كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: لغة التماس مطالعة في شعر سعاد الصباح
المؤلف: محمود حيدر.
الناشر: مؤسسة دار الكتاب الحديث - بيروت 1995م.

يقترب الناقد من شعر الدكتورة سعاد الصباح بحذر شديد، مصالحا ومستدرجا للقصيدة ليصل إلى بهجة ما، يقترب دون سلاح أو مناهج كلام على حد تعبيره .

***

الكتاب: نحل العسل
المؤلف: د. "الصديق علي خشيم" والمهندس عبدالفتاح الشحروري.
الناشر: الدار الجماهيرية - "ليبيا" 1994 م.

أسرار كثيرة في حياة النحل ومجتمعاته ، وفوائد جمة صحية واقتصادية للإنسان يحققها ذلك الشراب المختلف الألوان الذي يخرج من بطونها "العسل" وهناك فوائد أخرى تنتجها الخلية كالغذاء الملكي والشمع ، فضلا عن أن النحل يساعد في تلقيح الأزهار من خلال نقله لحبات الطلع.

***

الكتاب: أحمد بهاء الدين - باقة حب
المؤلف: د. محمد الرميحي وآخرون.
الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة 1995م.

يضم هذا الكتاب كل ما قدم لمؤتمر أحمد بهاء الدين من أوراق بحث أو مقالات أو كلمات تدور حول شخصية هذا الكاتب وكتاباته، وكان خلالها مثال الالتزام الواعي العميق بقضايا الوطن والأمة ، ومثال النزاهة والتجرد ، وحين ألم به المرض وقف العارفون بتجربته في مؤتمر خاص به أقيم في أسيوط، ليدلوا بشهاداتهم التي خلدها هذا الكتاب.

***

الكتاب: أشهر الأسرات الأدبية في مصر
المؤلف: نجيب توفيق.
الناشر: دار العرب للبستاني - مصر 1995م.

عرفت الأوساط الثقافية أسرا تواصل من خلال أفرادها الإبداع ، وقد لعبت الأسرات الأدبية في مصر والعالم العربي دورا مهما وأشهرها "التيمورية" وغيرها من العائلات التي أثرت الأدب العربي.

***

الكتاب: الكونيون بين الحقيقة والخيال
المؤلف: فراس محمد خضور.
الناشر: الطبعة الأولى- دمشق 1994م.

إن نظرة واحدة في جلال هذا العالم الرحيب تثير أسئلة كثيرة تستصرخ الحقيقة والخيال إن هذا الكتاب يعتبر نقطة مضيئة في ذلك المجهول حيث يعالج موضوعات متعددة وكثيفة منها نشأة الحياة و الارتحال في الكون. وموضوعات أخرى.

***

الكتاب: مجزرة البوسنة وتخاذل الغرب.
المؤلف: دافيد ريف - ترجمة عبدالسلام رضوان ومحمد الصاوي الديب.
الناشر: مؤسسة الشراع العربي - الكويت 1995م.

كشاهد عيان ، يدين المؤلف الغرب والأمم المتحدة لوقوفهما موقف المتفرج بينما يجري إفناء البوسنة . وخلال تنقلاته كمراسل لمجلة أمريكية في منطقة البلقان لأكثر من عامين ، لم يكن الكاتب يتصور أن ما يشاهده هو حرب إبادة!!

ويضم الكتاب حوارات مع المسئولين والناس العاديين الذين يعيشون في خضم المأساة ، ومن خلال تحليل ذلك كله يقر المؤلف بالسقوط الأخلاقي للغرب.

***

الكتاب: نساء مخترعات
المؤلف: د. فرج موسى - ترجمة: د. جواهر الدبوس.
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي - الطبعة الأولى - 1995م.

يحاول المؤلف إعطاء المبدعات من النساء جزءا من حقوقهن ، وهو أن تذكر أسماؤهن في المجال الذي تجلت فيه إبداعاتهن. وهذا أبسط ما يمكن تقديمه للمبدع كاعتراف بجميل ما قدمت يداه.

يتحدث الكتاب عن أكثر من أربعين مبدعة في مجالات مختلفة.

***

الكتاب: محاضرات الموسم الثقافي العاشر لعام 1994.
المؤلف: مجموعة من كبار كتاب الوطن العربي
الناشر: مؤسسة الثقافة والفنون / المجمع الثقافي في أبوظبي - 1995دولة الإمارات العربية المتحدة.

واحد من الكتب التي يصدرها المجمع الثقافي في أبوظبي وهو يضم اثنتي عشرة محاضرة تبحث فيما يهم العروبة والإسلام.

كما يشمل مواضيع عالمية كالموارد المائية والمتغيرات الدولية ، والأبعاد الاجتماعية الثقافية للنظام العالمي الجديد.

***

الكتاب: "وجهها وطن قصص".
المؤلف: فاطمة يوسف العلي.
الناشر: شركة الربيعان للنشر - الكويت - 1995م.

تضم المجموعة تسع قصص قصيرة عرفت كيف تعبر فيها عن بنات جنسها . ولذلك جاء الصدق فيها مشوقا. والجميل في هذه القصص أنها ابتعدت عن الرمز والتأويلات غير المفهومة ، وجاءت واقعية المنحى وبسيطة التعابير ومترابطة الأحداث، وتهتم بما تريده المرأة ، لذلك قد يكون فيها ما يلبي رغبة المرأة ، كما يجد الرجل متعة في قراءتها ، إذ تتكشف أمامه طباع المرأة .

