أنت تسأل ونحن نجيب


أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم: نجيب فرح

لماذا لا تسخن أوراق النباتات المعرّضة لحرارة الشمس?

أثناء فصل الصيف الحار, وعندما نعرض أي أوراق أو أي مواد للشمس, فإننا نجدها بعد وقت قصير ساخنة جدا, ولو كانت مادة معدنية لأحرقتنا حرارتها, وعلى العكس من ذلك, فإننا نلاحظ أن أوراق الأشجار المعرّضة طوال النهار للشمس منتعشة كما لو أن أشعة الشمس لم تسقط عليها, هذه الحيوية لأوراق الشجر نتيجة أنها تقوم بتبخير كمية كبيرة من الماء بلا توقف, وهو المتخلف عن التغيرات الكيميائية المعقدة التي تتم بداخل هذه الأوراق.

هذا التبخر يسبب انخفاض الحرارة الذي يجعلنا نحس ببرودة ملمسها حتى في الحر اللاهب.

هل هناك طائر راقص?

ذكر طيور الجنة هو أحد أجمل الطيور في العالم, ومعروف عنه أنه أثناء فصل التزاوج يقوم بالرقص أمام الأنثى, ويقفز أمامها ويحوم حول الأغصان العارية من الأوراق, ويضرب بجناحيه بقوة ويمد رقبته ويستعرض ريشه بألوانه الزاهية, التي تتداخل فيها الألوان البرتقالية والصفراء والزرقاء والخضراء والبنية والحمراء.

تنتشر طيور الجنة في أستراليا وغينيا الجديدة, ومن الغريب أن أحد أنواع هذه الطيور, والمعروف باسم (طائر الجنة الملكي) هو طائر سريع, لكنه ماكر وطمّاع, كما أنه يشبه الغراب في جوعه وشراهته.

أين يعيش الجاكوار?

الجاكوار هو أحد الأفراد البارزين في العائلة القططية في أمريكا, ويعيش على أطراف الغابات في مناطق المستنقعات الاستوائية, ويتنوع لون فرائه من الفاتح إلى الداكن ومعظمه لونه برتقالي يتدرج إلى البني, وبه بقع سوداء, تتخذ شكل الورد بها بقعة سوداء في منتصفها.

يشبه الجاكوار النمر, لكنه أكثر امتلاءً, ويصطاد فرائسه ليلاً كما يحصل على طعامه من صيد الأسماك في الأنهار أو بمهاجمة القردة والطيور على الأشجار, فهو ماهر في تسلق الأشجار, فضلا عن مهارته في السباحة, لكن وجباته المفضلة هي الماشية والخيول, لذلك فهو خطر على المزارع التي تربي الماشية في المناطق المكشوفة, كما أنه خطر أيضًا على الإنسان مثل النمور.

 


 

أحمد عبدالعزيز