كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: قضايا البيئة من منظور إسلامي
المؤلف: د. عبد المجيد النجار
الناشر: مركز البحوث والدراسات- الدوحة- 1999م

يحمل هذا الكتاب في طياته معاجلة تنطلق من منطلقات عقدية ثقافية خاصة، إذ هي محددة بالصفحة الإسلامية، وهي لذلك مختلفة في الكثير من المنطلقات التي انطلقت منها المعالجة في البحث البيئي القائم اليوم، إذ هي محددة بالمنزع الثقافي الغربي المطبوع بالطابع المادي، وذلك ما يفضي لا محالة إلى بعض اختلاف في طريقة الطرح كما يفضي إلى اختلاف في النتائج التي يتوصل إليها وهو ما يمكن أن ينتهي إلى وجهة جديدة في الفكر البيئي.

***

الكتاب: العائش في الحق
المؤلف: حلمي سالم
الناشر: دار شرقيات- القاهرة- 1999 م

الأدب المصري القديم هو الأكثر عراقة بين ما عرفته البشرية من آداب، وهو أدب مليء بالأمثال والتأملات والحكم، ويتنوع بين الغنائي والعاطفي والديني.

في هذا الكتاب مجموعة من الأشعار جمعها المؤلف من البرديات المترجمة، ورحلة بين عصور مختلفة، تعكس شغفاً جمالياً بالفن، ولوناً من ألوان الشعر الخالص، لعله أقرب ما يكون الآن- بعد ترجمته من لغته القديمة- إلى ما يسمى الآن ويندرج تحت عنوان "قصيدة النثر".

***

اسم الكتاب أربع وعشرون ساعة فقط
المؤلف: يوسف القعيد
الناشر: دار الهلال- القاهرة- 1999 م

تمثل الرواية كوناً قصصياً يسكنه بشر أكثر مأساوية وحضوراً من الذين نقابلهم في الواقع، لكنهم أوغاد، نبلاء، نتعاطف معهم.

فماذا تواجه محروسة في رحلتها وهي تطمئن على أحوال أبنائها السبعة الذي يعيشون في مصر بعد أن هز الزالزال أرضها؟

هذا عن الرواية، وأما كاتبها فهو روائي من جيل الستينيات، ترجمت رواياته إلى لغات عدة، كما أن بعضها تحول إلى أفلام سينمائية وأعمال تلفزيونية، وكان بعضها الآخر محوراً لرسائل جامعية.

***

الكتاب: القدس (سيرة مدينة) دراسة وشهادات
المؤلف: خالد محمد غازي
الناشر: دار الهدى للنشر والتوزيع- القاهرة 1999 م

يحاول هذا الكتاب أن يلقي أضواء كاشفة على تاريخ القدس، مؤكدا عروبتها، من خلال مجموعة من الدراسات والبحوث/ الوثائق، ومن خلال حجج تاريخية دامغة، ويتساءل المؤلف: هل يمكن لإسرائيل أن تتنازل عن القدس خاصة في ظل ما يعانيه العرب، وما تتمتع به إسرائيل من تدليل غربي؟ يجيب عن ذلك السؤال الحاخام الإسرائيلي (جوناثان بلاس): (إن السلام يعني الكثير لنا، ولكن القدس شيء أثمن من السلام ) فهل تصبح القدس بالنسبة إلى العرب أرخص من السلام المزعوم؟

***

الكتاب: بنات حارتنا
المؤلف: ملاحة الخاني
الناشر: اتحاد الكتاب العرب- دمشق 1998

ما من شيء أصعب من أن يكون المرء حراً سيد مصيره ومبدعة، كيف لفتى من أسرة محافظة وضاغطة في أربعينيات القرن أن يميز معالم طريقه؟ وكيف لفتاة من الأسرة ذاتها- مع تنامي الطبقة الوسطى وتفتحها- أن تؤكد استقلالها وتتخلص في الوقت ذاته من المساءلة والخنوع؟

أسئلة تجيب عنها حكاية ناس من دمشق تركوا بصماتهم على خط الحياة، تأرجحوا مع الأيام الصعبة، لكنهم لم يتقهقروا أو يطأطئوا، ومن لا يقع لا يقف ولا يصل، هكذا مات بعضهم واقفين.

