لغة العصر


لغة العصر

خدمة الخرائط من جوجل الأرضية

ما هي العين التي في السماء ونستطيع أن نرى بها العالم? إنها خدمة جوجل الأرضية ( Google earth3.0 ) , بالطبع نحن جميعا نعرف محرك البحث الشهير على شبكة الانترنت جوجل , لكنه الآن يقدم لنا خدمة فريدة في نوعها ومعناها, فما هي هذه الخدمة? كيف نستخدمها لكي نتجول من خلالها في أي مدينة بالعالم, ونرى منها الطرق والشوارع والمدن?

خرائط الجغرافيا تنتقل إلى منازلنا:

إذا كنت مسافرا, أو تقوم ببحث علمي, أو لديك فضول جغرافي وتهوى الخرائط فإن كل ما تبحث عنه من معلومات الخرائط بشكل تفاعلي وجميل على مستوى الكرة الأرضية يتم عن طريق الأقمار الصناعية المتصلة بمحطة جوجل الأرضية عبر الخطوات البسيطة التالية : -

- اذهب الى موقع (earth.google.com)

وقم بتنزيل download البرنامج المجاني Google earth client بحجم 10 ميجابايت تقريبا, وبعد إعداد البرنامج ( install ) ستكون مؤهلا لكي يتم تزويدك بصورة من القمر الصناعي للمكان الذي ترغب في رؤيته على الأرض ( مع مراعاة أن تتوافر لديك وصلة انترنت بسرعة 128 كيلو بايت على الأقل ) , وهناك أزرار للتجول بالخريطة مع إمكانية التقريب والإبعاد , وعمود الأدوات الجانبي بالبرنامج يزيد من سهولة استخدامه.

مزايا إضافية:

- إمكانية حفظ معلومات المكان كملف رقمي نوع xml , وترسله بالبريد الإلكتروني للأصدقاء, وطباعته.

- يمكن وضع علامة بين مكانين مختلفين وحساب المسافة بينهما.

- معلومات عن حالة الطقس , وخدمات تجارية , ومعلومات جغرافية وجيولوجية عن بعض المدن الكبرى في العالم.

تتوافر نسخة إضافية من البرنامج بمزايا أكثر بسعر 20 دولارًا في السنة , وأيضا نسخة خاصة لرجال الأعمال بسعر 400 دولار, لكن الإقبال الأكثر على الموقع هو للنسخة المجانية.

لمزيد من المعلومات على شبكة الانترنت

http://earth.google.com

مستعرض إنترنت وهاتف جديد

أفق جديد لأجهزة الهاتف النقال أن تحتوي بالإضافة للهاتف على مستعرض لبرمجيات الويب (الإنترنت ), تفتح نوكيا هذا الأفق الجديد بالهاتف المدمج مع كمبيوتر لوحة (Nokia 770 Internet Tablet) (كمبيوتر اللوحة يقصد به كمبيوتر كامل يعمل من خلال شاشته باستخدام قلم خاص يسمي ستايلوس).

تم تصميم هذا الجهاز الجديد بهدف إتاحة كل الاتصالات مع الويب والبريد الالكتروني ودمجها مع الهاتف , فهو يعمل بنظام تشغيل جديد تم بناؤه علي نظام التشغيل المنافس لويندوز وهو لينكس (Linux based) , وبه تطبيقات لأغلب مجالات الإنترنت: مثل الاستماع إلي راديو الإنترنت (internet radio), وقارئ الأخبار الآلي (RSS new reader) ومستعرض للصور, وبرنامج ميديا بلاير للموسيقى, طبعا بالإضافة إلي البريد الإلكتروني.

الشاشة عرضية بكثافة نقطية تبلغ 480 × 800 بيكسل, ويستطيع الاتصال بشبكات الواي فاي ( Wi-Fi) والبلوتوث , ويتم تشغيل البرمجيات به باستخدام قلم خاص بالتعامل مع الشاشة (ستايلوس).

لمزيد من المعلومات على الانترنت

www.nokia.com

جواز السفر..
قرص صلب كبير تخزن عليه كل الملفات

اعتدنا أن يكون القرص الصلب ( Hard Drive ) لجهاز الكمبيوتر مختبئًا داخل الصندوق المغلق للجهاز, فما رأيك في أن تحمل في جيبك القرص الصلب الخاص بك ? هذا ماوفرته عملاق صناعة الأقراص الصلبة في العالم ( ويسترن ديجيتل Western Digital ) في قرص صلب نقال يتم وصله بالكمبيوتر عن طريق منفذ USB أو منفذ فاير واير FireWire وبسعة تخزين تصل الى 320 جيجابايت ! وأطلقت عليه اسم قرص جواز السفر Passport Drive .

يأتي هذا القرص الصلب نتيجة لتزايد الرغبة في تخزين البرامج والألعاب والأغاني والصور الرقمية ولقطات الفيديو .. الخ , وأيضا لكبر أحجام الملفات المراد تخزينها , فكل مستخدم لجهاز الكمبيوتر مهما كانت سعة القرص الصلب الخاص به سيجد نفسه في النهاية في احتياج لتخزين أكبر , خاصة بعد انتشار الإنترنت.

لمزيد من المعلومات على الإنترنت

www.westerndigital.com

 


   
 
   
 

أحمد عبدالعال