كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: نهج الوردة
المؤلف: د.عالية شعيب
الناشر: دار المدى للنشر ـ دمشق ـ 1997

لكل شاعر أدواته وأغراضه وللشاعرة عالية شعيب أدواتها الشعرية المميزة، فعبر قصائدها تصطحب القارئ ليشعر بالوطن وبالإنسان، ولكن كيف؟ هنا يتدفق السؤال، حيث تغلف الشاعرة قصائدها بأجواء فلسفية تحازي الواقع وربما اختلطت به:

أكتب ببياض عينيك على تراب المحنة:

وطني الكويت سلمت للمجد وعلى جبينك طالع السعد

***

الكتاب: ابتسامات ماكرة
المؤلف: ظبية خميس
الناشر: شركة الربيعان ـ الكويت ـ 1996

قصص هذه المجموعة وبخاصة قصتا "ابتسامات ماكرة" و"الزنزانة" تكشف عن مدى معاناة الكاتبة، كإحدى النساء المثقفات في الخليج العربي اللاتي جاهرن عما بداخلهن، فدفعن الثمن غالياً، والكاتبة ظبية خميس بالذات واجهت تحديات وضغوطا كبيرة، ولكنها لم تلن، بل ازدادت تصميما على المضي بمبادئها.

***

الكتاب: تنمية التخلف وإدارة التنمية
المؤلف: د. أسامة عبدالرحمن
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت ـ 1997

هل يمكن تصحيح المسار التنموي المغلوط السائد اليوم وجذبه باتجاه التنمية الفعلية الشاملة التي تشكل مطلبا لجميع الدول النامية؟ وكيف يمكن الدعوة إلى التنمية المستقلة والتفاعل مع النظام العالمي الجديد الذي تمسك بقواعد اللعبة فيه الدول الرأسمالية المتقدمة؟

***

الكتاب: خطوات الكنغر
المؤلف: سعدي يوسف
الناشر: دار المدى للنشر ـ دمشق ـ 1997

استطاع المؤلف أن يمنح نفسه إطارا من الحرية حين اختار لكتابه هذا العنوان، فخطوات الكنغر وسرعته ليست نظامية رغم أن فيها نوعاً هيناً من النظام ثم أنه لا يستقر طويلا في مكان، والكتاب هنا يتمحور حول ثلاثة محاور وهي الأماكن والشعر وأهله ورواية ورؤى. نصوص يتواثب فيها الكاتب كما الكنغر ويضمنها آراءه.

***

الكتاب: التفكير النقدي عند العرب
المؤلف: د. عيسى العاكوب
الناشر: دار الفكر ـ دمشق ـ 1997

صرف المؤلف جهوده وقدراته إلى تقديم النقد العربي لطلاب العلم على النحو الذي يجعل منه رافداً فكرياً يثري ثقافتهم النقدية ويمكنهم من تمثيل أسباب الجمال في النصوص مما يقوي ثقتهم بأنفسهم واعتزازهم بشخصيتهم العربية الإسلامية، وييسر سبل ارتياد مناهل الثقافة الإنسانية.

لذلك عمل على تقديم المادة العلمية في هذا الكتاب وفق منهج يجعل منها زادا معرفيا ليسهم في إعداد شخصية قادرة على ارتياد آفاق العلم في مستوياته العليا، وخوض غمار الحياة العلمية المنتجة.

***

الكتاب: البناء القيمي في المجتمع الكويتي
المؤلف: مجموعة من الباحثين
الناشر: الديوان الأميري ـ مكتب الإنماء الاجتماعي ـ الكويت ـ 1997

إن ثمة ارتباطا أصيلا بين الإنسان والقيم، فالبناء القيمي هو الإطار الذي يحول الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي يتعامل مع الآخرين، ومن ثم فإن القيم تؤدي للجماعة دوراً أساسياً في بناء هيكل العلاقات بين أفرادها ونظمها وتربطها بالماضي وترسم رؤيتها لبناء المستقبل وتطلعاته.

