الكمبيوتر .. لغة المستقبل

الكمبيوتر .. لغة المستقبل

تعلم الكمبيوتر بطريقة مريحة

ينصحك أغلب الناس إذا كنت تريد معرفة كيفية استخدام برمجيات الكمبيوتر بأن تتعلمها في معهد تدريب أو تستعين بكتاب يشرح مختلف نواحي استخدام البرنامج الذي ترغب في تعلّمه.

أما نحن في (العربي الصغير) فننصحك بأن تتعلم برمجيات الكمبيوتر باستخدام الكمبيوتر نفسه? وكيف يكون ذلك? يكون ذلك ببساطة بأن تحصل على أقراص ليزر (CD) تحتوي على التدريب على أي برنامج تريد أن تتعلمه بواسطة الشرح بالصوت والصورة (الملتميديا), فهي تحتوي على توضيح فعّال وسهل وبسيط لنماذج توضيحية للبرنامج, وكذلك إمكان التطبيق العملي للبرنامج أثناء الشرح, وتتوافر في كل الأسواق حالياً برامج تعليم وتدريب لأغلب البرمجيات التي ترغب في تعلمها, ولا تنس أن ذلك سيكون في مصلحة الأسرة ككل لأنها بالتأكيد أقل تكلفة.

أدلة الأخبار والخدمات
www.planetarabia.com

بالرغم من أن هذا الموقع ينطلق من الولايات المتحدة الأمريكية, إلا أنه يقدم خدمات عربية بمستوى راق, فهو يقدم لك أخباراً منوّعة مقسمة حسب مجالات اهتمامك مثل الرياضة, السياسة, أخبار فنية خفيفة ومسلية, أخبار ثقافية وعلمية, كذلك يقدم لك دليلاً للمواقع على شبكة الإنترنت مفروزة أيضاً حسب مجالات اهتماماتك, فإذا كنت تبحث عن مواقع خاصة بالعلوم والتكنولوجيا, فستجد روابط كثيرة مع هذه المواقع, وأيضاً في الفنون أو الصحة والرشاقة, حتى الطبخ والسفر والسياحة, كذلك يتضمن بريداً إلكترونياً (e mail) لمن يود أن يشترك معهم, كما يحتوي على موقع لتعليم اللغة العربية وحروفها بالصوت والصورة لخدمة أبناء العرب المغتربين في بلاد غير عربية. إنه موقع يستحق أن تزوره وتستفيد من خدماته العديدة.

أجهزة كمبيوتر جديدة
كمبيوتر المستقبل... الآن بالأسواق

إذا نظرت خلف جهاز الكمبيوتر, ستجد مجموعة كبيرة من الأسلاك وهي لربط مكوّنات الجهاز بعضها ببعض, لذلك تقدم لنا الآن الشركات الكبرى في صناعة الحاسبات هذا الشكل الجديد والمتطور من كمبيوتر المستقبل, فهو وحدة مدمجة مع شاشة مسطحة, وأمامك فقط لوحة المفاتيح والفارة (ويمكن لك أن تستخدم فيهما وحدات دون أسلاك), وبذلك لا يوجد سوى سلك التزوّد بالطاقة الكهربائية, ولا تنس أن ذلك سيكلف بعض المال لأنك ستحصل على جهاز جديد ومتطور بسرعة تتراوح من (800) ميجاهيرتز إلى واحد جيجا هيرتز, وذاكرة 128 ميجابايت وقرص صلب يتراوح من 20 إلى 30 جيجا بايت, كما أنه مزوّد بفاكس مودم ومحرّك أقراص CD أو DVD حسب رغبتك, كذلك ملتميديا وسماعات صوت نقية, وشاشة بحجم 15 بوصة. كل هذه المزايا تكلف حالياً تقريباً مبلغاً بحدود ألفين وخمسمائة دولار.

لمزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت:

- www. ibm.com/pc/meep
- www.Acer.com
- www.compaq.com

صوت الموسيقى... المحمول

يقدم لك هذا الجهاز الصغير إمكانات كبيرة جداً في الاستمتاع بالموسيقى والأغاني, فهو مزوّد بذاكرة ستة جيجابايت تستطيع حمل 1500 أغنية مسجلة بنظام (MP3) وهو النظام الصوتي الشائع حالياً لتسجيل الموسيقى وملفات الصوت عموماً على شبكة الإنترنت, كما تستطيع إعداد اسم مستقل لكل مجموعة من الأغاني لأن الاستماع إلى هذا العدد من الأغاني سيفرض عليك أن تقوم بتنظيمها في مجموعات لسهولة إعادة الاستماع مرة أخرى, وبذلك تكون كل الموسيقى والأغاني التي تحب الاستماع إليها في متناول يدك دائماً بواسطة هذا الجهاز الذي يقدم لك كل الموسيقى... في جهاز محمول.

لمزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت (www.creative.com). ألعاب مثيرة مغامرات لارا في مصر إنها لعبة تومب رايدر الشهيرة (Tomb Rider) حيث تضطر (لارا) للعودة إلى مصر لمواجهة الشرير (سيت) وذلك بأن توقظ (حورس) وتحارب لإنقاذ العالم, ولكن يجب أن تنتبه عندما تلعب هذه اللعبة بأنه يجب عليك جمع الغنائم, وسيلزمك الكثير من الذخيرة والقوّة, أما أعداؤك فهي هياكل عظمية وحيوانات مفترسة كثيرة, وأهم شيء هو أن تعثر على مخرج من المتاهة وجمع النقاط حتى تحقق أهدافك النبيلة. وأعتقد أنكم تعلمون - بالطبع - أنها لعبة لجهاز بلاي ستيشن ((Play Station ولن تجدوا اللعبة سهلة في بدايتها, ولذلك يجب عليكم المران كثيراً حتى تتمكنوا من الاستمتاع بها.

أرقام وحقائق
أرقام لها دلالة

كمّ عربيا يستخدم الإنترنت?

هل تعلم?

كم يبلغ عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في العالم? وكم يبلغ هذا العدد في بلادنا العربية?

تفيد بعض التقديرات بأن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم يقدر بـ304 ملايين مستخدم, يوجد في أمريكا وكندا فقط 44%, منهم أي ما يقرب من النصف, والنصف الباقي منهم في آسيا 23%, ثم 1% فقط في إفريقيا, 0,62% في الشرق الأوسط, و4% في أمريكا اللاتينية, يعني ذلك ببساطة أن 71% من مستخدمي الإنترنت هم في أمريكا الشمالية وأوربا, هذا عن الوضع الحالي, وفي المستقبل تتوقع هيئة الأمم المتحدة أن يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في نهاية العام المقبل 700 مليون, أما شركة I.B.M عملاق صناعة الكمبيوتر, فتتوقع أن يصل هذا العدد إلى مليار ونصف مليار مستخدم في العالم بحلول عام 2004 أي بعد ثلاث سنوات فقط من الآن, لا تنس أن عدد مستخدمي الإنترنت - حالياً - في عالمنا العربي يبلغ 00,6% من مجموع المستخدمين في العالم

أسرع خدمة إنترنت في عالمنا العربي

خدمة الإنترنت سريعة جداً بدولة الإمارات العربية المتحدة إذ تبلغ 384 كيلوبايت في الثانية, وذلك بفضل تقنية خـط المشترك الرقمي, ولكي نعرف أهمية هذه السرعة, لابد لنا أن نقارنها بما يحصل عليه أغلب المستخدمين في عالمنا العربي بواسطة المودم وهي 56 كيلوبايت في الثانية, وحتى الاتصال بطريقة ISDN يكون بسرعة من 64 إلى 128 كيلوبايت في الثانية, وبذلك يتضح لنا حجم الإنجاز الذي يحققه توفير خدمة الإنترنت رقمياً, والأهم من ذلك أن هذه الخدمة متوافرة بمقابل مالي معقول, ونأمل أن نرى الإنترنت في مختلف مجالات عالمنا العربي بهذه السرعة.

مواقع عربية على الإنترنت

يتضمن هذا الموقع العربي المهم أهم الأخبار والمعلومات المفيدة عن مجالات كثيرة جداً, فهو يرشدك إلى أهم الأخبار بعد تصنيفها إلى مجموعات, كل مجموعة تحمل عنواناً مميزاً مثل: شئون عربية - شئون دولية - مجتمع وأسرة - الصفحة الدينية - الصفحة الثقافية - كمبيوتر واتصالات - سياحة وسفر - عالم السيارات - صحة وطب - عالم الكتاب.

ومثل هذه الخدمة في تصنيف وتجميع المعلومات في مجموعات مفيدة جداً في عدم تشتت جهد الباحث في الإنترنت وراء صفحات كثيرة قد لا يجد فيها ما يريد, حيث مازالت محرّكات البحث في شبكة الإنترنت تزوّدنا بعدد هائل من الوثائق التي تتعلق بموضوع واحد, ومن أجل منح الباحث فرصة أفضل, قام معدّو هذا الموقع بتجميــع الأخبــار وفق المجموعات التي ذكرنا لكم بعضاً منها, وستجدون متعة كبيرة في تصفّح هذا الموقع المهم والمفيد.

 


 

أحمد عبدالعال





تعلم الكمبيوتر بطريقة مريحة





أدلة الأخبار والخدمات





أجهزة كمبيوتر جديدة كمبيوتر المستقبل... الآن بالأسواق





صوت الموسيقى... المحمول





ألعاب مثيرة.. مغامرات لارا في مصر





مواقع عربية على الإنترنت