كتب مختارات

الكتاب: المرأة العربية - دعوة إلى التغيير
المؤلف: نادية حجاب
الناشر: دار الريس/ لندن

يعالج هذا الكتاب قضايا المرأة العربية من خلال منهج علمي. يضع نقاط المسألة على حروفها. وتتناول الباحثة نادية حجاب في بحوثها المتضمنة في هذا الكتاب الجدل حول قانون الأسرة وحول التيارات المحافظة. والمرأة في ميدان العمل. والكتاب مزود بأمثلة ونماذج تطبيقية ودراسات ميدانية من واقع البلدان العربية.

وقد قامت الباحثة منذ سنوات بمساهمات مؤثرة وفاعلة في هذا الميدان، وأسهمت بالعديد من الدراسات الاجتماعية والسياسية التي أحدثت صدى واسعا في المنتديات الفكرية والسياسية. الكتاب يعتبر إضافة قيمة في مكتبة المرأة العربية.

***

الكتاب: إذعان صغير ( مجموعة قصصية )
المؤلف: فهد العتيق ( المملكة السعودية )
الناشر: مختارات فصول - الهيئة العامة للكتاب - القاهرة

من السعودية يأتي صوت القاص فهد العتيق في مجموعة ( إذعان صغير ) قصص المجموعة تأخذك منذ البداية إلى عالم تمتزج فيه دقائق الحياة المعيشة مع خيوط انفعال وجدان مرهف مع تفاصيل يخلقها عقل ناقد ومتشوق للجمال والحق، مؤمن بجدارة الجمال والحق بالوجود.

شخوص المجموعة القصصية تبدو منمنمات دقيقة غائمة تلتقطها العين وسط لوحة هائلة من الأشياء والعلاقات والتواريخ وحقائق الحياة الساحقة، المتمكنة.

المجموعة تحتوي على أربع عشرة قصة تعكس هموم الكاتب إزاء واقع مجتمعه ومشكلاته التي تواجهه.

***

الكتاب: عشب لدم الورقة ( شعر )
المؤلف: أحمد مدن
الناشر: المطبعة الشرقية - البحرين

"عشب لدم الورقة " المجموعة الشعرية الثانية للشاعر البحريني أحمد مدن، سبق أن صدرت للشاعر مجموعته " صباح الكتابة " عام 1984. ويتميز شاعرنا بقصائده القصار المكثفة وقدرته على اقتناص الهنيهة الشعرية المركزة . كثيرة هي قصائد المجموعة التي تتميز بهذا التكثيف ، فضلا عن الدفء المشع الذي ينم عن تجارب وجدانية إنسانية يعكسها الشاعر في بساطة وصدق.

المساء الذي يتسكع في الورقة ويلقي خرائطه في يدي ويصحب نوم يدي يغور عميقًا عميقًا باتجاه الصباح..

***

الكتاب: ثلاثون عاما مع الشعر والشعراء
المؤلف: رجاء النقاش
الناشر: دار سعاد الصباح

يضم هذا الكتاب مجموعة من الدراسات تدور كلها حول الشعر والشعراء من خلال تجارب الناقد المؤلف الواسعة في الحياة الأدبية منذ أواخر الخمسينيات حتى الآن. في هذه الدراسات متابعة دقيقة وافية لأهم قضايا الشعر والشعراء في هذه الفترة المهمة في تاريخنا الأدبي. وقد وقف المؤلف بوضوح وصراحة مع حركات التجديد الأصيلة ورموزها المختلفة. كما وقف ضد حركات التجديد المبنية على الزيف والادعاء والتي تنطوي على موقف عدائي من الأمة العربية ولغتها وآدابها . لم يتردد المؤلف في معارضة حركات التجديد القائمة على سوء النية القومية والاستهانة بالتراث الحضاري العربي بهدف تمزيق العرب فكريا وثقافيا ووجدانيا . فالكتاب بهذا المعنى هو كتاب دراسة وكتاب معركة أيضا.

***

الكتاب: سير ذاتية عربية
المؤلف: مصطفى نبيل
الناشر: دار الهلال

سياحة فكرية راقية في أسلوب أدبي رفيع يتناول خلالها الأستاذ مصطفى نبيل قصة ثماني سير عربية تتضمن أبعادا إضافية لثماني شخصيات بينها الكاتب والفيلسوف والسياسي والمتصوف والمؤرخ. وتمتد زمنيا على مساحة شاسعة من تاريخنا العربي حيث تبدأ من القرن إلي الرابع الهجري حتى القرن الرابع عشر، وتغطي جغرافيا رقعة إسلامية تمتد من بخارق إلى الأندلس.

في هذه السير يمتزج في بدقة الذاتي بالعام والشخصي بالموضوعي لتقدم صورة حية نابضة بأحداث وأفكار كان لها تأثير بالغ في تاريخ العرب.

إن قراءة هذه السير، وهي لشوامخ أمثال ابن سينا الشيخ الرئيس، والإمام الغزالي وابن خلدون ولسان الدين بن الخطيب، وعلى باشا مبارك وغيرهم..، قراءة هذه السير متتابعة تجلو كنوز تاريخ الفكر العربي وتبدي العبر التي يمكن أن يرصدها القارئ في ازدهار وتدهور الحضارة العربية كما تعكسها حياة شهود العيان الماثلين في حروف هذا الكتاب.

***

الكتاب: التراث المفقود
المؤلف: نبيل فرج
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب / القاهرة

يتناول هذا الكتاب مجموعة من الأحداث التاريخية والثقافية والأدبية المختلفة. تمتد من حرق مكتبة الإسكندرية في منتصف القرن الأول قبل الميلاد إلى سقوط كتف أبي الهول في نهايات القرن العشرين. بقصد! إزالة الغبار الكثيف الذي يحجب هذا التراث ، حتى تبين الأحجار والرسوم والنقوش والمخطوطات والوقائع عن نفسها، وتتكلم بأفصح بيان، معبرة عن روح الإنسان التي لا تنطفئ، وعن أحلامه المتجددة في العدل والحرية.