كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: نكبة الكويت (ديوان شعر)
المؤلف: أحمد السقاف
الناشر: دار قرطاس - الكويت - 1996

يمثل الديوان سجلا شعريا رائعا يبرز صمود الشعب الكويتي في وجه الاحتلال، ويحتوي على إحدى وعشرين قصيدة وطنية أبرزها "نكبة الكويت" حيث يقول فيها:

هي ثكلى والحزن حزن شديد فاختر اللفظ يوم يرثي الشهيد

جرعونا طغيانهم لا لذنب غير أن الكويت نبل وجود

يا عراق الرشيد ليس من العد لـ ‎- إذا ما نظرت - هذا الجحود.

***

الكتاب: محطات "سيرة شبه ذاتية"
المؤلف: كامل حسن المقهور
الناشر: دار الرواد - طرابلس - ليبيا - 1995

وصف لأيام الطفولة والصبا، ورحلة يقوم بها "المقهور" من طرابلس إلى القاهرة للدراسة، والرواية هنا لها أكثر من مدلولها الظاهري، فهي في حقيقتها رحلة البحث عن خلاص، فبطلها نموذج لجيل قدر له أن يكون أول من يدق أبواب المستقبل، وكان عليه أن يمثل الريادة للأجيال التي ستأتي من بعده.

***

الكتاب: أوزان الأشعار.. مقاربة جديدة في علم العروض.
المؤلف: د. أحمد رجائي
الناشر: دمشق - 1996

يبين المؤلف سبب ضياع موسيقية بعض البحور وبالتالي هجرها من قبل الشعراء، ويرجع الكتاب الأوزان إلى أصولها ويوضح كيف تتكون التفعيلات من تركيباتها، ويثبت من خلال ذلك أن الموشحات الأندلسية ليست مضطربة الأوزان وإنما بنيت جزئيا على الإيقاع الموصل الذي لا يوجد في الشعر أصلا.

***

الكتاب: أوارة.. لمحة من تاريخ الكويت
المؤلف: د. يعقوب يوسف الغنيم
الناشر: الكويت - 1995

أوارة.. تل صغير يدعى جبل أوارة يقع على بعد خمسة وثلاثين كيلومترا جنوب غرب الكويت وبقرب المراكز النفطية المهمة.

يؤرخ الكاتب لهذا الموقع وما دار حوله من أحداث تدل على أنه لم يكن مهجورا بل كان مركزا حضريا للعرب، ويأتي هذا التاريخ انطلاقا من مسئولية الكاتب نحو وطنه الذي واجه اعتداء غاشما كان يرمي إلى نسف هويته.

***

الكتاب: القدرات العسكرية الإيرانية
المؤلف: أنتوني كوردزمان
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية - أبوظبي - 1996

يرى المؤلف أن جهود إيران العسكرية تعد من العوامل الجوهرية لقياس درجة الخطر الذي يمكن أن تمثله في المنطقة، وقد دفع هذا الخطر المحتمل الولايات المتحدة إلى تبني استراتيجية تعامل إيران بمقتضاها كإحدى الدول الخارجة على القانون.

ويتضح أن إيران تتميز بقدرات لا يستهان بها على شن حرب غير تقليدية كما أنه لا يمكن التكهن بنواياها المستقبلية.

***

الكتاب: الإرهاب.. دراسة مقارنة حول أسبابه وطرق مكافحته
المؤلف: د. مصطفى الزعابي
الناشر: الكويت - 1996

لا يكاد يمر يوم دون أن تقع عملية إرهابية في مكان ما من العالم، كما تحتل أنباء الإرهاب مكان الصدارة في وسائل الإعلام لما تحظى به من اهتمام جماهيري، فالمشكلة لا تقتصر على بلد معين دون آخر من دول العالم، ويدرس الكتاب الإرهاب كظاهرة عالمية معاصرة ويسلط الأضواء على الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب، كما يقدم دراسة علمية لظاهرة الإرهاب، وهذا ما يجعله مادة متكاملة تعالج قضية مهمة.