ويؤكد هذا البحث على أهمية تماسك نسق القيم الاجتماعي لضمان الأمن الوطني لأي مجتمع، ولاسيما بعد الخلل المفاجىء الذي ألم بنسق القيم الاجتماعي داخل المجتمع الكويتي إثر العدوان العراقي.

***

الكتاب: فضل الأندلس على ثقافة الغرب
المؤلف: خوان فيرنيت
الناشر: دار أشبيلية ـ دمشق ـ 1997

يؤرخ الكتاب للعلوم الشرقية وعلوم العصر القديم "البابلية واليونانية والفارسية واللاتينية.." في نقلها أو في انتقالها إلى العرب الذين تمثلوها وأضافوا إليها، ثم تنتقل هذه العلوم إلى الأندلس وفي طليطلة التي كانت قد خرجت من أيدي الأندلسيين ينقل المترجمون الصفوة من هذه العلوم إلى اللاتينية والعبرية وغيرهما. وعبر فصول الكتاب تتراءى للقارئ المعارف الزاخرة للحضارة العربية الإسلامية، وكيف انساب بعضها بفعل الترجمة والنقل إلى أوربا، ومما يذكر أن هذا الكتاب ترجمه عن الإسبانية إلى العربية الأستاذ نهاد رضا وقدم له ووضع حواشيه الأستاذ فاضل السباعي.

***

الكتاب: القدس معضلة السلام
المؤلفان: سمير الزبن ونبيل السهلي
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ـ أبوظبي ـ 1997

كانت القضية الفلسطينية ومازالت جوهر الصراع العربي ـ الإسرائيلي، ومدينة القدس هي قلب هذه القضية وبؤرة الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ونظرا لمكانتها الدينية بالنسبة للديانات الثلاث فإنها تقوم بتأجيج المشاعر عند طرح موضوعها، وتتداخل فيها الاعتبارات السياسية والدينية في بوتقة واحدة.

وعندما عرضت المشكلة الفلسطينية على هيئة الأمم المتحدة في 1947 شغلت القدس فيها حيزا بارزاً، هذه بعض الأسباب، وهناك أسباب وإحاطات أخرى بالمسألة يقدمها الكتاب.

***

الكتاب: مسرور السياف.. وإخوانه
المؤلف: جمال بدوي
الناشر: دار الشروق ـ القاهرة ـ 1997

يشتمل الكتاب على فصول يعتبر فيها مسرور السياف ظاهرة ملازمة لنظم الحكم الاستبدادية حيث يملك الحاكم كل السلطات وكلمته هي القانون وإرادته هي العليا، وحياة الإنسان معلقة بكلمة تخرج من فمه أو إشارة من يده فتتطاير الرءوس.

وإنها لفكرة جيدة ومفيدة أن قام المؤلف بانتقاء الصفحات المأساوية المتعلقة بمسرور وسادته أو من شابههم ليسوقها إلى أبناء هذا الجيل والأجيال القديمة كأفضل عبرة.

***

الكتاب: سيكولوجية الأسرة والوالدية
المؤلفان: د. بشير الرشيد ود. إبراهيم الخليفي
الناشر: ذات السلاسل ـ الكويت ـ 1997

ثمانية فصول تضمنها الكتاب أولها يتناول تكون الأسرة من خلال الزواج كنظام اجتماعي يمثل أساس الأسرة والمجتمع والثاني يتناول الزواج أيضا من حيث التعريف والدافعية والجنس، ويحلل الفصل الثالث عرض وتحليل سيكولوجية الإنجاب، أما تأثير الأسرة على البناء النفسي للشخصية فهذا في الفصل الرابع ويأتي الخامس ليحلل النماذج الوالدية في التربية ويستعرض السادس تنظيم البناءالسيكولوجي للبيئة الأسرية والفصل السابع يحيط بدور الأسرة في التنشئة الاجتماعية والثامن يناقش قضية الأسرة وحيدة الوالدية.

***

الكتاب: التطرف الإسرائيلي
المؤلف: السفير طاهر شاش
الناشر: دار الشروق ـ القاهرة ـ 1997

عاد اليمين الإسرائيلي إلى الحكم متحالفاً مع أحزاب دينية يجمع بينها هدف أساسي هو بسط سيادة إسرائيل على ما يعتبرونه أرضها التاريخية والدينية.

