: المسكوت عنه في مذبحة قانا
المؤلف: د. عبدالحميد صالح حمدان
الناشر: دار الغد العربي ـ القاهرة ـ 1996

المؤلف يميط اللثام حول الهجوم الامريكي على د. بطرس غالي. ذلك أن د. غالي أمر بالتحقيق في مذبحة قانا التي شنها بيريز ليكسب أصوات المتشددين الصهاينة, والتي أتت بنتنياهو. الكتاب يحتوي على النص الرسمي لتقرير هذه المذبحة.. وهو جدير بالقراءة والمناقشة.

>***

الكتاب: في البدء كانت الأنثى باللغة الجيورجية
المؤلف: د. سعاد الصباح ـ ترجمة: غادة جاويش
الناشر: دار الصداقة للترجمة والنشر ـ حلب ـ 1996

اسم الشاعرة العربية سعاد الصباح الأكثر بريقا وتألقا بين الأسماء الشعرية التي تعرف إليها المجتمع الأدبي الجيورجي, والجيورجيون مثل العرب لهم تراثهم الشعري الضخم, وحبهم الجم للشعر هو الذي جعلهم يرحبون بديوان الدكتورة سعاد الصباح في البدء كانت الأنثى عندما نقل إلى لغتهم. وتبدو القصائد في أغلبها تدافع عن مكانة المرأة محاولة إثبات وجودها في مجتمع يقدس الذكورية.

***

الكتاب: الانفجار العددي للجسيمات الدقيقة
ترجمة: د. صالح عبدالله جاسم ورءوف وصفي
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ـ الكويت ـ 1996

في باطن الذرة الكثير من أسرار المادة والطاقة التي ظلت خافية على البشرية مئات السنين, وفي عصرنا أصبحت الاكتشافات الحديثة في باطن الذرة والعوالم الغريبة التي اكتشفت بداخلها أساسا لتكنولوجيات بالغة الأهمية كالليزر والكمبيوتر والطاقة النووية وغيرها, والكتاب هنا يهدف إلى تعريف القارىء بما يجري حوله في العالم من تقدم تكنولوجي لكيلا يصاب باغتراب علمي يعزله عن التيار العلمي العالمي.

***

الكتاب: مستلزمات الردع
المؤلف: ديفيد جارنم
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية
ـ أبوظبي ـ 1995

الردع التقليدي وتحدياته يشكل النقطة التي يعني بها البحث.

ويؤكد على أهمية توافر المعرفة والقدرات المطلوبة من أجل تنفيذ استراتيجية الردع بنجاح وهو ما ينطبق على الردع بالعقاب والردع بحرمان الخصم من استخدام القوة, والردع بالتطمين وإقناع الخصم بأن نواياك سليمة, والردع بالمصالحة ومكافأة الخصم على الإحجام عن اتخاذ اجراءات غير مرغوبة.

***

الكتاب: الأطعمة والأشربة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم
المؤلف: د. محمد بن فارس الجميل
الناشر: مجلس النشر العلمي ـ جامعة الكويت ـ 1996

دراسة مستفيضة عن الأطعمة والأشربة في عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم, وقد اعتمدت هذه الدراسة مصادر السنة الشريفة كمحور رئيسي لترسم صورة تقريبية للمعيشة في المجتمع المسلم حينذاك.

كما لجأت الدراسة إلى مجموعة أخرى من المصادر والمراجع التاريخية واللغوية والأدبية لتلافي أوجه القصور في مصادرنا الرئيسية والتي لم نجد فيها الإجابة الكافية عن بعض التساؤلات.

***

الكتاب: التفوق الياباني وملامح التجربة العربية
المؤلف: عبدالرحمن بن صالح المشيقح
الناشر: مكتبة العبيكان ـ الرياض ـ الطبعة الثانية 1996

يحاول الكتاب عرض ووصف ومقارنة بين شعبين أو أمتين تمتلك إحداهما مقومات النهضة والبناء والتحديث فتصدم بمعوقات تحول دون انطلاقتها.

والأخرى تفتقر إلى تلك الإمكانات إلا العزيمة والإصرار على التفوق, والوصول في نهاية المطاف إلى أن العزيمة والإصرار يذللان كل عقبة تعترض المسار لأن قانون التحدي والمنافسة باق, فالقوة الحقيقية والاستثمار المربح يظهر من خلال بناء الإنسان والتخطيط الموجه.

***

الكتاب: زيارة أخيرة إلى قبو العائلة شعر
المؤلف: أحمد عنتر مصطفى
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1997

المجموعة الشعرية السادسة للشاعر أحمد عنتر مصطفى, سبق أن نشر قصائدها في الدوريات والصحف المصرية والعربية. صدرت للشاعر قبلها المجموعات التالية: مأساة الوجه الثالث ومرايا الزمن المعتم و(أغنيات دافئة على الجليد) و(الذي لا يموت أبدا) و(حكاية المدائن المعلقة) من قصائد المجموعة: هكذا تكلم المتنبي وعرس الدم وافتتاحية النار.

***

الكتاب: دراسات نقدية في ديوان بوح البوادي
المؤلف: الدكتور فوزي عيسى
الناشر: مؤسسة البابطين ـ الكويت 1996

كثيرة هي الأقلام التي تناولت ديوان بوح البوادي للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين بالنقد ولعل أبرزها أولئك الذين شمل هذا الكتاب نقدهم, وإذا سال لعاب الأقلام على هذا الديوان فذلك لأنه لاقى أصداء واسعة في الأوساط الأدبية حيث يمثل بوح البوادي تجربة فريدة كتبت قصائده في صحاري وبواد عربية وأجنبية مختلفة خلال رحلات الصيد التي يعشقها الشاعر فضلاً عن خصوصية مضامينه التي تبشر بالحب العذري وتدعو إليه كقيمة مثالية في زمن انصرف الناس فيه إلى المادة.

***

الكتاب: الإنترنت, شبكة المعلومات العالمية
المؤلف: د. فهد عبدالله اللحيدان
الناشر: المؤلف نفسه ـ الرياض ـ 96

الإنترنت عبارة عن مجموعة كمبيوترات متصلة ببعضها البعض وتشكل شبكة معلومات عالمية توفر الخدمات والمعلومات لكل من يملك مدخلا إليها, والإنترنت تعتبر أهم جهاز في العصر الحالي, ذلك لتقديمها الخدمات لجميع الأفراد من مستويات ومجالات مختلفة, المهم أن يعرف الفرد كيف يستخدمها وهذا هو هدف مؤلف الكتاب الذي يقدمه بأسلوب بسيط وسهل يناسب جميع المستويات.

 



 
  




نسيم الصباح





سبيل الشخص وقصص أخرى





أنا لست شاعرة..‍‍





المسكوت عنه في مذبحة قانا





في البدء كانت الأنثى باللغة الجيورجية





مستلزمات الردع





الانفجار العددي للجسيمات الدقيقة





الأطعمة والأشربة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم





التفوق الياباني وملامح التجربة العربية





زيارة أخيرة إلى قبر العائلة





دراسات نقدية في ديوان بوح البوادي





الإنترنت، شبكة المعلومات العالمية