أجفان بلا ترهل نظرات صافية تحققها جراة التجميل

أجفان بلا ترهل نظرات صافية تحققها جراة التجميل

الأجفان تترهل وتنتفخ من مكابدات السهد والآلام وكر السنين، لكـن جـراحـة التجميـل تحمـل وعـودا بتـرميـمهـا.

إذا نظرنا إلى تراثنا في الشعر العربي فإننا نجد قصائد الغزل حافة بالأبيات التي تصف العيون وما تحدثه من أثر في القلوب.

ولكن ما هي العناصر التي تجعل من العيون وسيلة مهمة للتعبير؟ إنه لمن الشائق معرفته! إنه المحيط بالعين من جلد الأجفان وعضلاتها والأهداب الحاجبين هي التي تعطي التعابير بينما تبقى كرة العين بحد ذاتها عنصرا خاليا من التعابير والانفعالات "باستثناء منعكس اتساع الحدقة عند الخوف".

عند الأطفال الصغار لا توجد أي تجاعيد أو خطوط حول العينين، لذلك نلحظ البراءة في أعينهم وتكون نظراتهم وديعة صافية، اما حين تبدأ مظاهر التقدم في العمر وتغزو التجاعيد وجه الإنسان، فإنها أول ما تظهر في الأجفان وحول العينين على شكل خطوط وثنيات جلدية مع انتفاخ تحت العينين أو فوقها مما يذهب برونق الوجه وببريق العينين، وتصبح النظرة متعبة وحزينة باستمرار، ولا يمكنها أن تعكس إلا كر الأيام ومرو السنين، فهل هناك سبيل للتخلص من ذلك؟

عودة إلى التاريخ

لقد لاحظ أجدادنا العرب هذه الظاهرة منذ القدم وسعوا لإيجاد وسائل لعلاجها فالتاريخ يظهر أ، بداية الجراحة التجميلية للأجفان تعود للقرن العاشر في شبه الجزيرة العربية، حيث قام ابن سينا عام 980- 1036 ثم ابن رشد في عام 1126- 1198 باستئصال الجلد الزائد المنسدل فوق الأجفان العلوية معيقا للرؤية.

والجدير ذكره أن هذه المعالجات لم تذكر في الأدب الطبي الأوربي حتى عام 1792، بينما كان أجدادنا العرب يزاولونها قبل هذا التاريخ بمدة طويلة.

ثم تطورت الجراحة التجميلية للأجفان حتى غدت اليوم من الممارسات الشائعة جدا، وأصبحت تشمل فئات الأعمار حتى الشابة منها، حيث يذكر الكثير من طالبي هذه الجراحة أنهم سئموا من سؤال المحيطين بهم عن سبب نظرة التعب والإرهاق في أعينهم، وغيرهم الذين يؤخذ عنهم خطأ الإفراط في المشروب والسهر بسبب وجود الانتفاخ تحت أعينهم بشكل دائم، مما يدفعهم للانطواء والعزلة عن المجتمع.

ولذلك لم تعد جراحة تجميل الأجفان عملاً جراحياُ فقط، وانما غدت هدفاً اجتماعيا ومهنياً ، ففى الولايات المتحدة الأمريكية- مثلا- يرفض كثير من المتقدمين لمهنة ما بسبب نظراتهم المتعبة غير المقنعة لرب العمل، مما أدى لاندفاع الناس لارتياد عيادات جراحة التجميل تخلصاً مما يؤخذ عنهم من انطباعات غير موجودة تقف عائقا أمام مستقبلهم وحياتهم الاجتماعية والعاطفية. وأصبحت هذه الجراحة من أكثر العمليات ممارسة فى مجال الجراحة التجميلية.

أسباب متعددة

يسألنا الكثير من المراجعين، لما أشكو من الانتفاخ تحت عيني برغم انى أنام جيداً ؟ ولماذا يتزايد يوماً بعد يوم؟ ويذكرون فيما بعد أثناء الاستجواب أن أحد الوالدين أو كلاهما يشكو من هذا الانتفاخ. في الواقع شبه الانتفاخ تحت العينين بالأكياس أو الجيوب ودعيت Baggy eyeleds بالإنجليزية و Les Poches بالفرنسية ، وهو تشبيه صحيح، حيث إن الانتفاخ عبارة عن فتق كاذب للنسيج الشحمى المحيط بكرة العين، هذا النسيج الشحمي عادة محجوز بحاجز تشريحي رقيق يدعى الحاجز الحجابي Septum وظيفته منع تبارز الشحم نحو الخارج، ولكن حين يضعف هذا الحاجز لسبب ما فإن الشحم يبرز على شكل انتفاخ فوق أ, تحت العينين وهو الأكثر شيوعاً.

أجريت دراسات كثيرة لمعرفة سبب الانتفاخ وتبين أنه يمكن أن يحدث في أى عمر كان ولأسباب مختلفة :

- عند الاطفال الصغار قد يكون سبب الانتفاخ الوذمة المجتمعة أثناء النوم أو الحساسية الموضعية أو بسبب أمراض الدرق أو الكلية المزمنة .

- عند الشباب والبالغين فإن الانتفاخ قد يكون سببه الوذمة المرافقة لأمراض القلب والكلية والدرق، أو لأسباب وراثية عائلية غالباً بسصبب ضعف الحاجز الحجابي. كذلك لوحظ أن الأسباب التحسسية والهرمونية كالدورة الطمثية عند النساء، أ, تعاطى المشروبات الكحولية تؤدى للانتفاخ ، أيضاً القليل أو الكثير من النوم وخير الأمور الوسط.

- أما عند المتقدمين فى العمر فإن التغييرات المميزة للشيخوخة تحدث فى مستوى الأجفان والحاجبين على شكل ترهل فى الجلد والعضلات ، تجاعيد ، زيادة فى الطبقات الجلدية إلى حد يعيق الرؤية، حيث ينسدل الجلد الزائد على شكل الستارة فوق الجفن العلوى ، يضاف إلى ذلك سقوط فى الحاجبين وتظهر الصورة السريرية لما يسمى بترهل الأجفان Dermatochalasasis

المعالجة

بعد أن يتم نفي الأسباب المرضية للانتفاخ كأمراض القلب والكلية والدرق ، فإنه بالإمكان إجراء الجراحة ، وهى جراحة بسيطة نسبياً ونتائجها مضمونة.

- يمكن أن تجرى هذه الجراحة تحت التحذير الموضعى أو تحت التحذير العام وخاصة إذا ترافقت مع عمليات أخرى كعملية شد الوجه أو تجميل الأنف أو غيرها من العمليات .

- الميزة المهمة لهذه العملية أن الجروح تشفى بسرعة خلال خمسة أيام فقط والندبات يزول أثرها سريعاً دون أن تترك أثراً يمكن ملاحظته.

- يتم أثناء الجراحة استئصال للجلد الزائد المترهل ، استئصال لقسم من العضلات المترهلة واستئصال التبارزات الشحمية المسببة للانتفاخ ، لينعم المريض بنظرة صافية براقة .

 

ريم حمامي

 
  




صورة لسيدة قبل الجراحة





صورة للسيدة نفسها بعد الجراحة