موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

بيولوجي
المعدة

المعدة هي الجزء العضلي في الجهاز الهضمي, وهي توجد أسفل صدر الإنسان أو الحيوان, وهي تتكون في الإنسان من الأمعاء الغليظة التي تستقبل الطعام وتفرز عليه الأنزيمات وحمض الهضم, ويستغرق وجود الطعام فيها من 3 إلى 4 ساعات يتحول بعدها إلى سوائل تمر إلى الجزء الثاني من المعدة وهي الأمعاء الدقيقة, وفيها يبدأ توزيع الغذاء المهضوم إلى كل أجزاء الجسم. ويتكون جدار الأمعاء من ثلاث طبقات من العضلات: عضلات طويلة, وعضلات دائرية, وعضلات مائلة. وحركة العضلات المستمرة هي التي تطحن الطعام. بعض الحيوانات مثل الأسد والكلب تكون معدتها كبيرة لأنها تبتلع طعامها مرة واحدة وتخزّنه في المعدة وتهضم حسب حاجتها, أما الحيوانات العشبية مثل الأبقار والجاموس فأمعاؤها طويلة لأنها تهضم طعامها ببطء لوجود مادة السيليلوز في الأعشاب التي تتغذى عليها.

نبات البازلاء

البازلاء من الخضراوات التي تؤكل بذورها خضراء أو جافة, وهي تتبع العائلة البقولية التي تضم 1200 نوع نباتي. وتتميز أزهار البازلاء بأن لها شكل الفراشة وألوانها سوداء وبيضاء, ويتكون على جذور البازلاء عقد بكتيرية تقوم بتثبيت الأوزون الجوي, لذا فهي لا تحتاج في زراعتها لإضافة الأسمدة. وتحتوي بذور البازلاء على بروتينات بنسبة 24% ونشا بنسبة 35% وسكريات بنسبة 7%, وتحتوي على أملاح معدنية مثل الحديد والفوسفور والنحاس والمنجنيز, كما تحتوي على نسبة عالية من فيتاميني (ج) و (ب). ولقد اكتشف حديثاً أن بذور البازلاء تحتوي على مواد مضادة لتصلب الشرايين.

بيئـة
القطن الملون.. صديق البيئة

انتشرت منذ بداية التسعينيات في أمريكا وبيرو وكولومبيا وجواتيمالا زراعة القطن ذي الألوان المختلفة, فمنه البني بدرجاته, والبنفسجي والأخضر, وهو صديق للبيئة لعدم استخدام الأصباغ في تلوينه. ويرجع تاريخ معرفة الإنسان بالقطن الملون إلى 2000 سنة قبل الميلاد, كما عرفه الهنود الحمر في شمال أمريكا الوسطى وغرب أمريكا الجنوبية, كما عرف في بلاد النوبة بمصر حيث كان يستخدم في صناعة السجاد والملابس وشباك صيد الأسماك. وعندما اكتشف الإسبان الأمريكتين, كان يرسل القطن الملون كجزية لملك إسبانيا. وخلال الحرب العالمية الأولى, استخدمت روسيا أقطانا بنية وخضراء لإنتاج ملابس الجنود وذلك لعدم توافر الأصباغ, ويرجع عدم استخدام القطن الملوّن على نطاق واسع إلى أنه قصير التيلة جداً, مما يصعب غزله ونسجه وبالتالي لا يصنع إلا يدوياً مما يجعل منتجاته مرتفعة الثمن.

 


 

محسن حافظ





المعدة





البازلاء





القطن الملون.. صديق البيئة