كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: الشمس مذبوحة والليل محبوس
المؤلف: فوزية شويش السالم
الناشر: دار المدى-دمشق- 1997

رواية تميل إلى التراجيديا، ولكنها لم تأت كأي رواية من حيث لغتها، بل جاءت بلغة فيها الشاعرية التي تتقافز في ساحتها المؤلفة متنقلة بين الأحداث، التي ترصد حياة فتاة معذبة تخذل في حبها حتى لتغدو كحمامة رقيقة وقعت في الشرك.. فماذا يحدث مع هذه الفتاة المعذبة، وإلى أين تصل مأساتها؟ وهل تحظى بحبيبها في نهاية المطاف؟

مما يذكر أن هذه الرواية جاءت بعد ديوان "حارسة المقبرة الوحيدة" للكاتبة نفسها.

***

الكتاب: أبحاث في تاريخ الكويت
المؤلف: د. عبد المالك التميمي
الناشرة: دار قرطاس-الكويت- 1998

يسلط هذا الكتاب في بحثه الأول الضوء على ملامح تاريخ الكويت عبر العصور وحتى الغزو العراقي وأما البحث الثاني فيستعرض فيه المؤلف التاريخ الاقتصادي والاجتماعي للكويت منذ الحرب العالمية الأولى وحتى الاستقلال. فيما دار البحث الثالث حول المجتمع المدني في الكويت منذ الاستقلال وحتى الاحتلال، وجاء البحث الرابع ليفتح ملف العلاقات الكويتية- العراقية بين عامي 1921 و 1990 م.

***

الكتاب: الكشف عن مناهج الأدلة في
عقائد الملة- لابن رشد
الإشراف: د. محمد عابد الجابري
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية بيروت- 1998

احتفاء بمرور ثمانية قرون على وفاة فيلسوف قرطبة ابن رشد، الذي كان له الدور الأكبر في النهضة الأوربية الأولى، فإن مركز دراسات الوحدة العربية بادر إلى إصدار طبعة جديدة ميسرة لمؤلفاته "الأصلية" والتي يبرز بينها كتابنا هذا، وقد تم تناول هذا الكتاب ومعه كتابا، "فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال" و"تهافت التهافت" لأنها تمثل قضية العلاقة بين الدين والمجتمع.

***

الكتاب: قسم
المؤلف: حسن المطروشي
الناشر: المؤلف نفسه-سلطنة عُمان- 1997

كما يتجول الشاعر في رياض الحب فيبدو خالي البال فهو في الوقت نفسه يحمل بين جنبيه نفسا ترهقها آلام الآخرين، وهذا ما يتجلى في قصيدته "قسم": قسماً قسم/ قسماً بمن سوى وعلم بالقلم/ سأبح صوتك يا قلم/ سأبحه ما دام جرح الأرض ينزف/ والبنادق لم تنم/ سأبحه مادام في الأرجاء/ ثكلى تستغيث وثم حق يهتضم/ سأبحه مادامت القضبان/ تسحق وجه مقهور بلا ذنب حُكمْ.

***

الكتاب: العرب والسياسة: أين الخلل؟
المؤلف: د. محمد جابر الأنصاري
الناشر: دار الساقي- بيروت- 1998

على الرغم من التألق الروحي والعقلي للحضارة العربية الإسلامية، فإن تاريخها السياسي يمثل أضعف عناصرها إطلاقا، فهي ظلت تعاني من "فقر دم" سياسي في التطبيق إن والنظم منذ التأزم المبكر للخلافة الراشدة إلى الإجهاض السياسي لمشروعات "النهوض" العربي في عصرنا.

هذا ما يقوله المؤلف الذي يبحث في فصول الكتاب عن الخلل ويتقصى جذور العطل العميق، ومن ثم يؤكد أن "الاختراق المعرفي" للحاجز السياسي هو السبيل الوحيد ليستعيد العرب "قدرهم السياسي".

***

الكتاب: عاشق من جبال السروات
المؤلف: د. بهاء عزي
الناشر: المؤلف نفسه-جدة- 1997

أول دواوين الشاعر ويضم بين دفتيه قصائد عن الحب والغزل وأغراض أخرى منها الوطنية والفنية والخيل والرثاء وما إلى ذلك. وعلى حد قول الشاعر فإن بعض القصائد بنيت على قصة وقعت فعلا وأوحت بها، وقد علق مؤلفها قبل البدء بها بموجز، وقد امتد الموجز في بعض القصائد ليصل الى صفحة كاملة، وقد دعم الشاعر قصائد ديوانه التي قاربت الأربعين ببعض الصور واللوحات المرسومة التي تخدم غرض القصيدة.

