موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

بيئـة.. منطقة عسير
كنز الحياة البرية في السعودية

منطقة عسير جزء من سلسلة جبال السروات التي تمتد من اليمن جنوبا وحتى خليج العقبة شمالا. ويوجد في هذه المنطقة العديد من الوديان والشعاب, بعضها خصب وبعضها أجرد, ومن أهم مدن منطقة عسير أبها وخميس مشيط والنماحل والباحة وبيشة. وبهذه المنطقة يوجد جبل السوده الذي يرتفع إلى أكثر من 3 آلاف متر عن سطح البحر, وقمته مسطحة تنحدر نحو سهول تهامة. وتتميز منطقة عسير بتنوع مناخها فالحرارة في أبها صيفا 20 ـ 25 درجة مئوية وشتاء 15 درجة مئوية. وهي أغزر مناطق المملكة السعودية من حيث كمية الأمطار المتساقطة ويمارس سكانها الكثير من النشاطات الزراعية, كما أنها تعتبر أغنى منطقة في المملكة من حيث تنـــوع الحيــــاة البرية ففيها الغزلان والضباع والوعول والأرانب البرية والزواحف والطيور والقرود. كما تتميز شواطئها بتنوع الحياة البحرية واختلافها, وتعرف منطقة عسير بطرازها المعماري الفريد, حيث تبدو منازلها وكأنها جزء من الأرض والجبال والهضاب.

كوكب
عطارد.... كوكب النيكل والحديد

عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس فهو يبعد عن الشمس 36 مليون ميل, ولديه أقمار ويتم دورته حول الشمس في 88 يوما بسرعة 110 آلاف ميل في الساعة, وهو كوكب صخري سطحه مغطى بالحفر ويتكون مركزه من النيكل والحديد ومجاله المغناطيسي أقوى من مجال المريخ مما ساعده على مقاومة الرياح الشمسية, ودرجة حرارته في النهار 430 درجة مئوية وفي الليل 183 درجة مئوية تحت الصفر. وهو محاط بسحابة دقيقة من الهيدروجين والهليوم, ويقوم العلماء حاليا بدراسة حالة المعادن في مركز الكوكب, هل هي صلبة أم سائلة?

حيوان
الخفاش.. الحيوان الطائر

الخفاش هو الطائر الوحيد الذي يلد ولا يبيض, لذا فهو يعتبر حيوانا من الثدييات. وهو يختلف عن باقي الطيور فأجنحته جلدية وليس له ريش ولكن جسمه مغطى بفراء سميك. وللأقدام خمسة أصابع تنمو متجهة للخلف حيث تمكنه من التعلق بأي سطح خشن خاصة وأن الوضع المفضل للخفاش هو التعلق ورأسه إلى أسفل ورأسه صغيرة, وكذلك عيناه التي لا يرى بها ولكن أذنيه الكبيرتين هما اللتان تساعدانه على الطيران, فهو يصدر أصواتا من تجويفه الأنفي ذات ترددات عالية لا تسمعها الأذن البشرية. وهذه الأصوات تصطدم بالعوائق التي في طريقها فيعود صداها إلى الخفاش فيتجنب الاصطدام بها وهو لا يطير إلا ليلا ويعيش دائما في الكهوف المظلمة ومن أنواع الخفاش: الخفاش آكل الثمار, والخفاش ماص الازهار وآكل الحشرات, والخفاش آكل الثدييات وهو يتغذى على الضفادع والفئران والخفاش الصغير ويوجد بالمكسيك, وخفاش أندونيسيا العملاق ويصل طوله عند مد جناحيه إلى مترين بالإضافة إلى الخفاش الأمريكي والخفاش الإفريقي والخفاش البني والخفاش مصاص الدماء ويعيش في أمريكا الوسطى وهو يحدث جرحا في فرائسه وهي نائمة ويمتص دماءها.

م.... محمية
محميات قطر الطبيعية.. كنز بيئي

يوجد بدولة قطر الواقعة على الساحل الغربي للخليج العربي, والتي يسودها مناخ صحراوي, العديد من المحميات الطبيعية بعضها ساحلي والآخر بري, مثل محمية الشمانبة وهي تبعد عن العاصمة الدوحة 25 كيلو مترا وفيها قطعان من المها العربي وغزال الريم والوعل النوبي والإبل الأسمر الإيراني. أما محمية رأس عشيرج فمساحتها 12 كيلو مترا مربعا وتقع في الشمال الغربي وبها أكثر من 2500 غزال من أنواع الريم والعفرى والآدمي بالإضافة لبعض أنواع الوعول والنباتات البرية مثل السدر والفاف والعوسج. أما محمية الوضيحي فهي مخصصة لتربية غزال المها العربي, ومحمية المسجية وتبلغ مساحتها 8 كيلو مترات مربعة, وهي مخصصة للنباتات البرية والحشائش الصحراوية مثل النعيم والحلم والنجم والدمث والبغل. أما المحميات الساحلية فمنها محمية غابات القرم أو المنجاروف وتوجد في منطقة الذخيرة وتبلغ مساحتها مترين مربعين وبها أشجار يبلغ ارتفاعها 3 أمتار وهناك محمية في منطقة الحور تبلغ مساحتها كيلو مترات مربعة ومحمية في زكريت. أما محمية جزيرة حالول فتبعد عن الدوحة 96 كيلو مترا وتقع في شمالها الشرقي, وبها قطعان من الغزال النادر الأنواع, كما أنها ملجأ لكثير من الطيور البحرية مثل البلتون وغاقه سقطرة السوداء والنورس.

 


 

محسن حافظ





منطقة عسير.. كنز الحياة البرية في السعودية





كوكب النيكل والحديد





الخفاش.. الحيوان الطائر