الكمبيوتر .. ولغة المستقبل

الكمبيوتر .. ولغة المستقبل

التلفزيون والإذاعات العربية
شاهدها.. واسمعها من جهاز الكمبيوتر

أتاحت لنا شبكة الإنترنت - خلال خدماتها التي تتزايد يوماً بعد آخر- مشاهدة التلفزيون في بلاد عربية كثيرة دون جهاز تلفزيون ولا أطباق لاقطة, فإذا كنت من محبي الاستماع إلى الإذاعة فسوف تجد أيضا اذاعات كثيرة تبث لك برامجها عبر أثير الإنترنت وتستطيع سماعها دون الحاجة إلى أجهزة راديو, ولندرك أهمية هذا التحول الكبير في استقبالنا لقنوات التلفزيون والراديو عبر جهاز الكمبيوتر يجب أن نتذكر أننا حتى وقت قريب جداً كان كل منا لا يستطيع الا مشاهدة القنوات المحلية في البلد الذي يقيم فيه, وبعد انتشار الأطباق اللاقطة من الأقمار الصناعية أصبح بإمكاننا أيضا أن نشاهد ونسمع كلا من التلفزيون والإذاعة من خلال هذه الأقمار ويتطلب ذلك بالطبع وجود جهاز استقبال (ريسيفر) وطبق لاقط, أما عبر الإنترنت فلا تحتـــاج, لكي تتمكـــن من مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الإذاعة, إلا إلى اشتراك إنترنت فقط.

وسأذكر لك بعض المواقع التي يمكن لك تجربتها ورؤية لقطات الفيديو والصوت بها, ولعل أشهرها حالياً هو موقع هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C.) وهذه المواقع هي:

* هيئة الإذاعة البريطانية
www. bbcarabic.com

* مصر: البث الإذاعي المباشر:
www.sis.gov.egltestramlive.ram

* البحرين: (التلفزيون):
www.moci.arabian.net/tv

* الكويت: اذاعة الكويت:
www.radiokuwait. org

* سلطنة عمان: البث التلفزيوني:
http://06.821.12.902/oman-tv.ram

* لبنان:
www.lbcast.com.61
www.Futrue.com.61

* اذاعة صوت أمريكا:
www.voa.com

* اذاعة تونس:
www.radiotunis.com

* المغرب (الإذاعة):
ww.medi1.com

برنامج جديد
اختيار العمل المناسب

(الانجاز الكبير) هو اسم البرنامج الذي طرح في الأسواق أخيرا. هو يعلم الطفل كيف يختار العمل المناسب له. فالطفل الذي يهوى الزراعة يمكنه أن يكون مزرعته الخاصة وأن يضيف لها الحيوانات التي يحبها والآلات الزراعية التي يفضل استخدامها. وكذلك الطفل الذي يهوى الأعمال الحرفية يمكنه أن يقيم ورشة مجهزة بكل أنواع الأعمال التي يفضلها. وخلال هذا البرنامج يستطيع الطفل أن ينتقل من فقرة إلى أخرى ويستمع خلال ذلك إلى العديد من الأغاني والألحان العذبة وشعار اللعبة أغنية تقول:

عندما تنطلق صفارة الانذار
كن جاهزا يا صبي
للإنجاز الكبير العالم الألكتروني يحيط بنا من كل مكان

إننا نعرف الآن أن هناك ما يسمى بالكتاب الإلكتروني ) (ebook, وهو كتاب في شكل جهاز خاص تستطيع به قراءة الكتاب يسمى (PDA), وهو بحجم الكتاب نفسه, كما أن هناك كتباً بشكل أقراص ليزرية تقرأ من شاشة الكمبيوتر, ولا نعلم حتى الآن أيهما سيسيطر على الآخر لأن تكلفة الكتاب المطبوع أقل من الألكتروني, أما إذا حدث - في المستقبل - العكس, فسيكون من الطبيعي أن يقرأ الناس أفكار الآخرين ألكترونيا ودون الحاجة إلى استخدام الورق, كذلك أنتم الآن تلعبون بلعبة جيم بوي (GAME BOY) وهي أيضاً كمبيوتر مصغّر يؤدي عملاً واحداً وهو عرض مراحل اللعبة, كما أننا نرى في المطارات والمتاحف الدليل الألكتروني في شكل كمبيوتر مزوّدا بشاشة تعمل باللمس نعرف منها كل المعلومات التي نريدها بلمسة إصبع, ولاشك أنكم تسمعون أيضاً عن الحكومة الألكترونية ويقصد بها مواقع للخدمات الحكومية تعمل على تقديم أعمالها عبر شبكة الإنترن

ولذلك قلنا إن البداية كانت حرف الألف وبالإنجليزية حرف (e) الذي سيسيطر على مختلف نواحي حياتنا, وسأذكر لكم مواقع عدة تتعرفون منها على أهمية هذا الحرف (أ = e), فمثلاً فيما يتعلق:

*بالكتاب الألكتروني ( ebook):
- www.amazon.com
- www.ebookconnections.com
- www.ebookers.com

*بالحكومة الإلكترونية:
بدولة الكويت
-www.csc.gov.kw

*بطوابع البريد الإلكترونية:
www.e-stamp.com

حروف ومعان

نعلم أن بداية اسم أي موقع على شبكة الإنترنت تبدأ بالحروف www وهي اختصار (World Wide Web), ونجد بعدها نقطة (0) ثم اسم المكان أو الموقع ثم نقطة (0) ثم ثلاثة أحرف أخرى.

هذه الأحرف مهمة جداً لأنها تدلنا على طبيعة عمل هذا الموقع, وتسمى في بعض الأحيان هذه الحروف باسم اللواحق أي أنها لاحقة دوماً لاسم الموقع, وأشهرها:

* أعمال تجارة =com * منظمات = org
* تعليم =edu * عسكرية = mil
* حكومية = gov

فمن الذي قام بهذا التصنيف? إنها المنظمة العالمية المسؤولة عن أسماء الإنترنت واختصارها (Icann) التي أضافت لواحق جديدة أحب أن أعرفكم بها وهي:

* متاحف = museum * محترفون = pro
* أعمال = biz * استخدامات عادية = Info
* تعاونيات = coop * مواقع شخصية = name
* طيران = aero

انتفاضة الأقصى على الإنترنت

كفاح الشعب الفلسطيني من أجل حريته لا يتوقف عند أي حد. فالتظاهرات في الشوارع. وأعمال الاستشهاد ضد هذا الوجود الغاشم ليست كافية. ولكن الإنترنت يلعب دوره أيضا في فضح سياسة العنف الإسرائيلي. وهذا الموقع الجديد على الإنترنت يفضح أساليب القمع الإسرائيلي ويبين بالصور مراحل اغتيال الطفل الفلسطيني محمد الدرة على أيدي جنود الاحتلال.

 


 

أحمد عبدالعال





التلفزيون والإذاعات العربية شاهدها.. واسمعها من جهاز الكمبيوتر





برنامج جديد.. اختيار العمل المناسب





برنامج جديد.. اختيار العمل المناسب





العالم الألكتروني يحيط بنا من كل مكان





العالم الألكتروني يحيط بنا من كل مكان





انتفاضة الأقصى على الإنترنت