أغذية وأدوية في الجذور

أغذية وأدوية في الجذور

رغم أن أشكال الخضار الجذرية وألوانها لا تلفت انتباهنا كثيرا فإن ما تحتويه من أغذية وعقاقير يضعها في الصدارة.

تزرع الخضار الجذرية كاللفت والفجل والشمندر والجزر وغيرها, من أجل الحصول على جذورها المتضخمة التي تتوارى خجولة تحت سطح التربة, وتمتاز هذه الخضار بغناها بالألياف النباتية والأملاح المعدنية سهلة الهضم والامتصاص والفيتامينات مما يكسب الجسم الذي يتغذى عليها قوة وحيوية ومناعة ضد مختلف الأمراض, وينصح الأطباء بتناولها عند ظهور أعراض نقص الفيتامينات وفقدان الشهية, وكطعام حمية للمرضى كما تستخدمها مصانع الأدوية كمواد أولية رخيصة الثمن للحصول على عدد من المستحضرات الدوائية المهمة.

اللفت والفجل وفجل الحصان

يستعمل اللفت في الطب الشعبي كمدر للبول ومخفف للبلغم ومهدئ للأعصاب, وقد استعمل عصير اللفت قديماً لعلاج الحروق, كما استخدم محلول البذور المجروشة بعد نقعها بالماء لتنظيف الفم والحنجرة ولتقويةاللثة وتعقيم الأيدي. ويستخدم عصير اللفت المغلي مع السكر لمعالجة مرض الاسقربوط "نزف في اللثة نتيجة نقص فيتامين C", وينصح باستعمال عصير اللفت لمعالجة السعال الحاد والتهاب القصبات المزمن والربو. ويؤكل من الفجل Radish جذوره الطازجة, كما تؤكل أوراقه الغضة الفتية. وتأخذ جذور الفجل أشكالا وألوانا مختلفة, فقد تكون دائرية مسطحة أو مخروطية طويلة أو مغزلية, وقد تتلون قشرتها الخارجية بالأبيض أو الأحمر الوردي أو البنفسجي أو القرمزي. يحتوي الفجل على كميات لا بأس بها من السكريات والنشاء والبروتين والأملاح المعدنية, إضافة إلى عدة فيتامينات أهمها B3 "PP", B2, B1, C. كما يوجد في جذور الفجل مادة مضادة للجراثيم وجلوكوزيدات وزيوت طيارة تعطي للفجل الرائحة المميزة والطعم الحريف المقبول.

تستعمل جذور الفجل في التغذية كخضار فاتحة للشهية ومفرزة للغدد الهضمية, ويستخدم عصير الفجل في حالات أمراض الحصى المرارية ولإزالة الألم وذلك بفرك منطقة الإصابة بهذا العصير.

ويعتبر فجل الحصان Horse Radish واسمه العلمي Armoracia Rusticana Rh. من النباتات المعمرة المزروعة والتي تشكل جذراً غليظاً كثير التفرعات وقد ينمو النبات برياً في الأماكن الرطبة وحول أحواض المياه.

تستخدم الجذور في التغذية طازجة بعد فرمها كتابل لأطباق اللحم المختلفة. ويمتاز فجل الحصان بارتفاع نسبة فيتامين C وبطعمه الحريف اللاذع نتيجة لوجود جلوكوزيدات الخردل في جذوره. ويعد فجل الحصان من الخضار المحفزة للشهية والمساعدة على الهضم والمحسنة لطعم ومذاق أطباق الأطعمة المختلفة.

كما تحتوي الجذور على كميات لا بأس بها من الأملاح المعدنية وخاصة أملاح الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم ذات الخواص العلاجية.

يستخدم عصير الجذور مع العسل أو السكر عند الإصابة بالسعال الديكي أو التهاب الأغشية المخاطية أو السل الرئوي, كما ينصح به كمدر للبول ومذيب لحصى المجاري البولية والمثانة وكذلك لمعالجة داء النقرس.

الشمندر والجزر والجزر الأبيض

تؤكل جذور الشمندر طازجة مع السلطات أو مسلوقة كما تستخدم لصبغ بعض أنواع الخضار كاللفت والملفوف باللون الأحمر القرمزي أثناء تخليلها, وتستخدم أوراق بعض الأصناف في الطهي لاحتوائها على كميات كبيرة من الأملاح والفيتامينات أو تقدم كعلف للحيوانات.

يستعمل الشمندر على نطاق واسع في الطب الشعبي, فقد استخدم منذ القديم لعلاج مرض الأسقربوط, وهو مفيد جدا للوقاية من أمراض نقص الفيتامينات وفقر الدم. ويحتوي الشمندر على مادة البيتاين وهي مادة عضوية تساعد على هضم البروتينات وقد دلت الأبحاث أخيرا على أن هذه المادة تعرقل نمو الأورام الخبيثة "السرطانية".