***

الكتاب: شجار الكلام
المؤلف: مخلص ونوس
الناشر: دار المعارف- حمص / سوريا 1998

هل هو الإحساس بالألم أم أنه محاولة التخلص من الآلام بالتصريح عنها؟ فمنذ الإهداء وتعابير الشاعر يملؤها الحزن وتضمخها اللوعة: "إلى طفولة مبحوحة / ومطر لم يلامس عشب أرواحنا / إلى خطواتنا على دروب / موغلة شوكاً" ثم تتوالى القصائد وفي كل عنوان قصيدة كلمة تعبر عن مكنونات النفس غير السعيدة: أغنية موحشة، الحروف القتيلة، الصواري ولجة الجراح، طقس الوحشة وهكذا. والسؤال: من أي منهل يريد الشاعر أن يقدم لقرائه؟

***

الكتاب: التنوع والتعايش
المؤلف: حسن الصفار
الناشر: دار الساقي- بيروت- 1999 م

قضية التنوع والتعايش موضوع مهم لأنه يدعو إلى الحوار والتفكير والتعايش، ويطرح هذه الدعوة في إطار موضوعي ومنطقي، وقد بذل كالمؤلف جهداً للإحاطة بهذا الموضوع ثم طرحه على بساط البحث، كما ناقش بموضوعية قضية الاختلاف في الرؤية الإسلامية، ومشروعية التنوع وصلته بالتعارف، وأن التنافس في أي من المجالات لابد أن يكون تنافسا إيجابيا وموضوعيا يتفق مع التوجهات الربانية وتعاليم النبي (صلى الله عليه وسلم)، وركز على أن الاختلاف فطري ومفيد للحياة ما لم يتحول إلى نزاعات وعداوات.

***

اسم الكتاب السيف والهلا / تركيا من أتاتورك إلى أربكان
المؤلف: رضا هلال
الناشر: دار الشروق القاهرة- 1999م

الكتاب حصيلة متابعة وبحث دائبين منذ زار مؤلفه تركيا للمرة الأولى بعد الانقلاب العسكري عام1980، وحتى زيارته الأخيرة لدروب كردستان عام 1998، ويناقش الكتاب العلاقة بين الجيش والسياسة في تركيا، والصراع بين المؤسسة العسكرية الأتاتوركية العلمانية والإسلام السياسي، ويتناول تأثير التراث العثماني على تطور تركيا كمجتمع عسكري، كذا يعرض المؤلف للانقلابات العسكرية منذ عام 1960، وصعود أربكان واجهة للإسلام السياسي وحل حزب الرفاه.

***

الكتاب: التلفزيون والمجتمع
المؤلف: جون كورنر
الناشر: د. أديب خضور- دمشق- 1999 م

في هذا الكتاب، يقدم المؤلف جوانب مهمة من العملية الاتصالية التلفزيونية على صعيد النظرية والممارسة: ما طبيعة الدور الذي يلعبه التلفزيون في المجتمع، وما علاقة التلفزيون بالقرى السياسية والاقتصادية السائدة المسيطرة؟ ما علاقة التلفزيون بالواقع؟ وما سمات الواقع الذي يقدمه التلفزيون؟ ولماذا يسعى التلفزيون إلى تثبيت الوضع الراهن، ولمصلحة من يفعل ذلك؟ وجوانب أخرى كثيرة يعالجها الكتاب ويقدمها المترجم للقراء العرب من واقع إحساسه بأهميتها، خاصة أنه مدرس في قسم الصحافة والإعلام بجامعة دمشق.

***

الكتاب: نظرة الغرب إلى حاضر الإسلام ومستقبله
المؤلف: د. عماد الدين خليل
الناشر: دار النفائس- بيروت- 1999 م

يتحدث هذا الكتاب عن الصدمة الغربية الاستعمارية وطبيعة رد الفعل، وعن البعد الحضاري الذي ينطوي عليه الصراع بين الغالب والمغلوب، كما يهتم أيضاً بعالم الإسلام في الاتحاد السوفيتي السابق وذلك لمتابعة رد الفعل إزاء الاختيار الشيوعي والذي هو اختبار غربي يتضمن بعداً استعماريا وخلفيات مذهبية وحضارية، ويعتمد الكتاب أقوال علماء الغرب وفلاسفته مقتبسة من مؤلفاتهم.

***

الكتاب: المأزق العربي الراهن
المؤلف: د. أسامة عبد الرحمن
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت-1999م

عدد من القضايا يتناولها المؤلف مستخلصا منها أسباب القصور في مواجهة الواقع، وتلمس أسباب التغيير بدءاً بقضايا التخلف والتنمية والهزائم العسكرية ومختلف التحديات من داخلية وخارجية، وقضايا التعليم وظروف المرأة العربية، ومروراً بقضاياً سياسية واجتماعية واقتصادية كدور النفط ودور المواطن والمثقف، وغياب قيمة الهوية والعنف، وغياب الدولة القدوة، وانتهاء بالعولمة ودور الديمقراطية، وسبل الخروج من نفق التخلف.