ويستعرض الكتاب جذور التطرف الإسرائيلي ملقيا الأضواء على التراث الديني والتاريخي لليهود وأحوالهم في الشتات والظروف التي نشأت فيها الحركة الصهيونية، والسياسات المتطرفة التي انتهجها قادة إسرائيل ابتداء بدافيد بن جوريون وانتهاء بنتانياهو الذي يسعى لنسف عملية السلام.

***

الكتاب: وطني مصر
حوارات بين نجيب محفوظ ومحمد سلماوي
الناشر: دار الشروق ـ القاهرة ـ 1997

صدر هذا الكتاب بالفرنسية عن دار "لاتيس"، وفيه سلسلة حوارات متصلة أجراها الكاتب محمد سلماوي مع أديب مصر العالمي نجيب محفوظ. وقد قالت مجلة "لكسبريس" في حديثها عن الكتاب: برغم ما أصاب ذراع محفوظ اليمني من عجز بعد محاولة اغتياله فإن صوته بقي بفضل حوارات محمد سلماوي معه ـ كصوت المؤذن ينشر كلمة الحق بين الناس.

***

الكتاب: الثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
المؤلف: مجموعة من المفكرين
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الكويت ـ 1997

يتضمن الكتاب الفعاليات الثقافية والإعلامية التي أقيمت في الملتقى الفكري الثاني لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والذي انعقد في الكويت من 11 وحتى 13 ديسمبر 1994. وقد شارك فيه كل من الدكتور محمد الرميحي والدكتور عبدالله الغذامي والدكتور تركي الحمد والدكتور المنصف الشنوفي وآخرين ممن يعملون في المجال الإعلامي.

وقد استطاعت الندوة أن تدرس الواقع الإعلامي دراسة علمية واعية وعقلانية.

***

الكتاب: الإرهاب يؤسس دولة "إسرائيل"
المؤلف: د. هيثم الكيلاني
الناشر: دار الشروق ـ القاهرة ـ 1997

لقد كان الإرهاب ولايزال أحد المقومات الفكرية الأساسية للحركة الصهيونية وأهم الأساليب التي طبقتها الصهيونية لتحقيق غرضها الأول وهو إقامة إسرائيل، لذا فقد اقترن إنشاء دولة إسرائيل بأبشع أشكال الإرهاب وأفظع أنواعه، ثم أخذت إسرائيل عن الصهيونية الإرهاب فكراً وأسلوبا لتمارسه ضد الشعب العربي الفلسطيني والدول العربية.

***

الكتاب: الرعاية الأسرية للطفل المعاق
المؤلف: جمال الخطيب وآخرون
الناشر: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون ـ المنامة ـ 1996

إذا كان ضمان التربية والتنشئة الاجتماعية السوية في المحيط الأسري أمراً لابديل عنه لجميع أفراد الأسرة، فإنه يبدو أكثر ضرورة وإلحاحاً بالنسبة للأفراد والأطفال المعاقين، حيث تكون الأسرة وما فيها من دفء عاطفي هي الأقدر على تعويض الأطفال عن مواطن العجز والقصور التي يعانون منها نفسياً وجسدياً، ومن أجل تأكيد أهمية دور الأسرة نظم المكتب التنفيذي في الشارقة ورشة تدريبية حول الرعاية الأسرية للطفل المعاق وخرجت الورشة بأبحاث تضمنها هذا الكتاب.

***

الكتاب: كتاب الآثام
المؤلف: سعدية مفرح
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1995

بعد ديوانيها "آخر الحالمين كان" و "تغيب.. فأسرج خيل ظنوني" يأتي هذا الديوان الذي تغلف معظم قصائده السريالية التي يستعذبها القارئ ولكن بعد أن ينتهي ليتوقف عساه يستطيع تفسير أو فلسفة ما استعذب قراءته:

ليس بيني وبينك سوى أنني

 

جبلٌ من هوى وأنك عاصفة من حنين

***

الكتاب: نجيب محفوظ.. ما وراء الواقعية
المؤلف: د. رياض عصمت
الناشر: المؤلف نفسه ـ دمشق ـ 1997

يشمل الكتاب نظرة نقدية تحليلية إلى جانب النزعة التجريبية الطليعية عند كاتب الواقعية العربي الأبرز الذي حاز جائزة نوبل للآداب.

