في رثاء الشاعر الأديب والمؤرخ الكبير خالد سعود الزيد ... درس في الدأب والإيثار

في رثاء الشاعر الأديب والمؤرخ الكبير خالد سعود الزيد ... درس في الدأب والإيثار

ثمة علامات فارقة في تاريخ الدول يخطها رجال من نوع خاص, وثمة لحظات مضيئة تظل محفورة في الذاكرة ولا تبرحها, وهنا تحديداً يصبح الفقد مؤلماً... وثقيلاً, حين يكون لهؤلاء الذين ظلوا علامات مضيئة, هادية في زمنهم ومشعّة في أزمنة لاحقة.

من بين هؤلاء يسطع اسم الشاعر والمؤرخ والأديب الكويتي الكبير خالد سعود الزيد, الذي اختطفته يد المنون في الحادي عشر من شهر أكتوبر عام 2001, ليفقد الحقل الثقافي الكويتي والخليجي والعربي واحداً من رجالاته البارزين, الذين أسهموا بجهد كبير ودأب نادر المثال في إثراء الحركة الفكرية والأدبية.

لقد أوقف الفقيد حياته كلها زاهداً في المنافع مبتعداً عن اللهاث وراء رفاه وفرته التحوّلات التي أفرزتها الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي, وتغيرت بموجبه أنماط السلوك والعادات في منطقة الخليج, رافضاً الركض وراء رغد اللحظة وزبدها إلى ما ينفع الناس ويمكث في الأرض, مفضلاً الانكباب على الدراسة والبحث والتدقيق والعلم, معتكفاً في محراب الثقافة والفكر والأدب, ليقدم رغم اعتلال صحي عانى منه طويلا , خدمة كبيرة للثقافة العربية في الكويت, مستخرجاً من بحرها الكثير من درر ظلت كامنة تنتظر الغائص الماهر.
ومن خلال سلسلة ضخمة من الكتب والمؤلفات والأبحاث والدراسات حفر خالد سعود الزيد اسمه بجدارة, ليصبح محطة أساسية لابد لكل من أراد دراسة تاريخ الأدب والثقافة العربية في الكويت والخليج من المرور بها وإرواء الظمأ من بئرها التي طالما روت عطش الباحثين.

رحم الله الصديق الكبير, وعوّضنا عن إخلاصه ودأبه وصدقه وسماحته وطلاوة لسانه وجمال شعره, بمن سوف ينهلون من نبعه ويسيرون على دربه من بعده.

وهنا, أيضا أتقدم بالشكر للباحث والقاص والأديب الكويتي سليمان الشطي صديق عمر الراحل الكبير الذي لبى دعوة (العربي) لتقديم دراسة وافية وثرية عن حياة الفقيد, سوف تنشر في عدد قادم.

رحم الله خالد سعود الزيد أديباً وباحثاً ومؤرخاً وإنساناً نبيلاً ,وألهم أهله وتلامذته الصبر والسلوان.

طفل الحجارة

عفواً فلستَ أخيرنَا مقتولا كلاّ ولستَ بأوَّلٍ مَخْذُولا
لن تهدأ الأنفاسُ من أضغانِها ودفينِها حتى يروك قتيلا
ما القدس إلا دُرّةٌ بقلادة قد قُتِّلتْ بيد العدى تقتيلا
إن كان مشربُهم دماءَك فاسْقهم منها, ولاتك بالدماءِ بخيلا
فَلَرُبَّ قطرةِ ناهدٍ بضلوعه جعلت جيوشَ الكاذبينَ فُلُولا
في كُلِّ شِبْرٍ من دمائِك حفنةٌ جعلت وجودَك في الورى موصولا
ما كنتَ إلا المجدَ في صَهَواتِه نجمٌ تألّق للشعوب رسولا
فلسوف تعلمُ أن مجدَك خالدٌ وبأنّ ليلاً لن يدوم طويلا


* آخر قصيدة خص بها الشاعر الراحل مجلة العربي.

 

سليمان ابراهيم العسكري

 
 




الأديب الراحل خالد سعود الزيد