***

الكتاب: نحو تقويم جديد للكتابة العربية
المؤلف: د. طالب عبد الرحمن
الناشر: سلسلة كتابة الأمة- الدوحة- 1999 م

محاولة جادة لمناقشة مشكلة تعتبر من أخطر المشكلات التي تتعرض لها الكتابة العربية بعد أن اتسعت فجوة التخلف في عالم العرب والمسلمين، وما رافق ذلك من التطور الهائل لتقنيات الكتابة والاتصال والدعوة العريضة إلى ضرورة استبدال الحروف الأجنبية بالكتابة العربية، وهذا يعني القطيعة مع القرآن والسنة والتراث.

ويحاول الكتاب أيضاً تفنيد المآخذ المنسوبة إلى العربية، كما يبرز المآخذ والمزالق الموجودة في أشهر لغات العالم المعاصر.

***

الكتاب: الاقتصاد الإسلامي
المؤلف: د. عبد الرحمن سيسري
الناشر: البنك الإسلامي للتنمية - جدة- 1999

يناقش هذا الكتاب مبرهنا بالتوثيق الدقيق والأدلة العلمية أهمية دور الأخلاق والقيم وارتباطه بالتحليل الاقتصادي أو العلاقة بين الأصول الشرعية والعقيدة، وعملية التحليل الاقتصادي والبناء النظري، ودور التاريخ الاقتصادي في عملية التحليل الاقتصادي. هذا وقد أصدر المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك والذي تصدر المطبوعات عنه كتاباً حول مدى صحة تضمين يد الأمانة بالشرط في الفقه الإسلامي.

***

الكتاب: الصحافة الرياضية بالمغرب
المؤلف: عبدالرزاق العكاوي
الناشر: المؤلف نفسه- الرباط- 1998م

قدم الكاتب عرضاً تاريخياً عن العلاقة التي توطدت بين قطاعي الرياضة والإعلام، وكيف بادرت الصحافة للاهتمام بالرياضة، وبفضل تقاريرها، ساهمت في توسيع دائرة المهتمين،والتطور التكنولوجي من راديو وتلفزيون ساعد في تطوير طرق عملها، وبذلك وقعت حالة تكامل في تقديم وتغطية وتأويل مجريات الحدث الرياضي وهكذا توالى الاهتمام حتى وصل الإعلام إلى انبثاق صحافة متخصصة، وتناول المؤلف المقال النقدي ورصد خصوصيات عمل الصحفي الرياضي، وكيف أن هذا المجال تعوزه أخلاقيات مهنية.

***

الكتاب: الخليج العربي والمغرب العربي
المؤلف: د. عبد المالك التميمي
الناشر: دار قرطاس- الكويت- 1999 م

يلقي هذا الكتاب الأضواء على بعض النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في منطقتين مهمتين من الوطن العربي، وإذا كان عنوان الكتاب "الخليج العربي والمغرب العربي" فإن هذا لا يعني أن الكتاب يتناول تاريخ العلاقات بين المنطقتين، وإنما هي دراسات عن قضايا تاريخية للمنطقتين، إذ يحتوي الكتاب على قسمين، يحمل الأول عنوان "منطقة الخليج العربي" ويحمل الثاني عنوان "منطقة المغرب العربي"، ويركز المؤلف على دور الشعوب في صناعة الأحداث التاريخية.

***

الكتاب: الاستنساخ بين العلم والدين
المؤلف: د. عبد الهادي مصباح
الناشر: الدار المصرية اللبنانية القاهرة 1999 م

بدأ العمل على قدم وساق، بعد استنساخ النعجة دوللي، ثم 22 فأراً بالطريقة نفسها، وفتح الباب أمام "ريتشاروسيد" في الولايات المتحدة للعمل على استنساخ البشر، وسيبدأ باستنساخ صورة طبق الأصل من نفسه. وبدأ السباق محموماً بين العلماء، في مجال علم الهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية، كيف إذن نتعامل مع هذا الطارئ الوافد الجديد علمياً ودينياً؟

الإجابة يطرحها المؤلف، ويدعو إلى مناقشة الموضوع بعقلانية وهدوء بغير تعصب أو هوى.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




قضايا البيئة من منظور إسلامي





العائش في الحق





أربع وعشرون ساعة فقط





القدس (سيرة مدينة)





بنات حارتنا





شجار الكلام





التنوّع والتعايش





السيف والهلال/ تركيا من أتاتورك إلى أربكان





التلفزيون والمجتمع





نظرة الغرب إلى حاضر الإسلام ومستقبله





المأزق العربي الراهن





نحو تقويم جديد للكتابة العربية





الاقتصاد الإسلامي





الصحافة الرياضية بالمغرب





الخليج العربي والمغرب العربي





الاستنساخ بين العلم والدين