***

الكتاب: خيمة القبيلة "شعر"
المؤلف: د. إبراهيم العواجي
ترجمته للإنجليزية: مريم الخليفة الشريف
الناشر: دار الساقي - لندن - 1996

ثلاث وعشرون قصيدة انتقاها الشاعر الدكتور العواجي من دواوينه السابقة ليضمنها هذا الديوان وبكلتا اللغتين، العربية والإنجليزية، والجميل أن مسحة من الرومانسية والصفاء والصور البديعة تكثر في هذه القصائد، يخوض الشاعر في مسائل مهمة كما هو واضح في قصيدته "هجرة قمر" التي اهتم بها الفرنسيون، ومن خلال "هجرة قمر" و "خيمة القبيلة" يخطو الشاعر العواجي يخطو بثبات نحو العالمية.

***

الكتاب: حديقة الرغبة "شعر"
المؤلف: رياض العبيد
الناشر: دار المهتدي - ألمانيا - كولونيا 1996

في مغامرته الشعرية هذه يظهر العبيد الأحداث والجغرافيا متقزمة إلى درجة الصفر،وأحيانا تبدو كلماته وكأنها تحولت إلى مجموعة كيانات وأزمان متظاهرة ومحتجة ضد التساقط الروحي الدامي للإنسان.

أشكال مختلفة في هذه الحديقة حيث تتشابك اللغة اليومية بالميتافيزيقا بالسخرية بالحب بالاغتراب في أفق إبداعي ينفتح لا نهائيا على الكون.

***

الكتاب: ما وراء الأشياء الجميلة "قصص"
المؤلف: إلفة الإدلبي
الناشر: إشبيلية للدراسات والنشر - دمشق - 1996

اهتمت هذه الأديبة الكبيرة بالمرأة اهتماما تاما،فاتخذتها بطلة في كل قصة من قصصها،وشرعت تعبر بأسلوبها الحكائي وبلغتها العذبة عن المعاناة التي تلقاها المرأة العربية في حياتها،ومما يجدر ذكره أن كثيرا من قصص إلفة الإدلبي ترجمت إلى حوالي سبع عشرة لغة،وذلك نظرا لما حوته من مزايا يندر تضافرها عند بنات جيلها.

***

الكتاب: الصحافة الثقافية في الخليج العربي
المؤلف: ياسر الفهد
الناشر: دار البشائر - دمشق - 1996

إذا كان الصحفي مؤرخ اللحظة - كما يقول ألبير كامو - فإن ياسر الفهد يؤرخ لأولئك المؤرخين ولنتاجهم الفكري،فهذا الكتاب هو السابع في هذا الحقل الذي بدأت الغرسة الأولى فيه منذ 1975 - ويحظى هذا الكتاب بأهمية خاصة،لأن الصحافة الخليجية بدورها لها أهميتها المميزة في مجال الإعلام العربي،والجدير بالذكر أن المؤلف أرخ في كتابه السادس للصحافة في بلاد الشام.

***

الكتاب: آثار ما قبل التاريخ وفجره في المملكة العربية السعودية
المؤلف: د. محمد عبدالنعيم
عبدالرحيم محمد خبير

الناشر: مؤسسة الجريسي للتوزيع - الرياض - 1995

يؤرخ هذا الكتاب للسعودية خلال تاريخ موغل في القدم ويعود إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وتتضمن فصوله دراسة تفصيلية للجغرافيا، والأدوات الحجرية والرسوم والنقوش الصخرية والفخار، والسكان ووسائل العيش والعلاقات التجارية والحضارية مع جيرانها.

