كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: الطباعة والنشر في الكويت..نشأتها وتطورها.
المؤلف: يحيى الربيعان.
الناشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع - الكويت 1995.

كتاب من الحجم الصغير يقدم فيه مؤلفه للقارئ محاولة لتتبع حركة الطباعة والنشر في الكويت منذ نشأتها وحتى وقتنا الحاضر، بالإضافة الى تخصيص فصل عن تاريخ المكتبات العامة في الكويت، يتبعه ملحق بأسماء تلك المكتبات وتاريخ إنشائها وعناوينها، وملحق آخر بأسماء المطابع في الكويت.

منذ تاريخ الاستقلال 1961 وحتى عام 1994.

***

الكتاب: سهرة "مجموعة قصص"
المؤلف: عبد الله خليفة
الناشر: المركز الثقافي العربي - 1994 م بيروت

مجموعة قصص عبارة عن (سهرة) مع المرأة أو في أعماقها مع إحساس بالمرارة والمهانة والألم من تلك العلاقة الغريبة معها. إنها مجموعة آهات وأفكار غير سعيدة عن "الوجه الحسن".

***

الكتاب: في البناء الحضاري للعالم الإسلامي "الجزء الأول"
المؤلف: د. عبد العزيز بن عثمان التويجري.
الناشر: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - الرباط 1995

كتاب مهم يجمع بين الطابع التوثيق والطابع العلمي والثقافي. ويعتبر وثيقة مهمة للمهتمين بالعمل الإسلامي المشترك، ومرجعا علميا للمهتمين بقضايا الفكر الإسلامي وهموم المجتمعات الإسلامية المعاصرة.

***

الكتاب: رؤية إسلامية في قضايا معاصر العدد/ 45/ من كتاب، الأمة
المؤلف: الدكتور عماد الدين خليل
الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في قطر المحرم -1416 هـ

يتضمن الكتاب عرضا لمجموعة من القضايا المعاصرة، عالجها الكاتب من خلال رؤية إسلامية تتناسب وهذا العصر، أهم القضايا التي شملها الكتاب: مغزى سقوط الماركسية، القرآن الكريم. . وفلسفة التاريخ، المستقبل لهذا الدين.

***

الكتاب: حرب الخليج " من الغزو إلى التحرير يوما بيوم".
المؤلف: صبيحة المشاري
الناشر: مطابع الوطن، الكويت، الطبعة الأولى 1995م

الكتاب تسجيل ليوميات عاشتها المؤلفة داخل الكويت خلال فترة الغزو العراقي، ومتابعة يومية دقيقة للإذاعات الخليجية والعربية والأجنبية، فاليوميات المدونة جمعتها الكاتبة من محطات الإذاعات في أسلوب تقريري لما تناقلته الأخبار عن أحداث الغزو وحرب التحرير تخللته بعض الخواطر المعبرة التي علقت فيها صاحبة المذكرات على أهم الأخبار التي سمعتها ودونتها.

***

الكتاب: الربو القصبي "الأزما"
المؤلف: د. رامي أنيس، د. يوسف النعيمات، د. خالد أبو رمان.
الناشر: مؤسسة قبيسي - عمان 1994م

الكتاب يشرح جوانب مرض الربو تشخيصا وعلاجا ووقاية من خلال إجابات الأخصائيين عن أسئلة طالما سمعوها من المرضى وذويهم على مدى سنوات من الممارسة في حقل الأمراض الصدرية.

يعد هذا الكتاب خطوة للارتقاء بالثقافة الصحية في الوطن العربي، ولكي ترقى العناية بالمريض الى المستويات المتوخاة.

***

الكتاب: الأعمال الكاملة للكواكبي
المؤلف: محمد جمال طحان
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت 1995م

يأتي نشر الأعمال الكاملة لهذا المفكر الطليعي الذي مضى نحو قرن على وفاته تكريما لمسيرة رجل مناضل حر، وتدوينا لأعمال فكرية باهرة تبدو كأنها قد كتبت اليوم في أواخر القرن العشرين. إنه عبدالرحمن الكواكبي الذي حول النهوض بالواقع إيمانا منه بمسئولية العلماء في توعية الناس ليستطيعوا المطالبة بحقوقهم، بعد أن يدركوا أنهم بشر أحرار في صنع مصائرهم.