***

الكتاب: "عاشقة في محبرة ديوان شعر"
المؤلف: غادة السمان بيروت - 1995م.

إنه الكتاب الخامس للمؤلفة في مجال الشعر ، ومما يذكر أن الكاتبة عرفت على صعيد واسع بين شرائح المثقفين العرب . والدكتور يوسف إدريس - رحمه الله - وصفها بأنها من أفصح الكاتبات العربيات ، إذ لديها القدرة على العزف بالكلمات0

"عاشقة في محبرة " هو العنوان الذي ينبئك عما يتضمنه الديوان من قصائد مضمخة بعبير الحب في أبهى صوره.

***

الكتاب: "الشاهدة "قصص
المؤلف: جان سالمة.
الناشر: الطبعة الأولى - بيروت 1995م.

تضم المجموعة خمس قصص ، تتميز بتعدد المواضيع وبأسلوبها الواحد ، حيث اتخذ الكاتب نمطا معينا ، فالمجموعة كتبت خلال فترة واحدة ، فترة الحرب اللبنانية ما بين 1989 - 1990 ، وعنصر الواقعية رابط آخر بين قصص المجموعة .

***

الكتاب: حكم الغناء في الإسلام.
المؤلف: عبدالكريم عكاش.

الناشر: دار المحبة - دمشق 19 92م.

كان للإسلام موقف واضح تجاه الغناء والموسيقى بأشكالها المختلفة ، وله تصور كامل للغناء الإسلامي الهادف والذي تتمثله النفس المؤمنة ، والروح السابحة في لجة الإيمان ، والعقيدة السامية . وفي هذا الكتاب يتناول المؤلف الغناء من خمس جهات ، أولاها يتحدث فيها من وجهة بلاغية واصطلاحية، والثانية يناقشه كفن عريق عبر العصور ، والثالثة من حيث النظر إلى هذا الفن من خلال منظار الشريعة الإسلامية ، فيما كانت الرابعة تبحث في أهم العادات الاجتماعية لهذا الفن ، ثم أوضح تأثير الغناء في المجتمعات الإنسانية .

***

الكتاب: الطرف في الملح والنوادر والأخبار والأشعار
المؤلف: أحمد السقاف الطبعة الأولى - الكويت 1996م
.

استطاع الكاتب أن يدلي بدلوه في كتب التراجم والتاريخ فيخرج بما يروي ظمأ القارئ المعاصر ، الذي يحن لاستذكار هذه الصفحات البيض والطريفة من تراث الأجداد . سبقه " قطوف دانية " الذي تحدث فيه عن سير أهم الشعراء القدامى ، ولعل هذا الأمر يبدو عاديا حين يعرف القارئ أن صاحب النتاج واحد من أكبر شعراء الكويت.

***

الكتاب: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
المؤلف: محمد سامي محمد علي
الناشر: دار النور - دمشق 1995م.

ويبقى القرآن على مر العصور ، أبرز حركة علمية ظهرت على وجه الأرض ، أنارت السبل وفتحت مغاليق العقول، وفي هذا الكتاب يبرز المؤلف أعظم ما حوته العلوم المعاصرة التي نهضت ، ولا تزال تنهض في العالم ، كعلوم الفضاء والنجوم والجغرافيا ، مبينا أن القرآن خاصة والإسلام بشكل عام أول ثورة علمية ظهرت وستبقى حتى نهاية الدهور.

***

الكتاب: اتجاهات التحضر في المجتمع العربي
المؤلف: د. مصطفى عمر التير.
الناشر: المؤسسة العربية للنشر والإبداع - الدار البيضاء 1995م .

يتمحور الكتاب حول علم الاجتماع الحضري ، وفيه صورة متوازنة لما يمكن أن يشتمل عليه سفر يتعلق بالظاهرة الحضرية ، ينقسم الكتاب إلى قسمين: الأول يبحث في التحضر والآخر في ظهور وتطور المدنية ، ويبين الكاتب أن العرب برغم أنهم كانوا سابقين إلى بناء المدن والإقامة فيها ، فإن التحضر العربي المعاصر ليس امتدادا طبيعيا لظاهرة قديمة .

***

الكتاب: هدر الطاقة
المؤلف: د. عبدالرزاق الفارس.
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت - الطبعة الأولى 1995م.

بما أن الوطن العربي كان له نصيب من جملة استهلاك الطاقة في الدول النامية وصل إلى 17% عام 1990 ، فقد برزت الحاجة إلى دراسة تغطي جوانب الطلب على الطاقة في الدول العربية وتطوره خلال العقدين المنصرمين ، وهذا ما تناوله الكتاب فضلا عن التحليل التفصيلي لأنماط استهلاك الطاقة ومصادره.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




لغة التماس





نحل العسل





أحمد بهاء الدين





أشهر الأسرات الأدبية في مصر





الكونيون بين الحقيقة والخيال





مجزرة البوسنة وتخاذل الغرب





نساء مخترعات





محاضرات





وجهها وطن





عاشقة في محبرة





الشاهدة





حكم الغناء في الإسلام





الطرف





الإعجاز العلمي في القرآن الكريم





اتجاهات التحضر في المجتمع العربي





هدر الطاقة