***

الكتاب: سهد وظلال "رواية"
المؤلف: نهى طبارة حمود
الناشر: دار الجديد - الطبعة الأولى - بيروت 1996

أن يشعر الإنسان بالغربة وهو بعيد عن وطنه فهذه هي المرارة، ولكن أن يداهمه ذلك الشعور وهو يقف على أرض بلاده فذلك هو الألم الذي لا يمكن وصفه، وحين يصير المرء هدفا لهذا الشعور ماذا يفعل ؟، وكيف يتغلب على آلامه الشديدة؟

في روايتها هذه تحاول الكاتبة تتبع حياة الرجل ومعاناته من الغربة في وطنه وخارجه ودور المرأة في تخفيف آلامه وبث الأمل في نفسه.

***

الكتاب: قصص من منتصف الليل
المؤلف: آدمين مصطفى
الناشر: شركة بابل للطباعة والنشر - الرباط - 1996

ثمان وعشرون قصة صاغها الكاتب من خلال معايشته للواقع، حيث صال وجال في مختلف جوانب الحياة فكتب عن جوانب دينية واجتماعية وعاطفية وغير ذلك، وفي كل قصة من قصصه يشن حملة انتقادية على جانب يراه سلبيا، سواء كان هذا الجانب سطحيا أو عميقا. ومما يلفت النظر أن الكاتب لم يكتف بالتحدث عن ظواهر الشخصيات، بل تعمق متقمصا إياها وواصفا ما يدور في نفوس أصحابها.

***

الكتاب: الله ليس كذلك
المؤلف: زيجريد هونكه
ترجمة: د.غريب محمد غريب.
الناشر: دار الشروق - القاهرة - 1995

يتصدى الكتاب لما يلصقه الغرب ظلما وعدوانا أو جهلا بالعرب وبالإسلام، وصدوره في هذه الفترة العصيبة التي تشهد ضراوة العدوان على أرواح المسلمين وممتلكاتهم وحرياتهم في أوطانهم وفي غير أوطانهم وفي مناطق مختلفة من أوربا إنما هو دفاع تعلنه المؤلفة جهارا لعلها تسمع من "جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا".

***

الكتاب: مع التراث جـ 6 الأعمال الكاملة
المؤلف: بقلم يوسف الشاروني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة - 1996

يجيء الجزء السادس من الأعمال الكاملة للكاتب بقلم يوسف الشاروني متضمنا ثمرة من ثمرات رحلته الاستكشافية ورفقته لتراثنا العربي. المجلد يتضمن الدراسات لنماذج من التراث القصصي العربي. ووقفة مع التراث العربي في تناوله أدب الاعتراف أو تعرية التراث. ثم وقفة مع تراثنا البحري، ووقفة أخرى أشد خصوصية أمام التراث العماني، ودراسة عن الملاح العربي أحمد بن ماجد وأخرى عن صلاح الدين وهما شخصيتان من الشخصيات التراثية ذات الثراء الموحي بالإبداع والكتابة.

***

الكتاب: المشي في أحلام الرومانتيكية "شعر"
المؤلف: ظبية خميس

الناشر: عيون جديدة - القاهرة -1996

قالت الشاعرة مفتتحة كتابها "الكتابة تملأ فراغ الخارج، تمتص رحيق الداخل، تقدمه إلي بعد أن يكون أضناني وأفزعني، الكتابة هي تسبيح خاص ومشاركة نهائية مع الآخر." وتحاول الشاعرة أن تبرهن مقولتها هذه فيما جادت به قريحتها من شعر رومانسي ضمنته رحيق الداخل وحاولت سكبه عسلا تهفو إليه نفوس القراء.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




نكبة الكويت (ديوان شعر)





محطات





أوزان الأشعار





أوارة.. لمحة من تاريخ الكويت





القدرات العسكرية الإيرانية





الإرهاب





خيمة القبيلة





حديقة الرغبة





ما وراء الأشياء الجميلة





الصحافة الثقافية في الخليج العربي





آثار ما قبل التاريخ





سهد وظلال





قصص من منتصف الليل





الله ليس كذلك





مع التراث





المشي في أحلام الرومانتيكية