عزيزي العربي

عزيزي العربي

الأسماء من ويليام إلى نصار

.. رئيس التحرير

تضمن العدد (462 ) مايو 1997 من مجلة العربي موضوعا مشوقا حول الأسماء ومعانيها للدكتور أحمد هيبي وكان بعنوان: (حقيقة الأشياء في عالم الأسماء). وذكر الكاتب في مقالته أن ما يميز الأسماء العربية عن الإنجليزية هو أن الأسماء العربية لها معان بينما الأسماء الإنجليزية أسماء (جلمودية) ليس لها معان. وذكر أنه لم يستطع أن يجد معاني لبعض الأسماء الإنجليزية مثل كلينتون وروجر وكريستوفر وغيرها. ولكن الحقيقة هي عكس ذلك, فجميع الأسماء أيا كان أصلها لابد أن يكون لها معنى, وهناك العديد من المراجع التي تفسر معاني الأ سماء الإنجليزية وغيرها. ولابد لكل من يتعمق في دراسة معاني الأسماء أن يلاحظ أن هناك تشابها في المعنى أو الأسلوب المتبع في التسميات في جميع الثقافات, ولتوضيح هذا الأمر فإنني أورد فيما يلي بعض الأسماء الإنجليزية ومعانيها وأوجه التشابه بينها وبين الأسماء العربية. وما دام الدكتور أحمد هيبي قد ذكر بعض الأسماء الإنجليزية التي لم يستطع تحديد معناها فلا بأس بأن نبدأ بها ومنها: "كلينتون" وهو اسم بلدة في إنجلترا, وليس بغريب أن يتسمى الناس بأسماء بلدانهم, فنحن عندنا الكثير من الأسماء المنسوبة إلى البلدان مثل الكي, والغرناطي, والمقدسي, الوطسي وغيرها. وإن كان المقصود بكلينتون هو الرئيس الأمريكي, فإن اسمه الأول بيل وهو اسم التصغير من ويليام ومعناه الشخص العاقد العزم على حماية ونصرة الآخرين. ويقترب هذا المعنى من معنى الاسم العربي ناصر أو نصار. أما كريستوفر فمعناه حامل المسيح, ولعل المقصود به هو أحد الذين حملوا المسيح عليه السلام في محنته الأخيرة في طريق الآلام حسب الاعتقاد المسيحي, وهو من الأسماء التي تدل على التعبد, ويقابلها عندنا أسماء مثل سجّاد وعبّاد وغيرهما. أما (روجر) فمعناه الرمح المشهور, أو هو اسم لرمح مشهور في الأساطير الألمانية, حيث إن الاسم من أصل ألماني قديم. وفي ثقافتنا العربية هناك العديد من الأسماء المنسوبة إلى السلاح مثل سيف, وحسام, ومهند, وسهام وغيرها. وهناك أيضا أسماء م ثل (ذوالفقار) وهو اسم سيف علي بن ابي طالب رضي الله عنه. وبما أننا بدأنا حديثنا عن الرئيس الأمريكي بيل كلينتون, فمن المعروف أنه قد خلف الرئيس جورج بوش, وجورج معناه الفلاح الذي يحرث الأرض, ويقابله في العربية الاسم (حارث) أو (الحارث) وهو من الأسماء العربية العريقة, ولعل أشهر من حمل هذا الاسم هو الشاعر الجاهلي الحكمي الحارث بن حلزة اليشكري.

ورونالد ريجان هو الرئيس الذي سبق بوش, ومعنى الاسم رونالد هو الحاكم القاضي ويقابله في العربية الاسم )حاتم). أما جيمي كارتر ـ الرئيس الذي جاء قبله ـ فإن اسمه الأول تصغير (جيمس), وجيمس هو اسم إنجليزي محرف عن الاسم العبري يعقوب. وقد خلف جيمي كارتر الرئيس جيرالد فورد في رئاسة أمريكا, وجيرالد معناه الرمح القاسي الذي لا ينكسر, وأنسب الأسماء العربية التي يمكن أن تقابل هذا المعنى هو الاسم سنان.

وكان جيرالد فورد نائبا للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون, وقد آلت إليه الرئاسة بعد استقالة نيكسون إثر فضيحة ووترجيت المشهورة. وريتشارد معناه الملك القوي وأصله الألماني (ريتشار). ويدعي بعض العرب أن أصل هذا الاسم عربي وهو (راشد), وهم نفس الذين يعتقدون أن أصل اسم شكسبير هو الشيخ زبير!! أما أنا فأعتقد أن أنسب اسم يقابل الاسم الأجنبي ريتشارد هو الاسم (سلطان).

أما الرئيس الأمريكي الأسبق فهو ليندون بينز جونسون, والمعنى للأسمين الأولين غير معروفين لأنهما على ما يبدو ليسا من أصل إنجليزي, أما جونسون فهو اسم مركب من (جون) و(سون), وفي العرف الإنجليزي تضاف عبارة سون إلى أي اسم لتعطي لقبا أو اسم عائلة كما نضيف نحن الـ التعريف أو آل أو ابن لأي اسم لنقول: الإبراهيم, أو آل إبراهيم, أو ابن إبراهيم. وبالمناسبة فإن )سون ( معناها بكل بساطة ابن. أما (جون) فهو المعروف عندنا بيوحنا وهو من الشخصيات الإنجليزية المعروفة ومعناه إن الله طيب أو خيّر, ويقابله في العربية الاسم خير الله, وهو من الاسماء الشائعة عند إخواننا المسيحيين في لبنان.

