لغة العصر


لغة العصر

الجيل الجديد من أجهزة الألعاب Xbox 360

مع قرب نهاية عام 2005 وبالتحديد في 22/11/2005 تم طرح جهاز الألعاب الجديد (اكس بوكس 360) الذي يعتبر تطويرا لجهاز(إكس بوكس) الحالي في السوق الأمريكي, وبعدها في شهر ديسمبر 2005 في السوق الياباني والآن يتوافر في بعض البلاد العربية, فما هي أهم مميزاته وأسراره التي تريد بها مايكروسوفت أن تتحدى أعجوبة سوني الأخيرة (بلاي ستيشن- 3) الذي تم طرحه قبله بقليل وعرضنا لكم - في عدد سابق - إمكانياته ومزاياه?

1 - المعالج والذاكرة:

المعالج -وهو الجزء الذي ينظم ويتحكم في كل العمليات التي يقوم بها الكمبيوتر - بسرعة 3.2 جيجا هرتز- IBM PowerPc - وهو مزود بذاكرة فيديو 10 ميجابايت (قارن مع بلاي ستيشن الجديد 0.5 ميجابايت فقط) مثبتة على المعالج بالإضافة إلى ذاكرة فيديو للجهاز قدرها 512 ميجابايت تعطيه قدرة هائلة على معالجة رسومات الألعاب حيث تسمح لمبرمج اللعبة بزيادة الإثارة والتعقيد والتشويق وجمال حركة اللعب والألوان (قارن مع بلاي ستيشن الجديد 256 ميجابايت فقط), كما أن الجهاز مزود بقرص صلب سعة 20 ميجابايت.

2 - اللعب عبر التشبيك:

يتوافر في الجهاز امكانية ممارسة اللعب المشترك - أكثر من لاعب - عبر الاتصال بأجهزة أخرى من دون أسلاك - وايرليس Wireless- بطريقتين:

البلوتوث Bluetooth : وهو بروتوكول اتصالات أصبح شائعا استخدامه في أجهزة الكمبيوتر والهواتف المتنقلة في حدود 10 أمتار ومن دون جدران.

الواي فاي Wi-Fi : ويقصد به ربط الجهاز مع جهاز آخر أو مع شبكة الانترنت (وذلك بتحميل اللعبة في موقع على الشبكة), وبالتالي سيتاح لك اللعب مع لاعب آخر لا تعرف عنه شيئا سوى حبه لنفس اللعبة التي ترغب أنت في لعبها, وذلك بالدخول الى موقع اللعبة على الانترنت, ولعبها مقابل دفع مبلغ رمزي بسيط بدلا من أن تكون مضطرا لشرائها (يشبه موقع iTunes من ماكنتوش لتحميل الأغاني على أجهزة ipod).

3 - تشغيل ملفات الصوت والفيديو مع أجهزة أخرى:

وهي ميزة جديدة تعني قدرة الجهاز على تشغيل ملفات الموسيقى أو الفيديو التي توجد على أجهزة نقالة أخرى مثل ipod - psp أو جهاز الفيديو كاميرا, بالإضافة الى ميزة التعامل مع جميع أنواع أقراص الليزر CD- DVD.

أخيرا يجب ملاحظة أن قدرة الجهاز على التعامل مع الألعاب السابقة عليه محدودة بألعاب معينة, حيث سيتم طرح عدد كبير من الألعاب المخصصة له فقط.

قيمة الجهاز تقترب من 750 دولارًا أمريكيًا.

لمزيد من المعلومات على شبكة الانترنت

www.microsoft.com/xbox
www.xbox.com

طابعة صور تخزن على قرص ليزر
Lexmark P450

هذه الطابعة مخصصة لطبع الصور الملونة قياس 4 × 6 بوصة (بوستال), وتتصل بجهاز الكمبيوتر عن طريق المنفذ التسلسلي العام USB أو بلوتوث, وبها منفذ لقراءة بطاقات الذاكرة, ولكن أهم ما يميزها هي أنها تحتوي على محرك أقراص ليزر خاص بها يتيح للمستخدم تخزين الصور مباشرة على القرص الليزري, وللحصول على جودة عالية من طباعة الصور يجب عليك استخدام الورق المخصص لذلك, ولا تنس أنها مزودة أيضا بشاشة من الكريستال السائل LCD تعرض لك الصور المراد طبعها أو تخزينها على القرص.

لمزيد من المعلومات على شبكة الانترنت

www.lexmark.com

 


   
 
   
 

أحمد عبدالعال