كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: تنمية للضياع أم ضياع لفرص التنمية؟
المؤلف: د. علي خليفة الكواري

يدرس د. الكواري في كتابه هذا آفاق التنمية في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولا سيما قطر.. وفي دراسته يتعرض لمسألة الخلل السكاني في هذه البلدان واعتمادها على العمالة غير العربية، ويتطرق لظاهرة تآكل ريع النفط، ويؤكدا أن آفاق التنمية في دول الخليج لا تزال رحبة إذا توافرت الإرادة السياسية.

***

الكتاب: أو سلو2 سلام بلا أرض
إدوارد سعيد

إنه الجزء الثاني من كتاب "غزة - أريحا: سلام أمريكي" والذي تضمن مقالات عن عملية السلام في الشرق الأوسط. يأتي هذا الكتاب بجزأيه مواكبا لفترة من أشد فترات التاريخ العربي المعاصر درامية ومأساوية.

***

الكتاب: حكايات المدندش / رواية
أحمد الشيخ

يستأنف الروائي القاص أحمد الشيخ غوصه في حكايا كفرعسكر، فتجيء (حكايات المدندش) جزءا ثالثا، و(كفرعسكر) هي القرية التي اتخذها المؤلف خلفية للأحداث، وبطل هذا الجزء هو المدندش طبال الكفر، وهو الراوي الذي يكشف المخبوء ويزيح الستار عن المحجوب من أسرار.

***

الكتاب: كل على حدة
المؤلف: "شعر" دنيا الأمل إسماعيل

للرمزية مكانها الأول في شعر دنيا الأمل إسماعيل.. وتزداد الرمزية في شعر دنيا الأمل إسماعيل فعالية حينما تغلفها الرومانسية، ومن يقرأ قصائد هذا الديوان الذي يعد باكورة نتاج الشاعرة يحس بشفافيتها ورقتها وأفكارها الجميلة، التي تبشر بشاعرة فياضة المشاعر وعذبة الألفاظ.

***

الكتاب: عادات وتقاليد الحارات الدمشقية القديمة
المؤلف: إلفة الإدلبي

من قصصها تفوح رائحة الياسمين والكباد الشامي.. وفي كتاباتها تتجلى دمشق بأسواقها وحواريها وغوطتها وبقاسيونها الشامخ، وتسمع عبر أحاديثها أجمل الحكايات الدمشقية.. تأثرت بمن حولها وأثرت فيهم، ويظهر ذلك واضحا في كتابها هذا الذي يحوي فصولا في الأدب، استحضرتها الأديبة الكبيرة من الماضي القريب والتاريخ البعيد.

***

الكتاب: اللاشعور.. بحث في خفايا النفس الإنسانية
المؤلف: جان كلود فيلو
ترجمة: علي أسعد وطفة

معرفة النفس الإنسانية من أشرف المعارف وأطهرها، لذلك عني بها الفلاسفة وعلماء النفس منذ القديم، ويأتي هذا الكتاب مكملا النسق نفسه إذ يحاول اكتناه خفايا وخبايا النفس، وهو في سياق ذلك يستعرض معطيات علم النفس التي كرست لدراسة مجاهل النفس الإنسانية وإدراك هويتها.

***

الكتاب: أصدقاء
المؤلف: سعيد الصباح

منها الهازل والساخر والعابث والمداعب، ومنها الحكيم والرزين والهادف والأنيس. تلك هي المقالات التي تضمنها هذا الكتاب، لذا يجد قراؤه المتعة، وما يزيد في متعتهم أسلوب الكاتب المتميز بنداوته ودعابته المستمدة من طبيعته، لذلك استأنس بالناس وأنسوا به، واستمد مما حوله مروياته هذه.

***

الكتاب: الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية
المؤلف: نجدة فتحي صفوة

يبحث الكتاب أغزر مجموعة وثائقية في العالم، حيث اهتمت بريطانيا منذ عام 1838 بتأسيس دار لحفظ أو راق الدولة، حيث تضم هذه الوثائق، أو راق مجلس الوزراء البريطاني ومداولاته ومراسلاته، والمؤلف الذي بين أيدينا يبحث في شأن منطقة عربية مهمة منذ عام 1914 إلى 1932 في حوالي 12 جزءا، صدر حتى الآن الجزءان الأول والثاني منها.

***

الكتاب: الاعتراف الأخير "قصص"
المؤلف: عامر الشيخ

باكورة الأعمال لقلم منبثق من ثنايا الواقع الاجتماعي، تنبض قصصه بصورة فنية في مواطن متعددة، وتحفل بالمواقف الإنسانية النبيلة الشاهدة على الصراع الأزلي بين الفضيلة والرذيلة.. وقد يشعر القارئ لنتاج هذا القاص الشاب بعبق الأرض الطيبة في الجزائر.

***

الكتاب: القشرة والصلع والشيب والحناء
المؤلف: د. حسان شمسي باشا

قال (ص): "من كان له شعر فليكرمه".. فالشعر النظيف البراق يجعل الإنسان يبدوأنيقا وجميلا ويدخل في نفسه السعادة والسرور، وهو يساعد في حماية الرأس من الشمس ويمنع فقدان الحرارة من الجسم.

