كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: عدوان على العقل
تحرير ومراجعة: د. سمعان بطرس، د. عبدالله محارب
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية - الكويت/ 1994م

أخذ مركز البحوث والدراسات الكويتية على عاتقه مهمة التصدي للادعاءات العراقية الزائفة حول دولة الكويت، وتبنى لذلك إصدار سلسلة من الكتب كان كتاب "عدوان على العقل " أحدها وجاء ردا على كتاب "حرب تلد أخرى" للكاتب العراقي سعد البزاز، كاشفا بالأدلة التاريخية والعلمية والمادية زيف هذه الادعاءات والافتراءات من خلال مناقشة نقدية منطقية لها.

***

الكتاب: الربابة في حياة البادية
المؤلف: ياسين صويلح
الناشر: دار الحصاد للنشر- 1994 الطبعة الأولى - بيروت

الربابة تلك الآلة التي كان لها دور كبير في الحب والحرب وفي الرثاء والهجاء وفي المدح والثناء وفي الدفاع عن النفس. يستعرض المؤلف كل هذه الأدوار بشكل مفصل موضحا دور الربابة التي كادت أن تندثر من حياتنا المعاصرة.

***

الكتاب: من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون؟
المؤلف: د. غازي القصيبي
الناشر: دار الساقي - لندن - الطبعة الثانية 1994م

يعد هذا الكتاب محاولة جادة لإنارة الطريق الذي ييسر تفسير الآيات القرآنية الأربع من سورة الشعراء التي ذكرت الشعراء ومن يتبعونهم وفهم ما ترمي إليه، وفي سبيل ذلك فقد استعرض المؤلف موقف القرآن الكريم من الشعر والشعراء وكذلك موقف السنة النبوية الشريفة والسلف الصالح. وينتهي المؤلف إلى أن موقف الإسلام لم يتصف بالعداء والمناهضة للشعر من حيث هو شعر وللشعراء لذاتهم، وإنما كان المقصود بالآيات الكريمة شعرا كافرا لشعراء كفار هجوا الرسول وحاربوا الدعوة الإسلامية.

***

الكتاب: الفهرس المختصر للمخطوطات العربية والإسلامية
إعداد: بسام محمد بارود
إشراف: د.عبدالحميد الرفاعي
الناشر: دار الكتب الوطنية - أبوظبي

الكتاب هو الجزء الأول من الفهرس الذي يعتزم قسم المخطوطات بدار الكتب الوطنية من أبوظبي إصداره تباعا على أجزاء.

***

الكتاب: اللغة مفتاح الحضارة
الإعداد: مجموعة من المختصين
الناشر: مؤسسة اليمامة الصحفية سلسلة كتاب الرياض - الطبعة الأولى 1994

تعتبر اللغة جزءا لا يتجزأ من الإنسان، فبها يعيش ويعمل ويفكر ويبدع ويتعامل مع غيره من أفراد المجتمع لتصبح أداة التفاهم والتواصل بين الأجيال. وأية لغة ليست كائنا جامدا يعيش بمعزل عن اللغات الأخرى، فالتطور التاريخي الاجتماعي للبشرية على امتداد العصور يؤكد اتصال اللغات ببعضها بعضا كنتيجة حتمية لمحاولة المجتمع البشري التفاهم.

***

الكتاب: تراث الغناء العربي (بين الموصلي وزرياب..وأم كلثوم وعبدالوهاب)
المؤلف: كمال النجمي
الناشر: دار الشروق - القاهرة الطبعة الأولى - 1993

هذا الكتاب يصل ما انقطع من التأليف الموسوعي للغناء العربي الذي كان يجمع قديما بين الفن والتاريخ والأدب وصورته المثلى في كتاب أبي الفرج الأصفهاني الشهير (الأغاني) وهذا اللون من الكتابة الفنية العلمية الأدبية، انفرد به حديثا الأستاذ كمال النجمي، منذ أكثر من ثلاثين عاما.

***

الكتاب: النظام السياسي في الكويت مبادئ...وممارسات
المؤلف: د.عبدالرضا علي أسيري - الطبعة الأولى سبتمبر 1994
الناشر: مطابع الوطن - الكويت

تحاول هذه الدراسة شرح وتحليل وتقييم النظام السياسي المعاصر في الكويت من حيث سلطات الحكم الثلاث "التنفيذية والتشريعية والقضائية" والمشاركة السياسية والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسة الخارجية بأسلوب علمي وموضوعي وبطريقة سهلة تعتمد المباشرة والبعد عن التشعيبات والتفريعات كي يستوعبها القارئ وطالب الجامعة، وحتى تكون مرجعا للمهتمين بأمور الحكم والسياسة في الكويت.

***

الكتاب: سنابل في بيادر العطاء (شعر)
المؤلف: محمد الصمدي
الناشر: دار سعاد الصباح

مجموعة شعرية تعمد إلى إبراز الهموم العامة بمعناها الحياتي كمعيش يومي عبر هذه الحادثة أو تلك، هذا الطبع المميز أو ذاك، بأسلوب تطغى عليه السخرية حينا والعظة حينا آخر.

من الناحية الفنية توزعت القصائد بين أسلوبين: الكلاسيكي الذي لم يخرج من دائرة الرمل والكامل ومجزوءيهما، والحداثي الذي جاءت قصائده متعثرة تتقافز بين هذه التفعيلة وتلك، ضمن الشطر الواحد دون مراعاة للموسيقى الداخلية التي تخلقها علاقات اللغة وتزاوج المفردات.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




عدوان على العقل





الربابة في حياة البادية





من هم الشعراء الذين يتبعهم الغاوون؟





الفهرس المختصر للمخطوطات العربية والإسلامية





اللغة مفتاح الحضارة





تراث الغناء العربي (بين الموصلي وزرياب.. وأم كلثوم وعبدالوهاب)





النظام السياسي في الكويت مبتدئ وممارسات





سنابل في بيادر العطاء (المؤلف)