كيف تشتري كمبيوتر

كيف تشتري كمبيوتر

الكمبيوتر لغة المستقبل

إذا كانت أسرتك تخطط لشراء جهاز كمبيوتر, أو إذا كان لديكم جهاز قديم تريدون استبداله بجهاز جديد, فما هو جهاز الكمبيوتر الأمثل أو الأفضل لكم?

نحاول هنا أن نرشدكم إلى الإجابة عن التساؤلات الكثيرة التي تنشأ عن فكرة شراء أو ترقية جهاز الكمبيوتر.

1 ـ قبل الشراء:

إذا لم يكن لديكم جهاز كمبيوتر على الإطلاق فهل تعلمت أولاً كيفية استخدام الجهاز? إذا كانت الإجابة نعم, انتقل إلى الخطوة التالية ـ إذا كانت لا - فمن الأفضل حضور دورة تدريبية على الكمبيوتر لدى معهد تدريب.

2 ـ الهدف من الشراء:

هل ستقوم باقتناء الجهاز لإنجاز ما يلي:

أ ـ إنجاز أعمال على تطبيقات كبيرة أي أعمال تجارية, برامج محاسبة, مخازن, رسم هندسي, ويسمى هذا اختيار المحترفين, لأن أعمالهم تتطلب أجهزة بمواصفات أعلى ولن نتعرض لهذا الاختيار هنا لأننا سنركز على اقتناء جهاز للمنزل.

ب ـ جهاز للمنزل: لتشغيل التطبيقات العادية, مثل برامج وورد وإكسل, واتصال بالإنترنت, وألعاب شائقة, ويسمى هذا الاختيار بالكمبيوتر المنزلي, أي أنه يعمل بمفرده دون وصله بشبكة.

3 ـ ماكنتوش أو PC:

يوجد نظامان لتشغيل الكمبيوتر, نظام ماكنتوش ونظام PC, الأول يعمل على نظم تشغيل أبل, والثاني على نظام ويندوز.

النصيحة: الماكنتوش أفضل لمن يعملون على تطبيقات الطباعة والنشر ولذلك فهو الأنسب للصحف والمجلات وشركات الدعاية والإعلان, ويمتاز بسهولة العمل عليه, ويتم شراؤه من الشركة التي تبيعه فقط, أي لا يوجد منه نظام يتم تجميع مكوناته حسب رغبة المشتري, ويقوم المشتري أيضاً باقتناء البرمجيات التي يريدها من الشركة نفسها ولا يوجد منها نسخ غير قانونية.

4 ـ (PC) أو نظام I.B.M:

وهو الأشهر والأرخص لمن يريد اقتناء جهاز للمنزل ولكنه نوعان:

أ ـ أصلي: من شركة كبيرة يباع باسمها مثل I.B.M - COMPAQ -HP - DELL.

ب ـ تجميع: أي يختار المشتري كل قطعة منه حسب رغبته وتقوم الشركة البائعة بتجميع الجهاز, وتركيب نظام التشغيل ويندوز عليه, وتسلمه للمشتري.

النصيحة: الجهاز الأصلي يتمتع بفترة ضمان أو كفالة من سنة إلى ثلاث سنوات وستضمن له الصيانة والدعم الفني لأي مشكلة تواجهك, ولكنك ستدفع أكثر لشرائه.

ـ الجهاز التجميع: يجب أن تعرف معلومات عن الشركة التي ستبيع لك الجهاز, وهل هناك ضمان أو كفالة له أم لا? وهل سمعتها جيدة? وهل تقدم لكم دعما فنيا وصيانة للجهاز? ويجب الحرص على عدم التسرع في الشراء بالسعر الأرخص لأنه قد يكلفك مالا كثيرا بعد الشراء.

5 ـ كيفية اختيار مواصفات ومكونات الكمبيوتر:

الكمبيوتر مكون من وحدات أو أجزاء متعددة, يقوم كل جزء بعمل معين, ولكل وحدة من وحداته مقياس لكفاءتها وسرعتها يجب أن تعرفها قبل أن تحدد أي وحدة ستشتري, خاصة في ضرورة قيامك بالمواءمة بين احتياجاتك اليومية والفعلية من الجهاز, فليس صحيحاً أن تشتري المواصفات الأعلى ذات السعر المرتفع دون وجود حاجة فعلية لهذه المواصفات.

ولنتعرف الآن ـ ببساطة ـ على أهم هذه المكونات وكيف تقاس كفاءتها?

أ ـ اللوحة الأم Mother Board: هي عبارة عن بطاقة أوكارت كبير ترتبط به كل وحدات الكمبيوتر مثل وحدة التخزين الرئيسية والطابعة وبطاقة الشاشة والمودم والذاكرة.