يتضمن هذا الكتاب نصوص المقالات التي كتبها الكواكبي في الصحيفتين اللتين أصدرهما: "الشهباء" و "اعتدال" وكذلك نصوص كتابيه الشهيرين: أم القرى وطبائع الاستبداد.

***

الكتاب: الجمر الغافي
المؤلف: إملي نصر الله
الناشر: دار نوفل - بيروت الطبعة الأولى 1995

هذه هي الرواية السابعة للأديبة إملي نصر الله، وتروي قصة فتاة تدعى ليا تزوجت رجلا ثريا يدعى عبد الله العائد من ديار الاغتراب. ولم تمض أسابيع حتى جرى الطلاق بينهما، لأن ليا لم تكن عذراء عندما تزوجها كما ادعى. وراحت الألسن تثرثر في قرية "أجورة" الواقعة على تخوم جبل حرمون. ولكن الحقيقة تنكشف بعدما يتزوج طليقها ثانية.

***

الكتاب: في انتظار إشارة الإبحار "شعر"
المؤلف: دراجي اسليم
الناشر: دار الفنك - الجزائر 1994م

يعد الكتاب باكورة أعمال الشاعر، وفيه تتجلى رقة مشاعر هذا الشاب الذي يطبع شعره بصبغة الرومانسية، ويصفه "سليمان جوادي" بصفاء للذهن والتواضع والاتزان، وبأنه محب لوطنه حتى الهوس ومحب للحقيقة حتى الجنون.

ويتصف شعر دراجي بالوضوح والابتعاد عن الإبهام، وقد برهن الشاعر عن تمكنه وإتقانه إذ لم يتمسك بنوع أو نهج معين بل كتب الشعر التقليدي وكتب شعر التفعيلة وأجاد في كلتا الحالتين.

***

الكتاب: من تداعيات احتلال الكويت
المؤلف: الدكتور شفيق الغبرا
الناشر: دار قرطاس - الكويت - 1995م

برغم مرور سنوات خمس على الغزو العراقي للكويت إلا أن تأثيرات هذه الأزمة مازالت تتفاعل وتؤثر في وطننا العربي وتتحكم بواقعه. ويقدم لنا المؤلف نقدا للعقل العربي من خلال مجموعة من الموضوعات ثارت وتفاعلت بسبب هذه الحرب. وكذلك قدم دراسة شاملة ذات بعد استراتيجي عن السياسة الأمريكية في الخليج من خلال العلاقات الأمريكية الكويتية.

***

الكتاب: معالجة اسم الكتاب باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد
المؤلف: نادية الزنكي وعادل حمودة مراجعه: د. كامل عبد الله الصالح
الناشر: الجمعية الكويتية للدراسات والبحوث التخصصية الكويت - الطبعة الأولى 1995

يتناول هذا الكتاب بالتفصيل طرق وإجراءات استخدام برنامج معالجة الكلمات "ميكروسوفت وورد" الذى يعتبر أكثر البرامج استخداما في مجال السكرتارية وإدارة المكاتب وذلك لما يتمتع به من سهولة الاستخدام وكثرة الإمكانات.

***

الكتاب: رسائل إلى الرئيس الياس سركيس 1978- 1982
المؤلف: غسان تويني
الناشر: دار النهار للنشر - بيروت 1995م

يشتمل الكتاب على رسائل غسان تويني الذي كان سفيرا للبنان في الأمم المتحدة، إلى الرئيس الياس سركيس والبرقيات الصادرة من بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة والواردة اليها. وتأتي أهمية هذه الرسائل من كونها أداة من أدوات رسم معالم الحقبة الممتدة من 77 19 رسم معالم 1982 حيث شهدت دولة لبنان اجتياحين إسرائيليين، وتبين الرسائل دور الأمم المتحدة ومصير السلام في الشرق الأوسط ويعتبر الكاتب نشر هذه الرسائل فرصة لتكريم الرئيس الراحل الياس سركيس، وإبراز جوانب من العلاقة مع مراسله.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الطباعة والنشر في الكويت.. نشأتها وتطورها





سهرة





في البناء الحضاري للعالم الإسلامي





رؤية إسلامية في قضايا معاصرة





حرب الخليج





الربو القصبي





الأعمال الكاملة للكواكبي





الجمر الغافي





في انتظار إشارة الإبحار





من تداعيات احتلال الكويت





معالجة الكلمات باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد





رسائل إلى الرئيس الياس سركيس