رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

رونالدو فاعل خير

زار طفلا مصابا بالسرطان راسله خلال مونديال2002

قام نجم الكرة البرازيلي وهداف كأس العالم 2002 رونالدو بالتبرع للمعهد الوطني للسرطان في ريو دي جانيرو بمبلغ 100 الف ريال برازيلي (33 ألف دولار) من قيمة المكافأة التي حصل عليها بعد احراز البرازيل كأس العالم للمرة الخامسة.وتمنى رونالدو الذي سبق ان قدم مبلغ 30 الف ريال للمعهد ذاته عام 1999, ان (يحث العمل الذي قام به اشخاصا آخرين على التبرع).

وقد قام رونالدو بزيارة طفل اسمه نازاريو كتب إليه رسالة خلال إقامة بطولة العالم لكرة القدم 2002 قال فيها: (صديقي العزيز, أنا طفل في السابعة من عمري مصاب بالسرطان لكني سعيد جدا لاني علمت بأنك ستساعد المعهد الوطني للسرطان لتخفيف معاناة الاطفال).

وقال رونالدو في مؤتمر صحافي بعد زيارته للمعهد:(تبادلت مع الطفل بعض الكلمات وكنت سعيدا جدا عندما رأيت الابتسامة على شفتيه فهي اكبر مكافأة لي, وعندما وصلتني رسالته تمنيت أن أفوز بكأس العالم لكي أهديه الفوز).

والنجم البرازيلي رونالدو غاب عن الملاعب ثلاث سنوات بسبب إصابة في ركبته, ولكن ارادته في مواصلة طريقه نحو القمة خلقت اصراره للعودة للملاعب وعاد نجما متألقا ليفوز بكأس العالم الأخيرة مع منتخب بلاده.

ورونالدو لم ينس معاناة المصابين فساهم بإقامة أكبر أقسام الطب الرياضي في العالم بجامعة استايكو البرازيلية ليخدم اغراض الطب الرياضي في البرازيل, واللافت للنظر انه استقدم الطبيب الخاص به الفرنسي نيلتون بيترون الذي ساهم بشكل كبير في عودته للملاعب والذي سيرأس هذا القسم.

كبار السن في الصين الأكثر عشقا للرياضة

يهتم كبار السن في الصين كثيرا بأداء التمارين الرياضية ويعتبرونها جزءا من العوامل المهمة للنشاط والصحة الجسمانية التي تصاب بالكثير من الترهل بعد بلوغ سن الخمسين.

وخصصت الحكومة الصينية ملعبا ضخما في العاصمة بكين وزودته بالمعدات اللازمة لتهيئة الجو المناسب لكبار السن لممارسة نشاطاتهم الرياضية بشكل طبيعي. وتعتبر كرة السلة من أكثر الأنشطة التي يعشقها (العواجيز) في الصين ويمارسونها بشكل منتظم.

وقد أدى الاهتمام برياضة كبار السن إلى خلق نوع من التمازج الاجتماعي والثقافي بين الصغار والكبار الذين يلتقون في كثير من الأحيان في ملعب واحد ويتبارون بعضهم مع البعض الآخر في جو مرح للغاية.

هل تعلم?

  • أن السباح الامريكي ادموزس حقق الرقم القياسي في 200 متر صدر 2.03.17 دقيقة في بطولة العالم للسباحة في برلين يناير 2002 وفي نفس المسابقة للسيدات حققت السباحة السلوفاكية مارتينا مورافكوفا رقما عالميا في سباق 100 متر هو 56.55 ثانية?
  • أن العداءة البيلاروسية اليسيا توروفا سجلت رقما قياسيا عالميا في سباق 3 آلاف متر موانع خلال لقاء جدانسك البولندي (شمال) هو 9 دقائق و16 ثانية و51 جزءا في المائة من الثانية.وكان الرقم القياسي السابق وهو 9 دقائق و21 ثانية و72 جزءا في المائة من الثانية بحوزة توروفا بالذات وقد حققته في لقاء اوسترافا التشيــكي في 12 يونيو 2002?
  • يذكر ان سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات غير معتــــمد رسميا في بطولات العالم والالعاب الاولمبية, لكن الاتحاد الدولي بدأ باعتماد الرقم القياسي له منذ مطلع العام 2000.

 


 

حسين عزيز





نازاريو مستلقيا على الأرض في حركة رياضية داخل مبنى المعهد الوطني للسرطان خلال الزيارة التي قام بها رونالدو وزوجته





رونالدو يقف مع مدير جامعة استاكيو خلال حفل افتتاح قسم الطب الرياضي في الجامعة





رجل صيني (عجوز) يمارس كرة السلة مع أولاد صغار