كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: ثورة المعلومات والإعلام الحائر .
المؤلف: د. محمد الرميحي .
الناشر: صحيفة " البيان " . دبي- نوفمبر 1998 .

بين ثورة المعلومات وحيرة الإعلام يأخذنا الكتاب ليبين لنا موقفنا كعرب من التغيرات التي يشهدها العالم بشكل عام في ظل الثورة العاصفة للمعلومات وفي ظل حيرة الإعلام واهتزاز مراكز القوى تحت وطأة عجلة التغيير السريعة .. كل ذلك والعالم يخطو نحو الالفية الثالثة .

الكتاب مؤلف من فصلين ، الأول يدور حول القضايا الإعلامية والثاين حول ثورة المعلومات، وتنبض افكار الكتاب بروح المعاناة التي تجثم بثقلها على كاهل الإنسان العربي في هذا العالم الذي يقف على أبوابه قرن يخبئ الكثير في طياته.

***

الكتاب: قصائد عارية .
المؤلف: محمود كلزي .
الناشر: اتحاد الكتاب العرب- دمشق- 1997 .

هذه أشعار لا يزينها مؤلفها بالسندس أو بالأرجوان أو بالحرير وإنما يدفعها للقارئ قصائد عارية وهذا العري سمة من سمات الحقيقة البعيدة عن التلون لتؤدي الرسالة المرتجاة منها.

***

الكتاب: مذكرات بنت النوخذة .
المؤلف: لولوة القطامي .
الناشر: الجمعية الثقافية النسائية- الكويت- 1998 .

يتضمن الكتاب الذكريات وحديث الذات تقدمه السيدة لولوة القطامي والتي تعتبر مثالا لك أمرأة كويتية، ومن هنا تبرز الكاتبة الدور الفعال للمرأة الكويتية ووقفتها إلى جانب شقيقتها الرجل وخاصة أثناء الاحتلال ، ولقد صاحبت مواضيع هذا الكتاب ابرز الصور من ألبوم الكاتبة.

***

الكتاب: الإكليل .
المؤلفان: صالح الشايجي وصلاح الساير .
الناشر: صح ميديا للنشر والتوزيع ـ الكويت:- 1998 .

يضم الكتاب تراجم لشخصيات كويتية رجالاً أو نساءً تميزوا بعطائهم سواء على صعيد السياسة أو الاقتصاد أو التربية أو الأدب أو الفنون ، وقد تم ترتيب تسلسل تراجم الشخصيات حسب هجائية الاسم العائلي للشخصية تسهيلاً للباحثين والمهتمين ومراكز المعلومات وعموم القراءة ويقدم الإكليل سرداً لحياة الشخصية إضافة إلى أهم إنجازاتها وأعمالها والتواريخ المتعلقة بالشخصية.

***

الكتاب: الكويت تواجه الأطماع.
المؤلف: د. يعقوب يوسف الغنيم.
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية- 1998.

يطرح الكتاب مجموعة من النقاط والتساؤلات محللاً للأحداث وفق منطق علمي عقلاني يقدم القضايا مقرونة بأدائها وبالتحلل الواضح المدعم بالأدلة العلمية والمنطقية إلى جانب مجموعة من الوثائق والخرائط العالمية التي تذهب الشك باليقين، والقضايا كلها تتصل بالكويت نشأة وتاريخاً وعلاقة بالدولة العثمانية، وبالعراق الذي لا يزال يردد مزاعمه المفتراة على الرغم من قرارات الأمم المتحدة بترسيم الحدود وتخطيطها وسم إحداثياتها وفقاً لما استقر لدى الخبراء المختصين من دلائل وشواهد، ويقف الكتاب مطولاً أمام جزيرتي وربة وبوبيان اللتين كانتا مثار أوهام وأطماع وتناقضات عراقية.

***

الكتاب:صورة للذكرى .
المؤلف: خلف الحربي .
الناشر: المجموعة الإعلامية العالمية- الكويت- 1998.

هل تكون هذه القصائد صوراً صوتية تتسلل إلى صندوق الروح فترشقها العتمات بالمفاجآت الضوئية لتجيء "صورة للذكرى" ؟ هذا ما يريده الكاتب الذي يصرخ قائلاً:

يا ناس يا عالم
ما أرخص ابن آدم
ما أرخص ابن آدم
ابن آدم المظلوم
وابن آدم المظلوم .

