من العرب الصغار إلى العربي الصغير


من العرب الصغار إلى العربي الصغير

حقول المستقبل

في جوف البحر ثروة كبيرة لا يدري الإنسان عنها الكثير, وقد قال كثير من العلماء إن البحر هو حقل المستقبل, أي أنه هو الذي سيوفر للبشرية الغذاء بعد أن يقل الغذاء الذي توفره له الأرض, وتعد الطحالب مصدرًا مهمًا للأغذية البروتينية ولصناعة الدواء.

والأسماك غذاء لذيذ وشهي وخفيف على المعدة, ونحن نعرف أن علماء التغذية يفضلون اللحم الأبيض, أي الدجاج والسمك على اللحم الأحمر, أي البقر والماشية, لأن الكولسترول فيها أقل, وإذا استطاع الإنسان أن يستغل جوف البحر جيدًا فسوف يحصل على غذاء متوافر يوميًا ورخيص التكلفة, بالإضافة إلى فوائد البحر الغذائية, فإن أعماق البحار الدافئة ومنها الخليج العربي والبحر الأحمر هي لوحات رائعة من الألوان الجميلة التي تجعل الغوص فيها متعة حقيقية.

إيناس عمر بجنف
اليمن

دولة فنلندا

فنلندا جمهورية تقع في شمال شرق أوربا, عاصمتها (هلسنكي) تطل على بحر (البلطيق) وتشتهر بغاباتها وتربية مواشيها وكذلك ببحيراتها, وتشتهر فنلندا أيضًا باعتمادها على الزراعة والصناعة معًا, وبها قمم ثلجية رائعة تستغل في السباحة الشتوية, كذلك بها الكثير من مساقط المياه التي تستغل في توليد الكهرباء, وتشتهر أيضًا بإنتاج أجهزة الهاتف (النقال).

هشام محمود أحمد

هل تصدق?

  • أن حيوان (الهيدرا) المعروف باسم أخطبوط المياه العذبة يقتل أعداءه بأن يطلق عليهم قذائف السم المخلوط بمادة مخاطية من أذرعته العديدة?
  • أن أول من استعمل بطاقات معايدة في التاريخ هم الفراعنة في القرن السادس قبل الميلاد?
  • أن نقار الخشب ينقر جذوع الأشجار ليضع بيضه في الثقوب لحمايتها بسرعة 8 مرات في الثانية, أي حوالي 500 مرة في الدقيقة?
  • أن الصلع يصيب الرجال خاصة بعد سن الثلاثين, وأن المغول والهنود الحمر هم أقل الشعوب إصابة بالصلع?

آسيا يسلم بجنف
اليمن

الصلاة

إن ديننا الحنيف والنزيه يحث كل مسلم على اتخاذ الصلاة أساسًا تقوم عليه أعماله وسلوكه العام, فالصلاة تعني تلك الصلة التي تربط بين المصلي وربه بما فيها من جو رحمة ومغفرة واستجابة للدعاء وخضوع وخشوع, فلنجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كمثال حي نقتدي به في قيامه الليل وصيامه النهار وقد أوصى بالتالي بتعلم الطفل الصلاة في 7 سنوات وضربه في 10 إن لم يداوم على الصلاة.

مريم جناح
المغرب

زوروا مدينتنا غرداية

واحة فيحاء تقع في الجزائر, فيها مناظر طبيعية خلابة وبساتين للنخيل جميلة, وأهم ما يميزها قصرها القديم, فقد صنفتها منظمة اليونسكو كتراث عالمي.

أهل مدينتي مشهورون بصناعة الزرابي والحرف التقليدية. وبالضيافة والكرم مثلهم مثل باقي أبناء الوطن العربي, وهي مسقط رأس الشاعر الكبير (مفدى زكرياء) والملقب بشاعر الثورة الجزائرية. أتمنى أن تزوروا مدينتي وتمتعوا ناظريكم بجمالها.

بوسنان زكريا بن إبراهيم
الجزائر

مجلتي... مجلتي

أهدي لك غنوتي مجلتي يا مجلتي
يا شمس دنيتي وسلامي وتحيتي
وسعادة إخوتي يا سبب بهجتي
وأنا أنتظر مجلتي كم تمر من الأيام
أهدي لك غنوتي مجلتي يا مجلتي


إسلام هشام الدين سيد
المنيا - مصر

كيف ينبغي أن نعيش الحياة?

أصدقائي الأعزاء: أردت أن أخبركم ببعض ثقافة بلدي (المغرب) في فترة الاستعمار الفرنسي ومنها القصائد التي تدعو إلى التعاون والسلم, اقرأوا هذه القصيدة للشاعر المغربي محمد الحلوي:

يا أخي نحن في الحياة على رغـم هوانا وأنفنا إخوان
نحن في زورق تقاذفه الموج عديم الشراع والربان
فتعاون معي لنجذف بالأيدي فنرسو على جناح الأمان
كل ما في الحياة حلو جميل يتغنى بأطيب الألحان
فارفع الناي يا أخي واشد لحنا عبقريا يهز من أركاني
عن لحن الصفاء والسلم والحب وزف البشرى بكل مكاني
ثم ضع في يدي يدك فإنا هاهنا رغم أنفنا إخوان


فاطمة الزهراء ثاشو
المغرب

العقيق اليماني

حجر نادر وكريم, يعتبر من الجواهر النفيسة, له بريق ولمعان بعد الصقل, شفاف تصنع منه خواتم وقلائد وغير ذلك. والعقيق اليماني مشهور منذ قديم الزمان, فقد عمل الحميريون على استخراجه وشغله وتسويقه عالميًا حتى نال شهرته الواسعة. وقد اعتمدت اليمن في فترة من الفترات في اقتصادها على دخلها من العقيق اليماني, وروعة العقيق وصلابته وأسراره أكسبته درجة عالية من الأهمية.

يحيى أحمد السراجي
صنعاء - اليمن

هل تعرفون من صاحب هذه اللوحة?

هذه لوحة الجوكندة للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي وهو رسام ونحات ومهندس إيطالي عاش بين 1452 و 1519م. يقول في دفاتره إن كل من يتعاطى الفن دون اعتقاد العلم هو بمنزلة البحار الذي يركب السفينة ليس بها مقود ولا بوصلة. والتطبيق يجب أن ينجح دوما من معرفة جيدة.

مريم الحليفي رضا الحليفي
تونس

لسان طويل

يطلق لقب طويل اللسان في اللغة العربية على الإنسان الثرثار الذي يتحدث كثيرًا. ولكن هناك رجلا اسمه (ستيفن شالرز) يمتلك أطول لسان في العالم, يبلغ طوله 9.4سم, وهو طول غير عادي, ويجعل من الصعوبة وضع هذا اللسان داخل الفم, وقد تم أخذ القياس الرسمي له في عام 2002م, وهو إلى الآن يتمتع بهذا الرقم. تُرى هل يتحدث ستيفن كثيرًا? هذا ما لا نعرف عنه شيئا.

إيناس بوعلي
تونس