النصيحة: ثلاثة معايير تستخدم لاختيار اللوحة الأم:

1 ـ نوع الناقل أو القناة (Bus Type) وهي التي تربط وحدات الكمبيوتر داخل اللوحة الأم والنوع الأشهر هو (PCI).

2 عدد الأماكن المتاحة على اللوحة التي تسمح بإضافة شرائح الذاكرة, فكلما زادت هذه الأماكن يمكن لك زيادة حجم الذاكرة ـ الوحدة منها64 ميجابايت, وحدتان 128, وأربع وحدات 256 ميجابايت.

3 ـ عدد الأماكن المتاحة لإضافة بطاقات جديدة مثل بطاقة الشاشة أو المودم أو الماسح الضوئي, ويعني ذلك توافر إمكانية إضافة أجهزة ملحقة بالكمبيوتر.

ب ـ المعالج :Processor هو أهم جزء في جهاز الكمبيوتر لأنه عقل الكمبيوتر الذي يتحكم في كل العمليات التي يقوم بها, وسرعة المعالج مهمة جداً, ولذلك, فهو الأغلى سعراً في مكونات الجهاز, ويتوافر بالأسواق نوعان:

أ ـ معالج إنتل: وهو الأشهر في الأسواق.

ب ـ معالج شركة AMD: وهي المنافس القوي لشركة إنتل ويسمى معالجها أثلون (Athlon).

وتقاس سرعة المعالج بالميجا هرتز (MHZ) وتكتب بعد اسم المعالج, فمثلا معالج انتل بسرعة 800 ميجا هرتز, ويتوافر بالأسواق حالياً أحدث جيل من المعالجات وهو بنتيوم (4) وهو معالج قوي جدا ويتطلب لوحة أم خاصة به ومرتفع السعر وتبدأ سرعته من 1 جيجابايت اي 1000 ميجابايت ويوجد منه بسرعة 1,4, 1,8 جيجابايت إلا أنك لست في حاجة ماسة إلى هذا المعالج القوي, حيث إن شراء معالج من نوع بنتيوم 3 قد يكون أفضل سعراً ولكن لا تتنازل عن سرعة أقل من 600إلى 800 ميجا هرتز.

النصيحة: اختار المعالج الذي يناسب أعمالك, إذا كنت محباً للألعاب وبرامج الفيديو الرقمي والأفلام فإنك في حاجة إلى معالج سريع وقوي, أما إذا كنت تعمل على برامج معالجة الكلمات أو الجداول Excel فلست في حاجة إلا إلى معالج بنتيوم (3) بسرعة 600 ميجا هرتز.

جـ ـ الذاكرة RAM: وهي التي تحدد كفاءة الكمبيوتر مع المعالج, وتحسب بالميجابايت وهي تبدأ من 64 ثم 128 ثم 256, فإذا كنت تنوي تشغيل نظام ويندوز (XP) الجديد فمن الأفضل ألا تقل الذاكرة عن 128, أما إذا كنت ستعمل على ويندوز (98) فيكفي 64 ميجابايت.

وتوجد مع شريحة المعالج ذاكرة أخرى تسمى كاش (Cache) وهي تستخدم لنقل البيانات بين المعالج والذاكرة (RAM) وتقاس هذه الذاكرة بالكيلو بايت, وكلما زادت سعتها كان هذا أفضل لجهاز الكمبيوتر وهي تتوافر عادة بسعة 256 كيلوبايت أو 512 كيلوبايت.

د ـ القرص الصلبHard Disk : وهو وحدة التخزين الرئيسية للكمبيوتر التي يتم فيها تخزين البيانات والمعلومات والبرامج والتطبيقات, وكل كمبيوتر له وحدة تخزين رئيسية يقاس حجمها بالجيجابايت, وكلما توافرت مساحة أكبر فإنها توفر لك نوعا من الارتياح لأنك لن تضطر مستقبلاً لزيادتها. ويتوافر بالأسواق حاليا 10 و20 و30 جيجابايت.

النصيحة: يحب ألا تقل وحدة التخزين عن 10 جيجابايت وإن كان من الأفضل أن تكون 20 جيجابايت.

هـ ـ وحدة الاسطوانات المدمجة: وهي التي تعمل لتشغيل أقراص الليزر, وأغلب الكمبيوترات بها هذه الوحدة خاصة وأن أغلب البرمجيات تكون مخزنة على أقراص ليزر, وتقاس سرعتها مع حرف (X) فهي X56 إلا أنه تتوافر حالياً وحدة اسطوانات مدمجة يمكنها أيضاً الكتابة على قرص الليزر, كذلك يمكنها أن تقوم بتشغيل أفلام DVD.

النصيحة: شراء وحدة اسطوانات مدمجة يمكن لها الكتابة ويشار إليها CD - R/W أي Read تقرأ وWrite تكتب وأن تخزن على قرص الليزر.

