كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: مصالحات.. ومغالطات وقضايا أخرى
المؤلف: غازي القصيبي
الناشر: دار سعاد الصباح ـ الكويت ـ 1997م

في خضم مشرقنا العربي يخوض الكاتب طارقاً أبواباً عديدة ومتجولاً في مسائل متنوعة, ولو توقفنا مع بحثه (شيء من المصالحة أم شيء من المغالطة) لتجلى أمامنا واقعنا العربي على حقيقته اللاتفاؤلية ولانكشفت الهموم التي يعانيها إنساننا العربي.

إن تفاقم المشاكل والخلافات بين الدول العربية من الأمور التي تحتاج الى إعادة النظر, وكما يختتم الكاتب مقاله فإن كل حديث عن المصالحة بين الدول المختلفة بدون التصدي لأسباب التوتر سوف يبقى ضرباً من المغالطة.

***

الكتاب: محطات حوارية
المؤلف: سامية حسين
الناشر: المؤلفة نفسها ـ الكويت ـ 1997

يضم الكتاب ستة وثلاثين حواراً مع أبرز الشخصيات في المجتمع الكويتي, وتمثل هذه الشخصيات الشريحة الأرقى في المجتمع من خلال الأعمال المسندة إليها أو المرحلة الثقافية التي ارتقتها, وآراء هذه الشخصيات تمثل إلى حد كبير صوت الرأي العام, وقد جاءت هذه الحوارات لا لتعرض سرداً من حياة الشخص المعني بالحوار وإنما هي إضاءات على قضايا مهمة ونقاط علام أساسية في حياة الشخصية.

ويبقى هذا الكتاب بمثابة تأريخ للأعلام البارزين في دولة الكويت, لاسيما أن يد المنية قد امتدت فغيبت بعضهم.

***

الكتاب: لمحات عن تراث وفلكلور مجتمع الإمارات
المؤلف: إعداد جمعية النخيل للفنون الشعبية
الناشر: المجمع الثقافي ـ أبوظبي ـ الطبعة الأولى 1996م.

هذا الكتاب يتضمن أهم الفنون والرقصات الشعبية التي تحيييها وتمارسها جمعية النخيل للفنون الشعبية برأس الخيمة. كما يتطرق للعادات والتقاليد الأصيلة لأهل الإمارات في ميادين الحياة المختلفة. وذلك مساهمة منها في إحياء التراث. وحث الأجيال الصاعدة لاستيعابه وفهمه وممارسته في مختلف المناسبات العامة والخاصة.

***

الكتاب: العمامة والصولجان
المؤلف: خليل حيدر
الناشر: دار قرطاس ـ الكويت ـ 1997م.

يساهم هذا الكتاب بشكل جاد في الإجابة عن أسئلة كثيرة أبرزها: ما موقف الشيعة من الاجتهاد والتقليد? ومتى ظهر رجال الاجتهاد والألقاب? ولماذا كان للمؤسسة الدينية هذه القوة? وما الفرق بين نفوذ المجتهدين في إيران والعراق? وكيف تطورت أفكار وأهداف المرجعية وما مشاكلها ومستقبلها?.

وهكذا فالكتاب يعطي فكرة شاملة عن أبرز الأفكار والأشخاص والتطورات والمشاكل والأحداث والمراحل المتعلقة بالاجتهاد والتقليد ومؤسسة المرجعية في العالم الشيعي الأثني عشري, وبخاصة في إيران والعراق.

***

الكتاب: السينما وفنون التليفزيون
المؤلف: محمود سامي عطا الله
الناشر: الدار المصرية اللبنانية ـ القاهرة ـ 1997م.

يربط الكتاب علمياً بين فنون السينما وفنون التلفزيون, حيث يتناول دراسة هذه الفنون من الناحيتين النظرية والتطبيقية, ويشرح الكتاب أيضاً كل ما يحتويه استديو التلفزيون من عناصر فنية وتخصصات العاملين في الاستديو إضافة إلى فن الإخراج.

ويتضمن دراسة نظرية وتطبيقية لفن (المونتاج) في السينما والتلفزيون وكيفية استخدام التقنيات الألكترونية الحديثة في المجالين, ويحتوي فصلاً عن المصطلحات الفنية المستخدمة في جميع أفرع فنون السينما والتلفزيون مع شرح لكل مصطلح من المصطلحات.

***

الكتاب: وسائل تطوير السلامة والصحة المهنية
المؤلف: مجموعة من الباحثين
الناشر: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

نظراً لاستخدام المواد الكيميائية الضارة في العديد من العمليات الإنتاجية, وما دخل بيئة العمل من أجهزة ومعدات وآلات تحمل الكثير من المخاطر الميكانيكية والفيزيائية التي تتسبب في إهدار مستمر للطاقات والموارد البشرية, فقد اقتضى الأمر مضاعفة جهود أطراف العملية الإنتاجية لوقف هذا النزيف المتواصل في القوى العاملة, وذلك من خلال إحداث تطوير أساسي في وسائل وأنظمة السلامة والصحة المهنية, لتتواكب مع التعقيدات التكنولوجية المتلاحقة, وترتقي إلى مستوى التحديات المستجدة.