***

الكتاب: المغرب وأزمة الخليج
المؤلف: كمال عبداللطيف
الناشر: دار الكنوز الأدبية- بيروت- 1997

كيف فكر المغاربة في الأزمة والحرب التي اشتعلت في منطقة الخليج في أغسطس 1995 وما هي أشكال ردود الفعل التي اتخذت من الحدث في المستوى السياسي والمستوى الثقافي العام؟

فالكتاب يقدم ردود الفعل المغربية من أجل التعريف بها أولا وقبل كل شيء، واليوم وبعد توقف الحرب، تبدو الحاجة كبيرة وماسة إلى التفكير النقدي في الأسباب والنتائج والتداعيات.

***

الكتاب: المهدية
المؤلف: الحبيب كريم
الناشر: السلسلة الفاطمية والصنهاجية سوسة- تونس 1997

يؤرخ هذا الكتاب لمدينة المهدية في تونس، والتي بناها عبيد الله المهدي في شبه جزيرة يحيط بها البحر من ثلاث جهات على الساحل التونسي من إفريقيا، وسماها باسمه ويقدم هذا الكتاب تعريفاً كاملا بالمهدية من حيث تاريخها ومنعتها وصناعتها وتجارتها بالزيت والزيتون وتحف الزجاج وأواني الفخار وملابس النسيج، ومن حيث اهتمامها بالزراعة وبالآثار ففيها باب الزويلة وآثار أخرى.

***

الكتاب: عجائب الضوء والمادة تجريبا وتأويلا
المؤلف: رتشارد فاينمان
ترجمة: د. أدهم السمان
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي- 1997

يقدم الكتاب نظرية الإلكتروديناميك الكمومي، ويتيح الإلكتروديناميك تفسير ظواهر عديدة في العالم الفيزيائي، باستثناء المفعولات الثقالية تلك التي تمسك بكم جالسين على كراسيكم، وما يمسك بكم جالسين على كراسيكم هو مزيج من الثقالة والمجاملة وباستثناء النشاط الإشعاعي "الفيزياء النووية".

وبعد استثناء الثقالة والفيزياء النووية يبقى أمامنا ظواهر كاحتراق البنزين في محركات السيارات وتشكل الفقاعات والزبد وقساوة الملح أو الفولاذ، ويذكر الكتاب أن أساس الكيمياء هو الإلكتروديناميك الكمومي.

***

الكتاب: تاريخ الترسل النثري عند العرب
المؤلف: د. محمود المقداد
الناشر: المؤلف نفسه- الكويت- 1997

تنفتح الأبواب الأربعة لهذا البحث في تاريخ الترسل النثري عند العرب في العصر الأموي لتمنح القارئ فرصة الاطلاع على النثر الأدبي وبالأخص النوع الترسلي منه، وبذلك تفك رموز تساؤلاته فيما إذا شهد الترسل حينذاك تنظيما وازدهارا وتألقا في الاحتراف والإدارة والتكوين والإنتاج والفن، وفيما إذا كان الترسل عن عصره وحياة أهله تعبيرا دقيقا، وهل كان الترسل قد كون تيارا أدبيا ظاهرا له شخصيته وحضوره في ميدان الأدب الرفيع آنذاك؟

***

الكتاب: دور الدولة في الاقتصادية
المؤلف: د. حازم الببلاوي
الناشر: دار الشروق-القاهرة- 1998 م

يتناول هذا الكتاب توفير خلفية عامة عن تطور دور الدولة في ضوء تغير المعطيات الاقتصادية والاجتماعية، وبعض جوانب اقتصاد السوق كمقوماته، ومشاكل التخصيصية، ويتحدث عن الجذور الفكرية والثقافية وراء إحياء السوق سواء بالتعرض لبعض المذاهب الفكرية أو للقيم الأساسية وراء نجاح السوق ويستعرض أيضا الإطار الدولي والإقليمي وما لحقه من تطورات. ومن أهم ميزات كتاب الدكتور حازم الببلاوي أنه يحلل القضايا التي يطرحها تحليلا اقتصاديا عميقا.

***

الكتاب: الالتزام والبيئة في القصة السورية
المؤلف: سحر شبيب
الناشر: الندوة الثقافية النسائية-دمشق- 1998

تعد هذه الدراسة محاولة للنفاذ إلى أعماق الأديبة السورية الكبيرة إلفه الإدلبي بصفتها شاهدا على عصرها ترى بروح شفافة، وأديبة قد ارتقت بإبداعها فجعلت من مشاهداتها ومن مشاعرها أدبا يبقى على مر الزمن مما يحيي فيها لقب "ست الشام" الذي تستحقه اليوم عن جدارة، بهذه الكلمات وصف الروائي فاضل السباعي هذا الكتاب.

