كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: "العدالة الاجتماعية والتنمية في الاقتصاد الإسلامي"
المؤلف: د. عبدالحميد براهيمي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت 1997

يبحث الكتاب في موضوع ضرورة إيجاد حلول إسلامية لمشاكل الفقر والتخلف في عالم متغير ومشحون بالرهانات المتعددة من أجل مستقبل أفضل، في ظل مؤسسة إسلامية تأخذ على عاتقها مسئولية ترقية العدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية والرقي المادي والمعنوي والمساواة والكرامة. وقد جاء الكتاب في سبعة فصول.

***

الكتاب: صوت من الخليج
المؤلف: د. غازي عبدالرحمن القصيبي
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر 1997 ـ بيروت.

قراءات نقدية سريعة لعدد من الكتب والإصدارات التي صدرت في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية لعدد من الكتاب السعوديين والخليجيين والتي تتناول موضوعات أدبية وعلمية واقتصادية وتربوية وغيرها. ومنذ مدخل الكتاب يعمد د. غازي القصيبي إلى التذكير بأهمية ما أحدثته ثورة الاتصالات في "الأرياف" الثقافية العربية "الخليج والمغرب العربيين" ويشير بأسى إلى التجاهل الذي يقابل به إبداع تلك الأرياف من قبل عواصم الثقافة العربية التقليدية.

***

الكتاب: كيف نموت؟
المؤلف: الدكتور شروين نولاند
المترجم: الدكتور إيهاب عبدالرحيم

الناشر: شركة المكتبات الكويتية ـ 1997

كتاب شديد الأهمية لإماطة اللثام عن الغموض الذي يكتنف عمليات الاحتضار في خاتمة الأمراض المميتة المختلفة. وهو يخترق بالضوء المعرفي حجباً من الخوف البالغ من أظهر حقائق حياة البشر. كتبه جراح عالمي بارع في الطب كما هو بارع في الكتابة. وترجمه طبيب بلغة عربية ناصعة وسلسلة ودقيقة في علميتها.

***

الكتاب: الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ
المؤلف: د. عبدالوهاب المسيري
الناشر: دار الشروق ـ القاهرة ـ 1997.

يسلط الكتاب الضوء على الظاهرة النازية انطلاقا من مستوى تحليلي حضاري معرفي يتجاوز السرد التاريخي والمستوى السياسي.

ويبدأ بتعريف الإبادة وبعض المصطلحات الأساسية المرتبطة بها، ثم يتناول ظاهرة الإبادة في سياقها الحضاري الغربي ثم في سياقها السياسي والألماني، كما يثير الكتاب واحدة من أهم القضايا الخلافية وهي قضية التعاون بين بعض أعضاء الجماعات اليهودية مع النازيين، بالإضافة إلى أنه يتناول قضايا أخرى مهمة حول المحور ذاته.

***

الكتاب: السياسة للشعب
المؤلف: دايفيد ماثيوز
الناشر: دار الجديد ـ بيروت ـ 1997

يقف الكتاب عند تجربة إحدى الدول في الغرب وحول مدى استمرار تحقق مبادئ الدولة الحديثة التي تنحصر في الحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية تلك المبادئ التي مازال تطبيقها نسبيا والدولة الحديثة العظمى هي الولايات المتحدة الأمريكية.

ويبين الكتاب مدى الهوة التي تفصل السلطة عن الشعب ومدى سعي الحكام وراء مصالحهم الخاصة، كما يبحث الكتاب في سياسة يمارسها الشعب.

***

الكتاب: نخلة عربية في صحرتء كالفورنيا
المؤلف: هليدا سايمون
الناشر: المترجم عبدالله البيز ـ الرياض ـ 1997

بعد وفاة والدها عثرت المؤلفة على مخطوطات ومسودات وملاحظات دونها عن النخيل وفيها مذكرات رحلته إلى شمال إفريقيا وبالذات إلى الجزائر وتونس لجلب الآلاف من فسائل النخيل ونقلها إلى كالفورنيا قبيل الحرب العالمية الأولى، وقد التقط حينذاك مئات الصور .. فجمعت ذلك كله ووضعته في كتاب يحكي قصة نقل هذه الشجرة وطبيعة نموها، وعن وادي الكوتشلا الذي يضم أهم مزارع النخيل في أمريكا ذات الأصناف عالية الجودة والتي تعود إلى أصول جلبت من السعودية وبعض الدول العربية الآخرى، ومن إيران. واللافت للنظر أن شجرة النخيل في أمريكا بلغ إنتاجها أعلى إنتاج في العالم.

