عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات
مائة عام على السينما

  • .. رئيس التحرير

من دواعي فخري واعتزازي أن اكتب إلى مجلة الآباء والاجداد مجلة " العربي" الغراء، وأود أن أسجل اعجابي الشديد بالعدد (439) يونيو 95، الذي صدر بمناسبة مرور مائة على ظهور السينما فقد شعرت بذلك الكم الهائل من الجهد والنوعية التي تمثلت في تعدد مواضيع أبواب السينما وخصوصا أنكم أفردتم مجالا طيبا لهذا الفن الراقي وقلتم كلمة الحق بها بكل حياد وموضوعية.

أجدد إعجابي الشديد بهذا العدد وأشد على أيديكم مصافحاً لخروج المجهود في صورة طيبة وخاصة أن العدد رافقته دعاية مشوقة قبل صدوره وأتمنى أن يصل تقديري وشكري إلى جميع العاملين تحت سقف "العربي".

على عويد العنزي
الرياض السعودية

البحر المتوسط

  • ..رئيس التحرير

قرأت حديثكم الشهري تحت عنوان "لبنان الدرس العربي الباهظ الثمن". في العدد (438) مايو 1995 م كان المقال جيدا وأود أن أشير إلى ملاحظة هي في عيني كطالب لعلم الجغرافيا لها أهمية كبيرة وهي تسمية "البحر الأبيض المتوسط " والصواب هو "البحر المتوسط" لأنه يتوسط ثلاث قارات وهي آسيا وأوربا وإفريقيا، كما أن هناك بحرا يقع في الشمال من الاتحاد السوفييتي يسمى بالبحر الأبيض لأنه في فصل الشتاء يغطى بالثلوج ولمدة لا تقل عن ستة أشهر، لذلك يجب التفرقة بين تسمية هذين البحرين.

ياسين محمد القعيري
قسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة دمشق

المرأة المسلمة

  • ..رئيس التحرير

أعجبني كثيراً الموضوع الذي نشر في العدد (437) إبريل تحت 1995 عنوان: "المسكوت إنه في حياة المرأة المسلمة" إنه موضوع ذو أهمية كبيرة يبين مدى اضطهاد المرأة في عالمنا الذي تشكل المرأة نصفه والذي مازالت فيه بعض البلدان إن لم يكن أكثرها ترفض تحرير المرأة من عبوديتها والسعي إلى تعليمها وخاصة المرأة المسلمة.

أشكر لكم توعيتكم ودامت مجلتنا الغالية التي هي لنا نبع لا ينضب أبدا من العلم والمعرفة.

هدية قاد التمرية
دمشق سوريا

احرقوا الكتب

  • ..رئيس التحرير

بادئ ذي بدء أحيي وأشكر جهود القائمين على المجلة لما جاء بالعدد رقم (439) يونيو 1995 م من مواد مميزة ومتع ثقافية لا بد من الإشادة بها إذ أنها اكتست حللا قشيبة أضفت عليها مزيدا من الجاذبية والتألق ولقد لفت نظري مقال الدكتور شاكر مصطفى "احرقوا الكتب " واستعراضه بأسلوب سلس أنيق وعمق فكر نافذ في أغوار النفس لمحاولات خنق الفكر الإنساني والمعارك التقليدية بين السياسة والفكر وقمع السلطة الدائم للأقلام الشاردة بعيدا عن أهوائها وتطلعاتها، بل يأتي الاعتداء على الكتاب أحيانا من قبل أهله ومبدعيه وأحبائه كأبي حيان التوحيدي الفيلسوف والمفكر العظيم ولكل أسبابه ودوافعه ويبقى السؤال الذي يؤرق الوجدان: هل نعلن نعي الكتاب في ظل التقنيات والابتكارات وعصر الحاسوب الذي يهوى كل ما هو مختزل وصغير متناهي الصغر؟ إنه مع تقديري للحداثة والتجديد متمثلين في جميع أجيال الكمبيوتر أقول إن متعة معانقة الكتاب واحتواءه بشكله التقليدي لا تضاهيها متعة ولذة مهما كانت المغريات لنبذه وتبديله. هذه المتعة لا يعرفها إلا من نام بين الأسفار وضحك وبكى معها ورضع من ثدي الحروف وفطم عليها.

وتحياتي للدكتور شاكر مصطفى وأطلب منه المزيد وإلى الأمام دائما.

