الكمبيوتر .. لغة المستقبل

الكمبيوتر .. لغة المستقبل

كيف تحمي نفسك من هجمات المخرّبين?

أنت متصل بشبكة الإنترنت... إذن فأنت ببساطة لك عنوان (IP) ثابت مما سيجعلك عرضة لهجمات المخرّبين, لأن جدران النار التقليدية (Firewall) لا تكفي لصد هذا الهجوم, ولكن هل تعرف ما المقصود بجدار النار? هو عبارة عن برامج خاصة أو قطع وأجهزة خاصة تصمم لحماية أجهزة الكمبيوتر من عبث وهجمات غير المصرّح لهم بالتعامل مع تلك الشبكة.

فالبنوك ومؤسسات البحث العلمي يوجد لديها جدران نار لحماية المعلومات الموجودة على شبكاتهم من عبث العابثين, إذن فكيف يتعرض جهاز الكمبيوتر لهذه الهجمات? المسألة بسيطة جداً, فهي تتم كالتالي:

1 - أنت متصل بشبكة الإنترنت إذن فلك عنوان معروف.

2 - برنامج يُرسَل لك بطرق متعددة أسهلها وأكثرها شيوعاً مع البريد الإلكتروني.

3 - تقوم هذه البرامج بتثبيت نفسها في جهازك, وبالتالي فهي يمكنها أن تبدأ اتصالاً بالشبكة دون علم صاحب الجهاز ويمكنها إرسال البيانات عبر الشبكة فيتمكن المخترقون (هاكر) من ارتكاب أعمالهم التخريبية.

إذن كيف نتغلب عليهم?

اذهب إلى موقع مختبرات (Zone labs) في كاليفورنيا وهو:(www.zonelabs.com)

واجلب الإصدارة الجديدة من برنامج (Zone Alarm) وثبّته على جهازك.

هذا البرنامج هو جدار ناري (Firewall) يوفر الحماية لجهازك, ويتحكم بالتطبيقات وبإغلاق شبكة الإنترنت (Internet lock) وفق مستويات أمن يحددها المستخدم.

ويمكن لميزة التحكم في التطبيقات اعتراض البرامج المموهة الخارجة من جهازك وتنبيه المستخدم لاحتمال سرقة المعلومات ويوفر الجدار الناري حمايتك من الاختراقات الخارجية غير الشرعية, فهو حين يكون في وضع نشط (Stealth) يصبح جهازك غير مرئي على الشبكة وبالتالي لا يتمكن أحد من مهاجمتك.

لذلك فإننا ننصحكم - إذا كنت ممن تكثرون العمل على الإنترنت - باستخدام هذا البرنامج لتوفير الحماية لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بكم.

حروف ومعان
هل تعلم?

ما هو تليفون الواب (WAP)

هو هاتفك النقال الذي يستطيع الاتصال بالإنترنت, وكلمة واب (WAP) هي اختصار (Wirless application protocol) وهي الطريقة التي تتيح لجهاز الهاتف النقال الدخول لعالم الإنترنت, وذلك بشرط أن يكون مزوّد الخدمة للهاتف تتوافر لديه هذه الميزة, وهي متوافرة بالفعل الآن في بعض البلدان العربية, حيث يتم ربط مستخدم الهاتف النقال لمواقع عدة يستطيع منها التعرّف على أسعار العملات وبعض الأسهم وأحوال الطقس وأسعار العملات وخدمات أخرى عدة حسب مزوّد الخدمة.

أجهزة كمبيوتر جديدة
كمبيوتر نقال مع كاميرا رقمية

الجيل الجديد من الكمبيوتر النقال هو الذي يتميز بوزنه الخفيف جداً, كذلك الذي نقدمه لكم, وهو مزوّد بمعالج بنتيوم 3 وبسرعة 600 ميجاهيرتز, وبطارية تعمل لمدة 17 ساعة, ولكن الجديد والمدهش في الموضوع هو تزويده بكاميرا رقمية (Digital camcorder) تتحرك عبر زاوية 360 درجة مع ملاحظة أن هذا الموديل الجديد يتوافر الآن لليابان فقط, وسيتم تصديره لمختلف أنحاء العالم في وقت لاحق.

لمزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت:

www.sony.com

مواقع عربية على الإنترنت
الكويت عاصمة الثقافة العربية

صمم هذا الموقع بمناسبة اختيار دولة الكويت عاصمة للثقافة العربية لعام 2001, ويحتوي على بيان للفعاليات الثقافية الكويتية خلال هذا العام, ودور الكويت الرائد عربياً في إثراء الثقافة العربية - موقع مميز ننصحكم بالإطلاع عليه.

www.kuwaitculture.org

كاميرا رقمية وبألوان جذابة

مع تزايد استخدام الكاميرات الرقمية لما لها من مزايا عدة أهمها سهولة تخزين الصور ونقلها لجهاز الكمبيوتر, تطرح بعض الشركات الآن كاميرات جديدة بألوان زاهية جميلة كمحاولة للبعد عن لون الكاميرا الأسود التقليدي ومنها هذه الكاميرا التي نقدمها لكم اليوم وتأتيكم بألوان مبهجة مثل البنفسجي والأزرق والأبيض, وبحواف ناعمة وليست حادة.

لمزيد من المعلومات عنها على شبكة الإنترنت - رقم الموديل (SDC- 08)

www.samsung.com

 


 

أحمد عبدالعال























التراث العربي في الوراق





كمبيوتر نقل مع كاميرا رقمية





عاصمة الثقافة العربية





كاميرا رقمية وبألوان جذابة