ومن الأسماء الأجنبية الأخرى ذات المعاني السامية الاسم (الكزاندر), وقد ترجمه العرب الى (اسكندر) ومعناه الحامي أوالمدافع عن البشر أي الناصر. والاسم (أندرو) ومعناه (الرجولي). والاسم (أنطونيو) ومعناه النفيس, الذي لا يقدر بثمن, ومؤنث هذا الاسم هو (أنطوانيت) ومعناه (نفيسة) وهو من أسماء الإناث الشائعة عند إخواننا الفلاحين في مصر العزيزة!!. ويعرف متابعو أفلام (الأكشن( الأمريكية الممثل أرنولد شوارزينغر الذي كان سابقا بطل النمسا في كمال الأجسام, ثم أصبح ممثلا وحصل على الجنسية الأمريكية وتزوج من ابنة اخت الرئيس الأمريكي الأسبق جون كنيدي, فيبدو أن لمعنى اسمه الأول دورا في اختياره لرياضة بناء العضلات وتمثيل هذه النوعية من الأفلام, فالاسم (أرنولد) معناه قوة (النسر). أما الاسم الإنجليزي العريق (آرثر), الذي كان شائعا بين الملوك والنبلاء فمعناه (ذكر الدب), ويرجع اختيار هذا الاسم لما يتمتع به ذكر الدب من بسالة وقوة ونبل وهي كما نرى من الصفات التي لا تتوافر في أي حيوان آخر!!. ومن الأسماء الأخرى المنسوبة إلى الدب أيضا الاسم (برنارد) ومعناه الشجاع (كالدب).

وتزخر اللغة الإنجليزية بالعديد من الأسماء التي تقابلها في العربية أسماء مماثلة في المعنى تماما مثل: (فيلكس) ومعناه (سعيد), و(باري) ومعناه( سهل), و(بينيدكت) ومعناه (مبارك), و(كيرتس) ومعناه غانم, و(إيلاي) ومعناه علي, و(يوجين) ومعناه وليد, و(هارولد) ومعناه قائد, و(هيلاري) ومعناه فرح, و(هيربرت) ومعناه انتصار, و(هيو) ومعناه عقل, و(كينث) ومعناه وسيم, و(ليونيل) ومعناه أسيد أو شبل, و(ماثيو) ومعناه عطاء الله, أو عطية (آن) ومعناه نعمة, و(دوراثي) ومعناه (لؤلؤة) وفي الخليج لولوة, و(مارثا) ومعناه سيدة, و(نادين) ومعناه أمل, و(بريسيلا) ومعناه عتيقة, و(روز) ومعناه وردة.

هذا غيض من فيض من الأسماء الأجنبية ذات المعاني الجميلة المعبرة والتي لا تختلف كثيرا عما تحمله الأسماء العربية من معان. وإنني لعل ثقة من أن الأسماء في جميع الثقافات تتشابه في معانيها, فالبشر جميعا أبناء رجل واحد وامرأة واحدة هما (الأحمر) و(حياة), أي (آدم) و(حواء).

يوسف عيسى الإبراهيم
الدوحة, دولة قطر

أرقام عربية

.. رئيس التحرير

جلب انتباهي في العدد (460) مارس 97 كيفية ترقيم البنود في الصفحة 11 بأن هذه الأرقام ما هي إلا الأرقام العربية الصحيحة والتي يستعملها كل العالم, ما عدا أصحابها العرب الذين استنبطوا هذه الأرقام. فبدلا من استعمال الأرقام العربية يستعمل العرب الأرقام المستنبطة في الهند.

أذكر أنه عندما كنت أتابع دراستي الهندسية في أرمينيا في سنوات السبعينيات, كانت تطلب منا إحدى المحاضرات أن نرقم البنود بالأرقام العربية "1-2-3" أو باللاتينية I - II - III.

إن الرجوع إلى استعمال الأرقام العربية كما هو متبع في دول المغرب يساعد على تسهيل الاتصالات العلمية والمالية مع دول العالم فالأرقام هي لغة العلم.

داود كيفور كيان
القدس ـ فلسطين

نزيف الزمن

.. رئيس التحرير

طالعنا المستشار محمد سعيد العشماوي في العدد رقم (463) يونيو 79 بمقال بعنوان (من يستطيع أن يوقف نزيف الزمن).

وجهة نظري في هذا الموضوع أنه عندما اخترع الإنسان الآلة الحاسبة البدائية, كانت قادرة على القيام بالعمليات الحسابية الأربع, ومع تطويرالإنسان لها استطاع صنع الحاسب القادر بعد برمجته على أن يعطي تصورا كاملا لبنية الإنسان الجسمية وتركيبته النفسية في الحالة المثالية, بينما لم تكن تلك الآلة البدائية قادرة على القيام بتلك الوظيفة.