هذا وقد صدر للمؤلف أيضاً مجموعتان قصصيتان الأولى بعنوان "آمال" والثانية "حب الرمان".

***

الكتاب: لقاء تحت الأمطار
المؤلف: عبداللطيف خضر الخضر.
الناشر: المؤلف نفسه- الكويت- 1998 .

يقتطف الكاتب من واقع الحياة هذه القصص السبع عشرة ولعل أجملها وأكثرها واقعية هي القصص الأولى التي تصف بعض ملامح المأساة التي مزقت نفوس الكويتين بشكل خاص والعرب عموماً، مأساة الاجتياح الغاشم للكويت في 2/8/1990 ، وما يميز قص هذه المجموة أن طابعاً إنسانياً قد غلف كل واحدة منها .

***

الكتاب: الرد .
المؤلف: كورت فالدهايم.
الناشر: دار الشروق - القاهرة- 1998.

التنقيب في السيرة الذاتية للدكتور فالدهايم وفي تاريخه السياسي برهنا على أننا امام شخصية رفيعة القدر عالية المكانة تعرضت دائماً لحملة افتراءات ظالمة تذكرنا- على حد قوله- بالجملة الشهيرة " اشنقوه في البداية ثم حاكموه بعد ذلك".

ويأتي هذا الكتاب رداً من فالدهايم على الأكاذيب والافتراءات والاتهامات التي حاولت بعض القوى الشريرة إلصاقها برجل كرس حياته في خدمة الحرية وكرامة الإنسان وتطور الحضارة البشرية .

***

الكتاب: مجلس التعاون لدول الخليج العربية على مشارف القرن الحادي والعشرين .
المؤلف: جمال سند السويدي وآخرون .
الناشر: مركز الإمارات للدراسة والبحوث الاستراتيجية- أبوظبي- 1998.

يتناول الكتاب مسيرة مجلس التعاون الخليجي ، وقد احتوى عدداً كبيراً من البحوث التي ناقشت مختلف القضايا والتحديات المطروحة على الساحة الخليجية والعربية والدولية في الوقت الحالي، وقد بين مدير المركز أن الهدف من هذا الكتاب هو إيجاد حلول او إيجاد الوسائل المناسبة للتعامل مع هذه القضايا البالغة التعقيد.

***

الكتاب: دور العرب في تقدم علوم الطب .
المؤلف: أمجد هندي .
الناشر: دار سعاد الصباح- الكويت- 1998.

لم يكن العرب في يوم من الأيام مجرد ناقلين عن الحضارات الأخرى ، قد يكونون مستفيدين من الحضارات اليونانية والهندية في مجال الطب ولكن بعد ان هضموا ما أخذوه عن تلك الحضارات منحو العالم اضعافاً مضاعفة لما استفادوه وشتهد على ذلك مرحلة الازدهار والإبداع التي نبغ فيها فحول الأطباء العرب ويتبر هذا الكتاب رداً على الذين يستهدفون العرب والمسلمين ويقلصون دورهم في مجال الطب .

***

الكتاب: تلة الغجر وقصص اخرى.
المؤلف: سعيد الكفراوي.
ترجمة: دانيز جونسون .
الناشر: الجامعة الأمريكية- القاهرة- 1998.

يضم الكتاب " 12 " قصة قصيرة تدور حول حياة قرية مصرية، وتهتم بالعادات القديمة في الولادة والموت، وتهتم أيضاً بالارض وبالقيم الأساسية للمجتمع الشرقي مثل الاستقامة واحترام الذات وغير ذلك.

ولقد وصف ادوارد سعيد مترجم هذه المجموعة دانيز جونسون بأنهمن أبرز المترجمين من العربية إلى الإنجليزية في الوقت الحاضر، في الوقت الذي يعف فيه المثقفون المؤلف سعيد الكفراوي واحداً من كتاب القصة البارزين في مصر.

***

الكتاب: إعمال العقل.
المؤلف: لؤي صافي .
الناشر: دار الفكر- دمشق- 1998 .