و ـ بطاقة الشاشة Graphic Card :وهي وحدة مهمة في الكمبيوتر خاصة إذا كنت من هواة تشغيل برامج الألعاب والأفلام, فيجب شراء بطاقة شاشة ثلاثية الأبعاد 3D لأنها هي التي ستتعامل مع الصور والرسوم, وهي مزودة بذاكرة تكون 16 أو 32 أو 64 أو حتى 128 ميجابايت.

النصيحة: احرص على شراء بطاقة شاشة جيدة من شركة معروفة ومزودة بذاكرة لا تقل عن 16 ميجابايت, وإذا كنت مولعاً بالألعاب فمن الأفضل ألا تقل ذاكرتها عن 32 ميجابايت.

ز ـ الشاشة Monitor: وهي التي تراها يومياً وأنت تتعامل مع الكمبيوتر, لذلك, احرص على شراء نوع جيد منها, ويتوافر بالأسواق شاشات بقياسات مختلفة ويتفاوت سعرها تبعاً لحجمها ونوعها. فهي تبدأ بقياس 15 بوصة, ثم 17, 19 و21 بوصة.

النصيحة: شاشة بقياس 17 بوصة.

ح ـ المودم Modem: وهو الوحدة المسئولة عن الاتصال بالهاتف لكي تتمكن من الدخول إلى الإنترنت وتقاس سرعتها بالكيلو بايت (كل 8 بايت تعادل حرفاً واحداً في أغلب الكمبيوترات).

النصيحة: السرعة المتعارف عليها للمودم الآن هي 56 كيلوبايت في الثانية ولذلك, لا ننصح باقتناء مودم قديم بسرعة 33 كيلوبايت لأنه سيكون بطيئا في التعامل مع الإنترنت.

ط ـ لوحة المفاتيح والماوس Key Board & Mouse: احرص على اقتناء لوحة مفاتيح جيدة وفأرة جيدة لأنك ستتعامل معهما يومياً, ولوحة المفاتيح منها المزودة بـ 101 مفتاح, وأنواع جديدة مزودة بـ 104 مفاتيح, وبها بعض المفاتيح المباشرة للتعامل مع الإنترنت والتحكم في الصوت. أما الفأرة فنحن ننصح باقتناء فأرة حديثة من النوع الجيد المزود بعجلة للتصفح تكون بين الزر الأيمن والأيسر لأنها تريحك وأنت تتجول في الإنترنت.

ك ـ جسم الكمبيوتر Case: وهو الصندوق الذي يتم تجميع مكونات الكمبيوتر داخله وهو نوعان: نوع رأسي يسمى (Tower) ونوع مكتبي (Desk Top) ويوضع بشكل أفقي, فإذا كنت ستضع الكمبيوتر واقفاً على الأرض أو المكتب يفضل شراء (Tower), أما إذا كنت ستضعه على المكتب فيفضل (Desk Top).

ك ـ سواقة الأقراص المرنة Floppy Drive:وهي التي تستخدم للتعامل مع الأقراص المرنة, وتأتي أغلب الأجهزة مزودة بهذه السواقة.

ل ـ الطابعة Printer: وهي من الأجزاء المهمة لأنها تمكنك من إنجاز أعمالك على الكمبيوتر والنوع الأشهر للاستخدام المنزلي هو الطابعة نافثة الحبر وتسمى Inkjet لأنها تعطيك طباعة جيدة وملونة, ويجب الانتباه لسعر خرطوشة الحبر لأنها في بعض الطابعات تساوي ثلث ثمن الطابعة.

أما طابعات الليزر فهي غير ملونة (أسود فقط) إلا أن سعرها مرتفع أما طابعات الليزر الملونة فهي مرتفعة السعر جدا, ومخصصة لأغراض الدعاية والإعلان والطباعة الاحترافية فقط وليس للاستخدام المنزلي.

النصيحة: طابعة Inkjet مع ضرورة مقارنة سعر خرطوشة الحبر لكل طابعة قبل الشراء, ومعرفة عدد الصفحات التي تطبعها تلك الخرطوشة.

م - بطاقة الصوت Sound Card: يتوافر في الأسواق حالياً بطاقات صوت بسعر قليل وإمكانات عالية في جودة الصوت ـ ثلاثي الأبعاد أيضاً, أشهرها هو نوع كرييتف ـ وبالطبع, يزود الكمبيوتر بسماعات صوت, أو تكون السماعات مركبة على الشاشة.

ن - ملحقات إضافية: مثل كاميرا الإنترنت, وهي متوافرة حالياً, وأفضلها النوع الذي يتم تركيبه على المنفذ الموحد (USB).

 


 

أحمد عبدالعال