كتب مختـارات

كتب مختـارات

الكتاب: ريحة دم
المؤلف: محمد المزروعي
الناشر: المجمع الثقافي دولة الإمارات العربية المتحدة - إبريل 1996

ديوان الشعر الثالث للشاعر الإماراتي محمد المزروعي يعبر فيه بحساسية مرهفه عن الحب والعشق في أسلوب موسيقي رائع، يميل فيه إلى الشعر الحر الحديث المنثور.

***

الكتاب: موسوعة حرف الألف من دائرة سفير للمعارف الإسلامية
المؤلف: مجموعة من المؤلفين
الناشر: شركة سفير - القاهرة - 1996

بصدور العددين 31و32 من دائرة سفير للمعارف الإسلامية تكون قد اكتملت مداخل حرف الألف التي تعد تجاوزا موسوعة قائمة بذاتها استغرقت ما يربوعلى ألفي صفحة فيها 1274 مدخلا وأكثر من ألف رسم وتصميم فني، وقد شارك في إصدارها أكثر من مائتي عالم ومحرر ومصمم، وقد طرقت أبوابا عديدة

***

الكتاب: غرائب الخطب وعجائب الخطباء
المؤلف: سيد صديق عبدالفتاح
الناشر: دار الأمين - القاهرة - 1996

وفي هذا الكتاب ينتقي مؤلفه بحذق، من تراثنا العربي مجموعة من أجمل الخطب التي كان لأصحابها شهرة فائقة. أمثال: علي بن أبي طالب. عثمان بن عفان. واصل بن عطاء. ومعاوية بن أبي سفيان. طارق بن زياد، وقتيبة بن مسلم

***

الكتاب: أواه يا زمن الصمت "قصص"
المؤلف: بثينة إدريس
الناشر: المؤلفة نفسها - الرياض - 1996

عشر قصص قصيرة تتناول عثرات الإنسان أثناء مسيرته في رحلة الحياة يتسم أبطال هذه القصص بأنهم ذووأخلاق حميدة يمضغون الآلام سرا في سبيل إسعاد الآخرين، وإذا أخطأ أحدهم فإنه سرعان مايعتذر محاولا إصلاح ذلك الخطأ... فالقصص تحمل في ثناياها دعوة نحومكارم الأخلاق.

***

الكتاب: الأدب الحديث.. بين عدالة الموضوعية وجناية التطرف
المؤلف: د. جابر قميحة
الناشر: الدار المصرية اللبنانية / القاهرة 1995

الموضوعية في هذا البحث تعني: الالتزام الكامل بأخلاق الناقد كما يجب أن تكون. وفي المقابل يأتي " التطرف النقدي" مقابلا مضادا لها في وجهاته وأبعاده وأهدافه. وإذا كانت الموضوعية سمتها العدالة فإن التطرف النقدي يعد جناية علي الأدب وعلي قيم الأمة وأخلاقياتها.

***

الكتاب: الانتحار في المجتمع الكويتي
المؤلف: إدارة البحوث والدراسات في مكتب الإنماء
الناشر: مكتب الإنماء الاجتماعي - الكويت - 1995

لا تمثل حوادث الانتحار في الكويت ظاهرة منتشرة في المجتمع، ولكن مع العدوان العراقي فقد المواطنون الكويتيون أموالهم وممتلكاتهم وتدهورت مقومات الحياة وتفرق شمل الأسرة الواحدة، وهم أمام قوات معتدية لا تقيم للإنسانية وزنا.. أمام هذه العوامل "الضغوط النفسية" لم تعد لدى الإنسان الرغبة في مواصلة الحياة فتفشت حالات الانتحار التي استحقت الدراسة

***

الكتاب: كنيسة القديس سمعان العمودي
المؤلف: المهندس عبدالله حجار
الناشر: دار ماردين - حلب - 1995

يصدر هذا الكتاب بمناسبة مرور 1500عام على إنشاء كنيسة القديس سمعان حيث يعرفنا في الوقت ذاته بواحد من الرواد الأوائل الذين عرفونا بالتراث المعماري العظيم كما أنه يعطي صورة واضحة عن فن العمارة في الفترة الممتدة بين القرنين الثاني والسابع للميلاد وحتى القرون الوسطى.

***

الكتاب: توظيف العلوم الجنائية لخدمة العدالة
المؤلف: المقدم الدكتور بدر خالد الخليفة
الناشر: المؤلف نفسه - الكويت - 1996

ازدهرت العلوم الجنائية في وقتنا الحاضر وتطورت نظرا لدورها الكبير في سير العدالة،ومدى أهمية الأخذ بالنتائج العلمية الحاسمة في العديد من القضايا المهمة في المجتمع، بل وفي مدى أهمية تطبيق النظريات التي انتهى إليها رجال العلوم الجنائية في مجال وضع التشريعات وتقدير العقوبات.

***

الكتاب: الفلاحون يصعدون إلى السماء "قصص"
المؤلف: يوسف القعيد
الناشر: مركز الإنماء الحضاري - حلب - 1996

يقول د. عبدالرزاق عيد معرفا بهذا الكتاب: تشكل هذه القصص امتدادا في فضاء المكان الريفي وفضاء النص لتنتج فضاء دلاليا تتحد فيه الطريقة مع الأسلوب الذي بواسطته يهيمن الكاتب على عالمه الحكائي بما فيه من عوامل وشخوص وأبطال، يشكلون واجهة العرض ويتشكلون بها.