ويركز الكتاب على إظهار كمون الرمزية والمجاز في بعض روايات محفوظ الأولى والمتوسطة، لكنه يركز بوجه خاص على قصصه القصيرة ومسرحياته في فترة 1967.

ويلقي الكتاب الضوء من نافذة خلفية على بيت نجيب محفوظ المنيف فينير للقارئ جوانب معتمة وزوايا غامضة كما يظهر جماليات مختلفة.

***

الكتاب: لبنانيون في المنسى
المؤلف: عادل صوما
الناشر: دار الفارابي ـ بيروت ـ 1997

مجموعة قصص قصيرة تتلاقى مع بعضها في أنها صور متنوعة لوجوه من لبنان عاشت المحنة ما بين 1975 وحتى 1990 وهي مختلفة الأديان والوظائف والمستويات الاجتماعية والفكرية، وتبدو على هذه الوجوه الأحاسيس المتباينة مثل اللامبالاة والقهر والضياع وأزمة الانتماء وخوف البرجوازية الصغيرة من الاندثار، ولحظة الوقوع في صفاء الحقيقة المجردة، وقد نشرت بعض هذه القصص في دوريات متنوعة كصحيفتي الديار، والسفير، ومجلة الحداثة.

***

الكتاب: هلوسة فكرية
المؤلف: نبيل الخضر
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1997

مقالات ساخرة تجمع بين حس الأديب ويقظة الصحفي، فعبر تجواله في رحاب العالم استطاع الكاتب أن يلتقط بعدسة أحاسيسه بعض المظاهر الساخرة ثم صاغها بقلمه الذي تخضرم على صفحات الصحافة الكويتية وبات يقدم ما يمتع.

ويجد القارئ متعة لدى مرافقته الكاتب وهو يتنقل في بلاد الله الواسعة العربية منها والأجنبية فمن بلد الشعارات والجداريات إلى جزيرة البرنوص والأنبلوس، ومن حمص السورية إلى شنغهاي وأندونيسيا والصين وغيرها مستأنسا بدعابات الكاتب وبخفة دمه ورصانة أسلوبه.

***

الكتاب: من مرتكزات الخطاب الدعوي في التبليغ والتطبيق
المؤلف: عبدالله الزبير عبدالرحمن
الناشر: سلسلة كتاب الأمة عن وزارة الأوقاف ـ قطر ـ 1997

محاولة طيبة في مجال التقويم والمراجعة، ساهمت بفتح ملف الخطاب الإسلامي المعاصر وألقت عليه بعض الأضواء الإضافية وقدمت رؤية واجتهاداً فكرياً في مرتكزاته ومواصفاته، في ضوء هدايات الخطاب الإسلامي في الكتاب والسنة.

وغني عن البيان أن ملف الخطاب الإسلامي المعاصر ملف كبير مفتوح يستدعي باستمرار المراجعة والنظر والتأمل والتقويم والتطوير.

***

 



 
  




نهج الوردة





ابتسامات ماكرة





تنمية التخلف وإدارة التنمية





خطوات الكنغر





التفكير النقدي عند العرب





البناء القيمي في المجتمع الكويتي





فضل الاندلس على ثقافة الغرب





القدس معضلة السلام





مسرور السياف .. وإخوانه





سيكولوجية الأسرة والوالدية





التطرف الإسرائيلي





وطني مصر





الثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون





الإرهاب يؤسس دولة " إسرائيل"





الرعاية الأسرية للطفل المعاق





كتاب الآثام





نجيب محفوظ.. ما وراء الواقعة





لبنانيون في المنسى





هلوسة فكرية





من مرتكزات الخطاب الدعوي في التبليغ