من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

حلب الشهباء

إنها حلب الشهباء التي جاء أول ذكر لها في نقوش قدماء المصريين عام 1268 قبل الميلاد.

إن أقدم الآثار الباقية ترجع إلى زمن الإغريق عام 281 قبل الميلاد, وتعتبر أقدم مدن الشمال الحجرية الباقية من حضارة الرافدين.

أهم آثار الشهباء قلعتها الشهيرة القائمة على الهضبة وسط المدينة والأسوار المنيعة والخندق العريض.

إذا زرتم قلعة حلب فلا تنسوا أن تأخذوا صوراً تذكارية للجسر الذي يمر فوق الخندق ليصل إلى باب القلعة لأنه أحد المعالم البارزة للهندسة السورية ويقوم على ثماني قناطر.

محمد غزال - سوريا

صفة أحبها .. التواضع

التواضع من الصفات الحميدة التي طلب منا الاسلام أن نقتدي بها. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد التواضع رغم أنه يحمل رسالة الله التي كلفه بها لهداية البشر, وقد قال عنه القرآن الكريم {ولو كنت فظّاً غليظ القلب لانفضّوا من حولك}. فقد كان رحيماً بالفقراء ودوداً مع الأرامل والأيتام, لطيفاً مع الصغار والضعفاء. وكان يلبس ثوباً متواضعاً من الصوف, ويصلح نعله بيده, ويعتمد في طعامه على خبز الشعير, ويشارك الناس أفراحهم ويواسيهم في أحزانهم.

والانسان المتواضع يقدم نموذجاً للإيمان الصادق, وهو يعرف أنه مهما أوتي من عز وشرف فإن هذا هو نعمة من الله. وعندما يهجر المرء الاستكبار والغرور سوف يكون قدوة يقلّده الآخرون في أفعاله, وتتسع دائرة الشرف والفضل بين الجميع. ويقول البحتري عن التواضع في إحدى قصائده:

دنوت تواضعاً وبعدت قدراً فشأنك انحدار وارتفاع

جاسم عبدالله - الكويت

هل تعلم?

- أن أكبر قلعة هي قلعة حلب.

- أن أول سورة نزلت على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) هي سورة العلق.

- أن كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية.

- أن تمساح النيل يستطيع هضم الحديد وإذابته.

لبنى غزال - سوريا

الحجر سلاحي

مدينتي هي القدس, وسلاحي هو الحجارة, وأنا مازلت صغيراً ولكني لا أستطيع أن أرى المستقبل, وجنود الاحتلال الإسرائيلي يدنّسون مدينتي. القدس ليست مدينتي فقط, ولكنها مدينة كل المسلمين في كل أنحاء العالم, لأن فيها المسجد الأقصى الذي أسري بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إليه , وهي أيضاً مدينة المسيحيين لأن فيها الكثير من الكنائس القديمة ودخلها السيد المسيح عليه السلام, ولكنها ليست بأي حال من الأحوال مدينة اليهود, فليس لهم فيها أي أثر.

لقد أخذوا الحائط الغربي من المسجد الأقصى ووقفوا أمامه وهم يبكون, وأطلقوا عليه (حائط المبكى) وهم يزعمون أن هيكل النبي سليمان يوجد في أسفله, ولكن ذلك غير حقيقي فقد قاموا بالعديد من الحفريات وهبطوا إلى أعماق الأرض ولم يجدوا أي أثر.. لا حجر.. ولا نقش ولا حتى عملة صغيرة. إنهم فقط يبكون ويقتلون ولا يريدون أي نوع من السلام. لقد قتل العديد من أصحابي الصغار, قتلهم جنود الاحتلال برصاصهم الحي, ولابد أنكم سمعتم عن الشهيد الصغير محمد الدرة. كل أصدقائي صغار لا يملكون سوى الأحجار, ولكن هذا لم يمنعهم من الوقوف في وجه جنود الاحتلال. ادعوا لنا بالنصر والحرية.

قيل في الصداقة

* صديقي هو الذي أكون صادقاً معه, وأفكر بصوت عال بحضوره.

رالف والدو إيمرسون- فيلسوف وشاعر أمريكي

* ليس هناك رجل بلا أصدقاء, مثل الرجل الذي لا يجد صديقاً ليخبره بكل حقائق نفسه الشنيعة.

إدوارد جورج بولوير - روائي وسياسي بريطاني

* يمكنك أن تحكم على المرء من خلال أعدائه, كما تحكم عليه من خلال أصدقائه.

جوزيف كونراد - روائي إنجليزي بولندي الأصل

سليم سالم - بيروت - لبنان

حلم جميل

الأب: هل ستذهب للنوم مبكراً?

الطفل: نعم يا أبي.

الأب: لكن الشمس لم تغب بعد.

الطفل: أحب أن أرى أحلامي على ضوء الشمس.

لبنى غزال - سوريا

 


 






الحجر سلاحي





حلب الشهباء