***

الكتاب: القيم الإنسانية في شعر الرثاء الجاهلي
المؤلف: محمد بن جرمان العواجي
الناشر: دار الحارثي: الطائف - 1415 هـ

الرثاء هو البكاء علي الميت والتفجع عليه، وهو حديث القلب الجريح ولغة العين الحزينة لفقد عزيز علي النفس على - حد تعبير المؤلف - ولقد خاطب الشعراء أنفسهم بذلك وعللوا قلوبهم بالصبر في مصابهم الجلل. قسم المؤلف دراسته إلى فصول بدأها بتمهيد عرف فيه الرثاء وتحدث عن العادة في الرثاء الجاهلي وأساليبة، كما درس المؤلف فضيلتي الكرم والشجاعة وبعض القيم الإنسانية.

***

الكتاب: الارتحال وزفير الموج رواية
المؤلف: محسن بن ضياف
الناشر: دار سحر - تونس - 1996

الرواية الثالثة للمؤلف، وهي مزيج من الواقع والمستحيل الممكن وموضوعها اجتماعي سياسي. صورة اكتنزها الكاتب في ذاكرته وحولها إلى رؤية فنية خاصة، وجعل أحداثها براكين قابلة للتفجير في أي لحظة.. فقد تنبئ بالمستقبل مفسرة الحياة وكاشفة أسرارها.

***

الكتاب: بنات الشعر
المؤلف: تقي البحارنة
الناشر: المؤلف نفسه - البحرين - 1996

يمكن القول عن ديوان شاعرنا هذا إنه شامل حيث يصول ويجول في جوانب عدة من جوانب هذه الحياة فمن التغني بالمناسبات الوطنية إلى شعر الرحلات إلى الشعر الذي يفيض حنانا وحبا لأفراد أسرته، وللغزل وبعض القصائد الرقيقة حيز في ديوانه.

ومن الجدير بالذكر أن الشاعر البحارنة شغل منصب سفير البحرين في مصر ومندوبها الدائم لجامعة الدول العربية خلال الفترة 1971 1974م1974م وكتب مقالات كثيرة ودراسات في الشعر والأدب والاقتصاد.

***

الكتاب: الغزوالعراقي للكويت.. الخبرات المستخلصة والخروج من الأزمة.
المؤلف: مجموعة من الباحثين - تحرير د. علي أو مليل
الناشر: منتدى الفكر العربي عمان 1996

أكثر من خمسة أعوام مرت على غزوالعراق للكويت.. ولا يزال الموضوع ساخنا تحيط به قضايا جوهرية يحاول بعض الكتاب بلورتها محللين الأسباب العميقة لحرب الخليج الثانية، ومحاولين استشراف آفاق الخروج من الوضع العربي الراهن الناتج عن كارثة ذلك الغزوالبغيض.

هذا وقد اهتم المشاركون في الندوة بمستقبل العراق وضرورة التوافق على مشروع عربي لإخراجه من وضعيته الحالية.

***

الكتاب: الغابة النائمة قصص
المؤلف: نادر السباعي
الناشر: دار الإنماء الحضاري - حلب - 1993

يصف د. منذر عياشي هذه الغابة قائلا: "إنها غابة لا تسكنها الأفيال ولا النمور ولا أساطير الوحوش، ولكن يسكنها أكلة البشر من البشر بأنيابهم ومخالبهم وعيونهم النارية وأنفاسهم الدخانية".

التساؤل: هل توجد مثل هذه الغابة؟ الكتاب يخبئ الإجابة في طياته.

***

الكتاب: يافؤادي "عن صالات بيروت الراحلة"
المؤلف: محمد سويد
الناشر: دار النهار - بيروت - 1996

يتضمن الكتاب ذكريات عن دور العرض وموزعي الأفلام وعن الصالات السينمائية التي ورثوها عن آبائهم أو تولوا تأسيسها وقد نسيت اليوم حيث مضى عصرها، ويعتبر الكتاب سيرة شخصية وسينمائية عن الأفلام والأماكن والوجوه التي لم تعد تحت الأضواء كما كانت أو أن الأضواء المسلطة عليها قد خفتت وشح نورها.

***

الكتاب: المجموعة الكاملة لخطب وأحاديث وتصريحات جمال عبدالناصر. من 1955 - 1957
المحرر: أحمد يوسف أحمد
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت - 1996

يهدف الكتاب إلى إعطاء معلومات شاملة عن مسار تجربة عبدالناصر من حيث تطورها وإنجازاتها وعثراتها ليستطيع القارئ تكوين فكرة موضوعية عن تلك المرحلة، كما يقدم الكتاب كشفا لحقائق كثيرة غيبتها بعض الحملات التضليلية.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




ريحة دم





دائرة سفير للمعارف الإسلامية





غرائب الخطب وعجائب الخطباء





أواه يازمن الصمت





الأدب الحديث





الانتحار في المجتمع الكويتي





كنيسة القديس سمعان العمودي





توظيف العلوم الجنائية لخدمة العدالة العمودي





الفلاحون يصعدون إلى السماء





القيم الإنسانية في شعر الرثاء الجاهلي





الارتحال وزفير الموج





بنات الشعر





الغزو العراقي للكويت





الغابة النائمة





يا فؤادي





المجموعة الكاملة لخطب وأحاديث وتصريحات جمال عبدالناصر