وتحظى السيدة إلفه إدلبي بمكانة مرموقة في الأدب العربي في سوريا فقد استوعبت ثقافة مجتمعها وتقاليده الأصيلة راصدة وفاعلة فيه.

***

الكتاب: أفلام أهملتها الأقلام
المؤلف: ماهر البطوطي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة- 1998

وقفة نقدية فنية مع عدد من أهم الأفلام في السينما العالمية، تجاوزها النقد السينمائي-بلا سبب- التفت إليها المؤلف بفهم واع. وتناولها بالتقييم والتحليل. ملقياً الضوء على جمالياتها كتابة وإخراجا وتمثيلا، مؤكدا على أهميتها في تاريخ الفن السينمائي. من هذه الأفلام "شهوة الحياة" الذي يتناول قصة حياة الفنان العالمي فان جوخ و"معبودي الخائن" عن حياة الكاتب الكبير دي فيتزجيرالد و"سنوحي"، وغيرها من الأفلام ذات العبق التاريخي والفني الممتع.

***

الكتاب: قبيلة شمر
المؤلف: هشّال الخريصي
الناشر: دار الساقي- بيروت 1998

"استراحة في عبق الماضي العريق لنرطب به هجير الحياة ونسترق هنيهات من المجد الغابر نمسح به ما تكفهر به ملامح العيش في عصرنا الحاضر". هذا ما يصف به المؤلف كتابه الذي هو أشبه ما يكون باستراحة في ديوان قبيلة شمر، التي استعرض الكتاب تاريخها منذ العصر الجاهلي وبعده العهد النبوي ثم عهود الفتوحات الإسلامية، وقد اتخذ الكاتب الشعر الشعبي أدلة عرض وشواهد أحداث، وهذا الكتاب يد حانية توقظنا من وعثائنا إلى غد مشرق يعيدنا إلى ماضٍ عزيز.

***

الكتاب: نحو تفكير جديد
المؤلف: ياسر الفهد
الناشر: المؤلف نفسه- دمشق- 1998

موضوعات جديدة مبتكرة في قضايا تهم كل قارئ، وتشمل مجالات الفكر والسياسة والثقافة والصحافة والمجتمع والتربية.. هذا ما يحتويه الكتاب.

وفي ضوء عدم قدرة الفكر العربي التقليدي على إيصال العرب، إلى ما يصبون إليه من توحد وازدهار، فقد أصبحت هناك حاجة ماسة إلى مراجعة بعض الأفكار والمفاهيم والأحكام العربية القديمة، التي لم تعد تتناغم مع تطورات العصر وبالتالي إلى تبني نظرات ورؤى جديدة قادرة على مواكبة مستلزمات التقدم العربي، وعلى تغيير مختلف مجالات حياتنا نحو الأفضل.. وهذا ما يهدف إليه الكتاب.

***

الكتاب: دوائر من الحنين
المؤلف: سعيد الكفراوي
الناشر: دار توبقال للنشر الدار البيضاء- المغرب 1997

بأسلوب رومانسي تارة ورمزي تارة أخرى يقدم سعيد الكفراوي قصصه مصطحبا القارئ بين الحلم والواقع، متنقلا به بين حالتين ليستقر في النهاية بطل القصة في حالة يبث من خلاله الكاتب الفكرة التي يريد، وغالبا ما تكون هذه الفكرة من الدقة بمكان حتى أنها تغيب عن العيون التي تفاجأ بها على ضحات مثل هذا ا الإبداع القصصي، ولكن القول إن الكاتب في نظم قصصه يستطيع استقطاب القارئ دون أي ابتذال في تقديم الحبكة التي تعتمد عليها القصة.

 

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الشمس مذبوحة والليل محبوس





أبحاث في تاريخ الكويت





الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة- لابن رشد





قسم





العرب والسياسة: أين الخلل؟





عاشق من جبال السروات





المغرب وأزمة الخليج





المهدية





عجائب الضوء والمادة تجربياً وتأويلاً





تاريخ الترسل النثري عند العرب





دور الدولة في الاقتصاد





الالتزام والبيئة في القصة السورية





أفلام أهملتها الأقلام





قبيلة شمر





نحو تفكير جديد





دوائر من الحنين