يحسن عصير الشمندر عمل المعدة والأمعاء والكبد ويستخدم في معالجة نحول الجسم وضعفه والأمراض الناتجة عن الإصابة بالبرد, كما ينصح باستعمال عصير الشمندر الطازج والممزوج مناصفة مع العسل لعلاج ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد على تخفيضه. ويعد الجزر Carrot من محاصيل الخضر الغنية جداً بالكاروتين "طليعة فيتامين A", وهو المصدر الأول للحصول على هذا الفيتامين بشكل بلورات, كما يحتوي على فيتامينات عديدة أهمها مجموعة فيتامين B, C, E ويحتل الجزر المركز الأول بين الخضراوات بنسبة ما يحتويه من البورون وأهم الأملاح الموجودة فيه البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وتكمن الأهمية الكبيرة للجزرفي معالجته اختلال النظر الناجم عن نقص فيتامين A. وتزداد مقاومة الجسم للأمراض المعدية وتقلبات الجو في حال تناول الجزر الطازج يومـياً, ويدخـل الجزر ضمن قائمة طعام الحمية لمرضى القلب والأوعية الدموية والكبد والكلى.

وينصح بتناول عصير الجزر كمصدر لفيتامين A للمصابين بانسداد الأوعية الاكليلية لعضلة القلب, ويحظر تناول الجزر عند اشتداد آلام القرحة المعدية.

ويزرع الجزر الأبيض Parsnip واسمه العلمي Pastinaca في مصر وجنوب إفريقيا من أجل الحصول على جذوره اللحمية البيضاء اللون أو المصفرة وذات الشكل المخروطي المتطاول كما تؤكل الأوراق الفتية لهذا النبات.

وتستخدم الجذور كتابل, إذ تضاف إلى أطباق اللحم أو تجفف مع الخضراوات الأخرى كما تستعمل على نطاق واسع في صناعة التعليب وتتميز الجذور باحتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات سهلة الهضم وعلى فيتامينات عديدة أهمها B2, B1, C.

وتستعمل بذور الجزر الأبيض لمعالجة حصى الكلية والمثانة, وكمادة خام في صناعة الأدوية لإنتاج مستحضرات دوائية لمنع التشنج ولتوسيع الأوعية الإكليلية ولمعالجة أعراض الذبحة القلبية ولتهدئة الجهاز المركزي العصبي. كما يستخرج من الجزر الأبيض مستحضرات دوائية لمعالجة بعض الأمراض الجلدية والصلع.

البطاطا الحلوة وجذور أخرى

تزرع البطاطا الحلوة Seet Potato واسمها العلمي Ipomoea Babatus L. في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية على نطاق واسع بهدف الحصول على جذورها المغزلية والتي يستخدمها الإنسان في غذائه نظراً لقيمتها الغذائية العالية, كما تستعمل القمم النامية كمحصول ورقي إذ تعتبر مصدراً جيداً للبروتينات, والبطاطا الحلوة من النباتات الغنية بالكربوهيدرات كما تحتوي على كميات لا بأس بها من أملاح الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم إضافة إلى عدة فيتامينات أهمها B3, B2, B1, C.

وتمتاز أصناف البطاطا الحلوة ذات اللب الأصفر أو البرتقالي بغناها بفيتامين A بينما ينعدم هذا الفيتامين تقريبا في الأصناف ذات اللب الأبيض اللون.

تؤكل البطاطا الحلوة مطهية أو كنوع من الحلوى بين الوجبات, كما يمكن إضافة دقيق البطاطا إلى دقيق القمح بنسبة 15 ـ 20% للحصول على خبز ذي قيمة غذائية عالية. وتدخل البطاطا الحلوة في صناعة المخاليط الأساسية لأغذية الأطفال, وتعتبر مصدراً جيداً لإنتاج الكحول الطبي والنـشاء.تعد البطاطا الحلوة طعام حمـية جيدا وينصح الأطباء بتنـاولها في حالات عـسر الهضم والقـرحة وتلبـكات المعدة والأمعاء.

وفي الختام نشير إلى أن جذور الكرفس والبقدونس الجذري تفيد كمدرة للبول, كما تستعمل الجذور الدرنية للملفوف كمادة أولية للحصول على عدد من المستحضرات الدوائية المهمة مع العلم أن هذه النباتات تزرع أصلا من أجل الحصول على أوراقها الخضراء.

 

خالد المحمد

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الجزر غني بفيتامين أ





الفجل.. عصير مضاد للجراثيم





البطاطا الحلوة عدة فيتامينات C,B ...





اللفت ثروة من فيتامين C