الإسلام حضارة

الإسلام حضارة

الظلم والعدوان

الظلم ظلمات يوم القيامة, والله سبحانه وتعالى يملي (يمهل) للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. وقال صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً. فقال رجل: انصره إذا كان مظلوماً, أرأيت إن كان ظالماً كيف أنصره?! قال: تحجزه - أو تمنعه - من الظلم فإن ذلك نصره. رواه البخاري. اغتصب أحد أولاد الخلفاء أرضاً, فقال له والده: هل تستطيع أن تحمل جوالين من رمل هذه الأرض? قال: لا. فقال له: فكيف ستحمل هذه الأرض كاملة ومعها سبعة أضعافها يوم القيامة, وأنت لا تستطيع حمل جوالين منها? فردّ الأرض إلى أصحابها. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من ظلم قيد شبر من الأرض طوّقه من سبع أرضين. متفق عليه.

وأقسى أنواع الظلم بالنسبة للإنسان ما جمع الخوف على الضرورات الخمس: الخوف على الدين والعقل والنفس والعرض والمال. وهذا ما يحصل باستلاب الأوطان ونزع الحريات, لذا فإن الناس يهبون للدفاع عن أوطانهم ويضحون بالغالي والنفيس من أجل ذلك. وبعد اندحار الظلم ورد العدوان يفرح عباد الله بهذا النصر. وتعود حياتهم إلى سابق عهدها إلا من غصة لقضية أسرى ومفقودين طال أسرهم وفقدهم, مع إحساس بالفخر لبصمات وضعها شهداء أبرار. اللهم أعد الأسرى والمفقودين إلى أهليهم سالمين غانمين. وارحم الشهداء وتقبّلهم يا جواد يا كريم.

وتحل في الخامس والعشرين من هذا الشهر (فبراير) ذكرى اليوم الوطني الذي نالت فيه الكويت حريتها, ويليه اليوم السادس والعشرون يوم التحرير حيث عادت الكويت حرة أبيّة بعد عدوان بغيض واحتلال دام سبعة أشهر.

آداب إسلامية
آداب الطريق

الطريق ليس مكاناً للجلوس لما يترتب عليه من أضرار, كإيذاء الآخرين بالسب والغمز واللمز والاطلاع على أحوال الناس وغير ذلك, فإن كان لابد من الجلوس في الطريق, فعلى الجالس آداب يجب مراعاتها:

1 - أن يرد السلام على من سلّم عليه.

2 - أن يرشد الضال إلى الطريق الصحيح إن كان يعرف.

3 - أن يدل الناس على الخير ويحذّرهم من الشر.

4- أن يعين من يحتاج للعون.

5 - أن يغض بصره عمّا حرّم الله.

6 - ألا يــــؤذي الآخرين بالقول: كالسب والشتم, أو بالفعل: كلعب الكرة في الطريق وتضييق الطريق على المارة.

7 - عدم الجلوس أثناء أداء الصلاة, بل يسارع إلى المسجد لأداء الصلاة مع الجماعة.

منوعات
آيات السجود في القرآن الكريم

في القرآن الكريم خمس عشرة سجدة, يسجد القارئ للقرآن والمستمع إليه بعد قراءتها, وإليك مواضع هذه السجدات:
سورة الأعراف (206), الرعد (15), النحل (49), الإسراء (107), مريم (58), الحــج في موضعين (18) و (77), الفرقان (60), النمل (25), السجدة (15), ص (24), فصلت (37), النجم (59), الانشقاق (21), العلق (19).

مساجد لها تاريخ
المسجد الكبير

هو أكبر مسجد في الكويت, وثالث أكبر مسجد في المنطقة بعد الحرمين الشريفين. بدأ التخطيط له في أواخر العام 1979م, وتم افتتاحه في العام 1986م, والمسجد مكون من ثلاثة بيوت للصلاة: المصلى الرئيس, والمصلى اليومي, ومصلى النساء. وترتفع فوق المصلى الرئيس قبة ضخمة قطرها 26 متراً. وقد زينت القبة بآيات قرآنية كتبت بخط الثلث. وفي جدار القبلة يوجد سبعة محاريب أوسطها المحراب الرئيس. أما المصلى اليومي, فهو خلف المصلى الرئيس من جهة الشرق ومتصل به في البناء وهو يتسع لخمسمائة مصل. أما مصلى النساء, فهو فوق المصلى اليومي ومتصل بالمصلى الرئيس وحائطه القبلي مكوّن من إحدى عشرة مشربية يمكن نفاذ الصوت منها, ولكن لا تتيح المجال لظهور النساء من خلفها. وفي الجهة الغربية الشمالية من المسجد, توجد المنارة باسقة الطول التي يبلغ ارتفاعها 72 متراً, ويوجد دورات مياه ومقاعد للوضوء بالإضافة إلى موقف للسيارات مكون من خمسة أدوار ويتسع لــ 550 سيارة تحت المسجد.

والمسجد الكبير أول مسجد في العالم يدخل بصفحات خاصة شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)

بناة الحضارة
الشريف الإدريسي
(493-560هـ/ 1100-1165م)

أبو عبدالله محمد بن محمد بن عبدالله بن إدريس, عالم جغرافي فذ ولد بمدينة سبتة وتوفي بها. وهو أول من رسم خريطة للعالم على أسس سليمة. وكان حاذقاً في استخدام أدوات القياس الفلكية ورسم الخرائط. وقد عمل خريطة للأرض على قرص من الفضة.
وقد ارتبط الإدريسي بروجر الثاني ملك صقلية الذي بالغ في إكرامه وتعظيمه. وترجع شهرة الإدريسي إلى خرائطه ومؤلفاته التي جعلته قمة علم الجغرافيا عند المسلمين. وقد اعتمد الأوربيون على خرائطه في استكشافاتهم الجغرافية.

ومن أعظم مؤلفاته كتاب (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق), الذي ظل مرجعاً لعلماء أوربا أكثر من ثلاثة قرون, ويعدّ هذا الكتاب نهجاً جديداً في الكتابة الجغرافية, فقد وصف العالم بأنه كل واحد, ولم يقتصر على منطقة معينة أو على العالم الإسلامي فحسب. ومن مؤلفاته كتاب (روض الأنس ونزهة النفس)

إنترنت إسلامي

موقــــع المسجد الكبير في الكويت على الإنترنت:
http/freeKuwait.com/mosque/index.htm//

 


 

فرج الظفيري




المسجد الكبير