موسوعة العربي الصغير


موسوعة العربي الصغير

هل تعرف يا صديقي أن الجزء الأساسي في الهاتف المحمول أو الحاسوب المنزلي لا يزيد حجمه على حجم عقلة الإصبع, ويسمى الرقيقة الإلكترونية. ولقد كان اكتشاف الرقائق الإلكترونية بمنزلة ثورة في العشرين عامًا الأخيرة في مجال الإلكترونيات, وتصنع الرقائق الإلكترونية من مواد تسمى أشباه الموصلات, أي أنها توصل الكهرباء بدرجة بسيطة جدًا.

البدايات

الصمام الأحادي والصمام الثنائي والمكثّف كانت هي الأجزاء الأساسية الشائعة فيما سبق في الدوائر الإلكترونية, وكانت تصنع من مواد شبه موصلة للكهرباء. وللصمام الثنائي طرفان, ويمر التيار الكهربائي في اتجاه واحد بينهما, وبعض الصمامات الثنائية يمكن أن تضيء, وكانت تستخدم في أجهزة المذياع القديمة, أما الصمام الأحادي فله ثلاثة أطراف وهو له القدرة على تجميع التيار الكهربائي والسماح له بالمرور, لذا فهو يستخدم كمفتاح للفتح والغلق في الأجهزة الكهربائية, كما يستخدم كمقوّ للتيار الضعيف.

أشباه الموصلات

بعض العناصر مثل السيليكون والجيرمانيوم تصبح أشباه موصلات عندما تضاف إليها كميات ضئيلة جدًا من عناصر أخرى, فمثلا عندما يضاف البورون إلى السيليكون تصنع منهما أشباه موصلات إيجابية, وعندما يضاف الفوسفور إلى السيليكون تكون أشباه موصلات سلبية.

الدوائر المدمجة

فيما مضى كانت الدوائر الكهربائية والإلكترونية تصنع من أجزاء منفصلة من الصمامات المختلفة والمكثفات, وتتصل مع بعضها بواسطة أسلاك, أما الآن, فتصنع دوائر مصغرة تتكون من طبقات عدة من رقائق السيليكون تسمى الدوائر المدمجة, وتحتوي هذه الدوائر المدمجة على ملايين الأجزاء الإلكترونية, وهناك رقائق لا تزيد مساحتها على بوصة مربعة تحتوي على أكثر من مليون وحدة إلكترونية أساسية, ويطلق عليها اسم الرقائق الميكروسكوبية.

تصنيع الرقائق

تصنع الرقائق الإلكترونية من بلورات السيليكون وهي تتكون من طبقات عدة يحتوي بعضها على سيليكون وبورون وبعضها على سيليكون وفوسفور, وعندما تكتمل الطبقات تضاف طبقة من الذهب والألومنيوم لتحفظ المكونات المختلفة وتصنع الرقائق حسب الغرض الذي تستخدم فيه, فالرقائق المستخدمة في الحاسوب بخلاف المستخدمة في المذياع أو التلفاز أو الهاتف المحمول, فلكل جهاز رقيقة خاصة به.

 

 

 


 

محسن حافظ