عبدالله عوض كرار
المتحف العلمي المرقاب
ش عبدالله المبارك الكويت

معركة رشيد

  • ..رئيس التحرير

إيماء لما نشر في مجلتكم الغراء في عدد أغسطس 1994 م تحت عنوان (معركة رشيد) التي يستفسر فيها القارئ محيي الدين كريت عن بقية عائلة كريت التي تقطن بالديار المصرية ويتمنى معرفتهم ويسأل عن ضريح جده والمصحف الذي خطه بيده.

في الحقيقة ليست عندي معلومات عما يسأل عنه القارئ سوى أنني أتشرف بأن انتسب لهذه العائلة الكريمة التي لم أكن اعرف عنها هذا المجد سابقا. وكنت وجميع من يسمع كلمة "كريت" يسأل عن أصلها وفصلها. وفي النهاية كان الجميع ينسبها إلى جزيرة "كريت" المشهورة إلى أن قرأت عبر مجلتكم الغراء هذه المعلومات القيمة التي ذكرها القارئ. أما عن عائلتي فهي عائلة بسيطة وصغيرة جدا. ويقال إن أصلنا من "محلة مرحوم" وهي بلدة تابعة لمحافظة الغربية ولنا بعض الأقارب يقطنون بمدينة طنطا فأرجو نشر عنواني عله يلفت انتباه القارئ وأتمكن من مراسلته لعلنا نصل إلى شيء يهم ويفيد.

محمد أحمد محمد كريت
مصر طبلوها تلا المنوفية

أبواب العربي

  • ..رئيس التحرير

بالرجوع إلى أعداد "العربي " منذ عشرين عاما وأنا من قرائها الدائمين استهواني أن أعقد مقارنة بين العربي 95 والعربي 1973. ومن ملاحظاتي على محتويات أعداد العربي آنذاك، ومن خلال الفهرس مثلا وجدت الآتي:

1 اختزلت مساحة الطب والعلوم من خمسة موضوعات إلى موضوعين في المتوسط.

كانت هذه المساحة تحوي جزءا تحت عنوان: (طبيب الأسرة) للرد على أسئلة واستفسارات القراء الصحية، وجزءا آخر يعرض للكتب الطبية لفحول الأطباء العرب القدامى.. فوجدت أن هذه الأجزاء المهمة قد اختفت.

2 الموضوعات الإسلامية: كانت موضوعين أحدهما عن القرآن والآخر عن المذاهب الإسلامية أو أصحابها أو حولها، أما الآن فموضوع إسلامي واحد.

3 اللغة والأدب: زادت المساحة على ذي قبل، وكم أود لو تقلصت المساحة قليلا حتى لا تجور على الجانب العلمي في المجلة. فجيلنا بحاجة إلى معرفة العلماء العرب والاتصال بتراثنا العلمي ولا نريد أن تصطبغ المجلة بالصبغة الأدبية.

4 باب التاريخ: في عدد يونيو 1973 م كان هناك أربعة موضوعات تاريخية، اقتصر الأمر الآن على موضوع واحد.. وما أحوجنا إلى التواصل مع تاريخنا العرب المشرق.

5 المتنوعات: كان هناك باب كم نتمنى رجوعه وهو باب: " أنت تسأل ونحن نجيب " وأظن أن الأسئلة لم تهدأ إن لم يكن زاد طنينها في الذهن العربي خاصة لدى الشباب، كما كان هناك باب (طرائف عربية) وحمدا لله أن عاد في ثوب جديد. ولم تبق إلا (طرائف غربية) نتمنى أن تعود أيضا.

6 الاستطلاعات: كان هناك استطلاعان في عدد يونيو 1973 على سبيل المثال أما الآن فقد زادت إلى ثلاثة وهذا جهد رائع وعظيم نتمنى أن يستمر.

7 الأبواب الجديدة عن ذي قبل والمستحدثة مثل (منتدى العربي و(وجها لوجه) و(السياسة والاقتصاد، و(مكتبة العربي) أضفت على المجلة الكثير من المتعة الفكرية والذهنية.. والجهد فيها رائع ومشكور.

أرجو أن تتقبلوا ما جاء نقدا فصدركم أرحب وأوسع.. وتغفروا طموحي إلى المزيد من التقدم للعربي نحو إمداد قرائها يزاد المعرفة.. ولأنني محب لهذه المجلة الرائدة أتمنى وأطمح إلى أن أجد فيها دائما كل أنواع المعارف والعلوم..