***

الكتاب: الاستنساخ البشري
المؤلف: ماهر الصوفي
الناشر: المؤلف نفسه ـ سوريا ـ 1997

يقدم الباحث تحليلاً "حول موضوع الاستنساخ البشرى" الذي يلوح به علماء الهندسة الوراثية من خلال نجاحهم بتجربة الاستنساخ الحيواني الذي يتم من خلال اندماج خليتين دون أية حاجة للحيوان المنوي من الذكر.

وقد أحدث خبر الاستنساخ الذي ضجت به وسائل الإعلام خوفا، وربما لدى جميع المؤسسات العلمية والاجتماعية والأخلاقية والدينية في العالم، واعتبرت المؤسسات هذه أن العبث بالخلق أمر يصعب معه توقع التكهنات المستقبلية في تقدير حجم الأضرار الناتجة عن الاستنساخ.

***

الكتاب: أناهيد "شعر"
المؤلف: محمد يوسف
الناشر: سلسلة كتاب شرقيات للجميع ـ القاهرة ـ 1997

يقسم الشاعر ديوانه إلى خمسة إيقاعات أو خمسة محاور وفي كل إيقاع يضع قصائد، وتأتي هذه القصائد بفلسفة ورموز وبكلمات استطاع الشاعر أن يجمعها في قاموسه الشعري بعدما نهل من منابع التراث المرفودة بسواقي الواقع:

ببغاوات وخراتيت "وطغاة وهلافيت"
.. أشباح تقتل أشباحاً
ثيران ونبابيت "أحزاب وجرانيت"
.. رايات تصرع راياتٍ

***

الكتاب: حارسة المقبرة الوحيدة
المؤلف: فوزية السالم
الناشر: المؤلفة نفسها ـ الكويت ـ 1997

فيما يبدو أن الشاعرة تعمدت وصول كتابها إلى أيدي القراء مع تلك الذكرى المشئومة حيث اجتاحت القوات العراقية أراضي الكويت ومما يؤكد ذلك أنها بدأت ديوانها بقصائد ترتسم فيها أبعاد المأساة حيث الاحتلال يريد سلب الهوية وخيرات البلاد وينشرون في البلاد الكثير من نقاط التفتيش وأسراب الذباب والحشرات والأمراض، كما ترسم ببراعة حالة الأطفال في ظل الاحتلال وكيف تأثروا نفسياً بالغيلان التي جعلت من البلاد ساحة للفوضى والفساد، ثم يزول كل ذلك لتبزغ شمس الحرية وتنتشر الأفراح بين الناس.

***

الكتاب: إسرائيل تسرق الفن المصري
المؤلف: محمد الغيطي
الناشر: مدبولي الصغير ـ القاهرة ـ 1997

إن ما يحدث في المشهد الثقافي عامة والفني خاصة أخطر وأبشع مما يتصوره السياسيون والمسئولون الرسميون، إذ إن ما تفعله الصهيونية العالمية المتجسدة في إسرائيل وأذنابها أكبر من مجرد استقطاب أو اختراق، فهي وعن تعمد مسبق تحاول سرقة الهوية العربية ونهب تراثنا، وتشويه ما تبقى للأجيال.

وإذا كانت بعض الحقائق قد أبرزتها المقالات التي كتبت عن الصراع العربي الإسرائيلي، أو عن عمليات السلام والتسوية، فإن محاولات اغتصاب التاريخ والتراث العربي ونهب الإبداعات الفنية قد تكون مما لم تعطه الكتابات حقه بعد، وفي ذلك جرس إنذار إلى الذين هرولوا مخدوعين بدعاوى التطبيع.