من هذه النقاط ينطلق المؤلف في بحثه الذي يهم الكثيرين، لا سيما ممن يعانون من تساقط الشعر أو إصابته بمرض، مبينا أن الشعر لا ينتهي عمره في لحظة واحدة، فقد تسقط الشعرة لتبزغ جارتها مطلة في بداية عمرها.. تأتي أهمية الكتاب من أهمية الشعر بالنسبة للإنسان صحيا وجماليا.

***

الكتاب: دستور العرب القومي
المؤلف: الشيخ عبدالله العلايلي

يعزوالكاتب اهتمامه بهذا الموضوع إلى أن العرب لم يزودوا بفكرة منسقة عن القومية، بحيث تصنف لهم كتعليم، وإن شعروا بهبوب ريحها فأخذتهم نشوة مبهمة استحالت إلى نشاط فحركات سطحية، لكنها انفصالية لم تتشابك بحيث تدير البناء الآلي للمحيط العربي.
يحاول هذا الكتاب دراسة هذا الموضوع باهتمام وبجدية مميزة.

***

الكتاب: أسر حمص وأماكن العبادة
المؤلف: نعيم سليم الزهراوي

بينما يدفع إيقاع عصرنا اللاهث الناس للابتعاد عن جذورهم، يتوجه هذا العمل التأريخي الوثائقي للم الشمل في مدينة حمص واستكمال تفرعات أشجار عائلاتها. وبيان نقاط اتصالها، وهو في هذا التأريخ الخاص يتصل أشد الاتصال بالتأريخ العام للمدينة الثرية بمواقعها ومواقفها ومزاراتها التاريخية جميعا، وعبر الوثائق القديمة وحجج النسب ولقاءات الاستقصاء يضع المؤلف، موسوعة حميمة لمدينة عربية تعج بتميز التقاليد. والعادات.

***

الكتاب: لماذا غزا صدام الكويت؟
المؤلف: د.مسلم بن علي مسلم

ما هو الدور الذي لعبه كل من القائد والنظام السياسي العراقي والنظام الدولي في قيام حرب الخليج (1990 - 1991 )، التي أثارها الغزوالعراقي الغاشم لدولة الكويت في أغسطس 1990 ؟

يحاول المؤلف الإجابة عن هذه التساؤلات من خلال التدقيق في إطار يشمل صدام حسين ودولة العراق والفوضى التي أعقبت الحرب الباردة وانعكست على الخليج.

***

الكتاب: مطلقات صغيرات في المجتمع الكويتي
المؤلفان: د. عبدالرءوف الجرداوي وعبدالله غلوم الصالح

الطلاق أبغض الحلال إلى الله.. ويلقي هذا الكتاب الضوء على هذه الظاهرة ونتائجها، حيث ارتفعت معدلات الطلاق في السنوات الأخيرة عن ذي قبل لأسباب عديدة. كما يتتبع المؤلفان آثار الطلاق ومشاكله على مصير النساء والأبناء، ويحاولان إيجاد معالجة إيجابية لها من خلال الدراسة الميدانية التي اعتمدا عليها.

***

الكتاب: ليلى العثمان رحلة في أعمالها غير الكاملة
المؤلف: عبداللطيف الأرناؤوط

يرتحل الناقد الأرناؤوط عبر الطبيعة والمجتمعات التي صورتها هذه القاصة الكويتية في أعمالها، لا يألوجهدا في تعرف شخوص وأبطال قصصها أو انتماءاتهم وماذا يريدون.. يرتحل وزاده عين الناقد وقلم الأديب وفي نهاية المطاف يقدم هذا الكتاب الذي يضمنه خلاصة رحلته في ذلك النتاج الغزير.

***

الكتاب: مذكرات المرأة المصرية
المؤلف: د. محمد الجوادي

دراسة تحليلية نقدية لمذكرات مجموعة من الشخصيات والكاتبات المصريات أمثال: د. بنت الشاطئ، وجيهان السادات، ولطيفة الزيات، واعتدال ممتاز، ونوال السعداوي وغيرهن. وهو كتاب عن المرأة المصرية يعيد المؤلف فيه قراءة عشرة كتب مهمة صدرت خلال العقدين الأخيرين بأقلام نسائية تراوحت أدوارها بين الإبداع الفني والعمل السياسي ويتقصى الكتاب التجارب الخاصة لهذه الشخصيات، مركزا على الأبعاد الإنسانية والشخصية.

***

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




تنمية للضياع أم ضياع لفرص التنمية؟





أوسلو 2 سلام بلا أرض





حكايات المدندش





كل على حدة





عادات وتقاليد الحارات الدمشقية القديمة





اللاشعور.. بحث في خفايا النفس الإنسانية





أصدقاء





الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية





الاعتراف الأخير





القشرة والصلع والشيب والحناء





دستور العرب القومي





أسر حمص وأماكن العبادة





لماذا غزا صدام الكويت؟





مطلقات صغيرات في المجتمع الكويتي





ليلى العثمان





مذكرات المرأة المصرية