لننتقل لحالة مشابهة وهي حالة خلق الله عز وجل للأكوان ـ ونحن جزء منها ـ فما الذي يؤكد لنا أن العقل البشري وصل إلى مرتبة خارقة من القدرة, تمكنه من وصف الله عز وجل وعلاقته تبارك وتعالى بالزمن والحديث عن مفهوم الآلية الأبدية الإلهية?.

كيف يمكننا التأكد من أننا نستحق, ومن حقنا, أن نبحث في مواضيع كهذه ونحن مازلنا غير قادرين على رؤية الذرة لصغرها وإدراك الكون لاتساعه, وحتى مثلث برمودا الذي بين قاراتنا لانزال غير قادرين على كشف سره?

إن العقل البشري مهما عظمت إنجازاته سيبقى قاصرا عن إدراك أشياء كثيرة أراد الخالق تعالى أن تكون فوق قدرته, فليس من حق ذلك العقل عندئد أن يطلق تصورات غير مسئولة وغير مدعومة بدلائل واضحة عن أمور غيبية يُجمع الكثيرون من أصحاب الديانات الثلاث على أنها أعظم من أن يحيط بها عقلنا القاصر.

جلال الدين البوز
بانياس ـ سورية

اللحوم والهرمونات

.. رئيس التحرير

طالعتنا مجلة العربي الغراء في عدد سبتمبر 1996 بمقالة بعنوان (طعامنا والتلوث الهورموني) تدفع إلى إثارة المخاوف من استهلاك اللحوم بلا أي مبرر أو سبب علمي سليم وأود أن أوضح ما يلي:

تستخدم الهورمونات بصفة أساسية مع العجول المخصية وذلك لتعويض الإفرازات الهورمونية من الخصيتين, حيث يستخدم الخصي في الولايات المتحدة الأمريكية لإمكان تسمين أعداد كبيرة من العجول معا, للتغلب على شراستها. وقد وجد أن إعطاء هذه الهورمونات للعجول المخصية يؤدي إلى زيادة معدل النمو بمقدار يتراوح بين 15 ـ 20% عن العجول المخصية غير المعاملة هورمونيا, بالإضافة إلى إنتاج لحم ذي درجة طراوة أفضل, وتوجيه الغذاء نحو إنتاج لحم أكثر ودهن أقل. ولكن استخدام هذه المستحضرات الهورمونية لا يؤدي في أغلب الأحيان إلى نتائج إيجابية مع الحيوانات الكاملة, ولما كان تسمين الحيوانات في بلادنا العربية يتم على عجول كاملة (غير مخصية) بصفة أساسية, فإن استخدام المركبات الهورمونية في عمليات التسمين غير متبع, كذلك فقد تؤدي المعاملة الهورمونية للعجول إلى تحسن معدلات نموها, ولكن في بلادنا العربية ليس معتادا استخدام الإناث لإنتاج اللحم حيث يحظر في كثير من هذه البلدان ذبح الإناث, وذلك لاستخدامها في أغراض التناسل وإنتاج اللبن, وتجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه المستحضرات مع العجول المخصصة للتربية لا يؤدي إلى نتائج إيجابية.

وتجدر الإشارة إلى أن التخوف من استخدام المستحضرات الهورمونية ليس في استخدام المركبات الهورمونية الطبيعية المماثلة لما يفرز في الجسم, وإنما التخوف يأتي من المستحضرات المخلقة التي تختلف في تركيبها الكيميائي عن الهورمونات الطبيعية, حيث يتخوف من أن الجسم قد لا يتمكن من تمثيل وإخراج مثل هذه المركبات, ومع ذلك فقد وجد أن الحيوان يتخلص من 99.5% من مادة (DES) في مدة خمسة أيام بعد سحبها من الغذاء. وقد تتم المعاملة الهورمونية بالإضافة إلى الغذاء, أو بزرع قرص يحتوي على المادة الموجودة تحت الجلد في منطقة الأذن, وعادة فإن المنطقة المعاملة يتم التخلص منها عند ذبح الحيوان, وعادة ما تستخدم المعاملة بالزرع مرة واحدة فقط, وفي بعض الأحيان قد تتم المعاملة مرتين, ولكن في كل الأحيان توقف المعاملة قبل ذبح الحيوان بفترة لا تقل عن شهرين مما يسمح بخلو جسم الحيوان من هذه المركبات.

 

 

د. السيد أحمد العيوطي
أستاذ تغذية الحيوان ـ كلية الزراعة ـ جامعة المنصورة ـ مصر

وتريات
وادي الجراد

في مثل هذا اليوم من عام "الرماد"
قتل اللصوص حبيبتي
سرقوا بنفسجها وعقد الياسمين
ونجوم عينيها التي كانت تضيء للعالمين
وفوئد القمر التي رفلت على صدر العناد
وعباءة "المُلك" التي صلى عليها "السندباد"
فتش عنها بين كل العائدين
قالوا بأن كنوزها
تلهو بها الأشباح
في وادي "الجراد"

محمد عبدالفتاح المتولى
دكرنس ـ مصر