منصور شحاتة منصور
جامعة الإسكندرية كلية التربية فرع دمنهور

المحرر: هناك من الأبواب الجديدة باب البيت العربي وهو يتضمن مقالات تواجه احتياجات الأسرة الطبية وتعوض النقص الذي تشير إليه، كما أن المعلومات الطبية والعلمية موجودة في باب من شهر إلى شهر أيضا.

قلب عمان الأخضر

  • ..رئيس التحرير

في الاستطلاع المنشور عن " قلب عمان الأخضر حوار الجبل والصحراء" في العدد (438) مايو 1995 وردت بعض العبارات أود أن أشير إليها مع شيء من التوضيح. ففي الصفحة 135 ذكر الكاتب أن ارتفاع قلعة نزوى هو 24 مترا وأن الذي بناها هو السلطان سيف بن مالك اليعربي، والصحيح أن ارتفاع قلعة نزوى يبلغ خمسة وثلاثين مترا ويبلغ قطرها خمسين مترا ومحيطها مائة وخمسين مترا. ولا تزال هذه القلعة منذ أن بنيت وحتى وقتنا الحاضر صامدة في وجه الزمن لم تهدم أبدا حتى تم إعادة بنائها كما ذكر الكاتب فبناؤها يتميز بأنه على أقصى درجة ممكنة من الصلابة وذلك حتى تستطيع مقاومة ارتجاجات مختلف أنواع المدفعية، وفي العصر الحالي تم ترميم هذه القلعة لتبقى شاهدا من شواهد أمجاد عمان.

أما الذي بنى هذه القلعة فهو الأمام العادل سلطان بن سيف ابن مالك اليعربي من قبيلة اليعاربة الأزدية الذين حكموا عمان في الفترة الممتدة من سنة 1034 إلى 1154 ه الموافقة 1624 إلى 1741 م وقد قامت دولة اليعاربة بطرد الاستعمار البرتغالي من سواحل عمان والخليج العربي وشرقي إفريقيا كما أنها أنشأت قوة بحرية كبيرة كفلت أمن الخليج وأمن عمان وشاركت في السيطرة على المحيط الهندي في ذلك الوقت. ووردت أيضا في هذا الاستطلاع في صفحة 141 عبارة "مسفاة العبرانيين"..إحدى بطون قبيلة "عبرى" الكبيرة وفي الواقع أنه لا يوجد ثمة " عبرانيين" في هذه البلاد أو في أي بقعة من أرض عمان وإنما هي " مسفاة العبريين" بفتح العين وتسكين الباء وهذه البلدة جزء من ولاية حمراء العبريين، والعبريون ينتسبون إلى عبرة بن زهران الأزدي ، وليس لهذه القبيلة بطون وإنما هي بطن من بطون قبيلة الأزد اليمنية القحطانية.

ولمزيد من الإيضاح، إليكم هاتين الفقرتين من كتاب "تبصرة المعبرين في تاريخ العبريين" لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري: "لا يخفى على كل من له أدنى إلمام بعلم الأنساب أن هذه القبيلة هي من أعرق القبائل نسبا وأكرمها حسبا وأنها من صميم قبائل الأزد اليمنية القحطانية وسلسلة نسب جدها الهمام عبرة بن زهران على ما ذكره العلامة النسابة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه " سبائك الذهب في أنساب العرب " وغيره من علماء النسب كالشيخ العلامة الجليل أبي إبراهيم سلمة بن مسلم العوتبي الصحاري في كتاب الأنساب الشهير بكتاب العوتبي هو عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد ابن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشذ ابن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام، وقد كانت هذه القبيلة في اليمن مع أخواتها من القحطانية ولما وقع سيل العرم وتفرقت قبائل اليمن من سبأ إلى سائر الآفاق انتقلت إلى عمان مع سائر قبائل الأزد".

بدرية بنت صالح بن حارث العبرية
ولاية الحمراء سلطنة عمان

ردود واقتراحات
حوار

  • .. رئيس التحرير

في عدد ديسمبر 1994 م وفي زاوية ردود واقتراحات قرأت ما كتبه الأخ القارئ الدائم لمجلة العربي بوزيدي خالد من مدينة بومرداس الجزائر فأعجبت بذلك كثيرا وقررت أن انضم إلى هذه اللجنة الرائعة ألا وهي "لجنة أصدقاء العربي" فأرجو من المجلة ذكر عنوان الأخ بوزيدي خالد على صفحاتها القادمة لكي أراسله وأكون عضوا في تلك اللجنة.

