جان - باتيست - كامي كورو (أجوستينا)

  جان - باتيست - كامي كورو (أجوستينا)
        

          قال أحدهم ذات مرة إن كورو رسام عظيم أنتج ثلاثة آلاف لوحة بيع منها عشرة آلاف لوحة للأمريكيين...!

          ولهذا القول الساخر من كثرة الأعمال المنسوبة إلى هذا الرسام ما يبرره تاريخيًا, فقد عرف كورو شهرة في حياته (1796-1875م) دفعت العديد من تلامذته ومعارفه من الفنانين الناشئين, ومنهم بعض الانطباعيين إلى أن يطلبوا إليه توقيع لوحاتهم كي يتمكنوا من بيعها بسهولة, وكان يلبي طلباتهم بكل طيبة قلب...!

          وفي المعاهد يلجأ أساتذة تاريخ الفن اليوم إلى أعمال كورو أكثر من غيره لتبيان أهمية الدراسة الجمالية لجسم الإنسان, وأثره في التحكم في رسم الطبيعة.

          فبشكل عام, هناك فئة من الرسامين أمثال بيروجينو وكلود لورين وتورنر ومونيه الذين رسموا الطبيعة, مركزين على المسافات ما بين عناصرها وتلاعب الألوان والأضواء, ولكنهم عجزوا عن رسم الإنسان إلا في إطار موضة معينة.

          وهناك فئة أخرى انطلقت من دراسة مشبعة لجسم إنسان للتحكم برسم الطبيعة, كما هو حال روبنز, رامبرانت, بوسان, وكورو الذي اشتهر برسم المناظر الطبيعية, وصار مدرسة في هذا المجال, مما يضفي على الصور الشخصية التي رسمها أهمية خاصة لقلتها.

          استوحى كورو لوحته هذه - بتركيبها العام على الأقل - من لوحة أخرى كان قد رسمها قبل أربعة قرون أستاذ النهضة الإيطالية بيارو دي لافرانشيسكا. ولكن أجوستينا في هذه اللوحة هي امرأة إيطالية واقعية, ابنة عصرها (رسمت حوالي العام 1866م). يدل على ذلك كل شيء بدءًا بتعابير الوجه وقسماته, مرورًا بثوبها ومئزرها الأبيض والأحمر, ولوني العقدين من اللؤلؤ والمرجان اللذين يزيّنان عنقها, وانتهاءً بالوضعية التي تتخذها أمام الرسام.

          غير أن أهم ما يميز هذه اللوحة هو التوازن الرائع ما بين صورة المرأة والطبيعية المتمثلة بمشهد قرية إيطالية من خلفها. إذ تقاسمت الكتلتان مساحة اللوحة بالتساوي. فباللون عرف الرسام كيف يدمج هذه الشخصية في محيطها الطبيعي. وبالتركيب العام والإضاءة القوية على الوجه والصدر المرسومين بدقة, عرف كيف يبقي الأنظار مشدودة إلى صورة المرأة. فالإنسان هنا ليس جزءًا من المشهد الطبيعي, كما أن الطبيعة ليست مجرد خلفية له, بل دُرست ورُسمت ككتلة ثانية, وكعنصر أساسي مكمل للعنصر الأول, يحفظ له توازنه, ويدل بوضوح على هويته.

 

عبود عطية   

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




جان - باتيست - كامي كورو: (أجوستينا), (97.6x132.8سم), حوالي 1866م, مجموعة شستر ديل