***

الكتاب: سياسة الدبلوماسية
الثورة والحرب والسلام 1989 ـ 1992
المؤلف: جيمس بيكر

الناشر: الشركة السعودية للأبحاث والنشر 1997 ـ القاهرة

يقدم الكتاب كشفا معلوماتيا وتحليليا عميقا من الداخل لحقبة زمنية تنطوي على أهمية استثنائية بالنسبة للتاريخ العالمي كله، فالسنوات التي قضاها جيمس بيكر في منصب وزير الخارجية شهدت وفق جميع المعايير بعض أشد الأحداث تأثيرا في النصف الثاني من القرن العشرين.

***

الكتاب: الحصيلة اللغوية/ عالم المعرفة
المؤلف: الدكتور أحمد المعتوق
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الكويت ـ 1996م

اللغة وعاء الفكر وأداة الإرسال والاستقبال والأخذ والعطاء، ويتضمن هذا الكتاب محاولة جادة لدراسة قضية الحصيلة اللغوية اللفظية في إطارها العام الذي لا يقتصر على اللغة العربية، وإن كان يجعل منها المحور الأساسي، ويهدف الكتاب إلى الكشف عما يمكن أن يعمل على تنمية الرصيد اللغوي اللفظي لدى مستخدم اللغة العربية، كما يهدف إلى معالجة ما يشكو منه الناشئة العرب من نقص في المحصول من مفردات لغتهم الفصحى، وما نجم عن هذا النقص من ضعف القدرة على التعبير السليم.

***

الكتاب: "الصحراء العربية ـ الملاحق"
المؤلف: الويس موسيل ـ نمساوي
الناشر: مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية 1997 ـ المملكة العربية السعودية.

صدر هذا الكتاب في سياق الخطة التي تنتهجها مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية بالجوف في تعريب كتب الرحالة والمستشرقين الذين مروا بشمال الجزيرة العربية التي تقع منطقة الجوف ضمنها، وقد قام بمراجعة الترجمة الكاملة للكتاب وإعداد هوامش بالتعليقات والشروحات الضرورية الدكتور عبدالعزيز بن سعود الغزي.

***

الكتاب: الذخيرة في اصرخي في فمي
المؤلف: عالية شعيب
الناشر: دار المدى للنشر ـ دمشق ـ 1997

حين يتجول القارئ بين قصائد هذا الديوان فإن روائح الورد تلامس أنفه ويطربه عبق الريحان ويشجيه تغريد الطيور، ولكن ما إن يقترب أكثر ليمسك بأحد أغصان الورد أو الرياحين حتى يخشى شوكها وبين جنبات حدائق الديوان تسطع شمس الوطن:

كويتُ
الذخيرة فيّ
اطلقي نارك صوبي
اصرخي في فمي

***

الكتاب: فهد العسكر
المؤلف: عبدالله زكريا الأنصاري
الناشر: شركة الربيعان ـ الكويت ـ الطبعة الخامسة ـ 1997

إن شخصية هذا الشاعر لا تنسى في تاريخنا الأدبي المعاصر، وهو من أعلام شعراء الكويت المجددين، الذين آمنوا بضرورة مسايرة الشعر لتطور الزمن وحاجيات المجتمع الجديدة، وهو في حياته ومنشأه عربي صميم، وقد نشأ في الكويت في مجتمع متمسك بالتقاليد والعادات، وتعلم في مدارس الكويت التي كانت تجمع بين حفظ القرآن الكريم وعلوم الدين واللغة العربية، وشيء يسير من مبادئ العلوم الحديثة، وكان شغوفاً بتعلم اللغة العربية وقواعدها، ولكن حظه من المجتمع كان سيئاً فقد رماه الناس بالكفر والجحود.

***

الكتاب: حق اللجوء العاطفي
المؤلف: الدكتورة عزة بدر
الناشر: المؤلفة نفسها ـ القاهرة ـ 1997.