عبدالحليم ماهاما دادولا
ص. ب 12182 مكة
المكرمة الشرائع مخطط رقم 2
هاتف: 5435531 / 02

أصدقاء العربي

  • .. رئيس التحرير

بداية أشكركم على نشر رسالتي في العدد (433) ديسمبر 1994 وبعد الإعلان عن تأسيس لجنة تسمى "لجنة أصدقاء العربي" التي من أهم أهدافها أن تكون همزة وصل بين كل قراء (العربي) وبالتالي تكوين صداقات، وتبادل آراء فأنه يمكن لكل قراء "العربي" الراغبين في الانخراط في هذه اللجنة الاتصال

ب: بوزيدي خالد حي 8 ماي بودواو برمرداس
الجزائر أو: "حمانة رضوان، مركز بريد حي المخفي
ص. ب 35064 رغاية بومرداس الجزائر

لماذا لا نموت فرحا؟!

  • عزيزي القارئ

هل تعلم أن الضحك يؤثر في الجهاز التنفسي ويحرك الحجاب الحاجز فيبدأ جهاز العضلات في العمل ثم تبدأ التغيرات التنفسية في التحسن وتزداد كمية الهواء داخل الرئتين ليزداد الاوكسجين في الدم ثم يتخذ طريقه إلى المخ فيساعد الفرد على أداء وظائفه ونشاطاته وفاعليته.

وبعد أن علمت ذلك، لماذا لا تضحك؟.. اضحك بسرعة وبملء الفم وأعط العنان لضحكتك أن تسرع وتتخطى أحزانك وتتغلب عليها وتنتصر في معركة المستفيد منها هو أنت.

فلماذا تحاول أن تقتل ضحكتك وهي في مهدها؟ فكم ستعيش؟ لحظة!! إذن عشها بفرح وسرور.. فعندما تموت وأنت تضحك أفضل من أن تموت ووسادتك مبللة بدموعك.. فالدجاجة عند ذبحها تقفز وترقص وتؤدي حركات إيقاعية.. فلماذا لا تقلدها؟ لماذا لا تموت فرحا؟ هل تعلم أن التوترات النفسية تسبب الكثير من الأمراض العضوية مثل: قرحة المعدة، الصداع النصفي، الربو، ضغط الدم، آلام الظهر ، وغيرها من الأمراض. وقد تذهب لطبيب تشكو ألما بالرأس فيطلب منك إجراء بعض التحاليل وقد يصف لك دواء غاليا وتعود له بعد نفاذه تشكو زيادة الألم وفي نهاية المطاف يقول لك (سيكوسوماتيك)!! أي أنك تعاني أمراضا نفسية عضوية بمعنى أنها أمراض عضوية لها أسباب نفسية.

وما دام علاجك في يدك فلماذا تبخل على نفسك بضحكة، بابتسامة بلحظة فرح، ونسيان الأحزان والجراح والأتراح، وتذكر أن النجاح والأفراح بالعودة إلى الله بتوقيع عقد مصالحة معه، بالصلاة، بقراءة القرآن بعدم الحزن على أي شيء مهما كان ثمينا أو غاليا، فمن هو الإنسان الذي كفل لنفسه كل أسباب السعادة؟ ولماذا نحجب بأيدينا ضوء الشمس والنور عن أعيننا ثم نشتكي الظلام!! فلا تعاند الدنيا واضحك لها تضحك لك.

محمد أبورجب
مصر دمياط

وتريات

إنما هي أمنية..
لا تقولي "حلم" فمالي سواه

اشتهاء..
أمن بعد لقياكِ ابتغاء؟
إنما هي أمنية..
إنما هي أمنية..
شفاه عطشى للقاء..
قلب يهمس..يهتف..

يصرخ..
أين الشفاء؟
في الحب.. أم في العداء؟
في الحياة ..أم في الفناء؟
إنما هي أمنية..
أنت لي..
قمر في مساء..
راحة في شقاء..
عالم في خواء..
عطاء.. وفاء..نقاء..
هل من بقاء؟
إنما هي أمنية..
زال الرجاء ..
سقطت ورقة خريف في شتاء.
ذبلت..جفت..

فارقتها الدماء..
هوت قصة حب من سماء..
بلا عناء..
ألا أستحق الرثاء؟
كانت أمنية..

جورج كامل مسعود
ميدان السيد سليمان
سوهاج / مصر

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




قلب عمان الأخضر