هل قدم العقل المسلم استقالته وتوقف عن العمل؟

ولم تبؤ جميع محاولاته لتطوير الحياة الإنسانية والارتقاء بها بالفشل ؟

هل نفذت طاقته على تأجيج الفعل الحضاري الهامد على الرغم من مخزونه المعرفي الكامن في داخله، ولم نرى هذا العقل يتخبط فيرتدي لباس التراث التقليدي تارة ولباس العلمانية الوضعية تارة ثانية ؟

على هذه الأسئلة يحاول المؤلف أن يجيب في كتابه هذا رافضاً بشدة استقالة العقل المسلم.

***

الكتاب: الفرق الإسلامية
المؤلف: د. محمد إبراهيم الفيومي
الناشر: دار الشروق- القاهرة- 1998 .

مع ظهور الفرق السياسية التي جرت إليها قضايا دينية بدأ فتح السبيل أما امتزاج السياسية بالدين، وكانت كلما انتصرت السياسة انتصرت قضاياها وشدت الأفكار الدينية إليها، وكلما اعتصم الفقيه بالسياسة زاد وزنه وسادت قضاياه ، والموقف السياسي إذا تعرى فقد تعلق الاهتمام أكثر بالأفكار الدينية كاستقلال الأمراء السياسي من حيث الواقع وانفصالهم عن الخلافة مع عدم البوح بالاستقلال الشرعي ، ذلك مما يهتم بتحليله هذا الكتاب .

***

الكتاب: أميركا والإسلام السياسي
المؤلف: فواز جرجس .
الناشر: دار النهار - بيروت- 1998 .

دراسة معمقة يحملها هذا الكتاب، وتسلط الضوء على مختلف المؤثرات وعوامل النفوذ المحلية والإقليمية والدولية في صوغ السياسة الأمريكية حيال الإسلام السياسي.

وفي تنقيبه عن المعلومات الخاصة بطبيعة المجتمع الأمريكي وهيكلته يرصد هذا الكتاب التأثيرات والتيارات التي تحدد أطر السياسة الأمريكية في العالمين العربي والإسلامي ، كما تتجلى في هذا الكتاب شتى أنواع المؤثرات وعوامل النفوذ المحلية والإقليمية والدولية المكيفة لصوغ السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الإسلام السياسي .

الكتاب: غزوة الإنقاذ
المؤلف: محمد قواص
الناشر: دار الجديد - بيروت- 1998 .

مع بروز جبهة الإنقاذ أقبل الناس يصفقون للإسلام وكأنه جديد الجزائر، وواكب ذلك تبار على السلطة رسم خط نار ودم دخلت مع الجزائر حروباً أهلية لا منطق للقتل فيها ولا قانون للعنف ولا سلاح محرما.

ومن حق المرء أن يتساءل: هل وصف القتل والعنف العاريين بأنهما خارج دائرة العقل أصلاً يستوفي وصف القتل والعنف في نسختهما الجزائرية؟

***

الكتاب: دراسات في التنمية العربية
المؤلف: سليمان الرياشي وآخرون.
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت- 1998

إن التحولات الكبيرة التي شهدها العالم من أزمة الاقتصاد في المراكز الرأسمالية، وأنهيار النموذج التنموي السوفييتي وإخفاق مشاريع التنمية العربية على يد أنظمة التخطيط المركزي تثير نقاشاً صاخباً حول التنمية المستقلة أو دور القطاع العام في التنمية وحول الخصخصة كمحور رئيسي من محاور إعادة هيكلة الاقتصادات كطريقة مفترضة وحيدة لاستئناف التنمية .. هذا ما يسلط الكتاب عليه الضوء بالإضافة إلى موضوعي البيئة وعلاقتها بالتنمية، والتقانة المناسبة لمواجهة متطلبات التنمية العربية .

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




ثورة المعلومات





قصائد عارية





مذكرات بنت النوخذة





الإكليل





الكويت تواجه الأطماع





صورة للذكرى





لقاء تحت الأمطار





الرد





مجلس التعاون لدول الخليج العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين





دور العرب في تقدم علوم الطب





تلة الغجر وقصص أخرى





إعمال العقل





الفرق الإسلامية





أميركا





غزوة الإنقاذ





دراسات في التنمية العربية