المرأة بمختلف أشكالها وهي حبيبة كيف تلجأ عاطفياً إلى من تحب ومتى يكون لها هذا الحق؟ إن هذه الأحوال هي التي ترصدها الشاعرة فيما كتبته، وإن لم يكن فيما كتبته وزن الشعر أو شكله إلا أن في كلماتها رقة الشعر، وعذوبته وجمال تعابيره وموسيقاه ويترك في نفس قارئه صدى الشعر:

وعندما ينتصف الليل تنازعني الرغبة في أن
أخرج إلى حيث كان موعدنا .. وفي كل
خطوة في حجرتي أهمس
أتى .. لم يأت.. لم يأت؟

***

الكتاب: المياه في العالم العربي
المؤلف: بيتر روجرز وبيتر ليدون
الناشر: مركز الإمارات للدراسات- أبوظبي- 1997

مشكلة المياه على راس المشاكل التي يواجهها العالم اليوم، وبالأخص في الدول العربية حيث تصل حصة الفرد منها في بعض الأماكن إلى ما دون مستوى خط الفقر العالمي، وهذا ما يجعل المحللين الاستراتيجيين يحذرون من أن تصبح المياه سبب حروب المستقبل.

وتحتاج القضية هذه إلى اتخاذ إجراءات وتدابير إدارية وتنظيمية حاسمة كتنظيم حجم الطلب وترشيد الاستهلاك والاهتمام بتطوير مصادر المياه وإجراء الحسابات الدقيقة لحاجة الفرد بغية الإحاطة بهذه الحالة قبل تفاقمها، وهذا ما يبحث فيه الكتاب.

***

الكتاب: البحر والدر
المؤلف: مساعد محمد الأسود
الناشر: المؤلف نسه- السعودية- 1996

تشغيل البحار والأنهار أكثر من ثلثي الكرة الأرضية، والماء هو حياة الإنسان، وتحتوي المياه في جوفها على ثروات كالأسماك واللؤلؤ والمعادن التي تعتبر من أقدم مصادر الرزق حيث عرفها الإنسان القديم وسعي كثيراً للحصول عليها.

وفي هذا الكتاب يحاول المؤلف الوقوف على ذكر البحر في القرآن وذكر الكائنات التي تعيش فيه، ثم يتحدث عن التجارة في البحر، ويقتبس المؤلف من بعض المراجع ما يراه مناسباً لزيادة إطلاع القارئ في هذا المجال.

***

الكتاب: نحو لغة مهنية موحدة في إطار العمل الخليجي المشترك
المؤلف: مجموعة من الباحثين
الناشر: المكتب التنفيذي- مجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية- 1996

سعت أقطار مجلس التعاون الخليجي إلى إيجاد أرضية وفهم مشترك واعتماد لغة مهنية موحدة لتكون أحد الأسس الفنية والعلمية والعملية في مجال تعزيز خطوات التكامل فيما بينها وفي إطار ما تبذله من جهود حثيثة ومتواصلة لتنمية وتأهيل وتدريب قواها العاملة.

***

الكتاب: ثقافة الطفل
المؤلف: الدكتور حسام محمود مهدي
الناشر: الصندوق الوقفي للثقافة والفكر- الكويت- 1997

رغبة في إلقاء الضوء على تأثير الثقافة الغربية في أطفالنا من خلال أدواتها ووسائطها المختلفة من كتب ومجلات وأفلام رسوم متحركة وبرامج أخرى قام الصندوق بإصدار كتاب "ثقافة الطفل ... مقدمة تحليلية لأخطار المؤثرات الثقافية الموجهة للطفل".

قدم للكتاب الدكتور عبد الله يوسف الغنيم رئيس مجل إدارة الصندوق بأفكار شملت جوانب الموضوع فبين المواقف المتخذة من قبل المجتمعات العربية تجاه النقل عن الأدب الغربي في بداية عصر النهضة في المراحل المبكرة لأدب الطفل العربي.

 



 
  




العدالة الاجتماعية والتنمية في الاقتصاد الإسلامي





صوت من الخليج





كيف نموت؟





الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ





السياسة للشعب





نخلة عربية في صحراء كاليفورنيا





الاستنساخ البشري





أناهيد





حارسة المقبرة الوحيدة





إسرائيل تسرق الفن المصري





سياسة الدبلوماسية





الحصيلة اللغوية





الصحراء العربية





الذخيرة في اصرخي في فمي





فهد العسكر





حق اللجوء العاطفي





المياه في العالم العربي





البحر والدر





نحو لغة مهنية موحدة في إطار العمل الخليجي المشترك





ثقافة الطفل