***

الكتاب: إسرائيل والعرب
المؤلف: الدكتور شفيق ناظم الغبرا
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات ـ بيروت ـ 1997م

يعتبر الكتاب محاولة لفتح الحوار والنقاش مع المثقفين العرب والمهتمين والمتأثرين بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي, ومحاولة لتقييم التجربة السابقة بتنوعاتها كما يقيم أيضاً المرحلة الراهنة وآفاقها المستقبلية, والكتاب إذ يقدم ذلك كله فإنه يأمل في أن يساهم بإرساء فكر أكثر موضوعية في التعامل مع الشأن العربي الإسرائيلي, وبالتالي فهو بداية بحث عن مستقبل يبعدنا عن شبح الحرب ويأخذنا بهدوء إلى حقائق المنافسة السياسية والاقتصادية والاجتماعية, وإلى حيز التنمية الحقة.

***

الكتاب: تاريخ أوربا في العصور الوسطى
المؤلف: هنري بيرين
ترجمة وتحقيق: الدكتور عطية القوصي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1996م

يلقى المؤرخ الشهير هنري بيرين في هذا الكتاب نظرة شاملة على خاصية العالم الغربي الاقتصادية, وعلى تطوره الاجتماعي منذ نهاية الإمبراطورية الرومانية حتى منتصف القرن الخامس عشر. واهتم المؤلف بحركة الإحياء الاقتصادية في أوربا.

ويحتوي الكتاب على حواشي قيمة تحيل الباحث إلى مجموعة من المصادر والمراجع المهمة المتصلة بكل فصل من فصوله. الكتاب إضافة إلى المكتبة العربية وهو ضروري لكل باحث في التاريخ والسياسة والاقتصاد من دراسي تاريخ العصر الوسيط.

***

الكتاب: سنوات وذكريات (سيرة ذاتية)
المؤلف: د. أحمد هيكل
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1997
م.

يقول المؤلف د. أحمد هيكل ـ وزير الثقافة الأسبق ـ عن كتابه هذا: (لا أحاول في هذه الفصول أن أسجل تاريخاً, كما لا أحاول أن أقص سيرة ذاتية تبهر القراء بحديث عن بطل متميز, فلست أرى في ذاتي بطولة, ولا أدعي لشخصي تميزاً عن أبناء طبقتي البسطاء, كل ما أحاوله في هذا الكتاب هو أن أستعيد ما بقي من مواقف وصور رسمتها على صفحات العمر السنوات وأن أسجلها بكل صدق مقدماً تجربة يمكن أن ينتفع بها جيل لاحق).

***

الكتاب: معالجة مياه الفضلات الصناعية
المؤلف: الدكتور أحمد فيصل أصفري
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ـ الكويت ـ 1996م.

بيئتنا مهددة بخطر التلوث بأنواع الملوثات التي يأتي في مقدمتها التلوث الصناعي بالنواتج الأساسية والجانبية من مختلف مراكز الإنتاج المتنامية في أرجاء الأرض.

وبما أن مياه الفضلات الصناعية تلعب دوراً ملحوظاً في مشكلة التلوث بإطاره العام, فإن هذا الكتاب يعتبر محاولة لتحديد بعض أبعاد المشكلة والتعرف على أهم مصادر التلوث الصناعي, ويعرض المفاهيم والمبادىء الأساسية لإزالة هذه الملوثات والطرق المتبعة في معالجتها.

***

الكتاب: أمين الريحاني
المؤلف: الدكتور محمد ثنيان الثنيان
الناشر: جامعة الكويت ـ كلية الآداب ـ الرسالة 021 - 1997م

تتعرض هذه الدراسة إلى صلة المفكر والمؤرخ الرحالة أمين الريحاني بالخارجية الأمريكية وبداياتها الأولى.

وتبين الدراسة أي داع دعى الفيلسوف الريحاني لشد الرحال إلى صحارى العرب وبيدائهم وإلى حواضرهم وقراهم.

ولد الريحاني في الفريكة إحدى قرى جبال لبنان وظل يقرأ ويكتب, وكان لا يرد على منتقديه متمسكاً بشعار (قل كلمتك وأمش).. وقد مشى مفارقاً الدنيا في 1940م.

***

الكتاب: عبدالله الزائد وتأسيس الخطاب الأدبي الحديث
دراسة: الدكتور إبراهيم غلوم
الناشر: النادي الأهلي ـ البحرين ـ 6991م.

عبدالله الزائد شاعر اشتهرت بعض قصائده وذاع صيتها وكثرت كتاباته النثرية ومقالاته السياسية, حتى أنه لم يخلف أحد من كتاب ومثقفي الثلاثينيات والأربعينيات ما خلفه الزائد من الكتابات الأدبية من حيث الحجم, وفي هذا الكتاب محاولة لرصد بعض كتابات الزائد النثرية ورسم لخارطة المشهد الثقافي الذي اشتغل الزائد وضع ملامحه وخطوطه وظلاله الدقيقة.

 



 
  




مصالحات.. ومغالطات وقضايا أخرى





محطات حوارية





لمحات عن تراث وفلكلور مجتمع الإمارات





العمامة والصولجان





السينما وفنون التليفزيون





وسائل تطوير السلامة والصحة المهنية





إسرائيل والعرب





تاريخ أوربا في العصور الوسطى





سنوات وذكريات





معالجة مياه الفضلات الصناعية





أمين الريحاني





عبدالله الزائد وتأسيس الخطاب الأدبي الحديث